السيارات
5 يناير 2017 10:35 مـ 6 ربيع آخر 1438

بيع فيات كرايسلر علاماتها الفاخرة يساعد فى سداد ديونها

بيع فيات كرايسلر علاماتها الفاخرة يساعد فى سداد ديونها
صورة أرشيفية

 

يرى العديد من المحللين فى الأسواق المالية العالمية، أن مجموعة فيات كرايسلر أوتوموبيلز FCA الإيطالية الأمريكية إذا استطاعت بيع العلامات التجارية الفاخرة الفا روميو ومازيراتى وجيب فإنها ستتمكن من سداد ديونها الضخمة البالغة 7 مليارات دولار خلال العام الجديد.

وعدلت شركة إيفركور ISI الأمريكية للأبحاث الاستثمارية التقييم الائتمانى لمجموعة مجموعة فيات كرايسلر من بيع أسهمها إلى شراء أسهمها بفضل انتعاش مبيعات جيب واتجاه شركات إيطالية مثل ماجنيتى ماريللى لشراء حصص فى وحدات مازراتى و الفا روميو.

 

ولكن جورج جالييرز محلل أسواق السيارات بشركة إيفركور ISI يؤكد إن سيرجو ماركيونى الرئيس التنفيذى لمجموعة FCA  يهتم بالمساهمين أكثر من اهتمامه بالأسهم وهذا يعنى إنه سيبذل جهوده لتعزيز العلامات التجارية المربحة فى المجموعة وزيادة مبيعاتها لتحقيق الأرباح اللازمة لسداد ديونها و دفع عوائد مرتفعة للمساهمين.

 

ويؤكد محمد قنديل، مدير عام العلامة الإيطالية مازاراتى بشركة  MTI، وكلاء جاكوار ولاندروفر وبنتلى وفيرارى ومازيراتى  على ان "ماركيونى" منذ توليه مهام قيادة الشركة قد تبنى استراتيجية واضحة تستهدف انتشال FCA من خسائرها التى تعانيها منذ فترة ليست بالقليلة دون أن يتم التخلى عن أى علامة من علاماتها.

وأشار إلى أن ما يحويه التقرير يعد مخالفاً للإستراتيجية التى أعلنت مسبقاً، مؤكداً فى الوقت ذاته على سعى جميع العلامات المملوكة لفيات كرايسلر أوتوموبيلز لإحداث طفرة فى طرازاتها بما يسهم فى تعزيز مكانتها بالسوق العالمى.

إلى ذلك ذكرت مجلة فوربس الأمريكية أن أسعار أسهم فيات كرايسلر انتعشت بوضوح منذ شهر سبتمبر الماضى وحتى الآن ليرتفع سعر السهم إلى 9 يورو ليقترب من المستوى المرتفع الذى بلغه منذ أكثر من عام وهذا يعنى أن أصول علاماتها التجارية الفاخرة باتت أغلى وأعلى قيمة ليصل إجمالى مكاسب الهم أكثر من  65 % منذ المستوى المتدنى الذى انحدر إليه فى أبريل الماضى وحتى الآن.

ويرجع هبوط أسعار أسهم المجموعة خلال الفترة من أبريل إلى سبتمبر من عام 2016 إلى إعلان الحكومة أنها ستجرى اختبارات على مليون سيارة من موديلات فورد  رام بيك اب و دودج SUV  مما أدى إلى توقف بيعها لحين انتهاء هذه الفحوصات .

ولكن فوز دونالد ترامب فى انتخابات الرئاسة الأمريكية وتعهده بزيادة الإنفاق وتوفير ملايين من فرص العمل ساعد على صعود سعار أسهم مجموعة فيات كرايسلر وعلى زيادة التفاؤل فى ارتفاع مبيعاتها فى السوق الأمريكية التى تحقق فيها أعلى الأرباح من السيارات البيك اب و الرياضية متعددة الأغراضSUV.   

ومع ذلك يشعر المساهمون بمخاوف بسبب ضخامة ديون المجموعة رغم تحسن أرباحها التى قفزت خلال الربع الثالث من العام الجارى إلى أكثر من 634 مليون دولار بسبب ارتفاع تكاليف استدعاء سيارات بالمقارنة مع صافى خسائر 352 مليون دولار خلال نفس الربع من عام 2015.

وساعدت العلامة التجارية مازيراتى على زيادة مكاسب المجموعة حيث بلغت أرباح هذه العلامة وحدها 109 مليون دولار، خلال الربع الثالث بالمقارنة مع 21 مليون دولار خلال نفس الربع من العام الماضى مما يؤكد ارتفاع قيمتها.

أُضيفت في: 5 يناير (كانون الثاني) 2017 الموافق 6 ربيع آخر 1438
منذ: 9 شهور, 13 أيام, 12 ساعات, 39 دقائق, 31 ثانية
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

1783
أورانج efinance
vf
Cairo ICT
efinance
أورانج