الاستثمار
13 أبريل 2017 11:44 صـ 16 رجب 1438

أيمن عصام : ” فودافون مصر ” كلها إيمان بقدرة القيادة السياسية على تحسين مناخ الإستثمار

أيمن عصام : ” فودافون مصر ” كلها إيمان بقدرة القيادة السياسية على تحسين مناخ الإستثمار
أيمن عضام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية فى حواره مع جريدة وموقع بلدنا نيوز الاقتصادية

رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية ب " فودافون مصر " يفتح قلبه في حوار جرىء ل " بلدنا نيوز الاقتصادية " :

  • لدينا ثقة في قدرة وزير الاتصالات والجهاز القومى للاتصالات فى إيجاد طريقةحوكمةمثلى تحافظ بهاعلى حقوق المناف

  • سين فى قضية نسبة " المصرية " ب " فودافون مصر "

  • " فوادفون مصر " انتهت من جاهزية شبكة الجيل الرابع ... وانتظروا إطلاق الفورجى بشكل رسمى خلال شهرين ونصف

  • " الجيل الرابع " صفقة استثمارية كبرى الهدف منها دعم الثروة الحقيقية ل " فودافون مصر " ممثلة فى عملائها

  • إنتماء " فودافون مصر " لمجموعة عالمية كبرى منحها قوة  وخبرة فى مجال الجيل الرابع فلقد قدمنا خدمة الجيل الرابع في 21 دولة

  • 9 مليار جنيه أنفقتها " فودافون مصر " فى العامين الماضيين لإعداد شبكتها لاستقبال ترددات الجيل الرابع  

  • حجم استثمارات "فودافون مصر "  بالقاهرة تجاوز 35 مليار جنيه  وتمتلك 30% من اجمالي سوق تصديرخدمات تكنولوجيا المعلومات

  • " فودافون مصر " جزء من الدولة المصرية ومستمرون فى ضح الاستثمارات والشركة تتكون من 10 ألاف مصرى ليس بيننا سوى أجنبى واحد

قال  أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة " فودافون مصر " "  أن شركته قد انتهت من جاهزية شبكة الجيل الرابع  وستطلق الفورجى بشكل رسمى خلال شهرين ونصف معتبرا أن " الجيل الرابع " صفقة استثمارية كبرى الهدف منها دعم الثروة الحقيقية ل " فودافون مصر " ممثلة فى عملائها .

 وعن قضية تخارج الشركة المصرية للاتصالات من " فوادفون مصر " بعد حصولها على الرخصة الرابعة قال " عصام " فى حوار جرىء لجريدة " بلدنا نيوز الاقتصادية " : لدينا ثقة فى قدرة وزير الاتصالات والجهاز القومى للاتصالات فى إيجاد طريقة حوكمة مثلى تحافظ بها على حقوق المنافسين فى قضية نسبة " المصرية " ب " فودافون مصر "

وكشف " عصام " أن "فوادفون مصر " قد أنفقت 9 مليار جنيه أنفقتها " فودافون مصر " فى العامين الماضيين لإعداد شبكتها لإستقبال ترددات الجيل الرابع موضحا أن حجم استثمارات "فودافون مصر "  بالقاهرة تجاوز 35 مليار جنيه  وتمتلك 30% من اجمالي سوق تصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات

وأكد " عصام " أن " فودافون مصر " جزء من الدولة المصرية ومستمرة فى ضح الاستثمارات والشركة تتكون من 10 ألاف مصرى ليس بيننا سوى أجنبى واحد .

 

ما هو الدور الذى يقوم به  " أيمن عصام " داخل " فودافون مصر " بإعتباره " رئيسقطاعالشئونالخارجيةوالقانونية" كما عهدناه من ذى قبل ؟

منذ بدأت عملى فى شركة " فودافون مصر " شرفت بتولى الإشراف على قطاع الاتصالات الخارجية والإعلام والصحافة والعلاقات التنظيمية ومؤسسة فودافون لتنمية المجتمع وقسم المسئولية الإجتماعية للشركة وقطاع الأمن المؤسسى ( الأمن السيبرانى وتأمين الشبكات )  والعلاقات الحكومية والقانونية . 

وقد بدأت أتواصل بشكل دائم مع كافة الجهات الحكومية المعنية لتامين المعلومات والشبكات بكافة الوسائل ونحن جزء من هذه الدولة وأمن مصر يأتى فى المسألة الأولى وسأضعه فى مقدمة إختصاصاتى . 

 

 

ولكن نريد أن تحدثنا عن أيمن عصام الإنسان وما هو تاريخك فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؟

تخرجت من كليةالحقوق جامعةالمنوفيةعام ١٩٩٦ وعملت في العديدمن المكاتب الرائدةفي المحاماةوالاستشارات القانونيةحيث ساهمت من خلالها يالعديدمن صفقات الاستحواذ الضخمةفي مصر.

وانتقلت الي شركةڤودافون مصر للاتصالات في 2001 لأكون من الفريق الاول الذي ساهم في تأسيس الإدارةالقانونية بالشركةوكان لي دورا في العديدمن العمليات القانونيةالمهمةمثل قيد اسهم الشركةفي البورصة المصريةوعمليات استحواذ قامت بها الشركةخلال فترة عملي التي قاربت علي العشرسنوات.

ثم في 2010عملت عام كشريك لمكتب زكي هاشم وشركاه للاستشارات القانونيةكمسئولاً ع نالتوسع الاقليمي للمكتب بالإضافةالي مسئوليتي كشريك

وانتقلت بعدها في 2012 ال احدى شركات الاتصالات والت يعملت  بها كقادلديها الادارةالقانونية وإدارات الحكومة والعلاقات العامةوالإعلام.

وعدت من جديدلفودافون مصرفي يناير 2017 في منصب قيادي كرئيسا لقطاع الشئون الخارجيةوالقانونية

ما هى أخر التطورات التى اجتازتها شركة " فودافون مصر "  فى ملف الجيل الرابع ؟

منذ شهر أكتوبر الماضى تم توقيع اتفاقية الترخيص مع الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وقمنا بسداد قيمتها والتى بلغت 335 مليوندولار،بالإضافةإلى 11.26 مليوندولارقيمة ترخيص خدما تالتليفون الثابت الافتراضي ونصف هذه القيمة تم سدادها بالدولار والأخر بلجنيه المصرى , ومنذ وقتها وحتى تاريخه ونحن فى نقاشات مع جهاز التنظيم , وهناك تنسيق مع الجهات المعنية حول إخلاء ترددات الترخيص .

هذا بالنسبة للجانب الحكومى فماذا عن مدى جاهزية شبكة " فودافون مصر " لإستقبال ترددات الجيل الرابع ؟

لقد استثمرنا  9 مليارجنيه في الشبكة على مدار العامين الماضيين و انتهينا من الجاهزية الشبكية ونحن الان في انتظار  الحصول على الترددات .

ومتى ستكون الترددات متاحة لكل الأطراف وتعلن " فودافون مصر " بشكل رسمى إنطلاق خدمة ( الفورجى ) ؟

ونحن في نقاشات مع جهاز التنظيم , وهناك تنسيق مع الجهات المعنية حول إخلاء ترددات الترخيص .

وما هى الخطوات التى تتخذها " فودافون مصر " حتى تجعل عملائها جاهزين لإستقبال  " الجيل الرابع " ؟

نتأكد الأن أن كل عملائنا لديهم شرائح تؤهلهم للجيل الرابع وعمل عروض لأجهزة المحمول لتشغيل الجيل الرابع وسبق أن تم تقديمه فى 21 دولة مما منح الفنيين والمهندسين  في " فودافون مصر " خبرة في ملف الجيل الرابع فنحن شركة مصرية محلي بجذور عالمية . 

وكيف استفادت " فودافون مصر " من جذورها العالمية المتشعبة ؟

الإنتماء لمجموعة كبرى مثل " فودافون العالمية " يحمل فى طياته خبرات كثيرة ففيأي وقت نستعين بأفرعها في جميع الدول فهى كيان واحد وجميع العاملين بها يتعاملون بها على أنهم عقل واحد .

ما هي التكاليف الإجمالية  التى تحملتها شركة " فوافون مصر "  والتى ستحملها نتيجة حصولها على تراخيص الجيل الرابع ؟

التكاليف الإجمالية تتمثل فى قيمة الرخصة  والتى وصلت380 مليون دولار بالإضافة ل 9 مليار جنيه قيمة ما قمت الشركة باستثماره  لتجهيز شبكتها لاستقبال ترددات الجيل الرابع   ونحن نعتبر الجيل الرابع صفقة استثمارية كبرى هدفنا تقديم كل ما هو جديد للعملاء  تحسين مستوى الخدمة المقدمة لإرضاء للعملاء  .

وماذا عن شركة فودافون للخدما ت الدولية ( التعهيد ) ؟ وكيف تصدر " فودافون مصر " خدمات تكنووجيا المعلومات للخارج ؟

أطلقت شركةفودافون مصرللخدمات الدوليةفي عام 2002 والتي تعمل على تقديم خدمات التعهيدوخدمات تكنولوجيا المعلومات سواء لمجموعةشركات فودافون أوغيرها.

وشهدت كلتا الوحدتين،التعهيدالخارجي للعمليات التجاريةوخدمات تكنولوجيا المعلومات،نجاحًامستمرًا وازدهارًامتناميًاعامًا تلو الآخر. وتقدم الشركةخدمات خلال أكثرمن 4 ألاف موظفًا،يتحدثون عشر لغات مختلفة،وذلك لتوفيرخدمات الدعم الفني وخدمة العملاءعلى أعلى المستويات العالمية للعملاءفي 80 بلدًا.

فنحن نقدم خدمات  التعهيد فى مختلف الدول وعلى رأسها أسبانيا وألمانيا وانجلترا وايرلندا )  وتمتلك "فودافون مصر" حصةتقدر بمايزيد عن 30% من اجمالي سوق تصديرخدمات تكنولوجيا المعلومات"،موضحًاأن "الشركةتقدم 3 خدمات رئيسية،وهي خدمةالعملاء (الكولسنتر)،وخدمات تعهيد المعرفة (خلق حلول مشكلات العملاء)،وخدمات نظم المعلومات"  وهى كيان مصرى خالص .

وهل تأثرت " فودافون مصر " كشركة استثمارية كبرى وجادة بعدم استقرار سعر العملة المحلية ( الجنيه المصرى ) مقابل الدولار ؟

" فودافون مصر " مثلها مثل الشركات الوطنية والمستثمرين الجادين وكلها إيمان وثقة أن القيادة السياسية الحالية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى قادرة على تحسين مناخ الاستثمار فى مصر وعودة الدولة كاحاضنة كبرى للمستثمرين المحليين والاجانب .

وما هو تقديرك بالخسائر التى لحقت بالشركات بعد قرارالبنك المركزى بتعويم الجنيه المصرى ؟

قرار تعويم الجنيه المصري أثر سلبيا على " فودافون مصر " وحقيقى أن هذا القرار يؤثر اليوم علينا بشدة وهو أحد الاسباب التى تحجب المستثمرين ولكن " فودافون مصر " ترى أن ذلك جزء من الإصلاحات الاقتصادية مثله مثل قرار زيادة  أسعار الوقود والكهرباء  وهى مجموعة قرارت أثرت على شركتنا فى الوقت الحالى ولكن كلنا أمل أن الظروف الاقتصادية ستتحسن .

وهل " فودافون مصر " ستستمر فى ضخ استثمارات جديدة فى السوق المصرى ؟

نعم " فودافون مصر " شركة مصرية وجزء من الدولة  فالسوق المصري سوق منالاسواقالهامهلفودافون و انه سوق واعد و نحن سنستمر بالاستثمار في السوق المصري

فإن شركة " فودافون مصر " شركة عتيقة فنحن متواجدين بمصر منذ عام 1998 ونحن لسنا مستثمر صغير وحجم الاستثمارات وصل لأكثر من 40 مليار جنيه بالضافة لما تم دفعه في قيمة تراخيص ترددات الجيل الرابع  .

تعتبرفودافون مصرواحدةمن أكبرالمساهمين ف يخزينة الدولة،حيث انفقت فودافون اكثر من 5 مليارات جنيه(الضرائب،التأمينات الاجتماعية،الرسوم ... إلخ).

وقوام الشركة يتكون من 10 ألاف موظف

وماذا عن موقف الشراكة بين " فودافون مصر " والشركة المصرية للاتصالات بعد حصول الأخيرة على الرخصة الرابعة ؟ وهل هناك أى حديث أو مبادرات عن تخارجها من " فودافون مصر " ؟

الموقف المعلن من قبل الحكومة ممثلة فى وزارة الاتصالات والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات أن المصرية للاتصالات لديها 45 % من أسهم شركة فودافون مصر ولم توجد أية مناقشات حول تخارج المصرية من الشركة ولدين ثقة أن الحكومة ستجد طريقة حوكمة مثلى تحافظ بها على حقوق المنافسين .

وقد وعد وزير الاتصالات أكثر من مرة أنه سيجد طريقة للحوكمة التى ستحفظ حقوق كل المساهمين  وحتى الأن لم تقدم الشركة المصرية للاتصالات خدمة المحمول بعد وهم شركائنا الأعزاء ونحن دائما فخورين بهم .

وهل ستؤثر المنافسة على الشراكة من وجهة نظرك ؟

عندما تقوم المصرية للاتصالات بتقديم خدمة المحمول سنكون سعداء وسنتنافس معهم منافسة شريفة وحصلنا على وعد من وزير الاتصالات والجهاز القومى لتنظيم  الاتصالات بالوصول لحل يضمن مصلحة كل الأطراف بالشكل القانونى وفى نفس الوقت سنظل شركاء  .

وما هو حجم استثمارات " فودافون مصر " بمصر ؟

شركة " فودافون مصر " شركة عتيقة فنحن متواجدين بمصر منذ عام 1998 ونحن لسنا مستثمر صغير وحجم الاستثمارات وصل لأكثر من 40 مليار جنيه بالضافة لما تم دفعه فى قيمة تراخيص تردادات الجيل الرابع  .

تعتبرفودافون مصرواحدةمن أكبرالمساهمين في خزينة الدولة،حيث انفقت فودافون اكثر من 5 ملياراتجنيه(الضرائب،التأمينات الاجتماعية،الرسوم ... إلخ).

وما حجم استثمارات مؤسسة " فودافون " لتنمية المجتمع ؟ وما هى أبرز مشروعات المسئولية المجتمعية التى تتبناها المؤسسة ؟ وما هى أبرز إنجازاتها مؤخرا ؟

  • فودافون أول شركة محمول في مصر تقدم على انشاء مؤسسة تنموية منفصلة لدعم المشاريع والمبادرات التنموية في مصر.
  • مؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع أنشئت عام 2003 وتم إشهارها بوزارة التضامن الاجتماعي
  • تعكس المؤسسة التزام فودافون بتحمل مسئولياتها والمساهمة في عملية التنمية في مصر، وتُعد المؤسسة واحدة من 26 مؤسسة تابعة لفودافون حول العالم..
  • بلغ حجم الاستثمارات التنموية لفودافون أكثر من 400 مليون جنيه استفاد منها أكثر من 5 مليون مواطن مصري.
  • تقوم المؤسسة بدعم المشاريع التنموية في مجال التعليم والصحة وتمكين  واستخدام تكنولوجيا المحمول في التنمية (المحمول من أجل الخير). وتعكس المؤسسة التزام فودافون بتحمل مسئولياتها والمساهمة في عملية التنمية في مصر، وتُعد المؤسسة واحدة من 26 مؤسسة تابعة لفودافون حول العالم.
  • تقوم المؤسسة بدعم المشاريع التنموية في مجال التعليم و الصحة واستخدام تكنولوجيا المحمول في التنمية (المحمول من أجل الخير).

أهم المشاريع

  • مشروع " العلم قوة" لمحو الأمية
  • التغذية المدرسية بالتعاون من برنامج الغذاء العالمي
  • أكاديمية فودافون لتوظيف الشباب وتأهيلهم لسوق العمل
  • مبادرات عديدة في مجال دمج ذوى الاعاقة 
  • مبادرة " كلامى " للمصابين بالتوحد من أجل التواصل مع المجتمع
  • نتعاون مع كبرى الجمعيات الأهلية في مصر
  • تمت دعوتنا للقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي تقديرا للدور التي تلعبه مؤسسة فودافون مصر في تنمية المجتمع.
أُضيفت في: 13 أبريل (نيسان) 2017 الموافق 16 رجب 1438
منذ: 8 شهور, 4 أيام, 9 ساعات, 57 دقائق, 12 ثانية
we
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

3127
اتصالات أورانج efinance
vf
Cairo ICT
efinance
أورانج