ثورة الاتصالات
4 أكتوبر 2017 6:45 مـ 13 محرّم 1439

جمع وزارات الاتصالات وهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات العرب في البحرين :

”رايب إن. سي. سي” تناقش الفرص والتحديات في قطاع الإنترنت في العالم العربي وانعكاسها على اقتصاد وأمن الدول

”رايب إن. سي. سي” تناقش الفرص والتحديات في قطاع الإنترنت في العالم العربي وانعكاسها على اقتصاد وأمن الدول

 

نظمت منظمة "رايب إن. سي. سي" (RIPE NCC) اجتماع طاولة مستديرة لوزارات الاتصالات وهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات العرب، وذلك في فندق ريتز كارلتون في العاصمة البحرينية المنامة. وافتتح اجتماع الطاولة المستديرة سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد، وزير المواصلات والاتصالات في مملكة البحرين، وسعادة المهندس لطفي باشريف، وزير الاتصالات وتقنية المعلومات في اليمن، وأكسل بوليك، المدير العام لمنظمة "رايب إن. سي. سي"، حيث تم التطرق إلى عدة مواضيع أبرزها مناقشة القضايا الأساسية لتطوير قطاع الإنترنت وتنمية اقتصاد الدول، بالإضافة إلى التحديات المتمثلة بالمخاطر السيبرانية والجرائم الإلكترونية التي تواجهها الحكومات ومزودو خدمات الإنترنت في الدول العربية وكيفية التصدي لها. كما شارك في هذا الحدث سعادة المهندس محمد سيار، مدير عام المكتب الفني للاتصالات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكّد سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد أهمية الاجتماع باعتباره منصة تفاعلية هامة لمناقشة أبرز القضايا المؤثرة على واقع ومستقبل قطاع الإنترنت الذي يعتبر حالياً حجر الأساس لرسم ملامح تنمية اقتصاديات الدول حول العالم، مؤكداً أهمية المناقشات الموسعة في استنباط حلول جدية وفاعلة للتحديات الناشئة والمحتملة بما يضمن تحقيق الحماية القصوى من المخاطر السيبرانية والجرائم المعلوماتية التي تواجهها الحكومات وشركات خدمات الإنترنت في الدول العربية. وأضاف: "يسعدنا احتضان مثل هذا الملتقى النوعي في مملكة البحرين التي اتخذت خطوات متقدمة لتوفير بيئة مثالية جاذبة للاستثمارت في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات، سعياً وراء بناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة. ونثمن عالياً جهود "منظمة رايب إن سي سي" في تنظيم الحدث، ونتطلع قدماً إلى التنسيق مع وزراء الاتصالات ورؤساء هيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في العالم العربي للوصول إلى أطر مبتكرة لدفع عجلة نمو القطاع الحيوي، بما يخدم تطلعاتنا المشتركة في توظيف التكنولوجيا المتطورة في دعم نمو ورخاء ونهضة دولنا ومجتمعاتنا."

 

 

من جهته، قال أكسل بوليك: "نسعى، من خلال اجتماع الطاولة المستديرة والفعاليات المشابهة التي نحرص على تنظيمها باستمرار، إلى المساهمة بشكل فاعل في دفع جهود تطوير قطاع الإنترنت في المنطقة العربية وبحث كل القضايا والخطط المتعلقة بهذا القطاع، لا سيما فيما يتعلق بالتحديات والفرص. ونهدف إلى إيجاد حلول فاعلة للمعوقات الناشئة في هذا القطاع في إطار السعي إلى تطويره بما يتماشى مع أعلى المعايير الدولية. ونبذل جهوداً متواصلة، بالتعاون مع مزودي خدمات الإنترنت المحليين، من أجل تبني منهجية واضحة تسهم في تحقيق الأهداف المشتركة والمتمثلة بتطوير القطاع وتبني أحدث التقنيات في مجال الإنترنت."

وتطرقت جلسة النقاش الأولى إلى موارد الإنترنت في المنطقة العربية، حيث تحدث كريس باكريدج من منظمة "رايب إن. سي. سي" عن الإدارة العالمية لموارد الإنترنت؛ فيما تناول بول رندك من منظمة "رايب إن. سي. سي" موضوع "إدارة موارد أرقام الإنترنت و"رايب إن. سي. سي" في الدول العربية: الإحصاءات والسياسات لتوزيع أرقام بروتوكولات الإنترنت IPv4  وIPv6".

وناقشت الجلسة الثانية موضوع "الإنترنت في المنطقة العربية: التحديات والفرص"، حيث تم بحث النسخة السادسة لبروتوكول الإنترنت IPv6 وفرص الابتكار والنمو الاقتصادي وقصص النجاح. وشارك في الجلسة عدد من نخبة المتحدثين الدوليين وعلى رأسهم سعادة الدكتور إبراهيم الفريح، المدير العام لخدمات الإنترنت في هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية؛ وسعادة  المهندس عبد الرحمن المرزوقي، مدير تطوير الإنترنت في الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات من الإمارات العربية المتحدة ويان فانيونهيس، كبير المهندسين الاستشاريين لاستراتيجية الأرقام وحوكمة الإنترنت في المعهد البلجيكي لخدمات البريد والاتصالات في بلجيكا. كما تحدث أيضاً ماركو هودجونغ وهشام إبراهيم من منظمة "رايب إن. سي. سي" حول فرص وتحديات الانتقال الى بروتوكول الانترنت النسخة السادسة (IPv6) والتحديات السيبرانية في بيئة مورد أرقام الإنترنت المتغيرة.

أُضيفت في: 4 أكتوبر (تشرين الأول) 2017 الموافق 13 محرّم 1439
منذ: 2 شهور, 14 أيام, 5 ساعات, 46 دقائق, 57 ثانية
we
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

5004
اتصالات أورانج efinance
vf
Cairo ICT
efinance
أورانج