الابداع
16 سبتمبر 2019 11:41 صـ 16 محرّم 1441

جائزة أنزيشا تعلن عن أفضل 20 رائد أعمال إقريقى شاب لعام 2019

جائزة أنزيشا تعلن عن أفضل 20 رائد أعمال إقريقى شاب لعام 2019

 

بعد أشهر من البحث في القارة الإفريقية، أماطت جائزة أنزيشا "Anzisha Prize" اللثام عن العشرين مرشحًا النهائي لجائزة 2019. وسيتم الإعلان عن الجائزة في منتدى جائزة أنزيشا التاسع في 22 أكتوبر/تشرين أول بجوهانسبرغ، جنوب أفريقيا.

 

 

 

وتلتزم شراكة جائزة أنزيشا، أكاديمية القيادة الإفريقية، ومؤسسة ماستركارد "Mastercard Foundation"، بتحديد رواد الأعمال الأفارقة الشبان في المرحلة العمرية 15-22 عامًا ودعمهم والاحتفاء بهم، والذين عززت أفكارهم ومشروعاتهم وأعمالهم من إمكانية إعادة تشكيل وإعادة تصوير مسار النمو بالقارة الإفريقية.

ومع أكثر من 500 متقدم هذا العام، استلمت الجائزة المزيد من العروض من المجتمعات النائية والهامشية، مما يشير إلى اتساع قاعدة اختيار أفضل 20 رائد. ومن الصومال إلى تشاد، أظهر المتقدمون حنكة أعمالهم مع توفير الشركات حلولاً لمجموعة من أكبر مشكلات القارة.

ويمثل منتدى الجائزة خطوة تطويرية من الفعالية الاحتفالية. وسيجرب الضيوف المدعوون برنامجًا جديدًا، يتضمن أنشطة على مدار اليوم حيث ستسنح لهم فرصة التعرف على رحلات رواد الأعمال الشبان وفهمها. وسيشاركون خبراتهم العامرة حيث سيتمكنون من تحقيق فهم أفضل لعالم ريادة أعمال الشباب – من فرق الخبراء إلى ورش العمل التجريبية. وستضمن الفعالية مجموعة من المناقشات والأنشطة المبتكرة.

وبهذه المناسبة، صرحت ميليسا مبازو "Melissa Mbazo"، مدير برنامج أنزيشا: "في هذا العام، نشعر بحماس خاص بشأن البرنامج الجديد. لقد أنشأنا تجربة مصممة خصيصًا ستسمح للأفراد باستكشاف حركة أنزيشا بأكملها". وتضيف، "ومن البداية وحتى النهاية، سنتطلع اليوم إلى تشكيل مستقبل ريادة الأعمال بالقارة وسيتولى رواد الأعمال الشباب دفة القيادة، وتوجيه المحادثات".

وفي حين أن المرشحين من قطاعات مختلفة، فقد حظي القطاع الزراعي بالعدد الأكبر من المتقدمين لهذا العام. ومن المثير، أنه للمرة الأولى على الإطلاق، تم اختيار مرشحين نهائيين من جامبيا، وجمهورية الكونغو الديمقراطية والصومال ضمن مجموعة 2019.

ويفتخر فريق جائزة أنزيشا بتمكنه من اكتشاف ودعم الفتيات الشابات مثل آسيا سعيد "Asia Saeed"، وهي شابة صومالية في العشرين من عمرها أسست 2doon – وهي مؤسسة أعمال تستهدف مساعدة الشباب في البحث عن فرص عمل وتساعد الشركات في تحسين خدمات التوظيف والتعيين. وبعد تعيين أكثر من 50 شابًا في وظائف لدوام كامل وجزئي، تعيد 2doon تشكيل طريقة الاستعانة بقوة العمل وتطويرها في القارة.

منتدى جائزة أنزيشا

سيجتمع أفضل 20 في جوهانسبرغ في معسكر على مدار 12 يومًا حيث سيتولى تدريبهم مجموعة من الخبراء المحليين والعالميين في إطار إعداد لجنة التحكيم المستقلة التي ستقرر الفائز بالجائزة الكبرى المقدرة بـ 25,000 دولار أمريكي. ويشهد المعسكر بداية زمالة جائزة أنزيشا، حيث سيتلقى كل مشارك الدعم التدريبي، وخدمات الوصول للسوق، وفرص تمويل إضافية.

وبدوره، يشير كوفي أسوان "Koffi Assouan"، مدير البرنامج في مؤسسة ماستركارد قائلاً: "يتمثل الأصل الأكبر بأفريقيا في شبابها وتعد جائزة أنزيشا، في دورتها التاسعة، دليلاً على شغفهم وابتكارهم". ويضيف، "وينعكس التزامهم تجاه القارة في الطبيعة الفريدة للأعمال التي يختارونها، والتي تركز في المعتاد على المصلحة الاجتماعية وتحسين حياة المحيطين بهم".

وستستضيف جائزة أنزيشا الجهات المعنية بالبث من جميع أنحاء القارة لمشاركة قصص رواد الأعمال العشرين الأفضل لهذا العام وتشجيع الشباب الأفارقة على بدء مشروعاتهم الخاصة. وإن أردت استضافة أو حضور جهة بث بالمنتدى، يرجى إرسال رسالة إلكترونية إلى العنوان الإلكتروني: [email protected] لتسجيل اهتمامك.

فيما يلي القائمة النهائية للمرشحين لجائزة أنزيشا لعام 2019:

http://www.anzishaprize.org/2019-finalists/

(واردة أدناه)

رغدة مدحت "Raghda Medhat"، 22 عامًا، مصر: مؤسسة شركة إنترنز فالي "Internsvalley"، وهو نظام يربط مهندسي البرمجيات حديثي التخرج الذي يسعون لخبرات عملية مع الشركات الدولية الناشئة من خلال التدريب العملي عن بعد وفرص العمل.

آسيا سعيد "Asia Saeed"، 20 عامًا، الصومال: مؤسسة 2doon، شركة اجتماعية تم تأسيسها بهدف الحد من بطالة الشباب الصومالي.

غوديراغيتسي فريد موغاجاني "Godiragetse Fareed Mogajane"، 21 عامًا، جنوب أفريقيا: مؤسس غودي تيوترز "Goodie tutors"، وكالة محاضرات تقدم فصولاً إضافية من خلال تقديم محاضرات مباشرة، وورش عمل للاختبارات قبل الجامعة، وورش عمل في الرياضيات تركز على الاختبارات لطلاب المدارس الثانوية.

مارفيلوس نيونغورو "Marvellous Nyongoro"، 22 عامًا، زيمبابوي: مؤسس ذا هاوسينغ هاب "The Housing Hub"، منصة لتقديم الخدمات أسسها مارفيلوس وتستخدم التقنيات الذكية.

فيلاتشي هنري "Velache Henry"، 19 عامًا، سيراليون: مؤسس كانان فارمز "Canaan Farms". تعد كانان فارمز مؤسسة للإنتاج والتوزيع الزراعي لها فرعان وتعني بزراعة العديد من المحاصيل (البطيخ، البامية، الكاسافا، وخلافه).

إيمانويل أوسو أغيي "Emmanuel Owusu Agyei"، 22 عامًا، غانا: مؤسس كامبوس تريندز غانا "Campus Trends Ghana"، شركة تسويق تقدم استشارات، بالإضافة إلى خدمات نوعية وخدمات الاتصالات لتقليل الفجوة بين الشركة وسوق الطلاب.

جاريتو جالو "Jaritou Jallow"، 21 عامًا، جامبيا: مؤسس يونيما إيراندز رانر "Yonima Errands Runner"، شركة أسسها جاريتو تقدم خدمات الأعمال مثل تسجيل الأعمال، وفتح الحسابات البنكية، والمهام الإدارية وخلافه.

كاليب أنوبيل "Caleb Annobil"، 21 عامًا، غانا: مؤسس هاي سكول ووتر برودكت "High School Water Product"، شركة تعد أكياس المياه لبيعها للطلاب بأسعار زهيدة.

كريستيان تسفاي كاساهوان "Christian Tesfaye Kassahun"، 21 عامًا، إثيوبيا: الشريك المؤسس لشركة جيبيا نت "GebeyaNet"، وهي منصة للتجارة الإلكترونية للمنتجات الزراعية تربط صغار المزارعين بالسوق وكذلك تسهل الإمدادات وأنظمة السداد لهم.

مامادجانغ جالو "Mamadjang Jallow"، 20 عامًا، غامبيا: مؤسس جالو تريدينغ "Jallow Trading"، شركة معنية بالبستنة الزراعية صغيرة الحجم، أسسها مامادجانغ. وتنتج مجموعة كبيرة من الفاكهة والخضراوات، والتي يقوم ببيعها إلى المشترين والأسر حول منطقته.

سودة بيرونغي "Saudah Birungi"، 22 عامًا، أوغندا: تعد سودة الشريك المؤسس بشركة توسافيشي "Tusafishe"، وهي شركة تصنع مرشحات المياه باستخدام المواد المتاحة للطلاب في المدارس القروية وفي منازلهم لتوفير مياه الشرب الآمنة.

أوليبا أوسفالدو راي تشومبا "Olipah Osvaldo Rey Chomba"، 22 عامًا، زامبيا: مؤسس شركة باولتري "Poultry"، وهي مؤسسة معنية بفروج الشواء، وتعلفها لمدة ستة أسابيع من خلال توفير اللقاحات والأدوية اللازمة.

تشريسوستومي موكوما "Chrysostome Mokouma"، 19 عامًا، جمهورية الكونغو: مؤسس أكواغري تك "AquagriTech"، وهي مؤسسة تحسن من المخلفات الحيوية الحضرية لإنتاج أغذية طبيعية من السمك الذي يوضع في دائرة مغلقة مع نباتات تستخدم مخلفات الأسماك في النمو. 

غراف أكرومبيسي "Graff Accrombessi"، 22 عامًا، بنين: مؤسس كاوان أفريكا "Kawan Africa"، شركة تنتج وتبيع صلصة الطماطم. وقد أعد ورش عمل لتدريب الفتيات الصغيرات لإنتاج الصلصة ثم تحول لتجار الجملة الذين يشترون منتجاته ثم يعيدون بيعها فيما بعد. 

بالبينا غلام "Balbina Gulam"، 21 عامًا، تنزانيا: مؤسس هودوما سمارت "Huduma Smart"، مؤسسة تدرب العمالة المحلية وتوفر سوق عمل لهم.

كاثرين نالوكواغو "Catherine Nalukwago"، 22 عامًا، أوغندا: تعد كاثرين الشريك المؤسس لشركة فيرتيكال آند مايكرو غاردينينغ "Vertical and Micro Gardening"، وهي مؤسسة تعمل على تطوير منتج يعرف باسم ذا فيرتيكال فارم "The Vertical Farm"، يوفر منتجات الزراعة الحضرية عبر شركة صغيرة للأسرة محدودة الدخل.

سيسيل تشيكيزي "Cecil Chikezie"، 21 عامًا، كينيا: مؤسس شركة إيكو ماكا "Eco Makaa"، شركة تربط منتجي قوالب الوقود المحليين بقاعدة العملاء من خلال الاستعانة بمنتجي القوالب صغيري الحجم بالمجتمع الذين ينتجون القوالب القياسية.

عبد الواحد ألياندي "Abdulwaheed Alayande"، 21 عامًا، نيجيريا: مؤسس تريب لابس "TREB LABS"، شركة تعرض منتجًا يعرف باسم ريلدريب "REALDRIP"، وهو عداد للتسريب الوريدي يجعل عملية نقل الدم والعلاج بالتنقيط أيسر وآمن.

إيمانويل أوكون "Emmanuel Okon"، 22 عامًا، نيجيريا: أسس أوكون شركة فميدكيت "Vmedkit" – شركة صحية تركز على علاج الأمراض العقلية باستخدام تقنية الواقع الافتراضي.

يانيك كيمانوكا "Yannick Kimanuka"، 21 عامًا، جمهورية الكونغو الديمقراطية: أسس يانيك في 2018 مجمع مدارس كيه آي إم "KIM"، وهي روضة أطفال ومدرسة ابتدائية تهدف إلى تقليل الاتجاه نحو الإعاقة الفكرية التي تصيب الأطفال بسبب مجتمعهم.

ويمكنكم الاط

 

ملاحظات للمحررين:

نبذة عن جائزة أنزيشا

تقدم جائزة أنزيشا بواسطة أكاديمية القيادة الإفريقية بالشراكة مع مؤسسة ماستركارد. وطوال دورات جائزة أنزيشا، يسعى المنظمون إلى زيادة عدد رواد الأعمال الذين يوفرون فرص العمل في أفريقيا على نحو أساسي وبارز. وهم يؤمنون أن مفتاح القيام بذلك هو اختبار النماذج وتنفيذها ومن ثم مشاركتها لتحديد رواد الأعمال صغار السن (من 15 إلى 22 عامًا) من أصحاب القدرات العالية وربطهم، حتى يتسنى لعدد أكبر من المؤسسات توفير خط إمداد لرواد الأعمال من أصحاب القدرات الكبيرة.

 

أُضيفت في: 16 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 16 محرّم 1441
منذ: 1 شهر, 7 أيام, 20 ساعات, 4 دقائق, 54 ثانية
we
0
الرابط الدائم
كلمات مفتاحية جائزة إنزيشا

التعليقات

9440
sahem
efinance إيتيدا اتصالات
أورانج vf
بنك الكساء المصري
efinance
أورانج