ثورة الاتصالات
18 سبتمبر 2019 10:44 مـ 18 محرّم 1441

الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات  يفتح خزائن الحقائق ويكشف أسرار حل المعادلات الصعبة داخل أكبر صرح استثمارى فى قطاع تكنولوجيا المعلومات  :

عادل حامد :  40 مليار جنيه حجم استثمارات ” المصرية للاتصالات ” لتوصيل البنية التحتية للانترنت فى العاصمة الإدارية

عادل حامد :  40 مليار جنيه حجم استثمارات ” المصرية للاتصالات ” لتوصيل البنية التحتية للانترنت فى العاصمة الإدارية
المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات

 

" المصرية للاتصالات " أنفقت 2 مليار دولار لتحسين الإنترنت وإعادة هيكلة البنية التحتية خلال أخر عامين

" المصرية للاتصالات " نجحت فى رفع كفاءة شبكة الإنترنت إلى 3 أضعاف 

عدد عملاء شبكة WE للمحمول وصل ل 4 مليون و 600 ألف عميل

الحصة السوقية  ل" المصرية للاتصالات  WE  "  فى سوق المحمول تجاوزت   4.5 %   

حصلنا على 95 % من الأرباح المحتجزة لدى" فودافون" مصر

خدمة الإنترنت  تمثل 20% من إيرادات الشركة المصرية للاتصالات

 انترنت المصرية متواجد في 18 مليون منزل ونجحنا فى جذب 2مليون عميل جديد  

معدل الزيادة  المتوقعة في النمو حتى عام 2020 حوالى 30% 

3 آلاف عامل بالشركة تقدموا للانضمام إلي برنامج المعاش المبكر

منتصف نوفمبر الماضى إطلاق منظومة جديدة لتطوير خدمات العملاء

قال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالاتWe إن شركته قامت بإنفاق 3 مليار دولار لتحسين خدمات الإنترنت في مصر وإعادة هيكلة البنية التحتية للإنترنت منها 2مليار دولار خلال آخر عامين .

وكشف " حامد " خلال الملتقى الإعلامي المصرية للاتصالات الذى جمع لفيف من رجال الصحافة والإعلام في مصر :  إن خدمة الإنترنت في الشركة المصرية للاتصالات تمثل 20% من إيرادات الشركة خاصة وأن الشركة المصرية للاتصالات متواجدة في 18 مليون منزل واضافنا مؤخراً  2مليون عميل جديد .

وأوضح "حامد " أن عدد عملاء شبكة WE للمحمول وصل ل 4 مليون و 600 ألف عميل مشيرا إلى أن الحصة السوقية للمحمول وصلت ل 4.5% من سوق للمحمول المصرى .

وقال " حامد " إن معدل الزيادة في النمو المتوقع حتى عام 2020 حوالى 30%  مؤكداً رفع قدرات الشبكة ل 3 أضعاف خلال عام وان استمرارية الشخدمة الانترنت مرتبطة برغبة العميل في الإستمرار ونحن الشبكة الوحيدة التي لاتقطع خدمة الإنترنت .

وكشف " حامد " :  أن ما يقرب من 3 آلاف عامل بالشركة تقدموا للانضمام إلي برنامج المعاش المبكر .

وأوضح  " حامد " أن المشروع راعي كافة سلبيات بيئة العمل القديمة ومنها خطورة الفصل المفاجئ من الشركة ، مؤكد ا ان المشروع يساهم في إتاحة مظلة تأمين صحي لمدة 3 سنوات للعاملين وأسرهم بعد الخروج علي المعاش.

إلي جانب معلش تكليمي لكل عامل بقيمة 1500 جنيه شهريا ، لافتا إلي أن الشركة رفعت قيمة البدل الوظيفي خلال الشهر الماضي بنسبة 50 % مع ربطها بالاداء الوظيفي لكل عامل

و عن تحسين مستوى الخدمات فى المدن الجديدة، بعد تركيب" الفايبر اوبتك" قال " حامد " :  اننا نجحنا خلال العام الماضى فى رفع كفاءة شبكة الإنترنت إلى 3 اضعاف وهذا إنجاز كبير جدا  كذلك فاننا تعاقدنا مع 4 شركات للدعم الفنى للتعرف على أن المشاكل التى تواجه العميل داخل المبنى السكنى، وفحص الوصلات والكابلات، ومساعدة العملاء على حلها اما اذا كان المشكلة خارج المبنى فإننا نتولى عملية الإصلاح  الخدمة المقدمة.

وقال رئيس الشركة المصرية للاتصالات : إن الشركة مهتمة جدا بعملية الميكنة، فى ظل دورها المهم فى عملية التحول الرقمى، وسيتم فى منتصف نوفمبر الماضى إطلاق منظومة جديدة لتطوير خدمات العملاء بما ينعكس ايجابيا على رضاء المستخدمين.

 وأضاف  الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات : أنه  فى إطار عملية الهيكلة فاننا نقوم بتقديم خدمة الدعم الفنى و ميكنة أعمال الشركة نفسها والاجراءات التى قمنا لتغير  وتطوير الشبكة وأنظمة الدفع للعملاء والتجارة وبعض الإجراءات المالية وتحديثها والاستثمار بها وتحسين الصورة الذهنية للشركة مما أدى إلى خفض التكلفة وزيادة معدلات الأرباح بجانب تطبيق المعاش المبكر على الموظفيين وارتفاع العائدات.

وعن تأثير الأداء المالى القوى على سهم الشركة قال  " حامد " : إن المؤشرات المالية للمصرية للاتصالات تنمو بمعدل رقمين وهو اداء متميز جدا، لا تحققه اى شركة فى قطاع الاتصالات، ولكن عائد التوزيعات هو الذى يهم المستثمر واليوم نسعى إلى تغير قصة الشركة من مجرد شراء  سند او اذون خزانة والحصول على عائد سنوى الى ان تنظر إلى قيمة السهم فى الأجل الطويل .

وكشف " حامد " : أن 70 %من المستثمرين فى المصرية للاتصالات هم من المستثمرين الأجانب من أصحاب الاستثمار طويل الاجل ومن خلال جهودنا فى مجال زيادة الوعى فإننا نكثف التوعية عن نشاط الشركة على شبكات  التواصل الاجتماعى لتوصيل رسالة الشركة إلى المستثمر البسيط.

 وأوضح اننا شركتين الأولى هى " المصرية للاتصالات" والثانية حصتنا التى تبلغ 45 ٪ من عائدات شركة " فودافون" مصر والحصول على توزيع الأرباح وعلى المستثمر عمل تقييم لكلا الشركتين وليس شركة واحدة . 

 وقال " حامد " : وقعنا مبادرة مع  "فودافون" مصر الإفصاح عن  المعلومات المالية الخاصة بهم وإصدار معلومات المالية عن الشركتين مشيرا اننا حصلنا على 95 % من الأرباح المحتجزة لدى" فودافون" مصر وسنحصل فى المرحلة الثانية على 450 مليون دولار فى نهاية سبتمبر و750 مليون دولار فى2020

وقال الرئيس التنفيذى قمنا برحلات استثمارية الى خارج مصر للترويج لسهم الشركة فى الاسواق الدولية وشرح استراتيجية الشركة الاستثمارية لاسيما اننا كمشغل للاتصالات فإن طبيعة مشروعاتنا الكبيرة و عملنا بحتاج إلى سنوات طويلة وبالتالى نبحث عن المستثمرين طويلة الأجل .

وعن استثمارات الشركة فى العاصمة الإدارية الجديدة  قال " حامد "  وصلت قيمتها  ل40 مليار جنيه  مؤكدا بدء الشركة فى توفير البنية التحتية للاتصالات للحى الحكومى وسوف نتنهى منه فى منتصف العام القادم ثم نلجأ  للمرحلة الثانية .

وعن جهاز الراوتر الجديد للإنترنت  أوضح " حامد " : كان  من الضروري تقييمنا لهذه التجربة  حتى يستطيع العميل الاستفادة من السرعات العالية للإنترنت، حيث يتم تقسيطه بمبلغ 5جنبه شهرباو،. ووصل عدد المستخدمين إلى 180 الف رواتر، وهو ما يعادل ثلث المشاركين  تقريبا، خلال شهر  فقط من طرحه من جانب المصرية للاتصالات وتقييمنا ان الخدمة جيدة وهناك رضاء كبير من المستخدمين مع الأخذ فى الاعتبار انتا نريد توعية المستخدمين بأن الخدمة تكون متاحة ومستمرة  وفقا للباقة التى يتم اختيارها على غرار ما يحدث فى خدمات الكهرباء والغاز .

وقعنا مع مجموعة الشركات العالمية  التى تنتج المحتوى، على غرار CNN " كما وقعنا مع شركات تقديم خدمات الحوسبة السحابية والاستضافة مثل، أمازون ومايكروسوفت وجوجل، وسوف نقدم قريبا خدمات IPTV" لعملائنا فى مصر.

وحول التسوية التاريخية للنزاعات التى ظلت قائمة لفترة طويلة بين الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات ومشغلى المحمول فى مصر قال " حامد " : تم تسوية كل الخلافات ببن جميع مشغلى المحمول، تحت مظلة وزارة الاتصالات والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات، بهدف التخلص من تاريخ طويل من النزاعات بين مشغلين شبكات الاتصالات ووجودنا يعطى ثقة للجميع بصفتنا العمود الفقرى لقطاع الاتصالات فى مصر  ولكن لسنا طرف فى هذه التسوية التى تمت .

وكشف أن الشركة المصرية للاتصالات تخطط للتوسع فى خدمات" FTTP "لتحسين مستوى  خدمات الاتصالات والانترنت بصورة كبيرة حيث تمثل عائدان الإنترنت نحو  20%من إجمالى عائداتنا ومتوقع ان تصل الى38 % من إجمالى عائداتنا.

أضاف اننا سوف نكمل فى دورنا كمسؤولية المجتمعية ونستعد لعمل مركز "تميز وإبداع" وإعادة تأهيل قصر الأميرة" ملك " ليكون مركز لدعم أصحاب الأفكار من الشباب .

وأظهرت نتائج أعمال  الشركة المصرية للاتصالات فى النصف الأول 2019  مجمعة من المؤشرات الهامة حيث بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة 12.7 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 25% عن نفس الفترة من العام السابق مدفوعة بالزيادة في ايرادات خدمات البيانات وزيادة مبيعات الكوابل البحرية والمتمثلة بشكل رئيسي في إيرادات عبور الكابل PEACE والبالغة 20 مليون دولار .

وأظهرت الشركة نموًا في قاعدة عملائها على مستوي كافة الخدمات المقدمة حيث ارتفع عدد مشتركي التليفون الثابت بنسبة 11% مقارنة بالعام الماضى، وتزايد عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بنسبة 19% ومشتركي المحمول بنسبة 29% عن نفس الفترة من العام الماضي.

و سجلت الشركة تكاليف قدرها مليار جنيه قيمة مستحقات ما يقرب من 2000 موظف تطبيقًا لبرنامج المعاش المبكر  ما أدى إلى انخفاض الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك 2.6 مليار جنيه مقارنة بنفس الفترة من العام السابق بينما استقر صافي الربح بعد الضرائب ليحقق مبلغ 2.1 مليار جنيه.

و بعد تحييد أثر تطبيق برنامج المعاش المبكر حقق الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مبلغ 3.6 مليار جنيه بنسبة زيادة 11% عن نفس الفترة من العام السابق محققًا نسبة هامش قدرها 29% . كما حقق صافي الربح بعد الضرائب مبلغ 2.9 مليار جنيه .

وجاءت الزيادة في صافي الربح بعد الضرائب بنسبة قدرها 41% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق نتيجة لعدة عوامل أبرزها أرباح فروق العملة و النمو في الإيرادات التشغيلية وتعافي إيرادات الاستثمار من فودافون.

و مثلت النفقات الرأسمالية نسبة 29% من إجمالي الإيرادات المحققة نتيجة لإطلاق خطة عمل مكثفة لضغط الفترة الزمنية الازمة لتنفيذ مشروع تطوير كفاءة البنية التحتية وتحسين الشبكات لعامين بدلًا من أربعة أعوام وذلك للانتهاء منه في 2020 .

وسجل صافى الدين مبلغ 10.2 مليار جنيه محققًا نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك مقدارها  1.6 مرة علي أساس سنوي مقارنة بنسبة 2.1 مرة في عام 2018.

أُضيفت في: 18 سبتمبر (أيلول) 2019 الموافق 18 محرّم 1441
منذ: 1 شهر, 5 أيام, 7 ساعات, 20 دقائق, 51 ثانية
we
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

9454
sahem
efinance إيتيدا اتصالات
أورانج vf
بنك الكساء المصري
efinance
أورانج