ثورة الاتصالات
12 أكتوبر 2019 2:27 مـ 12 صفر 1441

حلول الجيل الخامس وربورت شبيه بالبشر وسيارة بدون سائق والذكاء الاصطناعي تقنيات تجدها بجناح اتصالات الإمارات ب ”جيتكس 2019”

حلول الجيل الخامس وربورت شبيه بالبشر وسيارة بدون سائق والذكاء الاصطناعي تقنيات تجدها بجناح اتصالات الإمارات ب ”جيتكس 2019”

 

 استعرضت مجموعة اتصالات الإمارات خلال مشاركتها في فعاليات الدورة 39، من معرض ومؤتمر جيتكس دبي للاتصالات 2019  نماذج من حلول تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات، وانعكاساتها على حياة المستخدمين في شتي المجالات، منها التسوق والصحة والمدن الذكية والسيارات ذاتية القيادة.

 المعرض في مركز التجارة العالمي بدبي يقام خلال الفترة من 6 إلى 10 أكتوبر الجاري، بمشاركة 4800 شركة تكنولوجيا وحلول اتصالات من 140 دولة حول العالم ومن أبرز هذه التقنيات .

رينو أي زد ألتيمو 

سيارة روبوتية مزودة بتقنية القيادة المستقلة من المستوى الرابع، وهي قادرة على التكيف مع البيئات الحضرية والبنية التحتية للطرق السريعة، مما يمكنها من القيادة بشكل ذاتي دون تدخل بشري في المدن وعلى الطرق السريعة. وتستخدم السيارة عدداً منالمستشعرات والكاميرات الموضوعة في صناديق صغيرة مثبتة في الزوايا الأمامية والخلفية، وهي مدعومة بنظام دفع كهربائي بالكامل. 

دراجة لازارث الطائرة
أيقونة ميكانيكية رباعية الإطارات مزودة بمحرك مازيراتي من ثماني أسطوانات بسعة 5.2 لتر. وهي مدعومة بتوربينات نفاثة مثبتة في محور كل إطار يبلغ عزمها 96 ألف دورة في الدقيقة.ويمكن للدراجة النارية الطائرة أن تتحول من وضعية القيادة إلى التحليق في غضون 60 ثانية تقريباً.

مفهوم مشاركة الكراسي المتحركة WheeM-i
تعتبر منصة التنقل المخصصة للكراسي المتحركة  WheeM-i (Wheelchairs Mobility Interface) أول خدمة تنقّل مصممة خصيصاً لمستخدمي الكراسي المتحركة. ويتألف هذا النظام المبتكر من أجهزة إلكترونية شبه ذاتية الحركة مزودة بعجلات، وسيتواجد هذا النظام في المراكز الحضرية ليجعل من تجربة التنقل عبر أرجاء المدن أكثر بساطةً وسهولةً للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ممن يستخدمون الكراسي المتحركة اليدوية خفيفة الوزن. 

ومن خلال الاتصال بهذه المركبات عبر التطبيق المخصص لها، سيتمكن المستخدمون من التفاعل مع المركبات والتواصل مع غيرهم من مستخدمي الكراسي المتحركة إلى جانب وسائل النقل الأخرى والتطبيقات الخاصة بخدمات النقل والمواصلات (عبر واجهة برمجة التطبيقات).

الطائرة المسيّرة “هيكسا” من شركة “ليفت إيركرافت”
تعتبر “هيكسا” طائرةً كهربائيةً ذات تصميم فريد يشبه إلى حدٍ ما الطائرات ذاتية القيادة، ويتم التحكم بهذه الطائرة بواسطة ذراع تحكم مثبتة في قمرة القيادة كما يعمل نظام حاسوب الطيران على ضمان استقرارها في جميع الأوقات خلال الرحلات الجوية. وتشتمل هذه الطائرة البالغ وزنها 200 كيلوجرام على مقعد لراكب واحد بوزن لا يتجاوز 113 كيلوجرام و18 مجموعةً من المراوح والمحركات والبطاريات.

وفي حال حدوث أي طارئ، يمكن لمراقبي الحركة الجوية التحكم في الطائرة وقيادتها عن بعد تماماً كالطائرات المسيرة. وتبلغ السرعة القصوى المسجلة لهذه الطائرة 97 ميلاً في الساعة .

“بيردلي في آر”- تحقيق حلم الإنسان بالطيران
تعتبر من أبرز تجارب المحاكاة القائمة على الواقع الافتراضي حول العالم، إذ تحقق حلم الإنسان المتمثل في التحليق مثل الطيور.

وعلى عكس جهاز محاكاة الطيران الشائع الذي يتحكم فيه المستخدم بالآلة، يمنح جهاز “بيردلي” المستخدم شعوراً حقيقياً بالطيران بالجسد والحواس من خلال ربط الخصائص الحسية والحركية مع الصور المرئية والمجسمة التي توفرها شاشة مثبتة على الرأس.

كاونتر الدفع ذاتية التشغيل بتقنيات الذكاء الاصطناعي\
آلة دفع النقود (كاونتر) متقدمة للغاية للمنتجات غير القياسية حيث سيحتاج العملاء فقط لوضع العناصر المحددة على طاولة السحب دون الحاجة إلى البحث عن الرموز الشريطية، وسوف يتعرف الجهاز على الفور على المنتجات ويعرض السعر والوزن على الشاشة. 

منظومات التحليل بتقنيات الذكاء الاصطناعي
التحليل الفوري لسمات الوجه:

تحليل سلسلة من السمات المتعلقة بالوجه بما في ذلك العمر، والنوع، والابتسامة، ووضعية الرأس، والعواطف، الخ

التحليل الفوري لهيكل الجسم:

14 نقطة تتبع دقيقة لتحليل حركة جسم الإنسان للكشف عن سلوكيات التسوق لدى العملاء.

ماكينة عصير ألبرت الروبوتية

الأكل الصحي من خلال الذكاء الاصطناعي والروبوتات.

أول آلة بيع لخلطات العصائر في العالم والتي تُظهر للمستهلكين المكونات المستخدمة.

توفر ماكينة ألبرت للمستخدمين خيارات مقترحة للعصير المفضل للشخص.

تحليلات بيانات المتاجر
هذا العام، ستوفر تحليلات البيع بالتجزئة لمديري المتاجر إمكانية تتبع رحلة عملائهم من خلال متابعة أوقات توقفهم وقياس انطباعهم في مناطق المتجر المختلفة، وعدد زوار المتجر والمعلومات السكانية.

يتم دمج غالبية التجارب الفردية في منظومة شاملة لإنترنت الأشياء (IoT).

الروبوت باريستا (صانع القهوة)
تجربة قهوة بتقنيات ثورية جديدة، مصممة بميزات مزجت بين احساس القهوة التقليدية والذوق الشخصي، والكفاءة العالية لصنع القهوة بالتقنيات الروبوتية. 

هو نظام تقني متطور يمزج بين مذاق القهوة التقليدي والتقنيات الحديثة، حيث يعمل صانع القهوة الآلي (Robot Barista)  على طحن القهوة وتقديمها بإبداع مماثل لنادل القهوة البشري.

حديقة ناتوفيا المطبخية
صُممت حديقة المطبخ Natufia في الأصل للسماح لكبار الطهاة حاملي تصنيف “طهاة نجمة ميشلان” بزراعة أعشابهم وخضرواتهم في مطبخهم دون الاضطرار إلى الاعتماد على العديد من الموردين، وقد صُممت لتكون أكثر ملاءمة للبيئة من خلال تقليل النفايات والتلوث الكربوني. 

الدفع عبر رقاقة مزروعة داخل اليد
لإكمال تجربة التسوق الذكية، يمكن للمرء استخدام الرقاقة المزروعة في اليد. هذه هي الوسيلة المستقبلية للدفع، وهي لا تحتاج حتى للهاتف المتحرك، بل تتخطى كل الأجهزة لصالح منح البشر مقدرات إلكترونية متطورة.

تتيح رقاقة NFC المتوافق حيوياً التفاعل الرقمي السلس مع معظم اللقاءات اليومية، على سبيل المثال، التخلص من المفاتيح، وحمل المال وبطاقات الدخول إلى المنشآت أو مقرات الأعمال.

 يتم طرح مفهوم جديد متصل بالأزياء في جناحنا هذا العام (Connected Fashion)، وهو متجر متصل بالكامل حيث يكون المتسوق المحور الرئيسي لكافة عمليات المتجر، وكل التقنيات المتقدمة متوفرة لتلبية احتياجات لمتسوقين. 

الروبوت فورهات
تعد شركة “فورهات روبوتيكس”  Furhat Robotics من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تتفاعل من خلال التحدث، وهي ما أصبحت تسمى “الروبوتات الاجتماعية”  Social Robotics، وقد طورت الشركة أكثر منصة للروبوتات الاجتماعية الأكثر تقدماً في العالم، وتتمثل رؤية الشركة في بناء واجهة كمبيوتر شبيهة بالإنسان تُمكِّن الأشخاص من التفاعل مع الأجهزة بنفس الطريقة التي يتفاعل بها البشر مع بعضهم البعض من خلال التحدث والاستماع وإظهار المشاعر والحفاظ على التواصل بالعين.

الروبوت فورهات روبوت اجتماعي متطور، وهو مستعد للتفاعل مع الناس من حوله، كما يمكنه أن يخدم العملاء، و أن يكن رفيقاً اجتماعيا للبشر، كما يستطيع تدريب الموظفين وتدريس اللغات. 

الروبوت ANYmal  – منصة روبوتية متعددة الأغراض
ANYmal هو الروبوت الرباعي المصمم للعمليات ذاتية التشغيل في البيئات الصعبة. وبفضل نظام التشغيل الخاص المتوافق والقابل للتحكم بدقة في عزم الدوران، فإن النظام قادر على التشغيل الديناميكي والتسلق العالي. نظام الروبوت المتحرك ANYmal عبارة عن منصة روبوت مستقلة ذات أربعة أرجل مدفوعة كهربائياً تلبي متطلبات التنقل الأكثر تقدماً.

روبوت توصيل الطلبات الخارجية TeleRetail
روبوت التوصيل هو نظام نقل يعمل ذاتياً بصورة كاملة، وذلك باستخدام تقنيات متقدمة مثل LIDAR و DGNSS و Odometer و RADAR و Inertia للكشف عن بيئته المحيطة وللتحرك والمناورة بأمان.

وقد طورت شركة Aitonomi ، برمجيات متقدمة للتحكم في قيادة المركبات ذاتية القيادة، وتقوم المركبات التي تعمل على منظومة AITO على أتمتة العمليات اللوجستية.

تقوم منظومة Aito بقيادة وسائل النقل في الطرقات بصورة ذاتية، وأتمته الخدمات اللوجستية المحلية حيثما كان ذلك مسموحًا. 

  الروبوتات الشبيهة بالبشر – “سلمى” و “أوين”
هي عبارة عن مجموعة متكاملة من الروبوتات تجمع بين التقنيات المتطورة والتصاميم الفنية، متجاوزة نطاق علم الرسوم المتحركة animatronics. 

تستخدم المنظومة مجموعة متعددة من أجهزة الاستشعار، والبرمجيات الذكية، وأدوات التشخيص المتصلة بالإنترنت، وذلك ما يجعلها تتفوق على مثيلاتها.

كما تتميز Mesmer   بالتواصل التلقائي بالعين، والمحتوى المصمم حسب الحاجة المرتبط بمنظومات للإدخال، وهو ما يجعلها أقوى بكثير من الأنظمة المنافسة.    

تتيح البرمجيات الرائدة في مجال التعلم إمكانية إنشاء سلوكيات روبوتية متقدمة ومحتوى ثري دون الحاجة إلى أي مهارات برمجة.

MELTANT-α   الجيل التالي من الروبوتات  عن بُعد:
قامت شركة “MELTIN بإعادة إنتاج وتطوير حركات أصابع اليد المعقدة، وذلك بالاستناد إلى تقنية السايبورغ Cyborg Technologies. وفي ضوء هذا التطور فقد أصبحت اليد قادرة على القيام بأداء أعمال ومهام متنوعة وحركات دقيقة وحساسة مثل التقاط وحمل جهاز اللاب توب.

روبوت فيوجن FUSION
ربوت فيوجن  Fusion، نوع جديد من الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بُعد، وقد تم تصميم هذا النوع من الروبوتات بالشكل الذي يشجع على التعاون والتعلم عن بُعد.

يأتي ربوت فيوجن على شكل حقيبة ظهر، ويتكون من رأس وذراعين.

يُعتبر هذا النوع من الروبوتات نموذجا مثاليا لاستخدام شبكة الجيل الخامس، نظرًا للاتصال بين الروبوت والمشغل عن بُعد، ضمن الزمن الفعلي.

ستوك بوت و تياجو: روبوتات لتوصيل البضائع والطرود:
تم تطوير هذا النوع من الروبوتات بواسطة  PAL Robotics، وهي شركة رائدة في دمج الروبوتات المتطورة والأجهزة المتحركة  لإضافة قيمة للشركات العاملة في مختلف الصناعات وتحقيق أهدافها.

ستوك بوت روبوت:

يقوم ستوك بوت روبوت بعمل جرد يومي للمواد في متاجر البيع بالتجزئة والمستودعات، باستخدام تقنية RFID .

تياجو: روبوت توصيل البضائع والطرود:

يجمع روبوت TIAGo بين مهارات الإدراك والتنقل ومهارات التفاعل بين الإنسان والآلة.

يسهم روبوت TIAGo ببدور فعال في تعزيز الخدمات اللوجستية وخفض التكاليف وزيادة الكفاءة والإنتاجية، كما أنه يعمل بأمان ويتكيف مع المتغيرات، ويتجنب العقبات والأشخاص. 

أر  بي- كايروس – روبوت لأداء المهام المتحركة:
تم تصميم هذا النوع من الروبوتات خصيصا من أجل تأدية المهام المتحركة في المصانع وأماكن العمل، من المناولة، والتحميل، والإحلال، والتجميع، والتثبيت، والحفر، إلى التفتيش والتحقق.

ربوت تفاعلي ذاتي القيادة بقدرة دوران 360 درجة:

ربوت ذكي قادر على التعرف على الاتجاهات بنفسه، يستخدم تقنيات الجيل الخامس لاسيما الاستجابة المنخفضة ويبث فيديوهات حية للأغراض الأمنية، وتعتبر المتابعة عن بُعد أحد أهم الاستخدامات لهذه المنصة المتطورة.

ومن خلال تقنية  HLS-based live streamingيمكن بث فيديوهات حية ومباشرة مع هامش تأخير منخفض يصل من 10 إلى 45 ثانية، إلا أنه ومن خلال هذا الروبوت المتطور وبالاعتماد على تقنية الجيلب الخامس فإن تأخير البث سيكون بمعدل 1 ثانية فقط

أُضيفت في: 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2019 الموافق 12 صفر 1441
منذ: 11 أيام, 16 ساعات, 15 دقائق, 38 ثانية
we
0
الرابط الدائم
موضوعات متعلقة

التعليقات

9546
sahem
efinance إيتيدا اتصالات
أورانج vf
بنك الكساء المصري
efinance
أورانج