الثلاثاء 19 مارس 2024 10:00 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

مخترع أول هاتف محمول يحذر من مخاطر استخدامه أكثر من خمس ساعات يوميا

مارتن كوبر مخترع أول هاتف محمول
مارتن كوبر مخترع أول هاتف محمول

أعرب مخترع أول جهاز هاتف محمول في العالم عن ذهوله من مقدار الوقت الذي يهدره المستخدمون حاليًا على هواتفهم، وطالبهم بعدم الإفراط في استخدام هواتفهم المحمولة، ناصحًا بأن يستمتعوا ويستفيدوا من أوقاتهم وحياتهم بشكل أفضل، بدلًا من إهدار الوقت على الهواتف، بحسب ما نشرته صحيفة "نيويورك بوست".

أدلى مارتن كوبر، البالغ من العمر 92 عامًا، بهذا التصريح وفقا لموقع " العربية " خلال مقابلة مع برنامج "بي بي سي بريكفاست" الخميس، ردًا على إحدى المشاركات في الحلقة، والتي ذكرت أنها تقضي ما يزيد عن خمس ساعات يوميًا على هاتفها. انفجر كوبر بالضحك بعدما عقب على حديث المشاركة قائلًا: "هل أنت حقا؟ هل تقضين حقًا خمس ساعات في اليوم؟ استفيدي بحياتك!".

في عام 1973، اخترع كوبر هاتف Motorola DynaTAC 8000X وهو أول هاتف محمول في العالم، حيث كان يعمل في شركة موتورولا منذ أكثر من عشرين عاما، وكان محبطًا بسبب تزايد شعبية هواتف السيارات، والتي كانت تستدعي أن يقضي البعض الكثير من الوقت في السيارة لاستخدام الهاتف. وأضاف كوبر في لقاء بثته شبكة CBS، أنه توصل بعد ذلك إلى فكرة صنع هاتف محمول يمكن استخدامه داخل السيارة أو خارجها وفي أي مكان أثناء تواجدهم في الخارج وأداء المهمات.

ضخت موتورولا لاحقًا الملايين في مشروع كوبر واستغرق الأمر من كوبر وفريقه ثلاثة أشهر فقط لصنع الهاتف، نظرًا لاستخدامهم تقنية مماثلة لطريقة تصنيع أجهزة الاتصالات الخاصة بقوات الشرطة سابقًا.

بمجرد اكتمال الجهاز، تم تسميته Motorola DynaTAC 8000X وكان يزن 910 غرامات ويبلغ طوله 25 سنتيمترا، في حين كانت البطارية تكفي للتشغيل لمدة 25 دقيقة فقط، وتستغرق 10 ساعات لإعادة شحنها.

في 3 أبريل 1973، أجرى كوبر أول مكالمة هاتفية على الإطلاق باستخدام جهاز الهاتف المحمول، حيث قرر الاتصال بمنافسه جويل إنجل، الذي كان يعمل كمهندس رئيسي في شركة AT&T. تم إجراء الاتصال وقتئذ من الهاتف المحمول لكوبر أثناء تواجده في الهواء الطلق أمام حشد من المراسلين الصحافيين في وسط مانهاتن، بينما تلقى المهندس إنجل المكالمة على خط أرضي. بادر كوبر منافسه قائلًا: "جويل، هذا مارتي. أنا أتصل بك من هاتف محمول، هاتف محمول حقيقي محمول باليد"، بينما كان الصحافيون يتابعون الحدث بدهشة.

رغم تصنيع أول هاتف محمول في مدة لا تزيد عن 90 يوما إلا أنه لم يصل إلى الأسواق إلا بعد عشر سنوات، إذ تم طرحه للجمهور في عام 1983 بسعر بلغ 3995 دولارًا.

كشفت دراسة استقصائية، أجرتها Statista في عام 2021 على 2028 أميركيًا، أن 46% من المشاركين أمضوا خمس إلى ست ساعات على هواتفهم يوميًا، فيما قضى 11% سبع ساعات أو أكثر على أجهزتهم المحمولة.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
مخترع أول هاتف محمول مارتن كوبر مخاطر استخدام المحمول
تحويل الأرقام
efinance