الأحد 7 أغسطس 2022 06:55 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • إى فاينانس
وزير الاتصالات يكرم الطالب محمد الجندى بجامعة مصر للمعلوماتية لفوزه بفضية العالم للخماسى الحديث” عبد العاطي” : بدايه مبشرة لشهر أغسطس الأمطار أعلي من المعدل علي حوضي نهر عطبره والنيل الازرقبالإنفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن خطوات التقديم لنظام التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2022-2023بعمر بطارية هو الأطول وبتقنية الشحن فائق السرعة.. هاتف HUAWEI nova Y70 قريبًا في السوق المصريوزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سنجور والجامعة التكنولوجية ببرج العربتعرف على أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم” الوزراء ” : الانتهاء من المراجعة والفحص المبدئي لـ 94,5 ألف شكوى وحفظ 17,5 ألف شكوىوزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع محطة مياه الشرب العملاقة الجاري تنفيذها بمدينة العاشر من رمضان”المنارة للتطوير” تتعاون مع ”اورنچ مصر” لتقديم خدمات الـ TRIPLE PLAY بمشروع ”بيلافينتو” الجلالةهالة السعيد : الصادرات المصرية تسجل أعلى مستوى لها عام 2021 بقيمة 43,6 مليار دولار” نوكيا” تبدأ تصنيع مليون هاتف في مصروزير المالية : الوفاء بكل التزاماتنا نحو الجهات الإدارية من أجور ومعاشات ودعم
الاستثمار

الإمارات تستهدف مضاعفة المساهمة الاقتصادية للقطاع الصناعي ثلاث مرات خلال السنوات العشر القادمة من خلال استراتيجية ”مشروع 300 مليار”.

دراسة : شركات التوزيع وسلاسل التوريد بالشرق الأوسط تواجه تحديات كبيرة بسبب ضعف الاستفادة من البيانات

بلدنا نيوز الاقتصادي

كشفت دراسة استقصائية صادرة عن مؤسسة آي دي سي للأبحاث بتكليف من شركة «إنفور» عن إقبال شركات التوزيع وسلاسل التوريد في الشرق الأوسط على اعتماد نهج التقنيات الرقمية أولا بهدف الاستفادة من فرص النمو الضخمة المتاحة في المنطقة، لكنها سلطت الضوء على تحديات كبيرة تواجه الكثير من تلك الشركات في هذا السياق، تشمل انعدام وضوح الرؤية في سلاسل التوريد وقلة المهارات الرقمية والاعتماد على أنظمة تقنية متقادمة.

وتبرز فرص نمو كبيرة ضمن قطاع التوزيع واللوجستيات على وجه الخصوص في دول مجلس التعاون الخليجي ومصر حيث تعمل الرؤى الوطنية لدعم النمو والتنويع الاقتصادي بالتوازي مع تسارع وتيرة نمو فئة الشباب على دفع الطلب على الخدمات اللوجستية وسلاسل التوريد في المنطقة. فعلى سبيل المثال، يهدف إطلاق برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية في المملكة العربية السعودية إلى إضافة 320 مليار دولار إلى الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بحلول 2030، بينما تستهدف دولة الإمارات مضاعفة المساهمة الاقتصادية للقطاع الصناعي ثلاث مرات خلال السنوات العشر القادمة من خلال استراتيجية "مشروع 300 مليار".

أمام هذه الفرص، تواجه شركات التوزيع وسلاسل التوريد في الشرق الأوسط وأفريقيا تحديات كبيرة مرتبطة بالبيانات والمهارات والأنظمة القديمة وفقا لما أظهرته نتائج دراسة سلاسل التوريد في الشرق الأوسط وأفريقيا للعام 2022 الصادرة عن مؤسسة آي دي سي. حيث أفاد 49 بالمئة من المستطلعين في الدراسة أن قدرات شركاتهم المتعلقة بالبيانات والتحليلات تعاني من البطء وعدم مواكبة التطورات اللحظية، وأشار 43 بالمئة إلى قلة المهارات الرقمية، فيما أشار 43 بالمئة إلى قدم الأنظمة التقنية في شركاتهم.

وتعتبر الأنظمة القديمة مسألة منتشرة على وجه الخصوص. حيث أظهرت الدراسة أن معظم الشركات في الشرق الأوسط وأفريقيا لا تزال تعتمد على جداول البيانات والتطبيقات المستقلة لتسيير عمل سلاسل التوريد التابعة لها. حيث تفتقر هذه الأنظمة القديمة إلى قدرات التكامل التي تمكن الشركات من العمل بفعالية ضمن منظومات الصناعة وتعيق قدرتها على الاستفادة من المعلومات التجارية بكفاءة.

وتسفر هذه التحديات عن تأثيرات ملموسة حيال قدرة شركات التوزيع على تلبية الطلب المتزايد بكفاءة. فعلى سبيل المثال، أشار 56 بالمئة من المشاركين في الدراسة إلى انعدام وضوح سلاسل التوريد وقلة المرونة التي تحول دون رؤية متغيرات السوق لحظة بلحظة، مما يعيق القدرة على الاستجابة للفرص والتهديدات الناشئة في السوق. وفي الوقت ذاته، أشار 45 بالمئة إلى مواجهة نقص حاد في المهارات الرقمية، مما يحد من القدرة على تحويل سلاسل التوريد إلى نماذج عمل جديدة.

تعليقا بهذه المناسبة قال جبين جورج، المدير الأول لبرنامج التحليلات ودراسات العملاء: "تبرز أمام شركات التوزيع وسلاسل التوريد في الشرق الأوسط وأفريقيا إمكانية تحقيق نمو ضخم خلال السنوات القادمة بالتزامن مع نمو اقتصادات المنطقة وتنويعها. لكن لأجل تحقيق ذلك، تحتاج هذه الشركات إلى تجاوز عقبات رئيسية أمام تحولها الرقمي الحقيقي".

وأشارت مؤسسة آي دي سي بأن الأسلوب الأكثر فعالية للتحول الرقمي يكمن في اعتماد الشركات نهج رقمي أولا قائم على السحابة والاستثمار في أفضل الحلول الرقمية مثل أنظمة تخطيط موارد المؤسسات وأنظمة إدارة سلاسل التوريد وأنظمة إدارة المستودعات وأنظمة إدارة النقل.

من جانبه قال نائب الرئيس والمدير العام في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لدى «إنفور» كيري كوتسيكوس: "من خلال حلولنا السحابية المتخصصة للأعمال، تحتل إنفور موقعا رياديا لمساعدة شركات اللوجستيات والتوزيع في الشرق الأوسط على تحقيق أهدافها في التحول بما يشمل تعزيز وضوح سلاسل التوريد وزيادة سرعة الاستجابة لمتغيرات السوق. ونتطلع إلى مواصلة دعم جهود المؤسسات للتحول بعملياتها التشغيلية وتعزيز قدراتها على خدمة الاقتصادات الديناميكية في المنطقة والرؤى الوطنية فيها".

الموبايل البنكى-بنك التعمير 2 بنك القاهرة 1
شركات التوزيع وسلاسل التوريد بالشرق الأوسط الامارات السعودية تحديات

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance