الأحد 7 أغسطس 2022 05:58 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • إى فاينانس
وزير الاتصالات يكرم الطالب محمد الجندى بجامعة مصر للمعلوماتية لفوزه بفضية العالم للخماسى الحديث” عبد العاطي” : بدايه مبشرة لشهر أغسطس الأمطار أعلي من المعدل علي حوضي نهر عطبره والنيل الازرقبالإنفوجراف.. كل ما تريد معرفته عن خطوات التقديم لنظام التنسيق الإلكتروني للالتحاق بالجامعات الحكومية والمعاهد للعام الدراسي 2022-2023بعمر بطارية هو الأطول وبتقنية الشحن فائق السرعة.. هاتف HUAWEI nova Y70 قريبًا في السوق المصريوزير التعليم العالي يتفقد الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا وجامعة سنجور والجامعة التكنولوجية ببرج العربتعرف على أسعار الذهب فى منتصف تعاملات اليوم” الوزراء ” : الانتهاء من المراجعة والفحص المبدئي لـ 94,5 ألف شكوى وحفظ 17,5 ألف شكوىوزير الإسكان يتابع سير العمل بمشروع محطة مياه الشرب العملاقة الجاري تنفيذها بمدينة العاشر من رمضان”المنارة للتطوير” تتعاون مع ”اورنچ مصر” لتقديم خدمات الـ TRIPLE PLAY بمشروع ”بيلافينتو” الجلالةهالة السعيد : الصادرات المصرية تسجل أعلى مستوى لها عام 2021 بقيمة 43,6 مليار دولار” نوكيا” تبدأ تصنيع مليون هاتف في مصروزير المالية : الوفاء بكل التزاماتنا نحو الجهات الإدارية من أجور ومعاشات ودعم
ميكروسكوب

رصاصة قلم

أحمد حسان عامر يكتب : هوس ال ” كارير شيفت ” عبر السوشيال ميديا !!

بلدنا نيوز الاقتصادي

فى حقيقة الأمر إن الحديث عن العمل من المنزل عبر وسائل التواصل الإجتماعى " السوشيال ميديا " سواء فى مجال التسويق الرقمى أو عبر إنتاج فيديوهات قصيرة أو من العمل دون سابق خبرة أو علم أو معرفة أصبح أمرا" مبالغا فيه بل تحول الأمر ل " هوس " أصاب الكبير والصغير ولاصوت يعلو على ال " الشيفت كارير " !!

وكيف لمن أفنى عمره وتعلم واكتسب الخبرات أن يواجه هذه الحملات التشويشية بدعوته لتغيير وظيفته أو مهنته التى جبله الله عليها وذاق " الأمرين " بالمعنى الحرفى ليلتحق بها خاصة إذا كان من جيل الثمانينات أو التسعينيات وكلنا يعلم مدى صعوبة الحصول على وظيفة فى هذه السنوات .

وانتشرت فى الاونة الأخيرة دعوات ومناقشات حول أن يقوم كل مواطن يعمل فى مهنة معينة أو وظيفة لايتناسب دخلها الشهرى مع الظروف الحياتية بترك هذه المهنة والوظيفة ويقوم بتغييرها تحت مسمى مستحدث " كارير شيفت " .. (Career Shift

من خلال الاعتماد على إكتساب خبرات جديدة والحصول على كورسات فى مجالات أخرى عبر شبكة الانترنت للحصول على مقابل مادى أعلى .

ونحن لاننكر جدوى هذه الدعوات وهذه المهن المستحدثة والتى تدر على أصحابها دخل مادى أعلى مقابل مجهود قليل فى مجتمع تزايدت فيه أعداد الخريجين بلاعمل ونسبة البطالة المقننة ولكن هذه المطالبات والإلحاح عليها بشدة تحمل فى طياتها " السم فى العسل " يتمثل فى تغييرات جذرية وخلل غير مقصود في المجتمع المصرى الذى لايستقيم دون وجود وظائف ومهن بعينها فلايصح أن نجد الفلاح يعمل " يوتيوبر " فى وقت نحن أمس الحاجة فيه إلى أردب من القمح ينتجه من زراعته فى أرضه .

وليس من المنطقى أن نجد الطبيب يعمل سائقا لتاكسى أو " أوبر وكريم " فى الوقت الذى تعانى فيه المنظومة الصحية من نقص شديد فى الأطباء ولا أن نجد المهندس يعمل " يوتيوبر " ونحن فى حاجة لجودة التخطيط لبناء الجمهورية الجديدة أو نجد المحاسب يعمل " انفلونسر " أو الصحفى يعمل " بلوجرز " أو " بائع أطعمة " أو أو أو .. وفلايصح إلا الصحيح ولكل مقام مقال .

وفى الحقيقة أن تغيير المهنة أو ال " كرير شيفت " سيجعل الجهاز الإدارى للدولة خاويا " على عروشه هذا فضلا عن شركات القطاع الخاص فكل موظف أو عامل سيسعى للحصول على مميزات مادية أكبر وينسى دوره فى خدمة الشعب والوطن ولايصح أن يكون العائد المادى هو القول الفصل فى حياتنا فلولا تبادل الأدوار والعمل الجماعى لايكون هناك مجتمع فكل منا فى حاجة للأخر .

والأمثلة على ذلك كثيرة اتجه عدد كبير من شباب الفلاحين إلى ترك أراضيهم وزراعتهم واتجهوا للعمل عبر اليوتيوب والفيس بوك وفى مجالات التسويق سهلة الربح مما تسبب فى نقصان المحاصيل من مختلف الزراعات وكذك اتجاه الكثير من رواد المهن الحرة إلى صناعة محتوى " السوشيال ميديا " مما تسبب فى عجز فى المهن والحرف التى يحتاجها المجتمع .

وليس ذلك فحسب ولكن فإن تغيير الوظائف والمهن بشكل مفاجىء سيترتب عليه عجز فى الموارد البشرية العاملة و التى يحتاج السوق المصرى إليها والتى تعتبرمن أهم مميزاته وهذه كارثة بكل المقاييس فى ظل ما يشهده المجتمع من ارتفاع فى الأسعار جراء الأزمات الاقتصادية المتتالية سواء فيما يتعلق بجائحة كورونا أو أزمة الحرب الروسية الأوكرانية .

فلو كل واحد منا تفرغ للعمل عبر الشبكة العنكبوتية المصونة وأوصبح " يوتيوبر " أو " بلوجرز " أو " انفلونسر " عبر اليوتيوب والفيسبوك والمدونات الإلكترونية فلن ينتج أحد ولاعزاء للمواطن البسيط .

وما من دقيقة تمر ونحن نقلب فى هواتفنا المحمولة إلا ونرى العشرات بل والمئات ممن تفرغوا لإنتاج فيديوهات قصيرة فى غالبها تتحدث عن السفه والتفاهة وتعرض ما ينافى العادات والتقاليد التى تربينا ونربى أبنائنا عليها دون علم أوخبرة كافية فليس من الصحيح أن يسعى الجميع لتقليدها أو يتحول مرتادى المقاهى وأصحاب جلسات الأنس أو نوادى السمر إلى إعلاميين بارعين ينتقدون هذا ويرفعون هذا ويخفضون هذا بالشتائم والألفاظ العامية غير المحمودة .

و ال " كاريرشيفت " لمن لايعرف معناه انك بالفعل تعمل في مجال و مستقر فيه ولكنك وصلت لمرحلة انك لابد أن تغير هذا المجال لمجال جديد أو إنك بدأت تشعر بالفشل فيه وهذا غالبا 3 أسباب : الأول أن إدارة المكان الذى تعمل فيه متعنته أو أن إدارة هذا المكان يتقوم بإرهاق إمكانياتك و تحملك فوق طاقتك بالقدر الذى تشعر فيه إنك غير قادر على العطاء .

والأمر الثانى : إنك تشعر دائما إنك لم تصل لحلمك أو إنك غير قادرعلى استثمار قدراتك في المكان الذى تعمل فيه

والأمر الثالث : أن تعمل في مهنة بدأت تنتهي او بدأت تستبدل بأجهزه إلكترونية و نظم حديثة وهذا يهدد مستقبلك المهني و هنا تحتاج الإنتقال إلى مكان جديد .

الموبايل البنكى-بنك التعمير 2 بنك القاهرة 1
كارير شيفت السوشيال ميديا أحمد حسان عامر بلدنا نيوز الاقتصادى تغيير المهن اليويتوب فيسبوك انفلونسير

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance