الجمعة 29 مارس 2024 12:56 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

أحمد علي : ”مناورات سيبرانية” لتدريب الموظفين على التعامل مع هجمات الانترنت

نائب رئيس ” القومي لتنظيم الاتصالات ” : مصر ضمن أكبر 20 دولة معرضة للهجمات السيبرانية

بلدنا نيوز الاقتصادي

نظمت شركة ديجيتال بلانتس على هامش مؤتمرها السنوي الرابع Security Day جلسة نقاشية تحت عنوان أهمية الأمن السيبراني في دعم استراتيجية ورؤية مصر للتحول الرقمي ٢٠٣٠، وخلال الجلسة التي أدارها الإعلامي حسن عثمان، أكد المشاركون على أهمية الأنظمة الدفاعية المتطورة لمواجهة الهجمات السيبرانية التي تستهدف كافة القطاعات المصرية.

أكد الدكتور أحمد علي نائب رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لشئون الأمن السيبراني، أن مصر شعرت بأهمية وجود مركز مصري لتلقي ومتابعة طوارئ الانترنت في عام 2008 أثناء حادث انقطاع الانترنت عن مصر في هذا العام بعدها تم إنشاء المركز المصري للاستجابة لطوارئ الانترنت "ايجي سيرت" في عام 2009 والذي بدأ العمل بعدد 6 أفراد وصل حاليا عدد العاملين في ايجي سيرت إلى 100 فرد.

وأوضح أن مركز ايجي سيرت يقوم بعدة وظائف أهمها هو تدريب الجهات الحكومية على مبادئ الأمن السيبراني ولدينا خطة لتدريب كافة الموظفين المنقولين للعاصمة الإدارية الجديدة، كما نقوم أيضا بعمل "مناورات سيبرانية" لتدريب الموظفين على التعامل مع هجمات الانترنت لتخفيف تأثير هذه الهجمات على أي جهة حكومية بجانب دور المركز في عملية تحليل الأدلة الرقمية بتكليف من أجهزة النيابة والقضاء وفي هذا الصدد لدينا خبراء مدربين علي استخراج الأدلة الرقمية من الاجهزة الالكترونية بكافة أشكالها.

كما تأتي عملية التوعية ضمن المهام الأساسية التي يقوم بها ايجي سيرت لكل فئات المجتمع سواء في مؤسسات الدولة المختلفة أو بالنسبة لكل الفئات في المجتمع المصري "اطفال, سيدات' ذوي الهمم وغيرهم" بالإضافة إلى تدريب مسؤولي التطوير بكافة الجهات الحكومية في ضوء قرار رئيس الوزراء بإنشاء وحدات للأمن السيبراني في كل جهة حكومية.

وفي إطار ذلك تم تنفيذ أول مناورة سيبرانية في شهر مارس السابق لقياس مدى كفاءة الموظفين في 18 جهة حكومية شاركت في هذه المناورة، مشيرا إلي أن الإحصائيات تشير إلي أن مصر تعد من أكبر 20 دولة معرضة للهجمات السيبرانية وبالتالي لابد من سد أي ثغرة قد تحدث داخل منظومة مصر التكنولوجية في ظل وجود أكثر من 150 خدمة تكنولوجية متاحة حاليا على منصة مصر الرقمية .

وأشار إلي وجود قصور في عدد الكفاءات المدربة على الأمن السيبراني وبالتالي فإن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات من خلال مركز ايجي سيرت بصدد إنشاء مركزين للتميز العلمي في الأكاديمية البحرية وفي العلمين لتأهيل الكوادر البشرية في مجالات الأمن السيبراني.

كما يتم من خلال مركز ايجي سيرت إتاحة البرامج التدريبية بمعهد تكنولوجيا المعلومات ITI في ما يتعلق بالتدريب في مجال الأمن السيبراني بجانب التعاون مع الجامعات المصرية في التخصصات المتعلقة بمجالات الأمن الرقمي.

وأضاف أن عملية التعاون الدولي تأتي أيضا ضمن مهام مركز ايجي سيرت بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وفي هذا الإطار مشاركين في منظمة الفيرست الدولية المعنية بمجالات الأمن السيبراني والتي بها معظم السيرت على مستوى العالم كما لدينا تعاون مع عدة دول كبيرة وشركات على مستوى العالم في مجال الأمن السيبراني.

وأشار إلي أن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات يقوم حاليا بوضع سياسات عامة للشركات الخاصة لتنفيذ معايير الأمن السيبراني في ظل تنفيذ عملية التحول الرقمي بجانب وضع الأطر التنظيمية الجديدة للتطورات التكنولوجية مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والجيل الخامس وغيرها من التكنولوجيا الحديثة.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
أحمد علي الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الهجمات السيبرانية ديجيتال بلانيت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ايتيدا العاصمة الإدارية الحكومة
تحويل الأرقام
efinance