الجمعة 26 أبريل 2024 02:01 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
البنوك

إجمالى القروض بلغت 35 مليار جنيه، بنسبة ارتفاع قدرها 16٪على أساس سنوي :

” كريدى أجريكول ” : ودائع العملاء سجلت 54 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت 19٪ على أساس سنوي

بلدنا نيوز الاقتصادي

واصل النشاط الأقتصادي المصري تأثره بالظروف الأقتصادية غير المواتية، علاوة على ما طرأ على الأسواق العالمية من تطورات. ونتيجة لذلك، فقد قام البنك المركزي المصري برفع أسعار الفائدة الأساسية بمقدار 300 نقطة أساس خلال النصف الأول من عام 2022 بهدف السيطرة على معدلات التضخم، فضلاً عن قيامه برفع نسبة الاحتياطي النقدي الإلزامي من الودائع على البنوك إلى 18٪ بدلا من 14٪ خلال الربع الثالث من عام 2022، وهو الأمر الذي أدى بدوره إلى تشديد أوضاع السيولة النقدية داخل السوق. وإضافة إلى ذلك، فقد تراجعت قيمة الجنيه المصري بنسبة 24٪، ليكون ذلك بمثابة أداة لامتصاص الصدمات والحفاظ على قدرة مصر التنافسية. وعلاوة على ما تقدم، فقد قام البنك المركزي المصري في 27 أكتوبر 2022 برفع أسعار الفائدة الرئيسية مرة أخرى بمقدار 200 نقطة أساس، وذلك إلى جانب الألتزام بمرونة أسعار الصرف من أجل استعادة تنافسية مصر خارجياً.

احتفظ كريدي أجريكول مصر بقوة أدائه خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2022، حيث سجل صافي دخل الأعمال مبلغاً بمقدار 3,444 مليون جنيه مصري، محققًا نمو بنسبة قدرها 20٪ على أساس سنوي. ونتيجة لجودة الأداء بمختلف خطوط الأعمال، فقد سجل إجمالي محفظة القروض مبلغاً بمقدار 35 مليار جنيه، بنسبة نمو بلغت 16٪ على أساس سنوي، كما بلغت ودائع العملاء 54 مليار جنيه مصري، بنسبة ارتفاع قدرها 19٪ على أساس سنوي.

كذلك اتسم نشاط الإقراض بقطاع الشركات بقوة أدائه على الرغم من ظروف السوق الراهنة، حيث شهد نمواً في حجم القروض الممنوحة خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2022، وهو الأمر الذي أسهم في تحقيق صافي نمو للمحفظة بمبلغ نحو 4.9 مليار جنيه مصري، ومحققًا نموًا بنسبة 25٪ على أساس سنوي. كذلك شهدت ودائع عملاء قطاع الشركات ارتفاعًا بمقدار 8.0 مليار جنيه، محققة نموًا بنسبة 36٪ على أساس سنوي مدفوعة بالودائع منخفضة التكلفة. وتجدر الأشارة إلى أن كريدي أجريكول مصر يستهدف مواصلة جهوده من أجل تعزيز مكانته عبر جميع أنشطة أعمال قطاع الشركات، وذلك من خلال تنوع منتجاته وعروض خدماته المقدمة من أجل تلبية احتياجات العملاء.

وفيما يتعلق بإقراض قطاع التجزئة، فقد أطلق كريدي أجريكول مصر حملات تسويقية تستهدف زيادة نسبة الأستحواذ على العملاء الجدد، وتعزيز نشاط البيع التبادلي، وزيادة متوسط المنتجات والخدمات لكل عميل، وكذلك معدلات استخدام بطاقات الائتمان بهدف دعم نمو المحفظة بنسبة 3٪ على أساس سنوي. جدير بالذكرأنه تم توقيع البروتوكولات المستهدفة مع المطورين العقاريين، مما أدى إلى نمو قروض التمويل العقاري بنسبة 611٪ على أساس سنوي.

كما تجدر الإشارة إلى أن إصدار بطاقات الائتمان الجديدة قد شهد نمواً خلال عام 2022 نمواً بنسبة بلغت 21٪ على أساس سنوي، مدفوعة بالعديد من الحملات التي استهدفت زيادة نسب الأستحواذ على العملاء ومعدل استخدام البطاقات خلال الأشهر التسعة من عام 2022.

يواصل نمو النشاط التجاري جودة أدائه عبر مختلف خطوط الأعمال، مع وجود تأثير طفيف نتيجة تطور سوق الشهادات، ومن ثم تزويد العملاء من الشركات والأفراد بالحلول المالية المناسبة وزيادة قاعدة العملاء النشطين. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع إجمالي محفظة القروض (متضمنة القروض الممنوحة للبنوك) بنسبة 16٪ على أساس سنوي لتصل إلى 35 مليار جنيه مصري، في حين سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 19٪ على أساس سنوي لتصل إلى 54 مليار جنيه مصري.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
كريدى أجريكول نتائج الأعمال ودائع العملاء نسبة القروض
تحويل الأرقام
efinance