السبت 14 ديسمبر 2019 07:48 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

ثورة الاتصالات

الرئيس التنفيذى ل " فودافون مصر "  فى حوار الصراحة ل " بلدنا نيوز الاقتصادية " :

ألكسندر فرومان : ندعم تحول مصر للمجتمع اللانقدى و لدينا 5 مليون عميل فى خدمة فودافون كاش

ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذى ل فودافون مصر
ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذى ل فودافون مصر

 

 ألكسندر فرومان : مصر تستحق أن تكون فى مكانة متقدمة فى مجال التحول الرقمى ورؤيتنا الإستراتيجية  ستعتمد على تطوير البنية التحتية وشبكة الألياف الضوئية

عملاء " فودافون مصر " تخطوا ال 44 مليون عميل ونتواصل مع كل العملاء فى المحافظات

لدينا 5600 موظف في مجال التعهيد وقمنا بتعيين ألف موظف جدد فى غطار استراتيجية التطوير

رئيس فودافون مصر: استثمرنا 45 مليار جنيه فى مصر ونستهدف استثمار 4.5 مليار بنهاية مارس المقبل

ننفق  1.5%  سنويا من إجمالى إيرادات " فودافون مصر على على مجالات البحث والتطوير

"فودافون مصر " لتنمية المجتمع استثمرت منذ تأسيسها 450 مليون جنيه فى مشروعات شراكة في مجالات تنمية المجتمع

علاقتنا بالنادى الأهلى عريقة وحصولنا على حق الرعاية أمر متروك ل "  برزنتيشن "

أيمن عصام : رسوم  تنمية الموارد على خطوط المحمول الجديدة ساهمت بشكل إيجابى فى القضاء على الخطوط مجهولة البيانات والتهرب من المكالمات الدولية

 

قال ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذى لشركة " فود افون مصر " أن " كايرو أى سى تى " هذا العام  يتواكب مع إحتفال الشركة ب 20 عاما على تواجدها فى السوق المصرى وكانت " فودافون مصر " مفيدة جدا للمجتمع المصرى فى مجال التحول التكنولوجى .

وأضاف " فرومان " خلال حواره مع جريدة " بلدنا نبوز الاقتصادية " أن مصر تستحق أن تكون فى مكانة متقدمة فى مجال التحول الرقمى فى ظل الإمكانيات المتوافرة لديها وموقعها الجغرافى والنمو الاقتصادى الذى تشهده بأيدى أبناء شعبها الشاب .

وكشف " فرومان " عن استراتيجية " فودافون مصر " خلال السنوات القادمة والتى ستركز على كيفية توصيل الشعب والناس فى ببعضها البعض لكل يصبحون " متصلين " بسرعات عالية ولذلك سنركز خلال السنوات القادمة  .

وحول استثمارات فودافون مصر في مجال البحث والتطوير قال "فرومان "  نحن نستثمر في هذا المجال عن طريق ايتيدا وندفع 1.5% من إجمالي العائدات سنويا لانفاقه على مجالات البحث والتطوير أما الجزء الثاني في مجال إنفاق تطوير الابليكيش والشبكات والذكاء الاصطناعي.

وعن استثمارات فودافون مصر في مجالات التعهيد قال فرومان لدينا 5600 موظف في مجال التعهيد ألكسندر و لدينا استراتيجية لتطوير هذا البيزنس خاصة وأنه ينمو ويكبر ومصر سوق واعد بشبابه وقمنا بتعيين ألف موظف في هذا المجال .

واضاف فرومان لدينا استثمارات في خدمات الكوول سنتر والتكنولوجيا ومنظر بفخر للتنوع الكبير في المهارات الذي تتمتع به مصر في ظل وجود الكثير من الكفاءات والمهارات وقد انضمت  السيدة أماني ربيع مؤخرا التي قضت ٢٠ عاما في شركة اوراكل لتكميل مسيرة تنمية خدمات التعهيد وبالنسبة الكوول سنتر في أسيوط وهو يعمل ويوجد شراكات مع الوزارة في أسيوط وبرج العرب في هذا المجال.

وعن رعاية النادي الأهلي  وحقوق الرعاة بعد أزمته مع شركة صلة قال فرومان: علاقة فودافون مصر بالنادى الأهلي عريقة وممتدة عبر السنين وننظر لها بفخر وابتسامة ونحن مستمرون في رعايته والسؤال عن استمرارنا في هذه الرعاية من عدمها قال فرومان هذا التساؤل متروك لشركة صلة .

وكشف " فرومان " : أن فودافون تستهدف استثمار نحو 4.5 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري الذي ينتهي مارس 2019، وذلك في خطة تطوير الشبكة، مشيرا إلى أن الشركة تسعى للمساهمة في تطوير البنية التحتية فى مصر، وذلك من خلال الاستثمار في شبكات الألياف الضوئية " الفايبر" وتنتظر موافقات الجهات الرسمية للسماح لها بذلك، وأن فودافون العالمية تستثمر فى البنية التحتية في 26 بلدا التي تعمل فيها عدا مصر.

 

وأضاف الرئيس التنفيذي لفودافون مصر، أن العالم يتجه حاليا إلي الانترنت السريع في المدارس والقرى ، قائلا " مصر تستحق استثمارات أكبر في شبكات الألياف الضوئية والفرصة موجودة من أجل جلب استثمارات "الفايبر"، موضحا أن حجم الاستثمارات منذ بداية العمل فى مصر يبلغ 45 مليار جنيه .

 

وأشار الرئيس التنفيذي لفودافون مصر إلى أن فريق العمل فى فودافون مصر يعملون على إقناع حملة الأسهم والمستثمرين بالشركة الأم فى إنجلترا بمزايا الاستثمار فى مصر، وأن ضخ استثمارات في شبكات الألياف الضوئية "كابلات الفايبر" سيكون اتجاها صحيحا، حيث إن السوق المصري يستحق ذلك قائلا "مصر تستحق الأفضل".

 

وأضاف ألكسندر فرومان، أن فودافون مصر متواجدة في السوق المصرى منذ 20 عاما مليئة بالنجاحات ولها تأثير واضح علي المجتمع المصرى خاصة فيما يتعلق بالتحول الرقمي قائلا " مصر دائما في المقدمة في مجال التكنولوجيا وتستحق الأفضل فى مجال التكنولوجيا في إفريقيا واستراتيجينا أن تحتل مصر المكان التي تستحقها في مجال التكنولوجيا من أجل مستقبل أفضل فهذا هو قلب أولويتنا لازم نركز علي السرعة والكفاءة والمساعدة في عملية التسريع للوصول للتحول الرقمي".

 

وتابع الرئيس التنفيذي لفودافون مصر، أن شبكة فودافون مصر رقم 1 في مصر، والرؤية الإستراتيجية للشركة هي العمل دائما على تطوير البنية التحتية وشبكة الألياف الضوئية "الفايبر" والتي تساعد علي تحقيق التحول الرقمي، وذلك لكى تحتل مصر مكانتها وأيضا مساندة ودعم الحكومة فى إستراتيجية التحول المالي ودعم التحول للمجتمع اللانقدى والتحول نحو الشمول المالى، مشيرا إلى وصول نحو 5 مليون عميل علي "فودافون كاش "وهذا ما يوضح أهميتها في الشمول المالي ومشاركة الشركات العاملة في مجال المحمول .

 

أما فيما يتعلق باستحداث بعض الوظائف في فودافون مصر فقال ألكسندر فرومان، إنه بصفة عامة يتم مراجعة نظم العمل وهناك وظائف يتم تحديثها بصفة دورية ولدينا 3 آلاف موظفا، تم تعيين خلال الفترة الماضية ما يقرب من 1000 موظف له علاقة بالذكاء الاصطناعي والبيانات، كما أننا لدينا مركز ريادي في مجال تكنولوجيا المعلومات علي مستوى فودافون، وموظفين على أعلى درجات التفوق وخاصة في مجال الذكاء الاصطناعي".

 

وفيما يتعلق بالمسئولية المجتمعية، قال الرئيس التنفيذي لفودافون مصر، يوجد 5 آلاف موظف يعملون فى مصر ويشاركون فى مشروعات خدمة المجتمع، موضحا أن مشروعات التعليم في قلب أولويات "مؤسسة فودافون" ، والميزانية المخصصة للمسئولية المجتمعية تتراوح ما بين 25 إلى 30 مليون جنيه، ولدينا وجهتين لخدمة المجتمع وهى مؤسسة فودافون مصر لخدمة المجتمع، وإدارة الاستدامة والتي تعمل من خلال مجموعة من الأنشطة والتطوع التي تهتم بالبيئة ومجالات أخرى منها ما هو مرتبط بالتوظيف سواء كان التوظيف المباشر أو غير المباشر، مشيرا إلى وجود مصدر آخر لتمويل هذه المشروعات وذلك عن طريق مؤسسة فودافون العالمية والتي لديها ميزانية مخصصة لكل البلاد وتخصص لمصر أكثر من بلدان آخري في أوروبا.

 

وأوضح أن مؤسسة فودافون مصر منذ تأسيسها فى 2003 ، تم استثمار 450 مليون جنيه مصري فى مشروعات شراكة في مجالات تنمية المجتمع .

 

أما فيما يتعلق بعلاقة المصرية للاتصالات بفودافون مصر فقال، ليس لدينا مشكلة في الشراكة مع الشركة المصرية للاتصالات، حيث أن التحدي الحقيقي في الحوكمة من أجل الحفاظ على حقوق المساهمين دون وجود تضارب في المصالح قائلا "حوكمة من أجل الحفاظ علي الحقوق دون التجني علي حقوق احد الأطراف".

 

وذكر الرئيس التنفيذى لفودافون مصر، أن العميل أهم شئ بالنسبة لفودافون وهذا هو شغلنا الشاغل لذلك يتم التواصل والاستماع للعملاء من خلال التجربة والانتقال ما بين الفروع والمحلات و"الكول سنتر" وفودافون مصر رقم 1 في تجارب العميل، قائلا" نطور المنتج أو الخدمة ونخدم 44 مليون عميل ونحاول التواصل مع أكبر عدد من العملاء ومن خلال التركيز علي كافة المحافظات وليست القاهرة والجيزة فقط وكذلك عن طريق استخدام تطبيق "انا فودافون".

 

وأشار ألكسندر فرومان، إلى أن الأولويات هذا العام هو تحقيق الانتشار الأوسع للجيل للرابع "4G" والفترة القادمة ستقديم كافة الحلول للعملاء وتحقيق الانتشار الأوسع ،جزء مهم أيضا للعام الحالي " فودافون كاش "كوسيلة لتحقيق رؤية الشمول المالي في مصر والمجتمع اللانقدى ولدينا شراكة ضخمة مع شركة إي فاينانس وماستر كارد فوري .

 

وتابع ألكسندر فرومان،الشاغل الشاغل والأول حاليا هو الجيل الرابع «4G» ، عن طريق تقدم كل ما هو ممكن إتاحته للعميل كي يقبل علي استخدام «4G»، مشيرا إلى أن هناك إحساس بالفرق باستخدام شبكات الجيل الرابع ووجود عدد من العوامل التي أدت زيادة معدلات النمو في أرقام فودافون منها انضمام عملاء جدد والطلب طلب علي خدمات البيانات "الداتا ".

 

وأوضح أن تأثير استخدام الجيل الرابع ملحوظ جدا فى قطاع الأعمال نتيجة طبيعة العمل والتواصل بين الأفرع عن طريق «4G» مثل عدد كبير من منافذ البريد والتواصل فيما بينها باستخدام الجيل الرابع .

 

وبالنسبة لانترنت الأشياء فقال ألكسندر إن الشباب في مصر يسهمون تقريبا في تطوير وإدارة وتشغيل 80 مليون جهاز متصل عن طريق انترنت الأشياء، في عالم فودافون بـ 27 دولة قائلا سعداء وحريصين علي المشاركة في المشروعات القومية والخاصة بقطاع الأعمال، وفريق العمل الخاص بقطاع الأعمال متواصل ومتابع مع الجهات الحكومية من أجل معرفة المناقصات والمشاركة بها .

 

وتابع ألكسندر فرومان، أن السوق المصري واعد جدا فى ظل ما تقوم به الحكومة المصرية من إصلاحات اقتصادية، ومصر تتميز بأن الشريحة العمرية للسكان النسبة الأكبر بها للشباب وهذا شئ جيد جدا .

 

وفيما يتعلق بالاستثمار في البحث والتطوير ذكر ألكسندر فرومان، أن 1.5 من إجمالي العائدات يتم استثمارها في البحث العلمي والتطوير والذي ينقسم إلي شقيين منها الأنفاق علي مجالات البحث والتطوير إنفاق مباشر في مجالات مختلفة في التكنولوجيا مثل التطبيقات والذكاء الاصطناعي.

 

وتعليقا علي التحديات التي تواجه الدفع عبر المحمول، قال ألسكندر، يوجد تقدم ملحوظ جدا خلال العام الماضي لخدمات فودافون كاش، وذلك بسبب التنسيق والتعاون ما بين البنك المركزي وجهاز تنظيم الاتصالات وشركات المحمول بصفة عامة، ويرجع ذلك لإنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات ووجود التعاون بينهم أدى إلي حل عدد كبير من المعوقات، مشيرا إلى وجود تطورات مهمة وكثيرة خلال الفترة القادمة، ومنها إمكانية الدفع عن طريق البائعين لدى فودافون كاش وهى ما ستكون طفرة في عالم الدفع عبر المحمول بالإضافة إلى استخدام تكنولوجيا المحمول في القروض متناهية الصغر .

 

وأضاف أن فودافون ملتزمة بتوريد كل الضرائب والرسوم التي أقرتها الدولة احتراما للقانون، كما أنها ملتزمة بدفع الضريبة العقارية عن كل مواقع المحطات التي تقوم باستئجارها.

 

وفيما يتعلق بتقديم خدمات الهاتف الثابت قال ألسكندر، إنه يتم دراسة أفضل الطرق لتقديم خدمات الهاتف الثابت بشكل مختلف .

 

وقال الرئيس التنفيذي لفودافون مصر، نرحب بمبادرة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لاختبار جودة الخدمة لشركات المحمول من خلال شركة عالمية تعمل تحت إشراف الجهاز، مضيفا " لمدة 3 سنوات على التوالي فودافون مصر تحصل على مركز أفضل شبكة محمول في مصر".

 

وحول رسوم التنمية التي فرضتها الدولة في الفترة الأخيرة بواقع 50 جنيها على كل خط محمول جديد، قال أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية، إن رسم التنمية كان له تأثير إيجابي على السوق من الناحية الأمنية من حيث القضاء على الخطوط مجهولة البيانات، وساهم في الحد من تهريب المكالمات الدولية بغض النظر عن تأثيرها على المبيعات وسعداء جدا بهذا القرار.

أما فيما يتعلق بزيادة أسعار الوقود فأكد ايمن عصام، أثر على مصاريف التشغيل لأن المحطات تعمل بالوقود، ونحاول امتصاص الزيادة دون تحميل العميل أي أعباء.

وفيما يتعلق برفع أسعار كروت الشحن التي تمت منذ 12 شهر، قال عصام، السوق تطبع بالأسعار الجديدة وحاليا لا يوجد أي تأثير علي حجم المبيعات.

ألكسندر فرومان كايرو أى سى تى فودفان مصر فودافون كاش

آخر الأخبار

CairoICT
CairoICT