الخميس 5 ديسمبر 2019 11:58 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

HMD تكشف النقاب عن هاتفها الجديد نوكيا 2.3 بخصائص الكاميرا المزدوجة المدعومة بالذكاء الاصطناعيشراكة بين ” اورنج مصر ” و ” بنك ناصر ” لتوظيف الشباب والتوسع في الخدمات المالية...” اتصالات مصر ” توقع اتفاقية مع العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لتقديم خدمات المدن الذكية” ايتيدا ” و ” دل تكنولوجيز ” تفتحان باب التقدم للشركات الناشئة في مسابقة تطوير حلول تخدم أهداف التنمية المستدامةبنك مصر يوقع بروتوكول تعاون مع ” إي فاينانس ” لدعم التحول الرقمي في القطاع الزراعيبنك مصر يشارك في فعاليات المعرض الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كايرو أي سي تيإعلان الفائزين في مسابقة أفضل المشروعات الناشئة بملتقي الإبتكار بمعرض كايرو أي سي تيانتهاء الدورة الثالثة والعشرين لمعرض Cairo ict بإستقبال 116 ألف زائر وبمشاركة 650 شركة عارضةأحمد أبو عوف : 100 مليون جنيه حجم استثمارات مصنع شركة سامو للصناعات الغذائيه و450 مليون جنيه حجم مبيعات الشركة خلال العام...” اورنج مصر ” توقع مذكرة تفاهم مع شركة إدارة وتنمية القرى الذكية لبدء المرحلة التجريبية لتطوير حافلات النقل الجماعياريكسون : الذكاء الاصطناعي يساعد فى زيادة حجم الناتج القومى الإجمالي بنسبة 9 %” انفنيكس ” تطلق هاتف S5 اول هاتف بكاميرا سيلفي 32 ميجا بكسل
عالم الـIT

” أبل ” توقف إتصال مجموعة ”فايس تايم ” بعد اكتشاف ثغرة تجسس

بقلم توماس قوانين الكاتب في أمن المعلومات لدي شركة إسيت
بقلم توماس قوانين الكاتب في أمن المعلومات لدي شركة إسيت

 

تتعهد شركة "أبل" بإصدار برنامج تحديث في وقت لاحق من هذا الأسبوع لإصلاح خلل غريب وخطير في تطبيق مكالمة الفيديو والصوت في "فايس تايم"، والتي يمكن استغلالها بسهولة للتجسس على الأشخاص، وفقًا لتقرير 9to5Mac.

ويأتي هذا بعد صدور تقرير اَخر على الموقع كشف أن الخلل يسمح لأي مستخدم لهواتف "آيفون" بالاتصال بالفيديو لمستخدم آخر لهاتف "آيفون" من خلال "فايس تايم" والاستماع إلى صوت الطرف الآخر قبل أن يقبل أو يرفض المتلقي المكالمة الواردة.

كيف تعمل الثغرة؟ باختصار، يمكن للمتصل بدء مكالمة فيديو لتطبيق "فايس تايم" وبعد ذلك مباشرةً إطلاق ميزة الاتصال الجماعية للتطبيق من خلال النقر على "إضافة شخص" وإضافة رقم هاتفه الخاص. كل ما يتطلبه الأمر هو خداع "فايس تايم" للاعتقاد بأن المستلم قد أجاب للتو على "المكالمة الجماعية"، مما يتيح للمتصل سماع الصوت على الطرف الآخر - دون علم الضحية.

وفي هذه الأثناء يظهر على شاشة جهاز الضحية كأن الهاتف لا يزال يرن طلب إتصال الـ"فايس تايم".

https://twitter.com/BmManski/status/1089967572307640325

و أكثر من ذلك، كان يعتقد في البداية أن الصوت هو فقط المخترق، كتبت BuzzFeed News لاحقًا أن هذا الخطأ يمكن أيضًا أن يعمل على تنشيط كاميرا الفيديو الأمامية في هاتف المستلم. إذا قام المستلم بفصل أو إيقاف اتصال مكالمة "فايس تايم" الواردة بالضغط على زر الطاقة أو أحد عناصر التحكم في الصوت، فستبدأ هواتفهم في إرسال فيديو مباشر أيضًا. و يحدث هذا أيضًا بدون وعي من جانب الضحية.

إن الاستغلال المكتشف بسيط للغاية رغم غرابته، و أيضاً يتم نشره عند إجراء مكالمة "فايس تايم" من هاتف "آيفون" إلى جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل "ماك". ووفقًا لشبكة "سي إن إن"، فإن الخطأ المذكور يؤثر على أجهزة "آيفون" و"آيباد" التي تعمل بنظام iOS 12.1، والذي قدم مجموعة "فايس تايم"، بالإضافة إلى أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام MacOS Mojave.

وجذبت هذه القضية انتباه "أندرو م. كيومو" محافظ نيويورك، الذي وصف هذا الخطأ بأنه "انتهاك فاضح للخصوصية".

وتشير تقارير Verge إلى أن تعطيل "أبل" لمجموعة "فايس تايم" أصلح إلى حد كبير الكثير من الأمور أثناء تحديث البرنامج. وإذا لم يخفف ما ذكر من مخاوفك، فقد تحتاج إلى إلغاء تنشيط التطبيق إلى أن تقوم "أبل" بتوفير التحديث.

أبل أيفون ثغرة تجسس توماس اسيت

آخر الأخبار

CairoICT
CairoICT