الخميس 18 أبريل 2024 07:04 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذي و المدير العام لمنطقة شمال و غرب و وسط أفريقيا و المشرق العربي بشركة سيسكو العالمية :

أيمن الجوهرى : سيسكو العالمية تحتل 80 % من الحصة السوقية لشبكات الانترنت على مستوى العالم

المهندس / أيمن الجوهرى  الرئيس التنفيذي و المدير العام لمنطقة شمال و غرب و وسط أفريقيا و المشرق العربي  بشركة سيسكو العالمية
المهندس / أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي و المدير العام لمنطقة شمال و غرب و وسط أفريقيا و المشرق العربي بشركة سيسكو العالمية

 

سيسكو العالمية تحتل 80 % حصة سوقية فى مجال ( الراوترنت ورك ) وأكبر شركة فى العالم فى مجال أمن المعلومات

نحتل المركز الأول فى مجال شبكات البنية التحتية وتطبيقات جديدة للعاصمة الإدارية والعلمين الجديدة

" سيسكو " شريك أساسى فى توصيل البنية التحتية وشبكات الانترنت لمشروع تطوير 2530 مدرسة وتطبيقات التابلت التعليمى

بدأنا تطبيق برنامج متقدم فى التحول الرقمى وفقا لأتفاقية وقعتها سيسكو العالمية مع الحكومة المصرية طبقا لرؤية مصر 2030

أنفقنا 32 مليون دولار لتدريب 105 ألف خريج مصرى فى مجالات شبكات الانترنت وأمن المعلومات والسوفت وير

تدريب 50 ألف خريج فى عام واحد فقط من خلال أكاديميات سيسكو فى الجامعات والمعهد القومى للاتصالات

مصر مركز رئيسى لإدارة أعمالنا فى مختلف الدول الافريقية

نحتفل بمرور 20 عاما على تواجدنا فى السوق المصرى

" سيسكو العالمية " تنفق 6.3 مليار دولار سنويا على البحث والتطوير

حققنا نموا فى مجال الأمن المعلوماتى بنسبة 20%

نحتل مركز الصدارة فى استثمارات الذكاء الاصطناعى ولنا السبق فى تطبيقه فى معظم منتجاتنا

كشف المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة سيسكو العالمية لمنطقة شمال وغرب ووسط افريقيا والمشرق العربي عن حجم الإيرادات التاريخية التي حققتها شركته خلال العام المالي 2018 والتي وصلت مؤخرا ل 50 مليار دولار بنسبة نمو 6%.

وقال " الجوهرى " في حوار خاص لجريدة " بلدنا نيوز الاقتصادية " : إن شركة سيسكو العالمية تحتل حصة سوقية تقدر بحوالي 80 % في مجال " الراوتر نت ورك " وتعتبر الشركة الأولى في مجال أمن المعلومات .
واضاف " الجوهرى " : أن سيسكو شريك أساسي في تنفيذ مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخاصة بتدريب وتأهيل 10 آلاف أفريقي في مجال الألعاب الإلكترونية والرقمية وكذلك تدريب 50 ألف من طلاب الجامعات من خلال وزارة الاتصالات والمعهد القومي للاتصالات وأكاديميات " سيسكو العالمية " بالجامعات .
وكشف " الجوهرى " عن العديد من القضايا وكواليس النجاحات العالمية التي حققتها سيسكو العالمية في هذا الحوار :


ما هى أبرز نتائج الأعمال التى حققتها سيسكو العالمية خلال العام المالى الأخير ( الإيرادات – الأرباح –الخسائر ) ؟

 

قال المهندس أيمن الجوهرى مدير عام شركة سيسكو العالمية فى مصر وشمال وغرب ووسط افريقيا إن شركة سيسكو العالمية حققت نتائج مالية غير مسبوقة فى تاريخها المالى حيث أنها حققت إيردات عالمية وصلت ل 50 مليار دولار بنسبة نمو عالمى وصلت لحوالى 6 % وذلك لعدة أسباب تمثلت فى نجاح مشروعات كثيرة فى مختلف أفرعها على مستوى العالم والتى ازدهرت بسبب بناء المدن الجديدة وتحويلها لمدن ذكية وقيام " سيسكو " بتوصيل شبكات البنية التحتية و , وتوجه عدد كبير من الدول التى تتواجد فيها الشركة وخاصة الدول الافريقية لاستراتيجية التحول الرقمى , واستحداث خدمات مالية غير مسبوقة فى مختلف الدول فضلا عن تعميم استراتيجيات الشمول المالى فى قطاعات البنوك والشركات من عملاء سيسكو .

واضاف " الجوهرى " أن العام المالى الأخير شهد نموا فى مجال أمن المعلومات بشكل كبير حيث أنه وصل إلى نسبة 20 % ,كما شاركت " سيسكو " فى أعمال بناء مراكز البيانات العملاقة فى مصر وعدة دول اخرى وبالنسبة لحجم الإنفاق فى مجالات البحث والتطوير فنحن ننفق نسبة 14 % من إيرادت سيسكو العالمية على البحث والتطوير بما يعادل 6,3 مليار دولار سنويا .

هل وضعت " سيسكو العالمية " استراتيجية محددة تعمل بها فى مصر والدول الأخرى خلال العام القادم للاستمرار فى تحقيق هذه النتائج المبهرة فى مجال التحول الرقمى وأمن المعلومات والبنية التحتية ؟

فى الأربع سنوات الأخيرة وضعنا استراتيجية قوية للعمل بها فى مصر ومختلف البلدان التى نتواجد بداخلها وهى استراتيجية واضحة تتماشى مع احتياجات عملائنا فى مجالات الشبكات والتطبيقات والبنية التحتية وأمن المعلومات هذه الاستراتيجية تقوم على أربعة محاور رئيسية تتمثل فى : -

المحور الأول : التطبيقات ( الأبليكيشنز )وكيف تتماشى مع احتياجات العملاء والتامين الدائم لها وإعادة تخيل هذه التطبيقات وفقا لتطورات الأحداث ومدى تطور الأعمال التكنولوجية .

المحور الثانى : يتمثل فى حماية البيانات ( السكيورتى ) ويشمل جميع وسائل التأمين الدائم لبيانات العملاء ضد اى هجمات أو محاولات للسطو أو الهاكرز فى ظل ما تشهده الشبكات من ملايين الهجمات الخبيثة اليومية على حسابات العملاء من الشركات والمؤسسات الكبرى .

المحور الثالث : يتمثل فى تحول البنية التحتية من خلال تطبيقات متعلقة بمراحل تطوير هذه البنية التحتية ( البلات فورمز ) . ) .

المحور الرابع : يتمثل فى التركيز على الكوادر البشرية التى تعمل داخل الشركة ( سيسكو العالمية ) وكيفية توجيه هذه الكوادر وإعطائها دفعة قوية وإعادة تدريبهم وتأهيلهم وإطلاعهم على كل ما هو جديد فى مجالات العمل لمواكبة جميع التغيرات العصرية فى عالم تكنولوجيا المعلومات وفقا لإحتياجات عملائنا مما كان له اثر كبير فى تحقيق هذه النتائج المثمرة .

 

وكيف يتم تطبيق هذه المحاور مع جميع عملاء " سيسكو العالمية " ؟

نحن فى حاجة مستمرة للتحدث مع عملائنا من خلال لغة " البيزنس " لمعرفة مشكلاتهم وإحتياجاتهم ولن يتم ذلك إلا من خلال تطبيقات ( أبليكيشنز قوية ) حتى يصل التطبيق إلى أفضل اداء مجزى , ومما كان له أفضل الأثر فذل هو التأمين المستمر لهذه التطبيقات من خلال أليات " سيسكو " فى مجال أمن المعلومات ( السكيورتى ) حيث أننا نمتلك جميع وأفضل الحلول فى هذا المجال وجميع اساليب تطبيقها , كما أننا نسعى لأن تكون البنية التحتية أكثر ديناميكية وان يكون الموظف لدينا اكثر إنتاجية .

 

وماذا عن أداء " سيسكو " داخل مصر وما هى حجم الاعمال التى قامت بها الشركة بمناسبة إحتفالكم بمرو 20 عاما على تواجدكم فى مصر ؟

فى الحقيقة فإن أداء وحدة سيسكو العالمية فى مصر أداءا جيدا للغاية بل ممتاز مما دفع سيسكو لزيادة تركيز أعمالها فى القاهرة واتخذت من وحدة مصر مركزا رئيسيا لإدارة أعمال فى مختلف الدول الافريقية وزيادة استثماراتها فى مصر ففى ال 20 عاما التى تواجدت فيها " سيسكو " داخل مصر .

نحن نتواجد فى مصر منذ عام ( 1999 – 2019 ) خلال ال 20 عاما الماضية نحن فخورين بالأعمال التى قمنا بها داخل القاهرة خاصة فى مجال المسئولية المجتمعية والتى ساهمت فى زيادة استثماراتنا .

 

وما هو حجم أعمال سيسكو فى مجال المسئولية المجتمعية فى مصر ومتى بدأت وكيف استفاد المجتمع المصرى من هذه الأعمال ؟

 

أعمال المسئولية المجتمعية فى مصر بدأت منذ عام 1999 وهى تركز على التعليم والتدريب فى مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات البرمجيات والسوفت وير وشبكات الانترنت وأمن المعلومات عن طريق أكاديميات سيسكو للتدريب ووصلنا لأرقام متقدمة جدا فى هذا المجال تتمثل فى حوالى 105 ألف خريج حاصل على شهادات مؤهلة لسوق العمل فى كبرى الشركات ووصلت حجم الاستثمارات التى تتمثل فى المساهمات العينية فى هذا المجال إلى 32 مليون دولار بزيادة قدرها 8 مليون دولار عن أخر عامين وذلك من خلال صندوق " الجبرا فانتشرز ) وتم تشغيل عدد كبير من هؤلاء الخريجين فى شركة " سيسكو العالمية " وعدد من الشركات العالمية الأخرى .

وهل هذا التقدم فى أعمال سيكسو فى مصر كان أحد أسباب زيارة رئيس سيسكو العالمية لمصر ؟ وما هى النتائج التى أسفرت عنها هذه الزيارة ؟

بالطبع هذه الزيارة كانت نتيجة للاداء الجيد لأعمال واستثمارات سيسكو فى مصر وهذه الزيارة انعسكت فى مزيد من الإهتمام من قبل رئيس سيسكو العالمية بوحدة مصر خاصة بعد مقابلة القيادة السياسية ممثلة فى فخامة الرئيس المصرى عبد الفتاح السيسى حيث تم تعيين عدد كبير من الموظفين فى مقرات سيسكو فى مصر والدول الأخرى .

وتعتبر سيسكو العالمية مصر هى مركز الإهتمام وتدير من خلالها مقراتها فى غرب ووسط وشمال افريقيا .

وقد اسفرت هذه الزيارة عن توقيع اتفاقية ( مذكرة تفاهم ) خاص ببرنامج سيسكو العالمية الذى يتم تطبيقه فى 25 دولة عبارة عن ضخ استثمارات من من سيسكو للتسريع من عملية التحول الرقمى والهدف منه هو مساعدة الدولة فى هذه الاستراتيجية وفقا لإحتياجاتها وسيتم تطبيق ذلك من خلال رؤية منظمة والتى تمثلت فى رؤية مصر 2030 .

وما هى محاور تطبيق هذه الاتفاقية فى مصر ؟ وهل بدأتم بالفعل أليات العمل ؟ وما هى الجهة المنوطة بتنفيذها ؟

 

بدأنا بالفعل فى تنفيذ هذه الاتفاقية مع الجهة المختصة ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واستمرينا منذ فترة فى مشاورات مع وزارة الاتصالات لبدء التطبيق الفعلى للإٍسراع من عملية التحول الرقمى فى مصر وكان لابد من التركيز فى البداية على المحاور الأكثر أهمية فى مصر والمتمثلة فى التعليم والرعاية الصحية .

وكيف ستساهم سيسكو فى تطبيق استراتيجية التحول الرقمى فى مصر فى مجال التعليم ؟

بالنسبة للتعليم تم إختيار ثلاثة ركائز أساسية للإسراع فى عملية التحول الرقمى وتتمثل فى : -

المحور الأول : التركيز على الموارد البشرية و المساهمة فى تدريب 50 ألف خريج فى عام واحد فقط ( 2019 – 2020 ) من خلال أكاديميات سيسكو فى الجامعات والمعهد القومى للاتصالات .

المحور الثانى : تدريب المسجونين والأيتام فى الملاجىء والمواطنين فى المؤسسات العقابية ( الأحداث فى الإصلاحيات ) .

المحور الثالث : تدريب 10 ألاف أفريقى بالتعاون مع وزارة الاتصالات فى مجالات الألعاب الإلكترونية وذلك وفقا لما أشار إليه الرئيس عبد الفتاح السيسى .

المحور الرابع : تدريب الاشخاص من ذوى الإعاقة عن طريق وزارة الاتصالات من خلال تنظيم دورات تتحمل سيسكو العالمية تكاليف التدريب بينما تقوم الوزارة بتوقير المقرات .

المحور الخامس : تدريب رواد الأعمال والشركات الناشئة بالتعاون مع ( ايتيدا ) ومركز الإبداع التكنولوجى وذلك بإيجاد مستثمرين لتشجيعهم داخل مصر وخارجها .

وماذا عن محور الصحة ؟

بالنسبة لمحور الصحة سنعمل على إنشاء عيادات طبية فى مجال التشخيص عن بعد وقد وعد الرئيس بإنشاء 300 عيادة للتشخيص عن بعد للكشف على مرضى المناطق النائية والمحافظات الحدودية وقامت سيسكو بتجهيز 40 عيادة منهم عن طريق استخدام التكنولوجيا .

وما هى أبرز مشروعات المدن الذكية التى تعمل سيسكو العالمية على تنفيذها ؟

نعمل على إنشاء تطبيقات وأبليكيشنز خاصة لإدارة المدن الذكية سنقوم بتنفيذها فى معظم المشروعات القومية الجديدة على رأسها العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين الجديدة

 

وما هى أبرز المشروعات القومية المصرية التى قامت " سيسكو " بتوصيل البنية التحتية فيها ؟

سيسكو تعمل فى العديد من المشروعات القومية الكبرى من خلال تدشين تطبيقات للبنية التحتية وشبكات الانترنت كما أنها تعمل فى الجامعات الجديدة ونحن نعمل بجدية وقد كانت " سيسكو " جزاءا رئيسيا فى مشروعات تطوير البنية التحتية وشبكات الانترنت فى مشروع ال 2530 مدرسة من خلال تطوير فصول الصف الأول الثانوى وجعلها متصلة بالانترنت .

 

كم تبلغ الحصة السوقية لشركة " سيسكو العالمية " فى مجالات الراوتر والأمن المعلوماتى والبنية التحتية ؟

سيسكو العالمية تحتل 80 % كحصة سوقية فى مجال الراوترنت ورك كما أنها تعتبر أكبر شركة فى العالم فى مجال أمن المعلومات من حيث الإيرادات بل أصبحنا اكبر شركة " سكيورتى فى العالم ) وأكبر مقدم لحلول أمن المعلومات فى العالم , كا اننا نحتل المركز الاول فى مجال شبكات البنية التحتية فلدينا شبكات ( سوفت وير إس ديوان , وسوفت وير دى فاين, وسوفت وير دى فاين اكسز , وسوفت وير دى فاين داتا سنتر ) .

 

وما هى أحدث تكنولوجيا تقدمها " سيسكو " فى مجال شبكات الإنترنت لعملائها ؟

تقدم " سيسكو " لعملائها تقنية جديدة فى مجال الشبكات تتمثل فى تكنولوجيا ال " تى بى رووم " او من خلال غرفة الإجتماعات ( كو أوبريشن رووم تولز ) .

 

فى ظل اتجاة معظم دول العالم ومنها مصر للاستثمار فى مجال الذكاء الإصطناعى فماذا عن حجم استثمارات سيسكو العالمية فى هذا المجال ؟

 

فى الحقيقة فإن الذكاء الأصطناعى أصبح جزاءا لايتجزا من منتجات سيسكو العالمية من خلال غرف التواصل ويدخل فى حلولنا الأساسية فقد خلقنا مجتمعا للتواصل للعاملين فى مجالات البرمجيات والسوفت وير لإيجاد أحدث الحلول فى الشبكات , وشبكاتنا مفتوحة لكل عملائنا ولدينا 500 الف مبرمج عالميا على شبكة ( داف نت ) , كما اننا نتعاون مع كبرى الشركات العالمية فى مجال الحوسبة السحابية مثل أمازون ومايكروسوفت وغيرها من الشركات العالمية .

0ecb30888fa480725fb5e6b782c31265.jpg
6a69ce8fae6442f44808b5cfa74f7291.jpg
dfb8eb033df373c776a0b09194533305.jpg
f89da4d28914a93cebdd844cc6c93884.jpg
f9960365ae9903dd252595b020247387.jpg
الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
أيمن الجوهرى سيسكو العالمية أمن المعلومات الذكاء الاصطناعى الجيل الخامس البنية التحتية شبكات الانترنت
تحويل الأرقام
efinance