الجمعة 19 أبريل 2024 01:19 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
العقارات

توقعات بارتفاع الطلب على الوحدات العقارية مدعومًا بمبادرة المركزي للتمويل العقاري

بلدنا نيوز الاقتصادي

كشفت بروبرتي فايندر Property Finder المنصة الرائدة في البحث على العقارات على الانترنت اليوم عن توقعاتها للسوق المصري في العام القادم 2020.

تتوقع منصة بروبرتي فايندر أن يشهد السوق المصري دفعة قوية في مبيعات العقارات لاسيما في النصف الثاني من العام الجاري، مدعومة بأربع عناصرأساسية وهي إطلاق البنك المركزي لمبادرة التمويل العقاري للإسكان لمتوسطى الدخل بقيمة 50 مليار جنيه، نزول الدولار امام الجنيه، رفع الحد الائتماني، والتسهيلات في السداد المقدمة من المطورين العقاريين.

فرفع الحد الائتماني، الأمر الذي يأتي في إطار تحسين المؤشرات الاقتصادية وارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لمصر، يتضمن القروض العقارية للإسكان الشخصي بنسبة 40% من مجموع الدخل، وهو ما سيساعد في اتخاذ قرار الشراء للكثير، إضافة إلى التسهيلات في السداد التي تبناها المطورين العقاريين لتصل لسداد حتي ١٠ سنوات تقسيط بدون فوائد، والتي بدأت في النصف الثاني من عام ٢٠١٩ ومن المتوقع ظهور آثارها في العام المقبل.

وحول توقعات العام المقبل أكد محمد حماد المدير الإقليمي لمنصة بروبرتي فايندر أن إطلاق مبادرة البنك المركزي للإسكان المتوسط بقيمة 50 مليار جنيه وبشروط ميسرة على ألا تزيد سعر الوحدة عن 2 مليون و250 الف جنيه ويتم سداد ثمن الوحدة على 20 سنة كحد أقصى بفائدة 10% متناقصة بالإضافة إلى اشتراط التشطيب كعنصر أساسي في البيع سيدعم حركة المبيعات للغاية في 2020.

وتعقيبًا على حركة السوق المتوقعة للعام المقبل، توقع محمد حماد إقبال أكبر على المدن الجديدة، مدفوعًا بأن السوق سيشهد تسليمات لعدد غير قليل من المشروعات للسكن الأولي والثانوي في نفس العام مما سيحقق حركة انتعاش في سوق العرض كذلك ومنها وحدات الاسكان المتوسط لمشروع دار مصر، وبعض المشروعات في القطامية والمعادي وشرق القاهرة، إلى جانب مشروعات السكن الثانوي في العين السخنة وبدء تسليمات الوحدات الجديدة في مدينة العلمين الجديدة.

وعن سلوك المستخدمين في 2019 أضاف حماد بقوله "لقد لاحظنا ارتفاعًا في الطلب على سوق إعادة البيع بشكل طفيف وذلك لما تتمتع به الوحدات من تشطيبات عالية، ولكن الانتعاشة الأكبر تأتي في السوق الأولي والإيجار."

وبناءً على تحليل سلوك مستخدمي بروبرتي فايندر في 2019 فإن أكثر من 41% من مستخدمي المنصة يعتمدون على التواصل بين المستخدم وعارض الوحدة عبر تطبيق "واتساب" أي أن المستخدمين يتخذون خطوات إضافية للتعرف على معلومات إضافية قد تدعم قرار الشراء.

وأشار أن القاهرة الكبرى خلال الربع الأخير من عام 2019 استحوذت على حوالي 78% من عمليات البحث عن الوحدات العقارية على منصة بروبرتي فايندر، وتلاها الاسكندرية بنسبة 7% والساحل الشمالي بنسبة6.8%، مما يدعم رؤية المنصة حول سلوك المستخدمين في اقتناء الوحدات للسكن الأولي والثانوي.

وتعرض حماد إلى دور المنصات التكنولوجية وعلى رأسها بروبرتي فايندر في تسهيل العرض والطلب بالسوق العقارية في سوق قوامها 100 مليون نسمة أكثر من 50% منها يستخدمون الانترنت بشكل يومي، وتوقع أن في خلال السنوات القليلة القادمة سيتجه المصريين لاستخدام أوسع وأكبر للمنصات الرقمية في عمليات البحث على العقارات. لذا، على السوق الأستعداد لتلك المرحلة وتوفير شفافية أكبر لعرض المعلومات لتسهيل على المشتريين اتخاذ القرار.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
سوق العقارات البنك المركزى منصة بروبرتي فايندر
تحويل الأرقام
efinance