الجمعة 26 أبريل 2024 08:38 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
التكنولوجيا

تعرف على أهم طرق الدفع الإلكتروني ومميزاتها !!

بلدنا نيوز الاقتصادي

 

ظهرت الكثير من طرق الدفع الإلكتروني، تلبية لمتطلبات عصر التكنولوجيا، وقد ظهرت هذه الطرق الحديثة كخيار إضافي في البداية في التسوق الإلكتروني الذي إجتاح العالم بطريقة شديدة جداً، ظهرت في البداية بخجل والآن أصبحت من الوسائل الرئيسية، لما تحمله من مزايا فريدة أهمها أمان التعاملات المالية، والسرعة الشديدة بل الفورية، وهذا ساهم بقوة في توسع المتاجر لتنتشر في كل مكان وتشمل كل القطاعات الإستهلاكية من أصغر السلع إلى أكبرها، حتى وصلت مجال المراهنات بمال حقيقي كما هو الحال في مراهنات سباقات الهجن أو رهانات الكرة القدم العالمية.

المقصود بالدفع الإلكتروني

المقصود بالدفع الإلكتروني هو وسائل لإرسال وإستقبال المال عبر الإنترنت، كما تعتبر هى طرق حديثة توفرها البنوك التقليدية من أجل تسهيل عملية الدفع الإلكتروني، وهذا يجعلها أكثر أمان وسرعة، كما أنها تخضع للقوانين التي تنظم التعاملات المالية، وهذا يضمن أن كافة التعاملات تتم في سرية كاملة لضمان خصوصية العميل.

أهم مزايا طرق الدفع الإلكتروني

من المؤكد أن طرق الدفع الإلكترونية المتنوعة تحمل الكثير من المزايا، وهو ما جعلها تتوسع وتنتشر وتجد رواج هائل في فترة قصيرة، وتتمثل أهم هذه المزايا في:

1. شديدة الأمان على الأموال وتحويلاتها عبر الإنترنت

2. سهولة إجراء التعاملات المالية عبر أجهزة الهاتف الذكية.

3. يحمي التاجر اون لاين من التعرض لعمليات نصب.

4. تحقق البنوك أرباح كبيرة من خلال إصدار هذه الطرق الإلكترونية، عبر تحصيل الرسوم لإستخراج هذه البطاقات والفوائد والرسوم على تجديدها وغيره.

الإشتراطات التي يجب توافرها في منصات الدفع الإلكترونية

1. لابد أن تكون قادرة على الربط بين المتاجر المختلفة عبر الإنترنت بسهولة

2. لابد أن توفر معدل عالي من الأمان على الأموال

3. لابد أن توفر خدمة الدفع بعدد كبير من العملات المختلفة

4. لابد أن توفر خدمة الدفع عن طريق الهواتف الجوالة

5. لابد أن تتسم بالشفافية والنزاهة، بمعنى لا تقوم بتحصيل رسوم بدون أن تخبر المستخدم

أهم طرق الدفع الإلكتروني

بطاقات الدفع المسبق (Prepaid Cards)

البطاقات الإئتمانية هى عبارة عن بطاقات تقوم البنوك التقليدية بإصدارها، ومن خلالها يمكنك إرسال وإستقبال المال من وإلى أي مكان في العالم، يمكن لأي شخص أن يحصل على بطاقة إئتمانية من أي بنك بعد أن يقوم بإيداع مبلغ مالي به، بواسطتها يمكنه التسوق من أي متجر ويتم دفع المبلغ من رصيد المستخدم في البنك، ومنها أنواع كثيرة مثل Prepaid card و Credit card و Debit card.

البطاقات الإلكترونية التي تستخدم مرة واحدة Conversion Companies

توفر هذه الطريقة السرعة الهائلة في دفع المال، حيث يمكن للعميل أن يرسل أو يستقبل المال من أي فرع أو وكيل محلي تابع للشركات المالية الدولية، كما تسمح للعميل بالتعامل بأي نوع عملة يفضلها.

الدفع عبر المواقع الإلكترونية: هى واحدة من أفضل وأهم خيارات الدفع الإلكتروني حالياً، لأنها تقوم بدور الوساطة بين البائع والمستهلك، كما تتميز بالسهولة والسرعة.

التحويلات البنكية: وفرت البنوك التقليدية خيار التحويل البنكي للدفع الإلكتروني، وهذه الطريقة تسمح بإجراء التعاملات المالية سواء بين الأشخاص أو المتاجر سواء في نفس البلد أو خارجها، كما يمكن التعامل بها بين فروع نفس البنك أو بنك آخر.

شركات الهاتف الجوال للتحويل المالي: هناك شركات تمتلك برامج تقنية متطورة، قادرة على الدفع الإلكتروني بسهولة، من خلالها يمكنك أن تقوم بإرسال المال من أي مكان في العالم بدون الإحتياج للذهاب إلى البنك، كل ما عليك أن يكون لديك برنامج هذه الشركات على هاتفك الذكي.

 

 

 

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
الدفع الإلكتروني التكنولوجيا الانترنت
تحويل الأرقام
efinance