الجمعة 26 أبريل 2024 09:51 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

 ” العرب والأجانب ” يتنافسون لضخ استثماراتهم فى قطاع الاتصالات المصرى واحتكار السوق ... والقومى يكسب

صفقة  ” المليارات والبيع الكبير ” للشبكة الحمراء تكشف عن الحجم الحقيقى لاستثمارات  قطاع المحمول

بلدنا نيوز الاقتصادي

STC تثمن " فودافون مصر " ب 70 مليار جنيه وتشترى 55 % من أسهمها مقابل 37 مليار جنيه

" فودافون العالمية " بدأت مفاوضات البيع مع اتصالات السعودية منذ ستة أشهر و" فودافون مصر " أخر من يعلم

مغانم سوق الاتصالات الافريقية ب ( أثيوبيا ونيجيريا ) السر الخفى وراء تخارج فودافون العالمية من مصر

وزير الاتصالات : الحكومة المصرية تدرس كل البدائل الاستثمارية الخاصة بحصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر

عمرو طلعت : " المصرية للاتصالات " ليست للبيع وصفقة STC تخص الشركتين

عادل حامد : تعيين بنك استثمار لدراسة الاثار المحتملة من صفقة بيع حصة " فودافون العالمية " على أسهم المصرية

الرئيس التنفيذى ل " فودافون العالمية " : أقبلنا على صفقة البيع لتعظيم الفائدة من إستثماراتنا والتركيز على أسواق اوروبا وتقليل أعباء الديون الصافية

الرئيس التنفيذى ل STC : الاستحواذ على 55 % من " فودافون مصر " خطوة تتماشى مع إستراتيجية الشركة للنمو إقليميا

يشهد سوق الاتصالات والمحمول حالة من الجدل بسبب صفقة بيع " فودافون مصر " المفاجىء لشركة الاتصالات السعودية " STC " وهو ما كشف عن الحجم الحقيقى للاستثمارات فى قطاع المحمول التى تقدر بالمليارات وقد جاءت المفاوضات حول هذه الصفقة فى توقيت يشهد حالة من الازدهار والنمو لحجم هذه الاستثمارات وفى ظل تهافت عشرات الشركات العالمية على السوق المصرى للمشاركة فى تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية للتحول الرقمى .

وقد ثمنت شركة الاتصالات السعودية شركة فودافون مصر بقيمة 4.35 مليار دولار بما يعادل 16.312 مليار ريال سعودى وبما يعادل 68 مليار و 643 مليون جنيه مصرى .

وقد اتفقت STC مع شركة فودافون العالمية، على شراء حصتها البالغة 55% فى شركة فودافون مصر، مقابل 2.392 مليار دولار تعادل 8.970 مليار ريال سعودى، على أن يتم تحديد المقابل المالى النهائى عند التوقيع على الاتفاقيات النهائية.

وكشف تقرير صادر لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تحقيق القطاع ناتج محلى يقدر بنحو 93 مليار جنيه خلال عام 2018/2019 مقابل نحو 80.1 مليار جنيه عام 2017/2018، بمعدل نمو بلغ نحو 16.6% فى عام 2018/2019 مقابل نحو 14.1% فى عام 2017/2018.

كما بلغ معدل نمو القطاع خلال الربع الأول من العام المالى الحالى 16% ليسجل أعلى قطاعات الدولة نموًا، وبلغ إجمالى الاستثمارات المنفذة فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 35.77 مليار جنيه خلال عام 2018/2019 مقابل 28.78 مليار جنيه فى عام 2017/2018 بنسبة زيادة قدرها 24%، وبلغت نسبة مساهمة القطاع فى الناتج المحلى الإجمالى للدولة نحو 4% خلال عام 2018/2019 مقابل 3.5% في عام 2017/2018.

وبلغ إجمالى صادرات خدمات تكنولوجيا المعلومات نحو 3.6 مليار دولار مقابل نحو 3.26 مليار دولار فى عام 2017/2018 وتم تأسيس 1199 شركة جديدة خلال الفترة من يناير حتى سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 986 شركة خلال الفترة نفسها فى العام السابق، وبلغت رؤوس أموال الشركات الجديدة مليارا و575 مليون جنيه خلال الفترة من يناير – سبتمبر 2019 مقارنة بنحو 973 مليون جنيه خلال الفترة نفسها فى العام السابق.

" فودافون العالمية " تناقض نفسها بنفسها

ناقضت " فودافون العالمية " نفسها بنفسها فى قرار إقبالها على قرار البيع المفاجىء لحصتها فى " فودافون مصر " ففى نفس التوقيت الذى كانت تجرى فيه مفاوضات للبيع أعلنت فى نفس التوقيت على لسان ممثلها والرئيس التنفيذى ل " فودافون مصر " السيد / ألكسندر فرومان نهاية العام الماضى 2019 عن إعتزام شركته ضخ استثمارات حجمها 4.5 مليار جنيه فى مجال البنية التحتية وأن شركته مستعدة لضخ استثمارات فى تطوير البنية التحتية فى مصر لتقوية شبكات الإنترنت والمساهمة فى توصيل شبكات الفايبر لمختلف المناطق فى جميع أنحاء الجمهورية وأنها ستكون فى قلب الحدث لدفع مصر لتنفيذ استراتيجيتها فى التحول الرقمى وتطوير أقتصادها .

كما أقر السيد / نيكولاس ريد الرئيس التنفيذى لشركة فودافون العالمية خلال لقائه بالدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بعلاقات التعاون المتميزة بين مصر وشركة فودافون العالمية منذ ما يقرب من ٢٢ عاماً، مشيداً بما تلقته الشركة على مدار تلك الفترة من مساندة من جانب الحكومة المصرية، بما كان له أكبر الأثر فى جعل مصر واحدة من أهم مناطق استثمارات الشركة حول العالم، وأسهم فى دخول فودافون العالمية فى مجالات ومشروعات استثمارية أخرى، ومنها مراكز البيانات ومشروع خدمات التأمين الصحي؛ فضلا عن إقامة مراكز تميز إقليمية في مصر تصدر الخدمات الرقمية المتخصصة.

" القرارالصدمة "

هذا القرار المفاجىء ومفاوضات فودافون العالمية مع STC السعودية لبيع 55 % من حصة " فودافون مصر " جاء بمثابة الصدمة للشريك الاستراتيجى الممثل فى الشركة المصرية للاتصالات خاصة فى ظل إنشغالها بتنفيذ استراتيجية التحول الرقمى وضخها المزيد من الاستثمارات فى شبكتها الرابعة للمحمول ( WE ) لإستكمال مسيرة نجاحها فى السوق المصرى والتى أكدت على متابعة الصفقة المحتملة عن كثب ودراسة الخيارات والفرص الاستثمارية المتاحة .

كما أن هذا القرار جاء بمثابة صدمة أخرى لجميع قيادات " فودافون مصر " والعاملين بها على الرغم من إعلان شركة الاتصالات السعودية عن عدم مساسها بقيادات الشركة وجميع العاملين بها واحتفاظها بنفس العلامة التجارية . 

بداية النهاية وكواليس صفقة البيع الكبير...

" فودافون العالمية " بدأت مفاوضات البيع مع STC منذ ستة أشهر و" فودافون مصر " أخر من يعلم

لم تكن اتفاقية بيع أسهم " فودافون العالمية " البالغة 55 % من شركة " فودافون مصر " وليدة اللحظة بل أن هناك كواليس لم يتم الإعلان عنها وغير ظاهرة إلا لأصحاب القول الفصل .

بدأت مفاوضات " فودافون العالمية " لبيع وحدتها في مصر لشركة الاتصالات السعودية STC منذ ستة أشهر، وتم خلالها تقييم جميع أسهم الشركة في وحدتها في مصر ووحدتها الخاصة بالخدمات الدولية التي استحوذت عليها بالكامل منذ شهرين ورغم كل ذلك كانت " فودافون مصر " أخر من يعلم بهذه الصفقة .

وقالت مصادر رفيعة المستوى إن شركة فودافون العالمية تسعى منذ أعوام للتخارج من عدة أسواق متفرقة للتركيز على أسواقها المتمركزة في أوروبا وفتح أسواق جديدة وخاصة فى سوق الاتصالات الاثيوبية .

وتوفر الأسواق الإفريقية حوالي 20٪ من إيرادات مجموعة فودافون، ولدى فودافون 650 مليون عميل حول العالم، منهم 170 مليون في إفريقيا، مع 39 مليون عميل إضافي للخدمات المالية عبر الهاتف المحمول. يتم تقاسمها بين جنوب إفريقيا ومصر وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغانا وموزمبيق وتنزانيا وليسوتو.

وتعمل الشركة في ثلاثة من أسواق الاتصالات الخمسة الكبرى في إفريقيا لكنها تحاول أن تجد فرصة في نيجيريا أو إثيوبيا، وهما من أكثر أسواق إفريقيا اكتظاظا بالسكان. 

ذروة الحدث والكشف عن الصفقة

بدأت ذروة الحدث الذى يشغل حديث الأوساط الاقتصادية المحلية والعالمية عندما ألتقى الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء والدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.ب نيكولاس ريد، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية و أخطر الأخير الحكومة المصرية رسمياً بأن شركة فودافون العالمية ستوقع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55% في فودافون مصر.

وأوضح نيكولاس ريد أن قرار فودافون العالمية يرتبط بالأساس باستراتيجية الشركة لتركيز استثماراتها، وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون العالمية أن مصر كانت وستظل من أفضل الأسواق التى عملت بها الشركة، بدليل أن فودافون ستستمر فى تقديم الخدمات الأخرى فى مصر، وفى مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز التى تعتزم الشركة زيادة الاستثمارات والعمالة بها فى الفترة القادمة؛ فضلاً عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية فى منظومة التأمين الصحى الشامل.

 

موقف الحكومة المصرية من صفقة البيع المحتملة

قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الحكومة المصرية تدرس كل البدائل الاستثمارية الخاصة بحصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر مؤكدا فى تصريحات صحفيه له أن الشركة المصرية للاتصالات ليست للبيع .

وأضاف " طلعت " : أن استحواذ شركة الاتصالات السعودية على حصة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر أمر يخص الشركتين، ولكن ما يخص جهاز تنظيم الاتصالات هو الحفاظ على مستوى الخدمة المقدمة للعملاء.

وأكد " طلعت " أن السوق المصري سوق واعد وأن قطاع الاتصالات المصري جاذب للاستثمارات، وهو ما يفسر اقدام وقبول شركة بحجم stc للاستثمار فيه؛ مشيرا الى تأكيد مسئولى فودافون العالمية على أن مستوى الخدمات التى تقدم لعملاء الشركة فى مصر لن يتأثر مطلقاً نتيجة عملية البيع المحتملة؛ مؤكدا على أنه في حالة إتمام البيع ستقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالتأكد من استمرارية الحفاظ على جودة تقديم الخدمات وحقوق المشتركين، انطلاقا من حرص الدولة على ضمان جودة خدمات الاتصالات المقدمة للمواطنين.

وأضاف الدكتور عمرو طلعت أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سوف تستمر فى التعاون مع فودافون العالمية فى باقى المشروعات المنفذة في الوقت الراهن، والتي تشمل المراكز الإقليمية المتخصصة في تصدير الخدمات التكنولوجية والتي سيتم من خلالها توفير ألف فرصة عمل جديدة؛ بالإضافة الى تعاقدات منظومة التأمين الصحي الشامل.

التفاصيل الكاملة لمذكرة التفاهم بين " فودافون العالمية " و STC

 

تفاصيل مذكرة التفاهم والبيع أعلنت عنها مجموعة فودافون العالمية والشركة السعودية للاتصالات ( STC) من خلال توقيعهما مذكرة تفاهم لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الإتصالات السعودية STC

وقالت " فودافون العالمية " أنها توصلت إلى إتفاق على بيع كامل أسهم شركة فودافون العالمية في شركة فودافون مصر بقيمة تقرب من إثنين مليار وثلاثمائة إثنان وتسعون مليون دولار أمريكي.

وتعتزم فودافون العالمية والشركة السعودية للإتصالات حال الإنتهاء من الصفقة الدخول في اتفاقية شراكة طويلة الأجل فى السوق المصرى تشمل العديد من الفوائد المتبادلة أهمها الإستمرار فى إستخدام علامة فودافون التجارية ، وإتفاقيات التجوال المتميزة ، والإستفادة من الأسعار وإتفاقيات المشتريات المركزية لشركة فودافون العالمية ، ومجموعة من الخدمات الأخرى.

تضمن هذه الاتفاقية لفودافون مصر الاستمرار في تقديم منتجات وحلول تكنولوجية مبتكرة .لعملائها فى قطاعى الشركات والأفراد

وتعتزم شركة فودافون العالمية اللإستمرار فى وجودها فى السوق المصرى عن طريق شركة فودافون للخدمات الدولية ( VOIS) المعنية بتقديم خدمات التعهيد للعديد من أسواق فودافون العالمية وعملائها فى حول العالم ، ويبلغ عدد الموظفين فى فودافون للخدمات الدولية (VOIS ) فى مقراتها الثلاث بالقرية الذكية والقاهرة والأسكندرية سبعة آلاف وثمانمائة موظف ، مع خطة توسعية لخلق ألف فرصة عمل خلال عام 2020/2021

نيكولاس ريد : صفقة بيع أسهمنا فى " فودافون مصر " تعظم الفائدة لإستثماراتنا فى الأسواق العالمية والتركيز على أسواق اوروبا و أفريقيا وتقليل أعباء الديون الصافية

 

قال السيد / نيكولاس ريد ، الرئيس التنفيذي لمجموعة فودافون: " إنه يشعر بالفخر بنجاح شركة فودافون مصر وريادتها فى السوق المصرى كشبكة المحمول "رقم واحد" وإنه يثق بإستمرارية هذا النجاح والتقدم مع شركة الإتصالات السعودية STC ، إن هذه الخطوة تتماشى مع اولوياتنا فى تعظيم الفائدة لإستثماراتنا فى الأسواق العالمية ، والتركيز على أسواق اوروبا و أفريقيا وتقليل أعباء الديون الصافية والذى من شأنه تحقيق أفضل عائد لمساهمينا" .

واضاف " ريد " :" تواجدنا فى السوق المصرى حقق نجاحًا كبيرًا على مدار سنوات عديدة ، ونتطلع إلى لمواصلة هذه العلاقة الوثيقة مع الشركة فى مصر من خلال اتفاقية الشراكة الجديدة طويلة الأجل وأيضا من خلاف شركة فودافون للخدمات الدولية VOIS " .

 

الرئيس التنفيذى ل STC : الاستحواذ على 55 % من " فودافون مصر " خطوة تتماشى مع إستراتيجية الشركة للنمو إقليميا

قال ناصر الناصر ، الرئيس التنفيذي لشركة الاتصالات السعودية: إن الإستحواذ المحتمل على شركة ناجحة مثل "فودافون مصر" خطوة تتماشى مع إستراتيجية الشركة للنمو إقليميا" ويؤكد على سعينا للريادة فى مجال الإتصالات ، ليس فقط فى السعودية بل إقليميا .

وأضاف ناصر : " فودافون مصر هى شبكة المحمول الرائدة فى السوق المصرى ، ونتطلع للعمل معا من أجل تحقيق المزيد من النجاحات حال إتمام الصفقة (المربوطة بإنهاء إجراءات الفحص المالى النافى للجهالة ) .

" ألكسندر فرومان " : العلامة التجارية ل " فودافون مصر " ستظل كما بعد صفقة البيع

قال ألكسندر فرومان كورتيل – الرئيس التنفيذي لشركة فودافون مصر : إن خروج فودافون العالمية من سوق الاتصالات هو قرار استثمارى بحت ويخضع لرغبة المجموعة العالمية فى توفير استثمارات مالية لتعزيز تواجدها فى السوق الاوروبي والسوق الافريقى والخروج من منطقة الشرق الاوسط وكذلك الانتقال الى تقنيات الجيل الخامس للمحمول فى هذه الاسواق .

وأضاف " فرومان" : أنه تم توقيع مذكرة تفاهم للبيع المحتمل بين شركة stcالسعودية وبين محموعة فودافون العالمية حيث تمثل صفقة جيدة جدا للاقتصاد المصرى وتعبر عن استقرار السوق المصرى وتؤكد ان السوق والمناخ العام فى مصر قابل للنمو وبات قطاع الاتصالات المصري اصبح من اكثر القطاعات الاقتصادية نموا .

واوضح أن شركة " فودافون العالمية" كشفت عن مذكرة تفاهم ووقعنا اتفاقية علي ان تظل العلامة التجارية ل فودافون العالمية كما هى وستظل تحمل العلامة التجارية ل"فودافون مصر " "

وأكد " فرومان " : أن سوق المصرى مهم جدا وواعد ونحن لدينا بالفعل قصة نجاح كبيرة بها وموقفنا واضح جدا فى هذه الرسالة ان مناخ الاستثمار فى مصر جاذب جدا ومناخ رائع .

وقال ان قرار فوادفون العالمية ينبع من احتياجانا للاموال وهذا القرار استثمارى بحت وان الشركة العالمية تريد الخروج فى الشرق الاوسط ونعزز تواجدنا فى السوق الاروبيه وافريقيا .

واوضح " فرومان " : أن فودافون مصر ، حتى بعد البيع ، سوف تحتفظ بعلاقة شراكة مع فودافون العالمية فى مجالات خدمات الاتصالات التجوال والاتترنت المحمولة .

واضاف شركة فودافون العالمية سنركز على السوق الاوروبية ونشر خدمات الجيل الخامس لتقنيات المحمول وسوف تعتمد على قيمة الصفقة فى تحقيق استراتيجية التوسع الدولى .

واشار " فرومان " إلى أن فودافون مصر مشاركة فى عدد من مشروعات التحول الرقمي ومنها التامين الصحي الشامل وكذلك خدمات الانترنت ولدينا قصة نجاح فى فودافون مصر على مدار 21عاما والعاملين والكوادر البشرية هم اهم قصة نجاح , ولن يكون هناك اى تغير فى الكوادر البشرية للشركة بعد الانتقال الى شركة"stc" , ولن يكون هناك تغير فى هيكل الادارة الخالى لشركة فودافون مصر .

وأوضح ان التزام شركة فودافون مصر تجاه السوق المصرى هو التزام دائم لتطوير السوق بجانب تواجد شركة فودافون للخدمات الدولية بفروعها الثلاثة والتى تضم اكثر من 7.8 الاف موظف مصرى مع وجود خطة لاتاحة 1000فرص جديدة خلال عام2020 بالاضافة الى حرص رئيس شركة فودافون العالمية للتواجد فى السوق المصرى .

أيمن عصام : المصرية للاتصالات لها حق الشفعة فى شراء حصة فودافون العالمية

أكد أيمن عصام رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بشركة " فودافون مصر " ان المصرية للاتصالات " الشريك الاقلية فى اسهم فودافون مصر وتمتلك 45 % " له حق الشفعه فى شراء حصة فودافون العالمية فى فودافون مصر اما عملية التقييم للصفقة فإنه عادة الشركة التى تريد الشراء هى التى تقوم بتقديم العرض المالى بعد قيامها بالدراسة النافية للجهالة .

وأضاف " عصام " اننا قمنا بمخاطبة المصرية للاتصالات رسميا لدراسة العرض ولها الحق فى استخدام حق الشفعة في الشراء وهى واصدرت بيان بذلك من خلال حضور كل من رئيس فودافون العالمية ورئيس فودافون مصر و كل من المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للمصرية للاتصالات والمهندس محمد شمروخ نائب رئيس الشركه للشئون الماليه وتم ايضاح لهم نية البيع المحتمل وتوقيع مذكرة التفاهم و الافصاح وسيبدأ حق المصرية للاتصالات فى الشفعة خلال 3 شهور .

وأوضح " عصام " : أن اية رسوم مفروضة على على عملية البيع او الارباح الراسمالية فانه يتم دراستها وبالطبع ستعرف التفاصيل وسيتم سدادها للجهات الحكومية .

 

" المصرية للاتصالات " : الشركة تعين بنك استثمار لدراسة الاثار المحتملة لصفقة بيع حصة " فودافون العالمية "

قال المهندس عادل حامد الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات : أن الشركة بصدد تعيين بنك استثمار لدراسة تلك الخيارات والاثار المترتبة عليها وفقا لحقوق الشركة المصرية للاتصالات باتفاقية المساهمين والقوانين المصرية ذات الصلة.

وأضاف " حامد " : إنه في نفس الوقت قامت الشركة بمخاطبة الهيئة العامة للرقابة المالية وفقا لتوصية مستشارها القانوني للوقوف على مدي التزام شركة الاتصالات السعودية بتقديم عرض شراء إجباري لكامل أسهم شركة فودافون مصرخضوع الصفقة المحتملة لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 الخاص بعروض الشراء بقصد الاستحواذ من عدمه، حيث أفادت الهيئة بوجوب تقديم المشتري لعرض شراء إجباري بخضوع الصفقة المحتملة لأحكام الباب المذكور من اللائحة التنفيذية (مرفق الخطاب).

وعليه فإن الشركة المصرية للاتصالات تؤكد أن كافة الخيارات لا تزال قيد الدراسة وأن الهدف الرئيسي هو تحقيق أقصي استفادة لمساهميها من الفرص المتاحة حاليا. وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن أية نتائج تتوصل لها الشركة بهذا الشأن في حينه.

 

" القومى لتنظيم الإتصالات " : صفقة بيع " فودافون مصر " مرهونة بموافقة الجهاز على أى تغيير فى كيانها القانونى

 

أكد الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات فى تعقيبه على إعلان مجموعة فودافون العالمية عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة الاتصالات السعودية STC لبيع محتمل لحصة فودافون العالمية البالغة 55٪ في فودافون مصر إلى شركة الاتصالات السعودية STC : أنه في حال إتمام عملية الاستحواذ المحتملة؛ فإن شركة فودافون ملتزمة بأخذ موافقة كتابية مسبقة من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على أية عمليات تتعلق بأي تغيير في كيانها القانوني أو نسب المساهمين داخل الشركة طبقاً للشروط التي يحددها مجلس إدارة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، وللجهاز الحق في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لحماية الأمن القومي والمصلحة العامة للدولة ومراعاة المنافسة وحماية المستخدمين؛ وذلك طبقاً لأحكام القانون رقم 10 لسنة 2003 الخاص بتنظيم الاتصالات والترخيص الصادر للشركة من الجهاز والتي تقدم بموجبه خدمات التليفون المحمول في جمهورية مصر العربية منذ عام 1998.

ورغم أن سياسة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقضى بألا يتدخل في الصفقات والمعاملات التجارية ما بين الشركات وفقا لقواعد الاقتصاد الحر، إلا أنه يؤكد أن إتمام الاتفاق ما بين الطرفين مشروط بعرضها على الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات للموافقة النهائية على إتمام عملية البيع، وذلك ضماناً لحقوق مستخدمي الاتصالات في عدم تأثر جودة الخدمات المقدمة لهم من جانب، ولكافة حقوق الدولة من جانب اخر.

كما يوضح الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بأن قرار شركة فودافون العالمية ببيع حصتها في فودافون مصر هو قرار مرتبط باستراتيجيتها على المستوى العالمى وهو ما يفسر خروج الشركة مؤخرا من العديد من الأسواق الرئيسية، وأن الشركة مستمرة في تقديم الخدمات الأخرى وفى مقدمتها مراكز البيانات ومراكز التميز فضلاً عن استمرار تعاقدات فودافون العالمية في منظومة التأمين الصحي الشامل.

ما هو الحجم الاقتصادى لشركتى " فودافون العالمية " و " اتصالات السعودية وأماكن تواجدها ؟

تقود شركة الاتصالات السعودية stc عملية التحول الرقمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من خلال عملياتها في المملكة العربية السعودية، والكويت، والبحرين، بالإضافة إلى استثماراتها الدولية؛ مثل ماليزيا.

تقدم stc مجموعة متنوعة من حلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والحلول الرقمية لعملائها، بالإضافة إلى تقديم خدمات عبر مجالات متعددة تشمل الاتصالات، وتقنية المعلومات، والمدفوعات الرقمية، والإعلام الرقمي، والأمن السيبراني، بما في ذلك خدمات الهاتف الثابت والجوال، وخدمات الإنترنت وشبكات الحاسوب.

تأسست stc في عام 1998 وهي مدرجة في السوق المالية السعودية "تداول". وفي 27 يناير 2020، بلغت القيمة السوقية لأسهم الشركة 184 مليار ريال سعودي (49,1 مليار دولار أمريكي)، مما يجعلها أكبر شركة اتصالات في المنطقة وواحدة من أكبر 20 شركة على مستوى العالم.

تتخذ الشركة من الرياض مقراً رئيسياً لها، ويعمل لديها حوالي 13,500 موظفاً في المملكة العربية السعودية، وحوالي 19 ألف موظف في مجموعة stc.

وتعد مجموعة "فودافون" هي واحدة من أبرز مزودي خدمات الاتصالات والخدمات التكنولوجيا في العالم. وتحظى بخبرة واسعة في مجالات الاتصال، والحلول المتكاملة، وإنترنت الأشياء، بالإضافة إلى توفير الخدمات المالية عبر الهواتف المحمولة، ودعم التحول الرقمي في الأسواق الناشئة.

وتدير المجموعة عمليات الاتصالات المتنقلة في 24 بلداً حول العالم، كما تتعاون مع شبكات اتصال أخرى في 41 بلداً آخر، فضلاً عن توفيرها خدمات النطاق العريض الثابت في 19 سوقاً. وبتاريخ 30 سبتمبر 2019، وصل عدد مستخدمي الهاتف المحمول عبر شبكات "فودافون" إلى 625 مليون عميل، فيما بلغ عدد مستخدمي اتصالات النطاق العريض الثابت 27 مليون عميل، و22 مليون عميل لخدمات التلفاز، ويشمل ذلك جميع عملاء المشاريع المشتركة والشركات التابعة للمجموعة.

 

 

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
فودافون مصر فودافون العالمية الاتصالات السعودية نيكولاس ريد ألكسندر فرومان
تحويل الأرقام
efinance