الأربعاء 24 أبريل 2024 06:44 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة ” اتصالات مصر ” فى حوار خاص ل ” بلدنا نيوز الاقتصادية ” :

خالد حجازى : 4 مليار جنيه حجم أرباح ” اتصالات مصر ” خلال 9 شهور ودعم المشروعات القومية على رأس استراتيجية 2020

المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر
المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر

نقدم أحدث التكنولوجيات العالمية تحقيقا للتحول الرقمي من خلال تطبيقات " إنترنت الأشياء " و" المدن الذكية "

" اتصالات مصر " حققت إيرادات تقدر ب 10.6 مليار جنيه مقارنة ب 8.8 مليارات جنيه خلال 2019

خدمات الجيل الخامس إلى مرحلة النضوج عالميًا وستكون لنا الأسبقية في تقديمها فى السوق المصرى

نستثمر 4.5 مليار جنيه فى مجال تطوير الشبكات وتحديثها من أجل إرضاء عملائنا

100 مليون جنيه حجم استثماراتنا فى مجال المسئولية المجتمعية والصحة والتكنولوجيا على رأس أولوياتنا

وقعنا اتفاقية مع " العاصمة الإدارية " لرقمنة أنظمة إدارتها

منصة متكاملة للخدمات الرقمية عبر " تطبيقات اتصالات مصر ومواصلة الاستثمار فى التقنيات المستقبلية والحلول المبتكرة خلال 2020

" اتصالات مصر " تساهم في سوق التعهيد المصرى ب 3 ألاف موظف ونستهدف مضاعفة عدد الشركات العميلة

" اتصالات مصر " تمتلك أكثر من ١٥ مركز بيانات في مصر تعمل على مدار الساعة

قال المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة " اتصالات مصر " إن دعم المشروعات المصرية القومية يأتى على رأس استراتيجية وأولويات شركته .

وأضاف " حجازى " فى حوار خاص لاتنقصه الصراحة لجريدة ( بلدنا نيوز الاقتصادية ) : أن " اتصالات مصر " تقدم أحدث التكنولوجيات العالمية تحقيقا لمشروع التحول الرقمي من خلال تطبيقات " إنترنت الأشياء " و" المدن الذكية " .

وكشف " حجازى " أن حجم أرباح " اتصالات مصر " خلال ال 9 شهور الأولى من عام 2019 بلغ 4 مليار جنيه مؤكدا أن الشركة حققت إيرادات تقدر ب 10.6 مليار جنيه مقارنة ب 8.8 مليارات جنيه خلال 2018 .

واشار " حجازى " إلى أن خدمات الجيل الخامس لم تصل إلى مرحلة النضوج عالميًا و" اتصالات مصر " ستكون لنا الأسبقية في تقديمها فى السوق المصرى .

وأوضح " حجازى " : أن " اتصالات مصر " تستثمر حوالى 4.5 مليار جنيه فى مجال تطوير الشبكات وتحديثها من أجل إرضاء عملائها وتقديم أفضل خدمة بما يتوافق مع شعارها ( أقوى شبكة فى مصر ) .

وأكد " حجازى " أن " اتصالات مصر " تهتم ببناء وتنمية المجتمعات التى تعمل بها وبلغ حجم استثماراتنا فى مجال المسئولية المجتمعية حوالى 100 مليون جنيه ونضع الصحة والتكنولوجيا على رأس أولوياتنا .

وكشف الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى عن إطلاق " اتصالات مصر " لمنصة متكاملة للخدمات الرقمية عبر " تطبيقاتها ومواصلة الاستثمار فى التقنيات المستقبلية والحلول المبتكرة خلال 2020 .

وقال إن " اتصالات مصر " تساهم في سوق التعهيد المصرى ب 3 ألاف موظف وتستهدف مضاعفة عدد الشركات العميلة وأنها تمتلك أكثر من ١٥ مركز بيانات في مصر تعمل على مدار الساعة ... وكشف " حجازى " عن الكثير من القضايا والمفاجأت وإلى نص الحوار :

كيف تقيمون أداء شركة " اتصالات مصر " خلال السنة المالية الماضية وإلى أين وصلت نتائج الأعمال فى ظل التنافس القوى فى سوق المحمول المصرى ؟

تحقق اتصالات مصر تقدم ملحوظ على مستوى نتائج أعمالها على مدار السنوات الأخيرة، وذلك بفضل ثقة عملائنا في المقام الأول وقدرتنا على تقديم أفضل خدمة بأعلى جودة وأسعار تتناسب مع العملاء، وحققت اتصالات مصر أرباحًا قبل الفوائد والضرائب بقيمة 4 مليارات جنيه بنهاية الشهور التسعة الأولى من العام الماضي 2019، وبلغت إيرادات اتصالات مصر ما يقرب من 10.6 مليارات جنيه مقارنة بـ 8.8 مليارات جنيه خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وهل تسعى" اتصالات مصر " لنقل تجربة " الجيل الخامس " للسوق المصرى فى ظل التقدم الكبير الذى حققته " اتصالات الإمارات " فى هذا الشأن ؟

أعتقد أن الوقت الحالي لم تصل خدمات الجيل الخامس إلى مرحلة النضوج عالميًا، وكما هو حال اتصالات مصر في كونها سباقة بتقديم أحدث تكنولوجيا في السوق المصري، فسوف تكون لنا الأسبقية في تقديم خدمات الجيل الخامس عند وجود حاجة إليها في السوق المصري، حيث أنها قد تؤهل اتصالات مصر أكثر لتقديم خدمات وتطبيقات تكنولوجية مواكبة للتحول الرقمي ومن ثم الشمول المالي اعتمادا على أحدث أساليب نقل البيانات، وهنا تجدر الإشارة إلى أننا قمنا باختبار تكنولوجيا الجيل الخامس خلال معرض كايرو ICT 2019، ووصلت سرعتها عليها 1.4 جيجابايت في الثانية الواحدة، وهو ما يمثل خطوة بارزة في الاستعداد لاستخدام تكنولوجيا الجيل الخامس في المجال التجاري في مصر.

رصد المركز القومى لقياس جودة الاتصالات التابع للجهاز القومى لتنظيم الاتصالات العديد من شكاوى العملاء من سوء شبكات الاتصالات فى بعض المناطق فما هو حجم إنفاق " اتصالات مصر " والاستثمارات التى ترصدها لتحسين جودة الشبكات وتطويرها ؟

" اتصالات مصر " تولي أهمية كبيرة لعمليات تحديث وتطوير الشبكة بما يتناسب مع متطلبات العملاء، وذلك لتأكيد شعارنا الدائم "أقوى شبكة في مصر"، ولقد رصدنا استثمارات تصل إلى 4.5 مليار جنيه من أجل تطوير الشبكات، ونركز بشكل أكبر على الاستثمار في خدمات نقل البيانات التي تنمو بشكل كبير للغاية، حيث نتيح السرعات وسط ثورة في التطبيقات وزيادة الانشطة التي يستخدمها العملاء عما كانت عليه منذ ثلاث اعوام.

ما هو الدور الذى تلعبه " اتصالات مصر " فى المشروعات المصرية القومية الكبرى وخاصة مشروع التحول الرقمي ؟

تضع اتصالات مصر ضمن خطتها الاستراتيجية دعم المشروعات القومية الاستراتيجية، وذلك من خلال تقديم تطبيقات حلول متنوعة منها إنترنت الأشياء، وتطبيقات المدن الذكية، والتركيز على إيجاد بدائل مبتكرة تُمكنا من لعب دور ريادي وفعال في الاستفادة من التكنولوجيا بشكل ملموس على الاقتصاد المصري، وهو ما يأتي متماشيا مع رؤية مصر 2030 والتي تحرص على تقديم أحدث التكنولوجيات العالمية في مجال الاتصالات تحقيقا للتحول الرقمي في كافة مؤسسات الدولة، وفي هذا السياق قمنا مؤخرًا بتوقيع اتفاقية مع شركة العاصمة الإدارية الجديدة، لتوريد وتنفيذ وتشغيل أنظمة إدارة المدينة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتوفير وتقديم الخدمات التكنولوجية والدعم الفني من توريد وتركيب حلول متكاملة لتحويل خدمات المدينة لخدمات مميكنة وذكية إلى جانب إنشاء مركز الإدارة والتحكم.

ما أبرز مشروعات المسئولية المجتمعية التى ترعاها " اتصالات مصر " وحجم الإنفاق فيها وأحدث المشروعات فى هذا المجال ؟

نلتزم في شركة " اتصالات مصر " بدعم بناء وتطوير المجتمعات التي نعمل بها، حيث نؤمن دائماً أن نجاح الشركة يتبع نجاح الاقتصاديات التي نقوم بدعمها، كما نرى أن المسؤولية المجتمعية تلعب دورًا أساسيًا في استراتيجيتنا، والتي جاءت تماشيا مع رؤية مصر التنموية 2030 بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية واهداف التنمية المستدامة الخاصة بالصحة.

وضعت " اتصالات مصر " ملف الصحة والتكنولوجيا على رأس أولوياتنا من خلال المساهمة الفعالة في الكثير من المبادرات التي تهدف إلى تطوير قطاع الصحة وخدمات الرعاية الصحية، تهدف تلك المبادرات إلى بناء عالم رقمي آمن باستخدام الوسائل الفنية والتكنولوجية التي توفرها الشركة، مما يسهل وصول الخدمات الصحية لأكبر عدد من المواطنين وإحداث تأثيراً إيجاباً طويل الأمد على حياتهم.

لهذا عملنا على تأسيس مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع والتي تعد ذراع الخدمة المجتمعية لشركة اتصالات مصر.

وتعمل المؤسسة على حل التحديات التي تواجه الدولة ومن أهمها المشاكل الصحية ورفع الوعي المجتمعي لدى المواطنين وتوفير حياة آمنه وسليمه، وذلك انطلاقاً من إيمان الشركة بأهمية تطوير هذا القطاع الحيوي كأحد الركائز الرئيسية في تنمية المجتمع، والذي لن يحدث إلا بتكاتف القطاع الحكومي والخاص.

ونحرص دائماً على اختيار المجالات المناسبة في الخدمات المجتمعية لقطاع التكنولوجيا ذات التأثير الفعال في دفع عجلة التنمية والنهوض بالمجتمعات، كما نعمل على تخصيص جزء خاص من ميزانية الشركة السنوية حيث بلغت استثماراتنا في قطاع المسئولية المجتمعية خلال السنوات الماضية نحو 100 مليون جنيه، إيمانا منا بالدور المجتمعي الذي يجب ان تؤديه الشركات في قطاع الصحة، والذي يعد أساس أي دولة والاهتمام بها امر حتمي.

نعمل دائماً على وضع خطط مستقبلية لخلق تأثير مجتمعي مستدام وتفعيل الركائز الأساسية لاستراتيجيتنا للمسؤولية المجتمعية للسنوات المقبلة من خلال ثلاثة قطاعات رئيسية تتمثل في قطاع التكنولوجيا (الاستثمار الفعال لموارد الشركة لإحداث تأثير ايجابي على التنمية المجتمعية)، وقطاع الصحة (المساهمة المجتمعية المستدامة من خلال توسيع نطاق الشراكات الاستراتيجية لشركة اتصالات)، وأخيرا الموظف المسؤول (تحفيز الموظفين وزيادة تفاعلهم الإيجابي مع القضايا المجتمعية الهامة).

كما نستهدف من خلال مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع على دعم وتطوير العديد من القطاعات منها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للرعاية الصحية، وتمويل الرعاية الصحية، وتدريب العاملين، وتجديد المرافق، وتزويد قطاع الصحة بأحدث الأجهزة الطبية ومعدات الرعاية الصحية، وتطوير المرافق الصحية، ودعم المشروعات الناشئة في مجال الصحة.

نحرص على استكمال مشروعتنا التنموية المستدامة التي نتبناها في مجال الصحة خلال 2020 ومن أبرزها:

تطوير قسم الأطفال بمستشفى أم المصريين بالكامل بعد توقفه لثلاث سنوات، والذي يستوعب حوالي 300 مريض يوميًا، وذلك بالتعاون بين مؤسسة اتصالات لتنمية ورعاية المجتمع وجمعية «رسالة نور على نور».

ما هى أبرز ملامح استراتيجية " اتصالات مصر " خلال عام 2020 وخطط الشركة خلال هذا العام ؟

الشركة تركز فى استراتيجيتها على عملية التحول الرقمى كأساس لدعم نموها فى السوق المصرية خلال الفترة المقبلة، سواء على مستوى خدماتها المقدمة والعمليات التشغيلية للشبكة، أو فى إطار دعم الدولة فى هذا التوجه، كما تستهدف الشركة تدشين منصة متكاملة للخدمات الرقمية عبر تطبيقاتها النوعية وبمواصلة الاستثمار فى التقنيات المستقبلية والحلول المبتكرة، بما يسهم فى إثراء تجربة عملاء الشركة، وتعظيم القيمة المضافة للمساهمين، ومن المخطط ضخ نحو 4.5 مليار جينه خلال عام 2020 بهدف الاستمرار في تطوير الشبكات وتحسين الخدمات المقدمة لعملائنا على رأسها خدمات نقل البيانات.؛ لتطوير خدماتها المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ فى استخدام البيانات.

ما هى آخر التطورات في مجال التليفون الثابت وعدد العملاء الجدد ل " اتصالات مصر " ؟

التليفون الثابت يمثل أهمية للشركة لذلك كنا أول من قام بإطلاق الخدمة ضمن باقات مختلفة لعملاء اتصالات، ونسعى بذلك إلى أن يحصل عميل اتصالات على كافة خدمات الاتصالات التي يحتاج إليها من خلال مقدم خدمة واحد وبأفضل جودة، وفي الوقت الحالي نقدم باقات مختلفة للعملاء للاختيار من بينها، كما أنها متاحة لعملاء "اميرلاد".

أين وصلت اتصالات مصر في مجال خدمات التعهيد ونقل البيانات ؟

تعد خدمات التعهيد من أنجح الخدمات التي تتميز بها مصر لعدة مزايا تنافسية يأتي في مقدمتها الكوادر البشرية الماهرة، لذلك يمثل هذا القطاع أهمية كبيرة لدى شركة اتصالات مصر، وتسهم اتصالات مصر في سوق التعهيد بعماله تقدر نحو ٣٠٠٠ موظف في الوقت الحالي، وتستهدف الشركة مضاعفة عدد الشركات التى تقدم لها خدمات التعهيد على المستوى المحلي والدولي، حيث أننا نقدم خدمات التعهيد لنظم الأعمال BPO و تعهيد التكنولوجيا ITO و منها خدمات، مكتب الدعم الفني و مراكز البيانات و الشبكات، مراكز الاتصال، الخدمات الرقمية، خدمات التحليلات، استشارات تكنولوجيا المعلومات.

وتحظى خدمات التعهيد التي تقدمها اتصالات مصر باهتمام كبير من الشركات الخارجية نظرا لخبرتها الواسعة فى مجال التكنولوجيا والاتصالات بجانب الهدف الأساسي لتقليل النفقات والعمالة لدى الشركات.

مراكز البيانات العملاقة.. ما هو دور اتصالات مصر في هذه المشروعات؟

لاتصالات مصر دور فعال في بناء وتطوير مراكز البيانات العملاقة حيث تمتلك اتصالات مصر اكثر من ١٥ مركز بيانات في مصر تعمل على مدار الساعة ومنها أحدث مركز بيانات بالقرية الذكية والذي يعد أكبر مركز بيانات في مصر معتمد من Uptime.

مركز بيانات اتصالات مصر مصممة طبقا لأحدث المواصفات العالمية، ويقوم بتشغيلها والإشراف عليها أفضل مهندسين معتمدين لتشغيل مراكز البيانات بحيث تضمن اتصالات توفر الخدمة لعملائها بنسبة ١٠٠٪، ومع التطوير المستمر وحصول اتصالات على شهادات الايزو ٩٠٠١ و٢٧٠٠١و٢٠٠٠٠ استطاعت اتصالات الحصول على ثقة عملائها بمختلف القطاعات كأقوى مركز بيانات واكثرهم امانا للمعلومات.

حجم الخدمات المضافة التي تستثمر فيها اتصالات مصر في ظل المنافسة الكبيرة في سوق المحمول؟

تركز اتصالات مصر على تقديم مجموعة خدمات القيمة المضافة سواء في المجال الرياضي أو الفني أو الثقافي وكذلك، والتي جاء على رأسها تطبيق My Etisalat والذي يمكن العملاء من الحصول على المعلومات الخاصة به او بالعروض أو غيرها، كما انه يوفر خدمة العملاء الرقمية عبر الموقع الإلكتروني، بالإضافة إلى خدمات الحجز واستخراج وثائق وإنجاز العديد من مهام يومية عن طريق خدمة 7070.

فضلا عن محفظة اتصالات E-Walletوالتي توفر خدمات تحويل الأموال عبر ، كذلك خدمة اتصالات كاش التي تقوم بتحويل الهاتف المحمول إلي حافظة نقود متنقلة للعميل، لتمكنه من الحصول على خدمات سهلة وسريعة وآمنة دون القلق من سرقة بيانات، كما أطلقنا عدد من المنصات الترفيهية مثل اتصالات سبورتس، اتصالات ميوزك، واتصالات Games.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
خالد حجازى اتصالات مصر العاصمة الإدارية مراكز البيانات المسئولية المجتمعية الارباح صيانة الشبكات
تحويل الأرقام
efinance