الجمعة 19 أبريل 2024 05:34 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
عالم الـIT

” زوزانا هرومكوفا ” تكتب : علي الخطوط الأمامية ضد البرامج الضارة

بلدنا نيوز الاقتصادي

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 2020، نتحاور مع الباحثة "زوزانا هرومكوڤا" من شركة «إسيت» لتشاطرنا الإثارة التي تأتي من خلال عملها.

تحدث البرامج الضارة يوميًا، و تستهدف بنسبة كبيرة المستخدمين بشكل عشوائي من كل زاوية في العالم. سواء كانت برامج التجسس التي تقوم باختطاف لقطات كاميرات الأجهزة، أو البرامج الضارة التي تستعبد أجهزة المستخدم في شبكات الخبيثة، أو عمليات البرامج الضارة ما وراء البحار التي تعمل على تمكين التهديدات المستمرة المتقدمة (APTs) للتجسس على المؤسسات وتعطيلها، فالبرامج الضارة تتستر خلف أشكال مختلفة.
نحن في «إسيت» فخورون بوجود أفضل الباحثين في البرامج الضارة والمحللين ومهندسي الكشف في الصناعة الذين يفضحون النوايا الإجرامية لمطوري البرامج الضارة. و اليوم تتحدث الباحثة في البرامج الضارة "زوزانا هرومكوڤا" من شركة «إسيت»، حول ما يلهمها في أعمالها والمكاسب المتعلقة بمحاربة البرامج الضارة.

ما الذي دفعك إلى التفكير في مهنة باحث في البرامج الضارة؟
في بداية الأمر اشتركت في دورة الهندسة العكسية في جامعتي التي أشرف عليها «إسيت». قدمت لي الدورة التدريبية فن الهندسة العكسية - تفكيك الملفات القابلة للتنفيذ لمعرفة أعمالهم الداخلية – وأقنعني الأمر بالانضمام إلى «إسيت» كمحللة للبرامج الضارة.
انضممت فيما بعد إلى فريق أبحاث البرامج الضارة مما سمح لي بالتعرف على الأمر بصورة أكبر - ليس فقط في تحليل الملفات الخبيثة الفردية، ولكن أيضًا البحث عن كثب في عمليات التجسس عبر الإنترنت. نعمل كباحثين في البرامج الضارة على فهم أفضل للطرق التي يستخدمها المهاجمون للتجسس على المستخدمين والبقاء دون أن يتم اكتشافهم؛ ونستخدم هذه المعرفة لتحسين اكتشافاتنا لحماية مستخدمينا بشكل أفضل.

ما هو أفضل جزء في معركتك ضد "تمكين التهديدات المستمرة المتقدمة" (APTs) وفضح أدواتهم الضارة؟
عندما كنت أصغر سناً، أحببت أن أحل سودوكو والألغاز المنطقية. لقد استمتعت بإيجاد الأدلة وتكسير اللغز،و البحث خطوة بخطوة نحو إيجاد حل لها.
البرامج الضارة للهندسة العكسية تمثل تحديا بنفس القدر، ومجزية أكثر. لفضح جريمة الإنترنت أو التجسس الإلكتروني المستمرة تحتاج إلى جمع الأدلة وتحليلها، خطوة بخطوة نحو إعادة بناء الهجوم وحظره.

ما هي الرسالة التي ترغبين في مشاركتها للعشاق والمهتمين بتكنولوجيا المعلومات من الطموحين؟
انضم إلينا في حماية الإنترنت. ساعدنا في محاربة الجرائم الإلكترونية من خلال مشاركتك كباحث في البرامج الضارة أو مختبر للاختراق، أو عن طريق كتابة برامج أكثر أمانًا كمبرمج، أو عن طريق حماية الشبكات بشكل أفضل كمسؤول شبكة، أو ببساطة عن طريق اتباع أفضل ممارسات الأمن السيبراني كمستخدم.
نحتاج دائما إلى مزيد من المدافعين حتى نتمكن من مواكبة المهاجمين وحماية العالم من أدواتهم الضارة.



الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
إسيت الخطوط الأمامية زوزانا هرمكوفا
تحويل الأرقام
efinance