الأربعاء 8 يوليو 2020 07:17 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

الاستثمار

وزارة الزراعة تصدر نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الموز مراعاتها

بلدنا نيوز الاقتصادي

أصدرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلا في قطاع الإرشاد الزراعي نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب على مزارعي الموز مراعاتها، خلال شهر يوليو لحماية المحصول من درجات الحرارة المرتفعة ولزيادة وجودة الإنتاج.

 

وتضمنت توصيات الزراعة أهم العمليات للتعامل مع أشجار الموز والتربة والسوباطات، بالإضافة إلى طرق الري والتسميد ومكافحة الآفات.

 

1- يبدأ التزهير في هذه الشهر يوليو وهو أنسب فترات التزهير حيث يعطي سباطة كبيرة، ويجب قطع الثلث السفلي للشمراخ الزهري عند ظهور أولكف.

 

2-يجب الانتهاء من انتخاب الخلفات في الوجه البحري والبدء في انتخاب الخلفات التي ستثمر في العام التالي بالوجه القبلي وإزالة أي بزوز جديدة تظهر علي النبات.

 

3- عند البدء في التسميد في الأشجار المنزرعة في أراضي الوادي، يجب اضافة الدفعة الثانية من سماد البوتاسيوم بمعدل 500 جم / نبات، مع ضرورة الاهتمام بإضافة الأسمدة النيتروجينية مرتين في في الشهر بالمعدلات السابقة، ورش المزرعة سماد ورقي عند ظهور أعراض نقص العناصر الصغري علي النباتات حيث يتم الرش بمخلوط من العناصر الصغري واليوريا مكون من 200 جم حديد مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100 جم منجنيز مخلبي + 500 جم يوريا / 600 لتر ماء .

 

 

4-عن تسميد الأشجار المنزرعة فى الأراضي الرملية، يجب إضافة 8 كجم نترات نشادر لكل فدان مع 10 كجم سلفات بوتاسيوم لكل فدان خمس مرات أسبوعيا، وإضافة سلفات الماغنسيوم ومخلوط العناصر الصغري بنفس المعدلات، كما يتم إضافة حامض الفوسفوريك.

5-عند البدفي برنامج الري يراعى

احتياجات الفدان من مياه الري 40-50 م3 كل يوم.

 

6- عند البدء في برنامج المكافحة

يجب فحص وإزالة النباتات المصابة بالتورد واستمرار الرش ضد المن.

 

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تصدر وبصورة منظمة نشرات في صورة توصيات ونصائح وارشادات للمزارعين خاصة بالمحاصيل الزراعية تساعد المزارعين على إتمام عملية الزراعة بنجاح والحصول على محصول ذو جودة عالية وذلك في إطار النهوض بالقطاع الزراعي.

الزراعة تصدر نشرة بأهم التوصيات الفنية الواجب مزارعي الموز مراعاتها

آخر الأخبار

efinance
ايتيدا