الأحد 29 نوفمبر 2020 06:00 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

المصرية للاتصالات WE و ” مكادي هايتس” توقعان اتفاقية تعاون لتقديم خدمات الاتصالات المتكاملة بالمدينة” متوفر” : إقبال كبير من العملاء على شراء الهواتف الذكية والأجهزة الإلكترونية والكهربائية في موسم البلاك فرايداي” مصر كابيتال” تغلق أول إصداراتها من الصكوك بقيمة 2.5 مليار جنيهالبنك الزراعي المصري يفتح ” باب رزق ” لتمويل المشروعات متناهية الصغر في الريف” سيمون كوتشنر أند بارتنرز ” للإستشارات التسويقية يختار مها رشاد مديراً عاماً لمكتب القاهرةعلاء فاروق : دعم وتمويل مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني وتطبيق نظم الري الحديث والطاقة الشمسية بالمنياعمرو طلعت : مستمرون في إستكمال منظومة جمع المخلفات وميكنتها وحوكمتها بالوسائل التكنولوجية” سوني” تضيف أحدث أجهزة الاستقبال داخل السيارة للسوق المصري” هواوي” تُطلق حملة الحجز المُسبق لأحدث أجهزتها اللوحية MatePad T10 وMatePad T10sالعامرى فاروق: مبروك للأهلى وحبايبه2.5 مليون دولار قيمة جوائز الأهلي بعد تتويجه بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الزمالكطارق قنديل عن الفوز بلقب دوري أبطال أفريقيا: هذه ليلتي
حوارات وملفات

تفاصيل خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل في 6 سنوات

بلدنا نيوز الاقتصادي

شهد قطاع البترول، نجاحا كبيرا في تنفيذ مجموعة من الاستراتيجيات المتعلقة بالخطة القومية الطموحة للتوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمصانع والأنشطة التجارية والمنزلية، وإحلالها محل البوتاجاز الذي لازالت الدولة حالياً تدعم أسعاره منذ بدء النشاط في ثمانينيات القرن الماضي وحتى الآن في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها الدولة ومحاولات محاصرة انتشار فيروس كورونا.

واستطاعت مصر، تنفيذ خطة الرئيس عبد الفتاح السيسي لتوصيل الغاز الطبيعي للمنازل التي بدأت في مصر عام 1981، ومنذ تلك الفترة وحتى عام 2014 كل ما تم توصيله من وحدات سكنية 6 ملايين وحدة فقط، وفي غضون ستة سنوات التي تولى بها الرئيس السيسي حتي الآن وصل الغاز الطبيعي لحوالي 11.3 مليون وحدة سكنية.

وتعد الطفرة التي شهدتها تلك المعدلات خلال الفترة الماضية أحد ثمار مبادرة وزارة البترول والثروة المعدنية برئاسة المهندس طارق الملا

 

معلومات عن المشروع القومي للغاز الطبيعي للمنازل وهي كالتالي :

1- يتم حالياً الانتهاء من برنامج الحكومة الطموح لتوصيل الغاز الطبيعي إلى 3.4مليون وحدة سكنية بنهاية العام المالي الحالي 2021-2020

2-الانتهاء من برنامج توصيل الغاز قبل موعده المستهدف بعام

3- إجمالي عدد الوحدات السكنية التي وصلها الغاز الطبيعي على مستوى الجمهورية بلغ 11.3 مليون وحدة سكنية منذ بدء هذا النشاط وحتى الآن

4- جار العمل حالياً على تنفيذ برنامج لتوصيل الغاز الطبيعي إلى مليون و 100 ألف وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية خلال العام المالي 2021-2020.

5- استمرار مبادرة وزارة البترول لتقسيط مساهمة المواطن في تكلفة التوصيل إلى وحدته السكنية على 6 سنوات بدون مقدم وبدون فوائد بواقع 30 جنيه شهرياً للمناطق الجديدة التي يدخلها الغاز الطبيعي لأول مرة وتعمل بنظام المشروع

6- جاري حالياً إجراء مسح شامل لكافة المناطق بمختلف محافظات الجمهورية لاستهداف المناطق الصالحة للتوصيل لمواكبة خطة الدولة حتى عام 2030.

7- دراسة أساليب جديدة للتوصيل إلى المناطق البعيدة عن شبكات الغاز والتي تتوافر فيها كافة العوامل الفنية ومواصفات الأمان وذلك باستخدام الغاز الطبيعي المضغوط من خلال ناقلات أرضية ذات تقنيات مواكبة لأحدث المواصفات العالمية.

8- يجري حالياً الانتهاء من الدراسات الفنية والمالية اللازمة للبدء في توصيل الغاز الطبيعي لمحافظة الوادي الجديد مع الأخذ في الاعتبار الحفاظ على أعلى معايير الأمان.

9- جاري حالياً استكمال منظومة استخدام عدادات الغاز مسبقة الدفع بعد نجاح تنفيذ مشروع تجريبي لاستخدام 20 ألف عداد بمناطق الأسمرات 1، 2 وبشائر الخير 1، 2.

10- إسناد توريد 1.2مليون عداد مسبوق الدفع لإحدى شركات وزارة الإنتاج الحربي للبدء في طرحهم للاستخدام خلال العام المالي الحالي.

11- من المخطط تركيب 600 ألف عداد وتركيب الباقي تباعاً خلال السنوات المقبلة.

12- دراسة وضع خطة لإحلال العدادت الميكانيكية القديمة بأخرى مسبقة الدفع وهو ما يحقق عدة مزايا حيث يتمكن المواطنون من التحكم ومراقبة إستخدامهم للغاز الطبيعي وبالتالي الحفاظ على الطاقة، إلى جانب رفع كفاءة منظومة تحصيل مستحقات الدولة عن استهلاك الغاز الطبيعي.

13- تنسيق مشترك بين وزارتا البترول والثروة المعدنية والإسكان والمرافق ولتكامل الجهود، بحيث يتم إتاحة مناطق جديدة للتوصيل لتقديم خدمات متكاملة للمواطنين وهو ما يساعد على تنمية تلك المناطق والحفاظ على موارد الدولة بما يعود بالنفع على موازنة الدولة وكذلك توصيل المرافق بشكل متكامل للمواطنين.

14- أسماء شركات توصيل الغاز للمنازل بمنطقتك في كل المحافظات.

 

"تاون جاس"

بالنسبة لمحافظة القاهرة تعمل بها شركة "تاون جاس"، وتشمل بأحياء "الزيتون –الزاوية الحمراء- العباسية- المعادى- دار السلام- حلوان – شبرا-الشرابية- عين شمس-المطرية – مدينة نصر –مصر الجديدة-وسط القاهرة".

كما تعمل "تاون جاس" في محافظة الجيزة وتشمل أحياء ومراكز "العجوزة – العمرانية- الهرم –فيصل- إمبابة"، وفي محافظة الإسكندرية تعمل تاون جاس فى أحياء "شرق بحر وقبلى وغرب الإسكندرية"، بالإضافة إلى الإسماعلية منقسمة مع شركة غاز مصر، وفى القليوبية، وبورسعيد.

وتعمل شركة "غاز مصر" في عدد من المحافظات منها "القاهرة - الإسكندرية - الإسماعيلية- المنوفية - الدقهلية – الغربية- أسوان- الأقصر- القليوبية- الشرقية".

كما تعمل "غاز القاهرة" في عدد من المحافظات ومنها "العاصمة الإدارية الجديدة- القلج والجبل الأصفر- مدينة بدر- مدينتي- مدينة هليوبوليس- مدينة المستقبل الجديدة- الكيلو 45- محافظة الشرقية.

وتعمل "ماى جاس"، في محافظات ومدن "المعصرة بحلوان –والصف بالجيزة".

وتعمل "ناتجاس" في مناطق "مدينة السلام والمقطم بالقاهرة- مدينة 6 أكتوبر– محافظة البحيرة".

تفاصيل خطة توصيل الغاز الطبيعي للمنازل 6 سنوات

آخر الأخبار

efinance
efinance