السبت 24 أكتوبر 2020 11:42 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

بالمستندات.. إقالة هشام عز العرب بقرار من البنك المركزيبعد 21 عاماً من العمل في الCIB...ماذا قال هشام عز العرب في أسباب استقالته العلانيةتعيين شريف سامي رئيساً ل CIB خلفاً ل هشام عز العربالفريق أسامة ربيع يعلن نجاح عبور سفينة الحاويات العملاقة Milan MAERSk” بنك القاهرة” يحصل على رخصة ” المركزى” للسداد الإلكترونى عبر ماكينات الـ POS” طلعت ” يكلف أعضاء مجلس إدارة ” القومية للبريد ” بالانتهاء من خطة تطوير مكاتب الهيئة” الزراعة” : ارتفاع صادرات مصر الزراعية إلى أكثر من 4.4 مليون طنعمرو طلعت : مبادرة بناة مصر الرقمية تهدف النهوض بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات” الوزراء” : إنفاق ما يزيد على 36 مليار جنيه في تنفيذ مشروعات بمحافظة المنيا” مواصلات مصر ” الناقل الرسمي لزوار معرض Cairo ict 2020 للعام الثالث على التوالي” هواوي” تطلق سلسلة هواتف HUAWEI Mate40 بشريحة مدمجة تدعم الجيل الخامسمدحت محمود : هواوي تكنولوجيز وفرت خدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لمشروعات ” مدينتي” و ” الرحاب”
حوارات وملفات

المدير العام لشركة سيسكو مصر وشمال ووسط وغرب إفريقيا فى حوار صريح ل بلدنا نيوز الاقتصادى

أيمن الجوهرى : ” سيسكو ” سخرت منصاتها للتواصل عن بعد بالمجان لمساندة الدولة المصرية  خلال جائحة كورونا

المهندس أيمن الجوهرى المدير العام لشركة سيسكو مصر وشمال وغرب ووسط أفريقيا
المهندس أيمن الجوهرى المدير العام لشركة سيسكو مصر وشمال وغرب ووسط أفريقيا

 

سيسكو العالمية من أوائل الشركات العالمية التى أرست قواعد العمل عن بعد منذ سنوات طويلة

ضخ استثمارات كبرى ورقمنة 40 عيادة طبية وتنمية مواهب 30 ألف طالب جامعى تنفيذا لمبادرة " التسارع الرقمى "

نشر تطبيقات انترنت الأشياء ورقمنة مراكز الاتصالات بالمدن الذكية والعاصمة الإدارية الجديدة

مليار دولار حجم إيرادات سيسكو العالمية خلال 2020 بنسبة نمو 6% 51

نفخر بالتجربة التعليمية المصرية بما تشهده من طفرة تاريخية غير مسبوقة

33 مليون دولار حجم استثمارت سيسكو فى مجال المسؤليه المجتمعيه وتدريب 125 ألف طالب على تكنولوجيا المعلومات

سيسكو تلعب دورا كبيرا فى تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية في المدي القريب

توفير مقررات الجامعات التكنولوجية وأحدث التقنيات لجامعات العلمين والملك سلمان والجلالة

تدريب 139 ألف خريج من خلال المشاركة فى مبادرات وزارتى الاتصالات و التخطيط

سيسكو تدرب 50 ألف موظف سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية الجديدة على أليات تكنولوجيا المعلومات

قال المهندس أيمن الجوهرى المدير العام لشركة سيسكو مصر وشمال ووسط وغرب إفريقيا أن شركته سخرت منصاتها للتواصل الإجتماعى بالمجان لمساندة الدولة المصرية خلال جائحة كورونا ودعمت استراتيجية العمل عن بعد لدى عملائها وأن هذه التقنيات بجديدة على شركة سيسكو العالمية التى أرست قواعد العمل عن بعد .

وكشف " الجوهرى " فى حوار خاص لجريدة " بلدنا نيوز الاقتصادية " وموقعها الإلكترونى " بلدنا نيوز الاقتصادى " أن حجم إيرادات سيسكو العالمية خلال 2020 بلغ 51 مليار دولار بنسبة نمو 6 % .

وأشاد " الجوهرى " بالتجربة التعليمية المصرية قائلا إنه فخور بما يشهده التعليم المصرى من تحول رقمى واصفا إياهى بأنها طفرة تاريخية غير مسبوقة .

وأوضح "الجوهرى " أن حجم استثمارت سيسكو فى مجال التعليم المسؤليه المجتمعيه وصل ل 33 مليون دولار مؤكدا أن الشركة قامت بتدريب 125 ألف طالب مصرى على تكنولوجيا المعلومات .

وقال " الجوهرى " أن شركة سيسكو تلعب دورا كبيرا فى تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية ف كما قامت بتوفير المقررات التكنولوجية في الجامعات التكنولوجية وقدمت أحدث التقنيات التكنولوجية لجامعات العلمين والملك سلمان والجلالة .

 

وأوضح المدير العام لشركة سيسكو مصر أن شركته أنفقت من خلال تدريب حوالى 30 مليون دولار فى مجال المسئولية المجتمعية وقامت الشركة بتدريب 139 ألف خريج من خلال المشاركة فى مبادرات وزارتى الاتصالات و التخطيط .

وكشف عن تولى شركته تدريب 50 ألف موظف سيتم نقلهم للعاصمة الإدارية الجديدة على أليات تكنولوجيا المعلومات

وأكد " الجوهرى " أن شركته قامت رقمنة 40 عيادة طبية تقوم بالفحص الطبى عن بعد وتتولى تنمية مواهب 30 ألف طالب جامعى ونشر تطبيقات انترنت الأشياء ورقمنة مراكز الاتصالات من خلال مبادرة " التسارع الرقمى " وكشف عن قضايا كثيرة فى نص الحوار :

ماهي أخر تطورات أليات العمل في سيسكو بعد جائحة كورونا وكيف تم الاعتماد علي تقنيات ومنتجات سيسكو العالمية في العمل وعقد اجتماعات الشركات من العملاء والعمل من المنزل ؟

فى حقيقة الأمر أن شركة سيسكو العالمية هى من أوائل الشركات وأوسعها انتشارا التى أرست أليات للعمل عن بعد تلك الأليات التى ازدهرت مؤخرا فى ظل انتشار فيروس كوفيد 19 مما أدى إلى سعينا لتطوير هذه الأليات بما يساعد جميع عملائنا على إدارة أعمالهم من المنزل كما شهدت الفترة الأخيرة العديد من التطورات فى تقنيات ومنصات ها للإجتماعات التواصل الاجتماعى الخاصة بشركة سيسكو العالمية والعمل من أى مكان وعن بعد من أهم السمات التى تتميز بها الشركة وبالنسبة للعاملين فى سيسكو ليس غريب علينا هذا النظام وفى الوقت الحالى من غير المسموح لأحد من العاملين بالشركة الذهاب إلى مكتبه إلا بعد حصوله على تصريح مسبق منذ بداية جائحة كورونا .

وما هى أبرز الأليات والحلول التى طرحتها سيسكو مصر لمساعدة الحكومة المصرية فى تجاوز هذه الجائحة ؟

قدمنا الكثير من الحلول والأليات للحكومة المصرية لتعزيز العمل عن بعد فى مجالات التعليم والصحة وأعمال الحكومة خاصة وزارات الصحة والتعليم والتعليم العالى من خلال إجراء الفحوصات الطبية عن بعد , والقيام بتنظيم المحاضرات التعليمية عن بعد وكذلك من خلال توسيع خدمات التواصل الإجتماعى منصاتها للإجتماعات عن طريق تقنيات ( ويبكس كلاس رووم ) و ( ويبكس ميتنج ) والتى تم توفيرها بالمجان لمدة ثلاثة شهور للحكومة المصرية فى إطار مسئوليتنا المجتمعية تجاة الدولة المصرية .

كما قامت سيسكو بتأمين منصات التواصل الإجتماعى عن بعد الخاصة بالاجتماعات بكفاءة عالية من خلال ( كلاوود سيبر سكيورتى ) و ( سيسكو إن كونكت ) وتمتلك سيسكو أليات لتأمين المحادثات وإجتماعات الشركات التى ازدهر استخدامها خلال جائحة كورونا أبرزها برنامج ( سيسكو إمبريلا ) الذى يعمل على حماية جميع المتواصلين عن طريق الويب سايت من الهاكرز أو الهجمات الشرسة على اللاب توب أو الموبايل .

ومن التقنيات التى ازدهرت أيضا ( سيسكو دى يو او ) يجعل الشركات تكون قادرة على التأكد من حقيقة الأشخاص المتصلين خاصة وأن هناك منصات تواصل تم إختراقها على مستوى العالم وهناك حساسية للداتا وسرية للمعلومات المتداولة خلال الإجتماعات المنعقدة عبر منصات التواصل عن بعد .

وما هو الدور الذى قامت به سيسكو في تطبيق تقنيات ( التعليم عن بعد ) في المدارس والجامعات المصرية ؟

" سيسكو " تتواصل دائما مع وزارتى التعليم والتعليم العالى وهناك مشروعات كبرى مشتركة فى هذه المجالات وتم عقد لقاء مؤخرا بين الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والسيدة باستورا ڤاليرو، نائب رئيس الشركة للعلاقات الحكومية والسياسات على مستوى أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط وروسيا ، وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس.

وخلال اللقاء، أكد الوزير علي أهمية التعليم عن بعد ودعم البنية التحتية المعلوماتية وإعادة الهيكلة خلال الأشهر القليلة القادمة لتواكب المتطلبات التي فرضتها علينا جائحة كورونا .

وخلال اللقاء أيضا تم الحديث عن دور سيسكو فى تحويل الجامعات المصرية إلى جامعات ذكية في المدي القريب، وسرعة تطبيق وتفعيل النظام للمواد النظرية بداية من العام الدراسي القادم ليستوعب أعداد الطلاب الكبيرة التي تتراوح بين 30-40 ألف طالب للكلية . .

تم مناقشة الانتهاء من منظومة التعليم عن بعد بجامعة الجلالة القائمة عليها شركة سيسكو في القريب العاجل

وطرحت شركة " سيسكو " مبادرة للتنسيق بين وزراء التعليم من مختلف الدول الأوروبية والأمريكية للوقوف علي أبرز وأحدث الأساليب المتبعة عالمياً في منظومة التعليم عن بعد.

كما أكد د. خالدعبدالغفار على ضرورة ميكنة المستشفيات الجامعية وجميع الخدمات الطبية، والتواصل الذكي بين الأطقم الطبية والمرضى الذين يعانون من الإصابة بكوفيد 19، مما يسهل الوصول اليهم والتواصل السريع لإنقاذهم.

وما هو حجم استثمارات سيسكو فى المشروعات التعليمية المصرية ؟

شركة سيسكو ضخت خلال العقدين الأخيرين باستثمارات في مجال التعليم المسؤليه المجتمعيه بمصر بقيمة تتجاوز 32 33 مليون دولار، وقامت بتدريب 106 125 ألف طالب في مصر على تكنولوجيا المعلومات، كما ساهمت شركة سيسكو في توفير المقررات التكنولوجية في الجامعات التكنولوجية الثلاث (القاهرة الجديدة، قوسنا، بني سويف) والتي بدأت الدراسة بها مطلع العام الجامعي ٢٠١٩/٢٠٢٠، كما شاركت شركة سيسكو في توفير أحدث التقنيات التكنولوجية لجامعات (العلمين، سلمان، والجلالة ) .

وما هو تقييمكم لإستراتيجية التحول الرقمى والتطوير الشامل للعملية التعليمية المصرية وما هو دوركم فيها ؟

فى حقيقة الأمر أن التجربة التعليمية تشهد طفرة تاريخية غير مسبوقة فى ظل ما تشهده من تطور وتركيز على المنصات والقنوات التعليمية ومناهج معدة لتحفيزالطلاب على الإبتكار والإبداع وفى الحقيقية سيسكو شاركت منذ عامين فى مشروع توصيل البنية التحتية للصف الأول الثانوى فى 2530 مدرسة مع شركات المصرية للاتصالات وسامسونج وقد اكتسبنا خبرة جيدة علمتنا الكثير كا أننا نعمل على تقنيات الفصول الغير دائمة التى سيتم الإعلان عنها قريبا .

يضع الرئيس السيسى رئيس الجمهورية تدريب الشباب وتأهيلهم فى مجال التحول الرقمى فى مقدمة إهتماماته وقامت مؤخرا وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بطرح العديد من المبادرات لتأهيل ألاف الشباب فى هذا المجال .. ما هو الدور الذى تقوم به " سيسكو " فى هذا المجال ؟

يقع على عاتق سيسكو تنفيذ عدد كبير من برامج تدريب الشباب خاصة بعد زيارة رئيس سيسكو العالمية للرئيس السيسى خلال شهر ديسمبر 2019 وتم توقيع بروتوكول مع وزارة الاتصالات كما تم توقيع عدة بروتوكولات لضخ استثمارات فى مجالات متعددة كما أجرى رئيس سيسكو العالمية مقابلة مع رئيس الوزراء وقع خلالها على اتفاقية " التسارع الرقمى " والتى تتلخص أبرز محاورها

المحور الأول يتعلق بتنمية المواهب من خلال مضاعفة عدد الشباب الملتحقين بأكاديمية سيسكو نت ورك بـما يقرب من 20.000 طالب في عام 2019 و 30.000 طالب في عام 2020 ، بما يتماشى مع أهداف الوزارة لتطوير المواهب .

والمحور الثانى يتعلق بالتدريب والإبتكار وتبادل الخبرات العالمية مع الشركات الناشئة المحلية بالتعاون مع مركز التكنولوجيا والابتكار ورواد الأعمال ("TIEC") التابع لوكالة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ("ITIDA")

. بالإضافة إلى ذلك ، ستساهم Cisco في قدرات TIEC التكنولوجية / التواجد عن بعد .

أما المحور الثالث يتعلق بالأثر الاجتماعي الاقتصادي ويندرج تحته ضخ استثمارات فى مجالات :

المدن الذكية: تعاونت سيسكو مع هدف الوزارة لنشر تقنيات إنترنت الأشياء (IoT) وحلول المدن الذكية في مصر. سيكون التركيز على خبرة Cisco في رقمنة المنافذ

B-Digital Health: الصحة : تساهم شركة سيسكو في تحقيق هدف الوزارة في مجال الطب عن بعد والمستشفيات المتصلة (رقمنة حوالي 40 عيادة )

الشمول الرقمى ويتم تطبيقه فى عدة مجالات ومنها التعليم من خلال تقنيات الفصول الدراسية المتصلة من خلال مدارس مختارة فى مصر

وكذلك العمل فى مجال البنوك وتحقيق الشمول المالى فى مجال البنوك والعمل مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الرقمنة المصرفية واستخدام شبكة مكاتب البريد المصرية كنقطة وصول للخدمات المصرفية الرقمية

وتشمل مبادرة التسارع الرقمى أيضا توقيع بروتوكول مع الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة لإنشاء حملة محددة لإدماج الطلاب المعاقين في سيسكو نت أكاديمى عن طريق تدريبهم ودعمهم محليا وأفريقيا .

ما هو حجم الاستثمارات التي ضختها سيسكو مؤخرا في مجال المسئولية المجتمعية ؟

بدأت سيسكو الإهتمام بمجال المسئولية المجتمعية فى مصر منذ عام 1999 من خلال مساهمات عينية وصلت قيمتها 30 مليون دولار وتم تدريب 139 ألف خريج من خلال المشاركة فى مبادرات وزارة الاتصالات ومبادرات وزارة التخطيط التى انتقلت إلى وزارة الاتصالات عن طريق الدكتورة غادة لبيب , كما تتولى سيسكو القيام بتدريب 50 ألف موظف بالحكومة سيتم نقلهم إلى العاصمة على أليات التكنولوجيا والتحول الرقمى .

وعلى مستوى القطاع الخاص فإن شركة سيسكو تتشارك مع الشركة المصرية للاتصالات فى تنفيذ مبادرة ( وى سكول ) ( we schoolوهى مدارس ذكية لطلاب الثانوية العامة المتفوقين .

ما أبرز مشروعات الدولة المصرية للتحول الرقمى التي شاركت فيها سيسكو فى المدن الجديدة وخاصة العاصمة الإدارية الجديدة ؟

الحكومة المصرية لديها رؤية منذ عام 2015 وحتى عام 2020 تركز على ضرورة تلافى جميع الأخطاء والعيوب فى المدن القديمة وذلك من أجل إتباع بداية جديدة فى توصيل البنية التحتية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والتى أصبحت لاتقل أهمية عن توصيلات المياة والكهرباء ونحن كشركة متخصصة فى تكنولوجيا المعلومات لدينا رصيد كبير وباع طويل فى مشروعات البنية التحتية ولذلك حصلنا على عدد كبير من المشروعات فى المؤسسات الحكومية والبنوك وجميع القطاعات .

وما هى أحدث تقنيات سيسكو العالمية وأليات التواصل الجديدة التى طرحتها الشركة مؤخرا ؟ وما هى أخر تطورات بيئة العمل ؟

" سيسكو " تعيش دائما فى بيئة من العمل المتطور ذاتيا لتقديم أحدث التقنيات التكنولوجية وحلول الشبكات من خلال تسهيل الاتصال بالحوسبة السحابية بشكل أسهل من خلال تقنية ( SDWAN

وتسعى سيسكو أيضا إلى تقديم أحدث تقنيات الحلول الأمنية وتأمين مراكز بيانات العملاء من خلال تقنية ) SECURE X

وتسهل سيسكو التنقل بين المنتجات المختلفة بشكل غير مرئى ويتم بشكل اتوماتيك وقمنا مؤخرا بشراء شركة متخصصة فى مجال مراكز البيانات تحت مسمى ( أب ديناميك ) وقمنا بشراء شركة ( سوزاند أيز ) لتحسين أداء مراكز البيانات وقمنا بتطوير منصات سيسكو للتواصل الإجتماعى لزيادة قدرة الموظفين على التواصل وأصبحت الاجتماعات من خلالها مدعمة بالسكيورتى كما تم شراء شركة أخرى لدعم منصات التواصل تساعد على منع الشوشرة ومنذ ثلاثة أعوام تم شراء شركة التى تأخذ الأحاديث من الاجتماعات وتقوم بترجمته لنص مكتوب .

ما أبرز نتائج الأعمال لشركة سيسكو العالمية خلال عام 2020 ( الايرادات -الأرباح ) فى ظل أزمة تفشى وباء كورونا على مستوى العالم ؟

نتائج الأعمال خلال عام 2020 وحتى 31 يوليو الماضى كانت إيجابية ولولا أزمة كورونا كانت ستصبح أكثر إيجابية خاصة وأن قطاعات كبيرة الخاصة بعملائنا تسبب تعدد المصروفات حيث اضطر العملاء لتعيين أعداد كبيرة من الموظفين للعمل من المنزل وبالتالى هذا زاد من تكاليف استخدام منصات التواصل واستخدامات وسائل تأمين المعلومات والحوسبة السحابية ومراكز البيانات , وبلغت إيرادات الشركة حوالى 51 مليار دولار بنسبة نمو 6 % .

Cisco وعن نتائج الربع الرابع والسنة المالية للفترة المنتهية في 25 يوليو 2020.

وأبلغت Cisco عن إيرادات الربع الرابع بقيمة 12.2 مليار دولار أمريكي ، وصافي الدخل وفقًا لمبادئ المحاسبة المقبولة عمومًا (GAAP ) 2.6 مليار دولار أمريكي أو 0.62 دولار أمريكي للسهم الواحد ، وصافي الدخل غير المطابق لمعايير GAAP بقيمة 3.4 مليار دولار أمريكي أو 0.80 دولار أمريكي لكل سهم

 

 

 

 

 

 

 

أيمن الجوهرى سيسكو مصر العمل عن بعد جائحة كورونا التعليم المدارس التعليم العالى التسارع الرقمى الرئيس السيسى

آخر الأخبار

efinance
efinance