الجمعة 4 ديسمبر 2020 04:58 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

” مصر تستطيع بالصناعة” يناقش تطوير صناعة الغزل والنسيج غداً” المالية” : إطلاق مبادرة ” الموازنة التشاركية” بجميع المحافظاتوزيرة التجارة والصناعة تصدر قراراً بعدم السماح بإستيراد السكر الأبيض والخام لمدة 3 أشهروزير التعليم العالي يوافق على إقامة انتخابات الاتحادات الطلابيةعلاء فاروق : 70٪من حجم محفظة القروض موجه لدعم المشروعات المتوسطة والصغيرةهواوي تتيح تطبيق سويفل بخدماتها HUAWEI Mobile Service وتطلقه على متجرها HUAWEI AppGalleryخبراء الاتصالات : أزمة كورونا سرعت عملية التحول الرقمى ورفعت الطلب على البياناتمصر تشارك في المؤتمر الأول للمجلس العالمي لخدمات التكنولوجيا والأعمالمركز دبي التجاري العالمي يُعلن عن تعاون استراتيجي مع أﭬايا لتقديم تجربة حضور ”مُدمجة” في جيتكسأحدث صيحات التكنولوجيا العالمية.. ملابس رقمية مستوحاة من البصمة الرقمية للمستخدمينوزيرة البيئة : خفض التكلفة المجتمعية للمخاطر الصحية بنحو 2.2 مليار جنيه” الكهرباء” : مد المهلة الخاصة بتقديم طلبات تحويل ممارسات الكهرباء إلى عدادات كودية لنهاية ديسمبر 2020
ثورة الاتصالات

الجهاز أصدر التقرير الثاني لمؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية :

” القومي لتنظيم الاتصالات” : عدد المحافظ الإلكترونية للمحمول تجاوز 14 مليون محفظة و ” فودافون” تستحوذ على نصيب الأسد

حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
حسام الجمل الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اليوم التقرير الثاني الخاص بمؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية التابعة لشركات الاتصالات، حيث بلغ إجمالي عدد المحافظ الالكترونية 14.4 مليون محفظة على مستوى الجمهورية "بشهر أكتوبر 2020"، كما بلغ عدد العمليات المنفذة خلال الشهر 9.9 مليون معاملة إلكترونية، وجاء توزيع المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على الشركات بالترتيب: فودافون 65%، اورانج 23%، اتصالات 11%، وى 1%، وبمقارنة نتائج التقرير ما بين شهري أكتوبر 2020 ومارس 2020 لوحظ ارتفاع بمؤشرات استخدام المحافظ الإلكترونية، حيث تبين ما يلي:

‎• زيادة عدد المحافظ الإلكترونية بنسبة 17%، حيث بلغت 14.4 مليون محفظة إلكترونية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 12.3 مليون محفظة إلكترونية بمارس 2020.

‎• زيادة عدد المعاملات الإلكترونية التي نفذت باستخدام المحافظ بنسبة 156%، حيث بلغت 9.9 مليون عملية الكترونية شهرياً بأكتوبر 2020 مقارنة 3.9 مليون عملية إلكترونية شهرياً بمارس 2020.

‎• زيادة عدد عمليات التحويل من محفظة إلكترونية إلى أخرى بنسبة 224%، حيث بلغت 3.8 مليون عملية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بـــ 1.2 مليون عملية بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 981 جنيه.

‎• زيادة عدد عمليات الإيداع بنسبة 145%، حيث بلغت 1.9 مليون عملية إيداع بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 0.8 مليون عملية إيداع بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 1264 جنيه.

‎• زيادة عدد عمليات السحب بنسبة 85%، حيث بلغت 1.2 مليون عملية سحب بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 0.7 مليون عملية سحب بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 1855 جنيه.

‎• زيادة عدد عمليات شحن الرصيد (محمول / انترنت) باستخدام المحافظ الإلكترونية بنسبة 135%، حيث بلغت 2.7 مليون عملية شحن رصيد بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 1.1 مليون عملية شحن رصيد بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 29 جنيه.

‎• زيادة عدد عمليات المدفوعات الأخرى (والتي تشمل سداد فواتير المرافق وتحويل المرتبات والحوافز وسداد نفقة المطلقات والتبرعات والتسوق الإلكتروني والادخار والإقراض الريفي) بنسبة 155%، حيث بلغت 370 ألف عملية بشهر أكتوبر 2020 مقارنة بــ 145 ألف عملية بشهر مارس 2020، وبلغ متوسط قيمة العملية 180 جنيه.

‎وجاءت أكثر 3 خدمات استخداماً من قبل المشتركين وفقاً لعدد المعاملات كالاتي:

‎1. التحويلات: أي تحويل مبالغ مالية من حساب محفظة إلكترونية إلى حساب محفظة إلكترونية أخرى من محافظ الهاتف المحمول بنسبة بلغت 38% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

‎2. الإيداع والسحب النقدي من المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول: ويتم ذلك بشكل مباشر إما عن طريق منافذ تقديم الخدمة لشركات المحمول، أو ماكينات الصراف الآلي للبنوك بنسبة بلغت 31% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

‎3. شحن رصيد (المحمول/الإنترنت): أي شحن رصيد الهاتف المحمول أو دفع فاتورة الانترنت بقيمة مالية تُخصم من رصيد المحفظة الإلكترونية للهاتف المحمول، بنسبة بلغت 27% من إجمالي عدد العمليات شهرياً.

‎ومن الجدير بالذكر أنه فيما يتعلق بالتوزيع الجغرافي للمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول على مستوى الجمهورية، فقد لوحظ انتشار الخدمة في جميع المحافظات، وجاءت محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والدقهلية والشرقية في طليعة المحافظات بنسبة 49% من حاملي المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول، بالإضافة إلى انتشار الخدمة بين كافة الفئات العمرية في المجتمع مع الزيادة النسبية للفئة العمرية من 26-45 عام.

‎الإجراءات والمبادرات التي اتخذها الجهاز لتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية في سوق الاتصالات المصري

‎قام الجهاز بعدة إجراءات لتحفيز استخدام معاملات الدفع الإلكترونية في خدمات الاتصالات، وتنسيق المبادرات مع جهات الدولة المختلفة للحث على استخدام الوسائل الرقمية لإجراء واتمام المعاملات المالية إلكترونيا، كالتالي:

‎1. منح وحدات مجانية (2000 وحدة على الأقل) عند الاشتراك في المحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول لاستخدامها دقائق وميجابايت للمشتركين الجدد.

‎2. منح المشتركين الحاليين وحدات مجانية عند استخدام المحافظ الإلكترونية.

‎3. مد فترة استفادة العملاء الحاليين من خدمات تحويل الأموال من محفظة لأي محفظة أخرى أو الشراء من على المواقع الإلكترونية دون تحمل أي رسوم حتى آخر العام.

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حسام الجمل المحافظ الإلكترونية

آخر الأخبار

efinance
efinance