الجمعة 23 أبريل 2021 04:40 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

تنمية المشروعات يطلق مبادرة لدعم مشروعات الشباب الابتكارية الجديدة وريادة الأعمالبروتوكول تعاون بين ” الاتصالات” و ” البحث العلمي” لإنشاء مركز إبداع مصر الرقمية بالفيومإختتام المرحلة الأولى من تدريبات ” أبدأ وحسن مشروعك” في محافظة أسيوط” اتصالات مصر” قدمت أحدث تقنيات صناعة الجرافيكس والانيميشن في إعلان رمضان 2021”جوميا” تطلق مبادرة لدعم أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة والحرف اليدوية خلال شهر رمضان” Ramadan Center” من هواوي يقدم مركز المعلومات الشامل للمستخدمين في رمضانتقدم ترتيب مصر 5 مراكز في مؤشر الإنترنت الشامل لعام 2021 الصادر عن منظمة الإيكونوميستOPPO يلهم المعجبين لالتقاط روح رمضان مع محمد صلاح” شاكر” : مليار جنيه لتطوير شبكات توزيع الكهرباء فى قطاع شمال سيناء التابع لشركة القناةوزير الخارجية يلتقي برئيس النيجر حاملاً رسالة من السيد رئيس الجمهوريةوزيرا التموين وقطاع الأعمال : شركة مصرية سودانية للإنتاج الحيواني والصناعات الغذائية” المشاط” : 784 مليون يورو قيمة اتفاقيات وقعها البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للقطاع الخاص خلال 2020
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة SAP مصر في حوار ل ” بلدنا نيوز الاقتصادي” :

هدى منصور : SAP تساند استراتيجية الدولة ورؤية الرئيس السيسى للتحول الرقمي

بلدنا نيوز الاقتصادي

" ساب" حصلت على أفضل بيئة عمل لعام 2020 وضاعفنا استثمارات الشركة في مصر

SAP لديها أكثر من 100 ألف موظف
قمنا برقمنة التحصيل الضريبي لدي وزارة المالية وثلاث شركات كبرى بقطاع الأعمال

مبادراتنا للمهارات الرقمية وصلت إلى 1000 طالب جامعي مصري

معهد ساب للتدريب والتطوير أضاف قيمة للقوى العاملة المستقبلية تقدر ب 237 مليون دولار أمريكي

 

 

قالت المهندسة هدى منصور العضو المنتدب لشركة SAP مصر وبلاد الشام إن شركتها تساند وبقوة رؤية الحكومة المصرية والرئيس السيسى للتحول الرقمى لعام 2030.
وأضافت " منصور" في حوار لها مع جريدة بلدنا نيوز الاقتصادية على هامش مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا والاتصالات Cairo ICT 2020 : إن شركة ساب تلعب دوراً محورياً في مجال التحول الرقمي في الاقتصاد المصري خاصة في قطاعات المالية والبترول وقطاع الأعمال وأن شركتها أشرفت على مشروعات كبرى لدى الحكومة المصرية أبرزها رقمنة شركات قطاع الأعمال ومنظومة التحصيل الضريبي.

وأوضحت " منصور" أن معهد SAP للتدريب والتطوير ساهم في تدريب مئات الخريجين من الجامعات المصرية وتأهيلهم لسوق العمل وكشفت عن حجم أعمالها في السوق المصري في نص الحوار التالي :

كيف اثرت أزمة انتشار فيروس كورونا على المؤسسات الاقتصادية من وجهة نظرك وما هي الأليات المطلوب اتباعها خلال الموجة الثانية؟

تحتاج المؤسسات المصرية في ظل استمرار انتشار فيروس كورونا إلى تبني حلول وتكنولوجيات تعمل بشكل فوري في الزمن الحقيقي لإعادة تصميم سلاسل الإمداد وعمليات المشتريات وإدارة السفريات والرعاية الصحية والعمل عن بعد للحفاظ على استمرارية الأعمال.
وقد قمنا بالمضي باستراتيجيتنا مع الأخذ بعين الاعتبار أهمية مساعدة عملائنا على البقاء متصلين والحفاظ على استمرارية الأعمال وإنتاجية المؤسسات وإبقائهم على تواصل مع عملائهم كذلك.

أما بالنسبة لردة فعل شركة "ساب" حيال انتشار فيروس كورونا، قمنا بإصدار العديد من الخطوات من ضمنها:
قمنا بتوفير عدد من حلولنا مجانا للعملاء، وذلك ضمن التزامنا بدعم المجتمع خلال جانحة فيروس كورونا (كوفيد-19). وتضم قائمة الحلول المتاحة حزمة "أريبا ديسكفري" من "إس إيه بي" والتي تستخدم لإدارة مشتريات سلاسل التوريد بأسلوب فعّال بين البائع والمشتري، وحلول "تريبلت برو" من "كونكور" لإدارة حجوزات السفر بسهولة وأمان.
أسسنا صندوق مالي طارئ بقيمة 3 مليون يورو لدعم الاحتياجات العاجلة في منظمة الصحة العالمية ومؤسسة مكافحة الأمراض والوقاية ومشاريع الأعمال الصغيرة.
تم اختيار "ساب" عالمياً من قبل شركة "موديرنا" للمساعدة في توزيع لقاحها

ما هو تقييمكم لأعمال الشركة خلال عام 2020 فى ظل أزمة كورونا ومع تزايد الإهتمام فى مصر بتطبيق التحول الرقمى وكيف أثرت أزمة كورونا فى عمل الشركة سواء فى الاجراءات داخل الشركة او فى أعمال الشركة فى مصر والمنطقة ؟

أعمالنا في مصر استمرت بشكل تام وعلى نحو إلكتروني، سواء من خلال الاجتماعات مع الزميلات والزملاء في الشركة أو في تعاملنا اليومي مع عملائنا. ولقد اتضح لنا أن عملائنا كذلك استمروا في أعمالهم نظراً لوعيهم وإيمانهم بأهمية المضي قدماً باستثماراتهم في التحول الرقمي، خصوصاً في فترة الجائحة.
كما تعمل ساب عن كثب مع الحكومة المصرية على دعم أهداف رؤية مصر 2030 في التحول الرقمي في سائر أنحاء البلاد. ونحن نثق في رؤية الحكومة الحالية التي تتخذ إجراءات جادة حيال التحول الرقمي والإصلاح تقودها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع كافة الوزارات.

أهم ما حققته الشركة فى مجال تدريب الكوادر البشرية خلال 2020 و اهتمامها بقطاع المسئولية المجتمعية وما هى أنشتطها فى هذا الشأن ؟

فيما يعكس التزامنا تجاه مصر وكوادرنا البشرية، منحت مؤسسة "توب إمبلوير" شركة "ساب" لقب "أفضل جهة عمل في مصر في 2020"، لقاء بيئة العمل المتقدمة وممارسات الموارد البشرية القائمة على مبدأ "الموظفون أولاً"، ما يُظهر التزامنا الجاد تجاه البلاد وموظفينا.


أما بالنسبة لمعهد إس إيه بي للتدريب والتطوير، فقد عزّزنا من شراكاتنا مع المؤسسات التعليمية ومؤسسات القطاعي العام والخاص فيما يتعلق بتدريب وتأهيل القوى العاملة المستقبلية والخريجين على حد سواء، فمنذ عام 2012 أضاف المعهد قيمة "داخل البلد" تقدّر بأكثر من 237 مليون دولار أمريكي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


وفي إطار دعم قوى العمل المستقبلية في مصر تحديداً، شهدت كل من إس إيه بي ووزارة التنمية والتعاون الاقتصادي في ألمانيا والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولي مؤخرا تخريج دفعة جديدة من برنامج المهنيين الشباب المصريين تضم 250 شابا، وذلك ضمن برنامج إس إيه بي للمحترفين الشباب.


شهد برنامج إس إيه بي للمحترفين الشباب تخريج 11 دفعة في مصر منذ عام 2013، وقد حصل أكثر من 99٪ من خريجي البرنامج على فرص عمل ضمن منظومة عملاء وشركاء إس إيه بي.
كما نقوم كذلك بدعم تنمية الشباب في مصر من خلال مجموعة من المبادرات مثل التعليم المزدوج (Dual Study) ومبادرة "وينوفيت" ومبادرة "الجيل التالي، حيث مكنت مبادرة "وينوفيت" أكثر من 4000 مبتكر في جميع أنحاء العالم من خلال تقديم الخدمات شخصيًا وعن بُعد لتمكين المؤسسات وموظفيها خارج الحدود الوظيفية أو المادية.


وقد وصلت مبادرتنا للمهارات الرقمية اليوم إلى أكثر من 1000 طالب جامعي مصري في 22 محافظة في عام 2019. وقد طور حلولاً ساهمت في إيجاد حلول لتحديات الأعمال.

ما هى أهم القطاعات التى تركز الشركة على تقديم حلول لها وما هى أهم المشروعات التى تشارك بها الشركة حاليا سواء القومية منها او المشروعات الكبرى فى القطاعات المختلفة ؟

نؤمن إيماناً راسخاً بوجود إمكانيات ضخمة من خلال قيام كل قطاع رئيسي في مصر بالاستثمار في التحول الرقمي وانتقالها بتصبح وحدات أعمال رقمية ذكية تستطيع استقراء وتفهم تجارب العملاء واتخاذ أفعال مناسبة بموجبها.

أما بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تنشط «ساب» في قطاعات رئيسية هي النفط والغاز والمرافق والقطاع العام والتجزئة والعقارات والرعاية الصحية، والمؤسسات المالية كالبنوك وشركات التأمين.

ما هى أبرز الانجازات التى حققتها شركة ساب لدى عملائها فى مصر خلال عام 2020 ؟


تعمل وزارة المالية على أتمتة ورقمنة عملية التحصيل الضريبي بهدف تحسين كفاءة وفاعلية عمليات الإقرار الضريبي، واختصار الزمن الذي تستغرقه العملية.
وزارة قطاع الأعمال العام تقوم على إتمام التحوّل الرقمي لشركاتها القابضة حيث تسهم "ساب" في تمكين ثلاث شركات قابضة (وهم شركة الصناعات الكيماوية القابضة وشركة القطن القابضة وشركة التعدين القابضة) في رحلة التحوّل هذه عبر مختلف أقسام المالية والموارد البشرية والمبيعات والمشتريات والتخزين والإنتاج.
تستخدم وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر حلول "إس إيه بي" لضبط عمليات الصناعة وفق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة للاقتصاد والمجتمع والبيئة على مستوى البلاد
كما سنقوم بالإعلان خلال المعرض عن بعض أهم مشاريع التحول الرقمي التي نفذها عملائنا هذا العام

 

بروفايل.... عن المهندسة هدى منصور المرأة الحديدية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

 

المهندسة هدى منصور هي مديرة تنفيذية ذات خبرات إبداعية ودوافع ذاتية متميزة مصقولة بما يقرب من 25 عامًا من الخبرة في تقديم الابتكار ودفع قيمة الأعمال لعملائها في مختلف القطاعات التي يعملون بها. وتأتي خبراتها من خلال عملها في كبرى شركات البرمجيات المتعددة الجنسيات الرائدة عالميا في مجال التحول الرقمي ، بما في ذلك SAP و Oracle و Microsoft من خلال تسلمها لعدة مناصب محلية واقليمية وعالمية في ثلاث قارات مختلفة (أوروبا وآسيا وأفريقيا)، مما منحها خبرة واسعة في التعامل مع الثقافات المختلفة، والتحديات المتعددة ونماذج الأعمال المتميزة.

وكانت هدى قد انضمت إلى SAP في الإمارات العربية المتحدة حيث شغلت مناصب عدة قبيل تعيينها بمنصب العضو المنتدب لمصر في فبراير من العام 2018، حيث وتمكنت منذ توليها هذا المنصب من مضاعفة استثمارات الشركة في مصر ومساندة إدارة المبيعات والتسويق والعمليات. وتقود هدى خطة نمو الشركة والإشراف على منصات التدريب والتعليم العالمية لتعزيز بيئة العمل الرقمي في مصر ومساندة خطة التحول الرقمي و رؤية التنمية المستدامة لمصر 2030 بالإضافة الى قيادة العلاقات الاستراتيجية مع الحكومة والقطاع الخاص.

ونظرًا لتأثيرها في تحويل أعمال شركة SAP و احداث تغييرات جذرية في قطاع الأعمال والتحول الرقمي على صعيد المنطقة، قامت مجلة فوربس بتكريمها كواحدة من أكثر النساء تأثيرًا على مستوى الشرق الأوسط لعام 2018، ولاحقاً كواحدة من أفضل 50 سيدة مؤثرة في مصر في أوائل عام 2019 وتم اختيارها مرة أخرى من قبل Forbes كواحدة من سيدات الأعمال الأكثر تأثيراً في منطقة الشرق الأوسط في أوائل عام 2020.

و قد تم ترشيح هدى من قبل منظومة الشركة في منطقة جنوب الشرق الأوسط ومنحت جائزة "بطلة التنوع والشمولية في العمل" لقيادتها وتأثيرها الكبير في هذا المجال في عام 2019، وتم اختيارها أيضًا في برنامج النساء المؤثرات في SAP في أوائل عام 2020 (وهو برنامج عالمي تم إنشاؤه حديثًا يركز على مجموعة صغيرة من حوالي 70 امرأة موهوبة في جميع أنحاء العالم ضمن كفاءات شركة SAP على مستوى العالم - وهي شركة تضم أكثر من 100000 موظف).

وتعد المهندسة هدى واحدة من رواد التكنولوجية المتطورة في منطقة الشرق الأوسط - حيث تقوم بدعم رواد الاعمال بالقطاعين العام والخاص لتعزيز أجندات التحول الرقمي الخاصة بهم ، ودفع نماذج أعمال جديدة ، وتحويل تجارب المواطنين والعملاء. ومنذ تعيينها في منصب العضو المنتدب لشركة SAP مصر ، أحرزت تقدمًا قويًا في خطة الاستثمار في مصر ، حيث وسعت نطاق وعمق منظومة الشركاء وقنوات توزيع منتجات SAP، وتواصل تعزيز الشراكات مع القطاع الأكاديمي لدعم تنمية المواهب الشابة وخلق فرص العمل للشباب .

على مدار العام الماضي ، غيرت هدى نموذج المشاركة بالكامل للشركة في مصر تمامًا حيث انخرطت بشكل استراتيجي مع كبار القادة في البلاد بدءًا من فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لمناقشة أعمال واستثمارات الشركة في مصر، رئيس الوزراء، والعديد من الوزراء؛ لمساندة أجندة التحول الرقمي في مصر، بما يتماشى مع رؤية عام 2030 ، والتأثير الإيجابي لذلك على الاقتصاد.

كما عملت على توسيع شبكة الشركة بشكل كبير لتشمل عددًا كبيرًا من الرؤساء التنفيذيين المؤثرين وقادة الأعمال وكبار المؤثرين في مختلف الصناعات. وقد أدى هذا إلى تحول جذري للشركة بالإضافة إلى قيادة مشاريع تحويلية مهمة في كل من القطاعين العام والخاص ؛ بما في ذلك برنامج الإصلاح الضريبي تحت قيادة معالي وزير المالية ، وتحول قطاع النفط والغاز تحت قيادة معالي وزير البترول، وتحول الشركات القابضة بقطاع الاعمال تحت قيادة معالي وزير قطاع الاعمال، هذا بالإضافة للعديد من المشروعات الحيوية في القطاع الحكومي والقطاع الخاص.

و في العامين الماضيين ، حققت SAPمصر تحت قيادتها أفضل أداء لها منذ تأسيس فرع الشركة منذ ما يقرب من 10 سنوات، بالإضافة إلى نمو كبير من خانتين في البرمجيات المطبقة في مقرات العملاء ونمو من ثلاث خانات في البرمجيات السحابية. كما تمكنت أيضًا من وضع شركة SAP في مصر كأفضل دولة في الأداءً في جميع أنحاء الكتلة الجنوبية للشرق الأوسط؛ ومن افضل الاداء على مستوى الشركة عالميا، و قد فازت وحدة الأعمال الأفضل في ربع السنة لمدة 9 أرباع من أصل 11 منذ تعيينها. كما اجتازت مجموعة الشرق الأوسط والجنوب ليتم الاعتراف بالشركة في مصر كسوق فائزة في جميع أنحاء جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. و قد تم الاعتراف بـ SAP Egypt بالتالي كواحدة من أفضل الشركات للعمل في مصر(Top Employer (لأول مرة تحت قيادتها.

كما تمكنت هدى من تأمين استثمارات كبيرة من مجلس إدارة SAP لتوسيع وجود الشركة في البلاد بما في ذلك إنشاء مكتب جديد ليعكس خطة النمو المنشودة لمضاعفة التواجد في الدولة ثلاث مرات في غضون ثلاث سنوات.

ومنذ انضمامها إلى SAP في عام 2013 ، في دولة الامارات لعبت هدى دور اً محوريا في دعم استراتيجية الشركة ونموها لإحداث تغييرات جذرية بأعمال الشركة في السوق الإماراتية. وخلال دورها كرئيس تنفيذي للعمليات في عام 2017، حازت SAP الإمارات وسلطنة عُمان على جائزة "أفضل سوق للعام"، وتم تكريم هدى كأفضل مدير تنفيذي للعمليات في SAP لمنطقة جنوب أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا حيث كانت التنفيذية الراعية لعدة برامج مع كبار عملاء الشركة مثل إكسبو2020 دبي، بنك الإمارات دبي الوطني، الاتحاد للطيران، وصل للعقارات، هيئة الطرق والمواصلات، إعمار، وغيرها من الشركات.

كما تمثل هدى النساء في المناصب القيادية كجزء من برنامج SAP لتسريع التميز القيادي للمرأة ( (LEAP على مستوى العالم. وتشارك هدى بشكل مستمر كمتحدثة في المنتديات العالمية والإقليمية. وتعد هدى اول امرأه يتم تعيينها من قبل SAP لتشغل منصب العضو المنتدب في منطقه الشرق الأوسط وشمال افريقيا كما تعد اول امرأه على الاطلاق لشغل هذا المنصب في احدى شركات البرمجيات متعددة الجنسيات في مصر.

كما تم اختيارها من قبل غرفة التجارة الأمريكية لتشارك فى رئاسة لجنة التحول الرقمي الخاصة بها للفترة التي تبدأ من أكتوبر 2019 حتى الآن. وهي أيضًا عضو مجلس إدارة غرفة الصناعة والتجارة الألمانية العربية.

هدى حاصلة على بكالوريوس بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف في الهندسة من جامعة الإسكندرية بالإضافة إلى ماجستير إدارة الأعمال (MBA) بامتياز من جامعة ماسترخت للإدارة.

SAP مصر الرئيس السيسى التحول الرقمي

آخر الأخبار

efinance
efinance