الإثنين 23 مايو 2022 07:05 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • البريد المصري
” التعاون الدولي ” : اتفاقيات تمويل تنموي مع بنك الاستثمار الأوروبي بقيمة 300 مليون يورو منذ بداية 2022 لدعم جهود الدولة...” طلعت ” : توصيل شبكة الألياف الضوئية لـ 26 ألف منزل وإقامة 21 محطة محمول بقري حياة كريمة” التراس ” يفتتح ملتقى شركاء العمران من أجل إعادة إعمار ليبيا.. غدًا في بنغازي(جي. بي. إم) الشريك المضيف للنسخة الثامنة من قمة الرؤساء التنفيذيين لقطاع تقنية المعلومات716 مليون دولار حجم إيرادات الشركة في الربع الثاني من عام 20227 يونيو المقبل انطلاق المؤتمر السنوي السابع للشعبة العامة للاقتصاد الرقمي والتكنولوجيا TECH INVEST 4 بحضور وزير الاتصالات” جارتنر ” : نقص الرقائق الإلكترونية لصناعة السيارات يستمر حتى 2023” في إم وير ” : 75% من المؤسسات تولي أولوية قصوى لتجربة الموظفين الرقميةوزير التنمية المحلية يلتقى مديرة برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية ووزير اللامركزية الكيني ومسئول ”الأغذية العالمى”وزير المالية : الأزمة الاقتصادية العالمية والتغيرات المناخية ضاعفت التحديات على الدول النامية” القصير ” : المشروعات الكبرى تتميز باستخدام الزراعات الذكية والابتكار الزراعي واستخدام الميكنة الحديثة” السعودية ” تعتمد منظومة التكويد والتتبع للصادرات المصرية بديلا عن شركات المطابقة الخاصة
الأخبار

قبل مغادرتها العاصمة الخرطوم نيفين جامع : مصر حريصة على دعم السودان الشقيقة في تنفيذ خطط الاصلاح الاقتصادي

وزيرة التجارة والصناعة تختتم مباحثاتها مع كبار المسؤولين بالحكومة السودانية

بلدنا نيوز الاقتصادي


واصلت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة مباحثاتها مع وزراء الحكومة السودانية وذلك فى ختام زيارتها للعاصمة الخرطوم على رأس وفد رفيع المستوى ، حيث عقدت لقاءً موسعا مع الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية ، تناول سبل تنمية وتطوير مجالات التعاون المشترك في كافة المجالات الاقتصادية.

وأوضحت جامع ان اللقاء استعرض المشرعات الاستثمارية ذات الأولوية للسودان خلال الفترة القادمة وكذا التعرف على التوجه الاقتصادي لدولة السودان خلال المرحلة المقبلة خاصة بعد رفع العقوبات الدولية وما يمكن لمصر من تقديمه دعما للسودان في مجال خطط الاصلاح الاقتصادي، فضلا عن بحث اهمية ازالة المعوقات التجارية التى تقف حائلا امام تدفق السلع بين البلدين وبصفة خاصة بعض السلع التى يتم فرض ضريبة جمركية كبيرة عليها .

واشارت الوزيرة الى امكانية دعم مصر لدولة السودان الشقيقة فيما يتعلق بصياغة خريطة استثمارية صناعية والاستفادة من التجربة المصرية في هذا الشأن، مشيرة الى ان هناك فرصة لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات انشاء وادارة المجمعات الصناعية و المناطق الحرة .

ومن جانبها اكدت الدكتورة هبة محمد علي وزيرة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية ان بلادها تخطو خطوات حثيثة نحو تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة من خلال بدء تنفيذ خطة تنموية تتضمن العديد من مشروعات البنية التحتية والتوسع فى المجالات الانتاجية ذات القيمة المضافة العالية فضلا عن الاعداد لاصدار قانون استثمار جديد لجذب الشركات العالمية للاستثمار فى السوق السودانى الواعد .

وأشارت الى ان تحقيق التكامل الاقتصادى مع مصر أمر حتمى خاصة فى ظل علاقة الجوار والروابط التاريخية الوثيقة وهو الأمر الذى تسعى الحكومة لتنفيذه بالتعاون مع الحكومة المصرية ، مشيدة فى هذا الاطار ببرنامج الاصلاح الاقتصادى الذى نفذته مصر والذى يمثل ركيزة هامة لبرنامج الاصلاح الاقتصادى بدولة السودان .

وحول التحديات الحالية التى تواجه حركة التجارة بين البلدين ، اشارت الوزيرة الى انها ستولى هذا الامر اهتماما كبيرا لبحث ومراجعة البنود الجمركية المفروضة على بعض السلع بهدف التوصل الى رؤية شاملة تساهم فى ازالة كافة القيود وتحقيق طفرة فى معدلات التبادل التجارى بين مصر والسودان .

كما عقدت السيدة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة لقاءاً مع المهندس / خيرى عبد الرحمن وزير الطاقة والتعدين السودانى تناول بحث امكانية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين فى مجال تصنيع الخامات التعدينية .

وقالت الوزيرة ان مصر والسودان تزخران بكميات كبيرة من الخامات التعدينية وهو الامر الذى يجب دراسة تعظيم الاستفاده منه من خلال بدء تعاون مشترك لتصنيع هذه الخامات لزيادة قيمتها المضافة خاصة فى ظل توافر خبرات كبيرة فى هذا المجال بالبلدين .

وفى هذا الصدد ابدى المهندس خيرى عبد الرحمن وزير الطاقة والتعدين السودانى ترحيبه ببدء تعاون مشترك فى هذا المجال مع الشقيقة مصر ، مشيراً الى ان ما تمتلكه الدولتان من امكانات تؤهلهما ليكونا مركزاً اقليمياً ودولياً للطاقة والتعدين .

وقد شارك فى اللقاءات كل من السفير/ حسام عيسي سفير مصر لدى السودان والدكتور/ أحمد مغاورى رئيس التمثيل التجارى والسيد/ حاتم العشرى مستشار الوزيرة للاتصال المؤسسى والمستشار تجارى/ طارق قشوع رئيس المكتب التجارى المصرى بالخرطوم

5612cbc51de12f1aad400dae616d00eb.jpg8c2ec2941b237eff97bd36787ab40d3c.jpg8fbb08066eacf148c14fbd6052d5991d.jpgb96083ef71de40e8825eb98f9b58a199.jpgb9feb72dbb5b9b81377504623df2dbfd.jpgfa785e19883bf1daa763e6a9f92d0e13.jpg
بنك القاهرة 1
نيفين جامع التجارة والصناعة خطط الاصلاح الاقتصادي

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance