السبت 20 أبريل 2024 10:47 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

خلال كلمته أمام منتدى اللجنة العربية الدائمة للبريد :

شريف فاروق : ” الجيش الأخضر” من رجال البريد أظهر قدرته الكاملة على تحمل المسؤولية المجتمعية خلال جائحة كورونا

شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد
شريف فاروق رئيس الهيئة القومية للبريد

وجه الدكتور شريف فاروق رئيس مجلس إدارة الهيئة تحية لرجال البريد في مصر والعالم أجمع ، على دورهم البطولي ، حين توقف العالم بإستثناء القطاع الطبي و القطاع البريدي .

وقال " فاروق" خلال كلمته أمام منتدى اللجنة العربية الدائمة للبريد لقد أظهر القطاع البريدي القدرة الكاملة على تحمل المسئولية المجتمعية والنضج والوعي في التعامل مع الأزمة ، من خلال توظيف كافة إمكانياته لخدمة المجتمع بكافة شرائحة و ذلك وفقاً للإحتياجات المجتمعية والاقتصادية لكل بلد .

وأضاف " فاروق" : أن العديد من قصص النجاح للبريد برهنت على أهمية دور الشبكةالبريدية في كفالة الخدمات الأساسية الشمولية .

وقال " فاروق" : إنه في مصر - و أثناء فترات الذروة للجائحة ، أُعطي حق التجوال بعد ساعات الحظر فقط للطواقم الطبية والعاملين في البريد المصري ، الذين وضعوا أنفسهم على خط المواجهة الاول للحفاظ على الأمن القومي المصري ، و ذلك الحفاظ على استمرارية تقديم الخدمات الاساسية لأكثر من مليون مواطن مصري يومياً ، مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي وتوفير كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة للحفاظ على سلامة المواطنين وهذا أدى إلى إطلاق اسم " الجيش الاخضر" على العاملين في البريد المصري من الرجال و النساء ، الجيش الذي استمر في تأدية مهامه من خلال 4000 مكتبب بريد في جميع انحاء الجمهورية.

وأشار رئيس الهيئة القومية للبريد إلى أن ضمان استمرارية الخدمات الأساسية ، و التي تضمنت صرف المرتبات والمعاشات والاعانات العاجلة ، وخدمات الشحن المحلي ، و الخدمات الحكوميةلكافة ابناء الشعب المصري ، دون توقف أو حتى تأخير ، كانت المهمةالأساسية صوب عين كل بريدي.

وقال في مستهل كلمته يطيب لي أن أرحب بكم في مدينة السلام ، مدينة شرم الشيخ ، و على أرض سيناء المباركة ، أرض الفيروز ، للمشاركة في فعاليات اعمال اللجنةالعربية الدائمة للبريد في دورتها التاسعة والثلاثون .

وقال إنه لمن دواعي سروري ان أرى إنحسار تأثيرات جائحة كورونا متمثلاً في هذا الجمع الكريم ، و أن تكون مصر شاهدة على عودة الحياة إلى طبيعتها وعودتنا جميعاً لنلتقي وجهاً لوجه بعد ان اصبحت الاجتماعات الافتراضيةالسبيل الوحيد للتواصل و العمل معاً

وأوضح قائلاً لقد شهد العالم أجمع فترات عصيبة خلال العام الماضي وكاد أن يفقد توزانه في مواجهة جائحة كورونا ، إلا أن تضافر الجهود على كافة الأصعدة الوطنيةوالإقليمية و الدولية جعلت من التغلب على تأثيرات الجائحة ممكنا ، حيث أخذ الجميع في مد يد العون كلا على قدر استطاعته للحد من الخسائر التي تكبدها العالم ، و التي شهدناها و ما زالنا نشهدها في بعض البلدان و نسئلا لله العلي القدير ان يتولانا بعنايته و أن يرفع هذا الوباء عن العالم جمع .

وأكد على أن القطاع البريدي دوراً هاماً في دعم قدرات البلدان للتخفيف على مواطنيها من تبعات و آثار جائحة كورونا و جاء التحول الرقمي على رأس القدرات التي مكنت القطاع البريدي بالإطلاع بدوره على أكمل وجه سواء من خلال الخدمات المالية الرقمية او إدارة العمليات اللوجيستية آلياُ واستيعاب احتياجات سوق التجارة الإلكترونية من الخدمات اللوجيستية .

وأوضح قائلاً يخذل البريد المصري المجتمع ، حيث تم صرف 7 مليون معاش في نفس فترات الصرف الإعتيادية ، علاوة على صرف إعانة حكومية لعدد 1.2 مليون

مواطن من العمالة غير المنتظمة ، و ذلك خلال 15 يوم عمل فقط، بالتزامن مع

تقديم 155 خدمة أخرى ، حيث اعتمدت العديد من المؤسسات والجهات بشكل كبيرعلى مكاتب البريد خلال الموجه الاولى من جائحة كورونا .

ان اجتماعنا اليوم يأتي ونحن على أعتاب المؤتمر العام للاتحاد البريدي العالمي السابع والعشرين ، والمقرر تنظيمه خلال اغسطس 2021 بكوت ديفوار ،و الذي سيشهد مناقشة العديد من الموضوعات الهامة ـ

لذا فإن الدورة التاسعة و الثلاثون للجنة العربية الدائمة للبريد أكتسبت أهمية إضافية من حيث التوقيت ، كونها فرصة للبلدان العربية للتباحث وتبادل الأراء حول تلك الموضوعات الهامة ، و العمل معاً على استكشاف آفاق

مستقبل القطاع البريدي والعمل على تدعيمه و تطويره لمواكبة تطلعات

واحتياجات مواطنينا ، و لعب الدور القومي المنوط لكل منا في دفع عجلة

التنمية الاقتصادية والمجتمعية في بلداننا في العديد من المجالات الهامة

مثل :-

· الشمول المالي و الاقتصاد الرقمي و استخدام خدمات الدفع الرقمية

· التوسع في تقديم خدمات التجارة الإلكترونية

· تمكين الشباب من أصحاب المشروعات المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة من الوصول إلى الأسواق الخارجية

كما اكتسبت هذه الدورة أهميةً أخرى بحضور كوكبة من رموز و قيادات العمل البريدي عالمياً وإقليمياً و عربياً من الحاليين و القادمين ، متمنين لهم كل التوفيق في قيادة القطاع البريدي إلى مزيد من الازدهار و التقدم وقوة على مواجهة التحديات .

تلك التحديات التي أضحت أكثر ضراوة و شراسة ، و أصبح التحول الرقمي هو

الملاذ الأساسي ان لم يكن الوحيد للحفاظ على الاستدامة الاقتصادية

لمشغلي الخدمات البريدية والحفاظ على معدلات نمو جيدة وتطوير نماذج أعمال متنوعة و مبتكرة .

وكشف " فاروق" أن البريد المصري حقق تقدماً غير مسبوق في خدمات الشمول المالي ، و الخدمات المالية الرقمية ، و التوسع في خدمات التجارة الإلكترونية بدعم من الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

بالإضافة إلى بناء قداراته في مجال أمن المعلومات و الأمن السيبراني ،والاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي و نظم الجغرافية المكانية في تطوير أعماله .

علاوة على عقد عدد من الشراكات الاستراتيجية مع كبار الشركات العالمية والشركات الوطنية ، لاستكشاف نماذج أعمال ناجحة وتوظيف تلك القدارت لخدمةالمجتمع و المساهمة بفعالية و إيجابية في الحياة اليومية للمواطنين .

لقد شهدت الحكومة المصرية تطويراً تقنياً غير مسبوقاً و تشهد حالياً مد

قوي اتجاة التحول الرقمي الكامل ، وذلك اعتماداً على جهود و خبرات وزارةالاتصالات و تكنولوجيا المعلومات المصرية ، ويسعدني ان يكون البريد المصري كأحد اهم اجهزة وزارة الاتصالات مساهماً

في هذه المنظومة الوطنية التي نفخر بها جميعاً من خلال اتاحة خدمات مصرالرقمية في مكاتب البريد المصري .

إن كل هذا الجهد أثمر عن فوز البريد المصري " بجائزة التميز الرقمى

كأفضل مؤسسة بريدية عربية فى التحول الرقمي " Best Arab Digital Post من

اتحاد المصارف العربية ، و المنظمة العربية لتكنولوجيا الاتصالات

والمعلومات " ، و ذلك خلال منتدى اتحاد المصارف العربية الذى نظمه اتحاد المصارف العربية خلال مايو 2021 ،أرحب بكم مرة أخرى في بلدكم الثاني مصر.

أتمنى لكم اجتماعات موفقة و واقامة سعيدة في بقعه من اجمل بقاع الارض.

أرض سيناء المباركة

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
الهيئة القومية للبريد شريف فاروق الجيش الأخضر
تحويل الأرقام
efinance