الثلاثاء 19 مارس 2024 11:27 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

شهدها الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات :

” إيتيدا ” توقع اتفاقية شراكة استراتيجية مع ” بلاج آند بلاي ” لتمكين الشركات الناشئة

المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (إيتيدا)
المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات (إيتيدا)

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع اتفاقية عبر تقنية الفيديوكونفرنس بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا" وشركة "بلاج أند بلاى " Plug and Playالرائدة عالميًا فى مجال تمكين الشركات الناشئة وتسريع نموها؛ لإقامة شراكة استراتيجية بين الجانبين بهدف تعزيز نمو قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة بمصر.

وبموجب التعاون سيتم تأسيس مقر للشركة العالمية فى مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل بالقاهرة؛ بالإضافة الى العمل المشترك لتعزيز مكانة مصر كمركز رائد فى مجال ريادة الأعمال المدفوعة بالابتكار فى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.

وقع الاتفاقية المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، و سعيد أميدى المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة "بلاج آند بلاى".

وأكد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على حرص وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على تحفيز نمو قطاع ريادة الأعمال ورعاية المشروعات الريادية القائمة على الإبداع التكنولوجى وخلق المناخ الملائم لنمو الشركات الناشئة كأحد أهم محاور بناء مصر الرقمية وذلك فى ضوء مكانة مصر المتقدمة فى هذا المجال، وفى ظل ما حققته من نجاحات كبيرة على الصعيدين الإقليمى والدولي؛ موضحا أن هذه الاتفاقية ستسهم فى تعزيز جهود الوزارة لتنمية ريادة الأعمال من خلال الشراكة مع واحدة من أكبر الشركات العالمية فى مجال احتضان وتسريع أعمال الشركات الناشئة؛ مشيرا الى تنفيذ الوزارة لخطة لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى مختلف المحافظات لنشر ثقافة ريادة الأعمال وتشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال من خلال تطوير طاقاتهم وقدراتهم الابتكارية وتوجيه مشروعاتهم الريادية فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأوضح المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات أن شركة بلاج اند بلاى تعد واحدة من الشركات الرائدة عالميا فى إدارة مراكز الابداع وتواجدها فى مصر سيضيف ثقل لمنظومة الشركات الناشئة كما سينعكس إيجابياً على التقارير الاقليمية والدولية التى تقيم منظومات الشركات الناشئة فى مختلف الدول؛


موضحا انه من المنتظر تقدم ترتيب مصر فى تقرير عالمى مقرر إصداره خلال العام الحالى نتيجة لعدة اسباب منها الطفرة التى تشهدها منظومة ريادة الأعمال وتضاعف استثمارات الشركات الناشئة فى مصر مع نهاية هذا العام وتحقيقها لأرقام قياسية وغير مسبوقة، بالاضافة إلى انتشار مراكز الابداع فى جميع انحاء الجمهورية والاستثمارات الضخمة فى تعليم الشباب مهارات الابداع التكنولوجى والعمل الحر وإدارة الشركات الناشئة.

وقال السيد/ سعيد أميدى المؤسس والرئيس التنفيذى لشركة بلاج آند بلاى "نحن متحمسون لتأسيس مقر لنا فى مصر، ونود أن نشكر السيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على دعمه لنا لتنفيذ رؤيتنا التى نتطلع من خلالها إلى تسريع واحتضان الشركات الناشئة المصرية".

وقال السيد/ سبحان خانى نائب رئيس شركة بلاج آند بلاى" من المتوقع ان يكون الاقتصاد المصرى ضمن أكبر عشرة اقتصادات فى العالم بحلول عام ٢٠٣٠ ومع وفرة المهارات وانتشار ثقافة ريادة الأعمال فى مصر فإن هذا كله يتيح فرص هائلة للشركة خاصة مع فتح مركز لها فى مصر بالتعاون مع هيئة "ايتيدا" وبالتالى نحن متحمسون للغاية بإطلاق هذه الشراكة.

هذا وتبلغ مدة العمل بالاتفاقية ثلاث سنوات سيتم خلالها تدشين منصة ابتكار للشركات الناشئة فى القاهرة مع التركيز على التحول الرقمي؛ حيث سيتم إطلاق دورتين سنويًا من برنامج مُسّرع أعمال يستهدف عدد 60 شركة ناشئة فى مرحلة النمو، بالإضافة إلى دورتين سنويًا من برنامج لاحتضان الشركات الناشئة سيتم من خلاله تمكين 60 شركة ناشئة فى مراحلها المبكرة.

كما تستهدف الاتفاقية أن تجتذب الشركات الناشئة الملتحقة بالبرنامج استثمارات تقدر ب 20 مليون دولار، إلى جانب خلق ما لا يقل عن 500 فرصة عمل.

حضر مراسم التوقيع؛ الأستاذة/ شيرين الجندى مساعد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للاستراتيجية والتنفيذ، والدكتور/ حسام عثمان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للإبداع التكنولوجى وصناعة الإلكترونيات والتدريب، والدكتور/ أحمد منصور الأمين العام لهيئة البريد المصري، والمهندس/ ايهاب ابوبكر نائب رئيس هيئة البريد المصري.

يذكر أنه يأتى مشروع إقامة مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل فى إطار اهتمام الدولة بتحويل المبانى ذات القيمة الثقافية المملوكة لبعض أجهزة الدولة إلى مراكز لتنمية الإبداع وريادة الأعمال لدى الشباب؛ وكذا فى ضوء خطة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لنشر مراكز إبداع مصر الرقمية فى كافة أنحاء الجمهورية لإتاحة البيئة المحفزة للابتكار التكنولوجى وريادة الاعمال لدى الشباب.

ويجرى العمل على إعادة توظيف قصر السلطان حسين كامل ليصبح أحد مراكز إبداع مصر الرقمية مع الحفاظ على الطراز المعمارى والقيمة التراثية للمبنى. وسيضم مركز إبداع مصر الرقمية بقصر السلطان حسين كامل معامل

لشركات عالمية، ومعامل تكنولوجية متطورة، وحاضنات تكنولوجية للشركات الناشئة، وقاعات تدريب، وقاعات اجتماعات، إلى جانب مساحات عمل مشترك.

وتعد شركة بلاج أند بلاى أكبر مستثمر على مستوى العالم فى المراحل المبكرة للشركات الناشئة، ومقرها الرئيسى وادى السيليكون، بولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية، وهو موطن الإبداع الأول فى العالم، حيث استثمرت الشركة فى أكثر من 1000 شركة. كما تعد أكبر منصة إبداع فى العالم ولديها 40 مركزًا فى 19 دولة حول العالم. كما تتمتع الشركة بنموذج أعمال فريد يعمل على تمكين الإبداع على أساس قوى ومتين مرتكز على التعاون المستدام بين الشركات الكبرى والشركات الناشئة.

110cbb99ed93de49cf4a2d0f8b6a3651.jpeg
22cfbdda1844eec35ad3499895a5876e.JPEG
61c557181e63b5f967b3d6f6e5216eca.jpeg
da41e1d3f82f861191ce984cc8ce35c8.JPEG
الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
إيتيدا بلاج آند بلاي اتفاقية شراكة تمكين الشركات الناشئة
تحويل الأرقام
efinance