الأربعاء 18 مايو 2022 09:21 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • البريد المصري
رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربيةشعراوى : نسعى فى مؤتمر المناخ COP 27 توفير مصادر تمويل من المؤسسات الدولية والدول الكبرى لمشروعات التصدى لتغير المناخ فى...” ستيلانتس ” تخطط لإقامة مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية فى مصررئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والماليةقطاع التأمين في مصر يسرع عمليات التحول الرقمي بالاعتماد على تقنيات Liferay المبتكرة ثمانية طالبات إعلام يقدمن مشروع تخرج عن التوعية بـ ”مرض مقاومة الانسلوين”486 مليون جنيه مصري صافى أرباح ” كريدى أجريكول ”  فى الربع الأول من عام 2022بنك التعمير والإسكان يحصد جائزتي ”البنك الأكفأ في تقديم خدمة الموبايل البنكي” و” الأكفأ في تقديم خدمة الإنترنت البنكي”” علاء فاروق ” : توريد 367 ألف طن لشون البنك الزراعي المصري خلال شهر واحد فقط منذ بداية الموسمشركة AmiViz تنظم مؤتمرها بالقاهرة للكشف عن أحدث تقنياتها وحلولها في مجال أمن المعلومات” مدبولي ” : زيارة البعثة التجارية الخضراء تمثل بداية قوية لجعل مشاركة القطاع الخاص محور نجاح مؤتمر المناخ القادمتعرف على حوافز حكومة مدبولي لمستثمرى قطاع السيارات بشرق بورسعيد
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذي لشركة إي أسواق في حوار شامل ل ” بلدنا نيوز الاقتصادي” :

إسلام مأمون : «إى أسواق» تضخ 100 مليون جنيه لتطوير سلاسل الإمداد عن طريق التجارة الإلكترونية

إسلام مأمون الرئيس التنفيذى لشركة إى أسواق
إسلام مأمون الرئيس التنفيذى لشركة إى أسواق


« إى أسواق» تنفذ أول منصة مصرية إلكترونية شاملة للقطاعات المؤثرة فى الاقتصاد المصرى


«إى أسوق» تتولى تطوير نظم تذاكر 30 موقعاً أثرياً تنتهى منها قبل نهاية 2022


منصة «أجرى مصر» تدعم سياسات الدولة للشمول المالى عن طريق إتاحة فرص التصدير


«أجرى مصر» و «أيادى مصر» أبرز المشروعات التى سنعرضها فى كايرو أى سى تى 2021


« أيادي مصر» أول منصة إلكترونية تسوق منتجات الحرف اليدوية المصرية

 


قال إسلام مأمون الرئيس التنفيذى لشركة « إى أسواق « الذراع التكنولوجى لمجموعة إى فاينانس للإستثمارات المالية والرقمية إن دعم القيادة السياسية للشمول المالى كان بمثابة نظرة استباقية للتحول لاقتصاد رقمى متكامل .

وكشف " مأمون " فى حوار شامل ل (بلدنا نيوز الاقتصادى) أن شركة « إي أسواق « ضخت 100 مليون جنيه لتطوير سلاسل الإمداد عن طريق التجارة الإلكترونية موضحا أن جائحة كورونا ألزمت الجميع على التعامل مع الاقتصاد الرقمى .

و أوضح « أن منصة « أجرى مصر « تدعم سياسات الدولة للشمول المالى عن طريق إتاحة فرص التصدير وأن «أجرى مصر» و « أيادى مصر» أبرز المشروعات التى سنتعرضها فى كايرو أى سى تى 2021 .

و أضاف أن « إى أسوق « تتولى تطوير نظم تذاكر 30 موقعاً أثرياً تنتهى منها قبل نهاية 2022 كما أنها تعمل على جذب كبرى الشركات والمصنعين فى مختلف المجالات الزراعية للانضمام إلى منصة «أجرى مصر» .. وكشف عن العديد من التفاصيل عن طبيعة وحجم الأعمال التى تتولاها « إى أسواق « لمواكبة التحول الرقمى فى مصر وإلى نص الحوار :

ما هى أبرز المشروعات التكنولوجية التى قامت شركة " إى أسواق " بإنجازها والتى ستعرضونها فى معرض ومؤتمر cairo ict 2021 ؟


تعتبر مشاركتنا في معرض كايرو أي سي تى هذا العام هي المشاركة الثالثة لاي أسواق مصر حيث نحرص بشدة علي التواجد في هذا الحدث الهام ضمن الشركات الكبرى الرائدة فى قطاع تكنولوجيا المعلومات حيث ان شركة «إي أسواق مصر» هي الذراع التكنولوجي لمجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية في مجال التجارة الالكترونية و حلول التمويل الرقمي.
ونستعرض فى «كايرو آي سي تى» أبرز المشروعات التى قمنا بتفيذها وفى مقدمتها اول منصة مصرية الكترونية شاملة للقطاعات المؤثرة في الاقتصاد المصري مثل القطاع الزراعي و قطاع المشروعات الصغيرة و كذلك القطاع الصناعي هذا بخلاف القطاعات النمطية الأخرى مثل القطاع الاستهلاكي و خلافه و كل هذا يجتمع تحت مظلة واحدة تكون احد قاطرات دفع التجارة في مصر علي غرار المنصات العالمية الكبرى و باستخدام احدث الحلول الرقمية.

فمثلا في القطاع الزراعي قمنا بانشاء أول منظومة رقمية لتجارة المنتجات الزراعية فى مصر و التي بدأت تحت اسم منصة «أجرى مصر» ضمن المنظومة الزراعية الرقمية بالتعاون مع وزارتى الزراعة و البنك الزراعي و ومجموعة «إي فاينانس»، كما دشنا مشروع «أيادى مصر» بالتعاون مع وزارة التخطيط وبرنامج الأغذية العالمى و الذي يهتم بترويج وتسويق وبيع وشحن منتجات الحرف اليدوية والتراثية.

و علي الجانب الخر قامت الشركة بالاستثمار في عدة قطاعات حيوية اخري منها القطاع السياحي حيث أطلقنا نظام الحجز الإلكترونى لتذاكر متحف الحضارة وعدد من المواقع الأثرية، فضلاً عن إنشاء منصة «كنوز» لتسويق المستنسخات الأثرية بالتعاون مع وزارة الآثار. بدأت شركة «إي أسواق مصر» التابعة لمجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية، فى عمليات تشغيل أحدث الأنظمة الإلكترونية لرقمنة نقاط البيع ونظام التذاكر المتعلقة بزيارة أهرامات الجيزة، وذلك ضمن عملها على تطوير نظم تذاكر 30 موقعاً أثرياً تنتهى من تطويرها و رقمنتها جميعاً قبل نهاية 2022 .

كنت قد صرحت بان هناك 100 مليون جنيه ستقوم الشركة بضخها في السوق خلال العام المقبل كيف سيتم توجيه هذه الاستثمارات ؟

كما ذكرنا من قبل فان الشركة تعكف علي استمرار عملية النمو سواء راسيا بضم حلقات التجارة و ما يتعلق بها من معاملات تجارية بين الموردين و البائعين و المشتري في كافة القطاعات او افقيا في مستوي تعدد المنتجات و ووسائل الشراء و التفاوض و كذلك استكمال عملية دمج خدمات القيمة المضافة المصاحبة لعملية التجارة مثل الخدمات المصرفية للتجار بالتعاون مع البنوك المصرية او الخدمات اللوجيستية و باقي مكونات سلاسل الامداد بالتعاون مع مقدمي تلك الخدمات و يتم توجيه تلك الاستثمارات في هذا الاتجاه.

وتعمل منصة « أسواق مصر» الرئيسية على تطوير سلاسل الإمداد وتطويرها إلى سلاسل قيمة مضافة عن طريق التجارة الإلكترونية، وذلك بغرض تسويق منتجات مصنعى المنتجات الأولية ومصنعى المنتجات التامة والشركات التجارية وتجار التجزئة وإتاحة العديد من طرق الدفع و التمويل الإلكترونية بين كل طرف وذلك لتسهيل وصول منتجات الشركات الصغيرة والمتوسطة لأكبر قاعدة من العملاء داخل مصر وخارجها لتنشيط الاستهلاك المحلي والترويج لعلامة « صنع في مصر» في الأسواق العالمية بما يساهم في ازدهار الاقتصاد المصري بشكل عام، كما يتم تصميم برامج تسويقية خاصة للشركات المعتمدة من الغرف التجارية، ولأول مرة إتاحة التمويل الرقمي للسادة أعضاء الغرف من الشركات والتجار لتمويل شراء مدخلات المنظومة التجارية مع تنوع طرق السداد، وتفعيل منظومة لوجيستية قوية لتسليم المنتجات للمستهلك المصرى بأقل تكلفة ممكنة، وربط المنصة بالجهات الحكومية الداعمة للحصول اللحظى على الدعم من البرامج الحكومية المختلفة، وإتاحة حزم برامج ERP لإدارة الشركات الصغيرة والمتوسطة ولتسهيل ربط مخزون ومبيعات الأعضاء بمنصة التجارة الإلكترونية برسوم رمزية.


بدأت في منصة اجري مصر في 5 محافظات حتى الان ماذا عن باقي المحافظات ومتى ستبدأ المرحلة الثانية، وكم عدد الشركات التي انضمت حتى اليوم للمنصة وماهو العدد المتهدف خلال عامين؟


نجحت شركة «إى أسواق مصر» الرائدة فى مجالات التسويق الإلكترونى والتابعة لمجموعة «إي فايناس» للاستثمارات المالية والرقمية، فى اجتذاب كبرى الشركات والمصنعين فى مختلف المجالات الزراعية للانضمام إلى منصة «أجرى مصر» التى طورتها وتديرها ضمن أول منظومة زراعية رقمية متكاملة تم إنشاؤها بالتعاون مع وزارة الزراعة ووزارة التخطيط والبنك المركزى والبنك الزراعى ومجموعة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية. وخلال فترة قصيرة من إطلاق منصة «أجرى مصر» استطاعت أن تضم مجموعة ضخمة من كبرى الشركات العارضة لمنتجاتها فى مختلف المجالات الزراعية ومن بينها شركة «شورى» للكيماويات الزراعية، وشركة «وادى فود» للمنتجات الزراعية والأطعمة المعلبة، وشركة «إيفرجرو» للأسمدة، وغيرها من الشركات فى مختلف الأعمال الزراعية وقطاعات الإمداد والتمويل والتجارة والتغليف والتصنيع الزراعى فى دائرة متكاملة ضمن أول منظومة زراعية رقمية فى مصر.

ولمزيد من التفاعل مع جمهور المستخدمين حرصت شركة «إي أسواق مصر» على المشاركة بمنصة «أجرى مصر» فى العديد من المعارض الزراعية حيث التفاعل المباشر مع جمهور المتعاملين فى القطاع الزراعى والوصول إلى العملاء المستهدفين واكتساب بائعين من الدرجة الأولى.

وبخلاف التسويق الإلكترونى، تقدم منصة «أجرى مصر» ضمن منظومة الشبكة الزراعية الرقمية، عدد كبير من الخدمات بما فيها توصيل المنتجات من البائع إلى المشتري، مع توفير العديد من طرق الدفع الإلكترونى سواء من خلال البطاقات أو المحافظ الإلكترونية أو من خلال التحصيل النقدي، فضلا ًعن طلب التمويل وتلقى الدعم عبر كارت الفلاح وكذلك شراء مدخلات الإنتاج وتسويق المنتجات النهائية.


وبذلك تساهم المنصة فى دعم سياسات الدولة للشمول المالى ودعم الاقتصاد عن طريق إتاحة فرص التصدير، فضلاً عن المساهمة فى رفع مستوى جودة الزراعة وتطبيق النظم الاحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زُرع فى مصر، وكذا المساهمة فى تطبيق أحدث المعايير الدولية المرتبطة بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعى والداجنى والحيوانى والسمكى.

وما هو حجم مساهماتكم فى مجال التجارة الإلكترونية وهل هناك نية لضخ مزيد من الاستثمارات بالتزامن مع مرحلة التحول الرقمي التى تمر بها البلاد ؟ 


كانت للقيادة السياسية فى مصر نظرة استباقية للمستقبل حيث التوجيه بدعم الشمول المالى بما يشمله من مدفوعات إلكترونية وتجارة إلكترونية أيضاً للتحول إلى اقتصاد رقمى متكامل، وقد تم إنشاء المجلس القومى للمدفوعات، والذى أصدر مجموعة من المستجدات الخاصة بعمليات الدفع الإلكترونى للتحول إلى اقتصاد رقمى، حتى جاءت جائحة كورونا التى ألزمت الجميع على التعامل عن بعد لتستفيد مصر من خطواتها الاستباقية نحو تطوير الاقتصاد الرقمى بشكل كبير. وهنا كان دور «إي اسواق مصر» فى دعم مختلف القطاعات الاقتصادية وأسواقها بمجموعة رائدة من منصات التسويق والتجارة الإلكترونية والتى تمثل إضافة قوية لسلاسل الربط والإمداد والقيمة المضافة وتيسيير عمليات الدفع والتحصيل والإلكترونى وكافة المعاملات المالية الرقمية بما فيها التمويل الرقمى أيضاً، فضلاً عن تعزيز حلقة من أهم حلقات الوصل بين البائع والمشترى والمصنع والمنتج وكافة أطراف المنظومة الاقتصادية فى مختلف القطاعات.


دشنتم مشروع مشروع القروض الذكية اوضح أننا نتعاون فيه مع البنك الزراعي المصري ماذا عنه وماذا عن الاقبال عليه من جانب المزارعين ؟


بخلاف التسويق الإلكترونى، تقدم منصة «أجرى مصر» ضمن منظومة الشبكة الزراعية الرقمية، عدد كبير من الخدمات بما فيها عمليات التمويل من خلال المنصة وبالتعاون مع البنك الزراعى المصرى، فضلاً عن خدمات توصيل المنتجات من البائع إلى المشتري، مع توفير العديد من طرق الدفع الإلكترونى سواء من خلال البطاقات أو المحافظ الإلكترونية أو من خلال التحصيل النقدي، بالإضافة إلى تلقى الدعم عبر كارت الفلاح وكذلك شراء مدخلات الإنتاج وتسويق المنتجات النهائية. وبذلك تساهم المنصة فى دعم سياسات الدولة للشمول المالى ودعم الاقتصاد عن طريق إتاحة فرص التصدير، فضلاً عن المساهمة فى رفع مستوى جودة الزراعة وتطبيق النظم الاحترافية لمراقبة الجودة ورفع شعار زُرع فى مصر، وكذا المساهمة فى تطبيق أحدث المعايير الدولية المرتبطة بنظام الإنتاج والتصنيع الزراعى والداجنى والحيوانى والسمكى.


وما هو الذى تلعبه منصة « أيادي مصر» لتشجيع أصحاب الحرف والمهن اليدوية ؟


نفتخر ونعتز بمشاركة وزارة التنمية المحلية وبرنامج الأغذية العالمى WFP، فى إطلاق مشروع منصة «إيادى مصر» التى طورتها وتديرها شركة «إي أسواق مصر» كأول منصة إلكترونية لتسويق منتجات الحرف اليدوية المصرية وبما يزيد عن 1000 منتج فني متنوع مصنوع بأيادى المصريين ولا سيما أبناء محافظتى قنا وسوهاج.
وتعد منصة «أيادى مصر» أحد أهم المشروعات الرائدة لدعم الجانب التراثى للفن المصرى والحرف اليدوية، والذى تم إطلاقه بين كل من وزارة التنمية المحلية وبرنامج الأغذية العالمى WFP، وشركة «إي أسواق مصر» التابعة لمجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية. وتنضم منصة «أيادي مصر» إلى سلسلة من منصات التجارة الإلكترونية المتخصصة التي أطلقتها «إي أسواق مصر» بغرض تطوير أسواق البيع والشراء والدفع والتحصيل الإلكتروني في مصر، وفي إطار خطتها الشاملة التي تستهدف دعم أصحاب المشاريع وزيادة كفاءة سلاسل الإمداد وخفض الأسعار النهائية للمستهلكين وتنمية المجتمع المصري وإنعاش النمو الاقتصادي ومساندة استراتيجية الدولة للتحول الرقمي والشمول المال.

إدراج مجموعة " إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية " فى البورصة كان له صدى كبير فى سوق الأوراق المالية فكيف تقيمون ذلك ؟ 


شركة «إي أسواق مصر» واحدة من الشركات التابعة لمجموعة «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية والتى تم إدراجها مؤخراً فى البورصة المصرية وقد حققت صدى واسع فى جميع أسواق المال بنجاح عملية الطرح والتغطية الضخمة الأولى من نوعها فى السوق المصرى، ولا يخفى على أحد ما تمتلكه المجموعة من استثمارات ضخمة قادرة على دعم أي من شركاتها التابعة بكل ما تحتاجه من إمكانات مالية وفنية على أوسع نطاق وبلا أى حدود. وفى ضوء تبعية «إي أسواق مصر» لمجموعة وطنية عملاقة بحجم «إي فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية فإن أولوياتنا هى الحفاظ الدائم على الصدارة وتقديم المزيد من الخدمات التى تليق بالاسم العريق لمجموعة «إي فاينانس» حيث نؤمن أنه لا حدود لأى نجاح ونطمح ونعمل على تحقيق المزيد من التقدم والنمو للشركة وللمجموعة وللاقتصاد القومى بشكل عام.

بنك القاهرة 1
إسلام مأمون إي فاينانس كايرو أي سي تي 2021 منصة التجارة التجارة الإلكترونية التحول الرقمى منصة أيادى مصر أجرى مصر

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance