الثلاثاء 19 مارس 2024 08:22 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

خلال إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية :

” طلعت” : تدريب 10 ألاف شاب ودعم 100 شركة ناشئة خلال مبادرة أفريقيا الرئاسية

بلدنا نيوز الاقتصادي

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عبر تقنية الفيديو كونفرنس إعلان نتائج النسخة الثالثة والختامية من مسابقة كأس أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية AAL CUP 2021 التى نظمتها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مُمثلة فى هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وتم تنفيذها من خلال مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال.

جاء ذلك فى إطار مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية التى أطلقها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية فى نوفمبر 2018 خلال فعاليات منتدى شباب العالم بمدينة شرم الشيخ بهدف بناء قدرات 10 آلاف شاب مصرى وإفريقى ودعم إنشاء 100 شركة إفريقية ناشئة فى مجالات تطوير التطبيقات والألعاب والرقمية.

تم إطلاق المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"، بهدف تحفيز الإبداع وريادة الأعمال بما يساهم فى خلق فرص عمل وتحفيز النمو الاقتصادى، وكذلك تعزيز التقارب بين شباب القارة الأفريقية تحت مظلة ورعاية الدولة المصرية، بالإضافة إلى إيجاد حلول مبتكرة للتحديات التى تواجه أهداف النمو، والاستدامة وازدهار القارة الأفريقية، وزيادة الوعى بالتحديات التى تواجه مجتمع التكنولوجيا بمختلف الدول الأفريقية.

أشار " طلعت " إلى أن ختام المسابقة يمثل تتويجا للجهود الدؤوبة على مدار ثلاث سنوات منذ إطلاق المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية"؛ موضحًا الطفرة التى تحققت فى البرامج والمبادرات المتعلقة ببناء القدرات الرقمية على المستويين المصرى والأفريقى على الرغم من التحديات التى فرضتها الجائحة؛ مؤكدا على أن المبادرة تم اطلاقها فى اطار الحرص على تعظيم الاستفادة من الحلول الرقمية لخدمة القارة الأفريقية، وإيمانا بقدرات الشباب الأفريقى على تطويع التكنولوجيا وتطوير الحلول المبتكرة والإبداعية لمواجهة التحديات المجتمعية بالقارة.

وأضاف " طلعت" :أن مصر تبنت منهجا شاملًا ورؤية متكاملة تستند إلى نموذج هرمى لبناء المهارات الرقمية فى مختلف علوم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ حيث تم مضاعفة ميزانية التدريب 22 ضعفًا خلال ثلاث سنوات كما تضاعف عدد المتدربين بمقدار 50 ضعف بالإضافة الى تنفيذ مبادرات لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال وتحفيز الإبداع وتعزيز البحث والتطوير.

وقال الوزير إن المبادرة الرئاسية "أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية" تم اطلاقها بهدف مشاركة برامج بناء القدرات فى التطبيقات والألعاب الرقمية مع الاشقاء فى الدول الأفريقية؛ وعلى النحو الذى يسهم فى خلق فرص عمل وأعمال للشباب الأفريقى من خلال دعم إنشاء الشركات الناشئة، وكذلك من خلال بناء شبكات تعليمية على مستوى إفريقيا فى التقنيات الرائدة لتكون بمثابة منصات للابتكار التكنولوجى وريادة الأعمال؛ مشيرا إلى أن المبادرة يتكامل معها برامج بناء القدرات الأخرى طويلة الأمد والتى من بينها البرامج المقدمة من مركز التدريب المصرى الأفريقى للتدريب فى مجال تنظيم الاتصالات، والمركز الاقليمى للتدريب البريدي.

واستعرض الوزير مخرجات المبادرة التى شملت تدريب نحو ١٠ الاف شاب وشابة من الطلبة والخريجين الذين أتموا عدد 27377 محتوى تدريبى فى 30 مسار وتخصص تكنولوجي، كما تم دعم إنشاء أكثر من 100 شركة ناشئة؛ موضحا أنه سيتم إتاحة الفرصة للنماذج المتميزة للمبادرة لاستعراض تجربتهم فى منتدى شباب العالم فى يناير2022؛ موجها الشكر لجميع الجهات المتعاونة فى تنفيذ المبادرة وتمكينها من الوصول الى 22 دولة أفريقية.

وأشار المهندس/ عمرو محفوظ الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" إلى أن المسابقة تعد الأولى من نوعها فى قارة أفريقيا، حيث توفر لرواد الأعمال والشركات الناشئة فى مراحلها المبكرة منصة هامة للتنمية واستعراض أفكارهم ومشروعاتهم الابتكارية، بالإضافة إلى الجوائز والمنح المالية مشيرا إلى أن المسابقة تتضمن مسارين هما تصميم التطبيقات، وتصميم الألعاب الرقمية؛ كما أوضح أنه تقدم للنسخة الختامية من المسابقة 245 شركة ناشئة من 16 دولة أفريقية؛ بما يمثل زيادة بنسبة 30٪ مقارنة بطلبات التقديم عام 2020.

ومن جانبه، قام الدكتور الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ورئيس مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال باستعراض مراحل التصفيات واختيار الشركات المتقدمة للمسابقة والتى أسفرت عن وصول 50 شركة للمرحلة الأولى من التصفيات حيث تلقوا تدريب تقنى عبر الإنترنت فى مجالات تخطيط وتسريع الأعمال وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى وعلوم البيانات، حيث تأهل منهم 28 شركة ناشئة من 8 دول افريقية للمرحلة النهائية من التصفيات بعد استعراض أفكارهم الابتكارية ومشروعاتهم التجارية أمام لجنة من المحكمين من مصر ونيجيريا وجنوب إفريقيا.

كما أسفرت التصفيات النهائية للمسابقة، والتى أشرف عليها لجنة تحكيم مكونة من أعضاء من دول مصر ونيجيريا والمغرب، عن فوز 6 شركات بالمراكز الثلاثة المختلفة بمسارى تصميم التطبيقات وتطوير الألعاب الرقمية بإجمالى جوائز مالية قدرها 48 ألف دولار، بالإضافة إلى جائزة ألف دولار لباقى الفرق التى وصلت للمرحلة النهائية، والتى تقدمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ولقد فاز بالمركز الأول فى مسار تصميم التطبيقات شركة Africa Innovation Technology Group من الكاميرون، وفاز بالمركز الثانى شركة Boxconn Technologies من غانا، وبالمركز الثانى مكرر شركة Qme المصرية، وفاز بالمركز الثالث شركةArete-consulting من مصر أيضًا.

فيما فازت شركتين فى مسار تصميم الألعاب الرقمية؛ حيث فاز بالمركز الأول Dimension11 من نيجيريا، وفاز بالمركز الثالث Alkemiza من جنوب افريقيا.

وفى ختام كلمته، أثنى الدكتور/ عمرو طلعت على الأفكار التى استمع إليها والمشروعات الفائزة بالمسابقة؛ مشيرا إلى أن هذه المشروعات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك على امتلاك الشباب المصرى والأفريقى للفكر الخلاق والمبدع وانهم على الطريق الصحيح من خلال بناء قدراتهم على تطويع التكنولوجيا واستخدامها فى تطوير حلول مبتكرة قادرة على النمو والمنافسة وتساهم فى خدمة مجتمعاتهم والارتقاء بالقارة الإفريقية.

وخلال استعراضهم لحلول شركاتهم، قام ممثلى ومؤسسى الشركات الناشئة الفائزة ة بالمسابقة من الدول الأفريقية بتوجيه الشكر للدولة المصرية والقائمين على المبادرة لما لاقوه من دعم وما اكتسبوه من خبرات ومهارات؛ مشيدين بالجهود المبذولة فى المبادرة.

يذكر أن شركة IBM قامت بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتدريب فرق العمل بالشركات الناشئة المشاركة بالمسابقة وإتاحة برامج للتوجيه والإرشاد فى مجال ريادة الاعمال وكذلك التدريب التقنى فى مجال تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي. كما شاركت الشركة فى عملية التحكيم لاختيار أفضل المتقدمين، وقدمت للفائزين مجموعة من خدمات الدعم المختلفة والاستشارات الفنية مع إتاحة الاستفادة من منصاتها التكنولوجية وبرامجها.

حضر فعاليات ختام المسابقة ممثلى عن فرق العمل المشاركة فى المسابقة من مصر والدول الإفريقية ومجموعة من قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وعدد من المدراء التنفيذيين بمركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال "تيك" بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا".

4ffea872cf8806541839137bdf740bb3.jpg
5e8ba47e1ac6babdce20cc395d759167.jpg
8fb9883bd8abb64a0d71bf10df7aa0cc.jpg
a6b0a4c0a3453447921f8aefe920bed7.jpg
a91a83d71f199662188b6911c68c751f.jpg
b2b9dbf2027995fb7f13124b34fc2628.jpg
c88e33e83aa2e45ef1fb9b2a84d871b1.jpg
الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
عمرو طلعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المبادرة الرئاسية مبادرة أفريقيا لإبداع التطبيقات والألعاب الرقمية تدريب الشباب
تحويل الأرقام
efinance