الأربعاء 18 مايو 2022 08:03 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • البريد المصري
رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربيةشعراوى : نسعى فى مؤتمر المناخ COP 27 توفير مصادر تمويل من المؤسسات الدولية والدول الكبرى لمشروعات التصدى لتغير المناخ فى...” ستيلانتس ” تخطط لإقامة مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية فى مصررئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والماليةقطاع التأمين في مصر يسرع عمليات التحول الرقمي بالاعتماد على تقنيات Liferay المبتكرة ثمانية طالبات إعلام يقدمن مشروع تخرج عن التوعية بـ ”مرض مقاومة الانسلوين”486 مليون جنيه مصري صافى أرباح ” كريدى أجريكول ”  فى الربع الأول من عام 2022بنك التعمير والإسكان يحصد جائزتي ”البنك الأكفأ في تقديم خدمة الموبايل البنكي” و” الأكفأ في تقديم خدمة الإنترنت البنكي”” علاء فاروق ” : توريد 367 ألف طن لشون البنك الزراعي المصري خلال شهر واحد فقط منذ بداية الموسمشركة AmiViz تنظم مؤتمرها بالقاهرة للكشف عن أحدث تقنياتها وحلولها في مجال أمن المعلومات” مدبولي ” : زيارة البعثة التجارية الخضراء تمثل بداية قوية لجعل مشاركة القطاع الخاص محور نجاح مؤتمر المناخ القادمتعرف على حوافز حكومة مدبولي لمستثمرى قطاع السيارات بشرق بورسعيد
ميكروسكوب

أشرف عطية يكتب : الذراع الرابع للجيوش الحديثة

الدكتور أشرف عطية خبير الأقتصاد الرقمي والمعرفي
الدكتور أشرف عطية خبير الأقتصاد الرقمي والمعرفي

الذراع الرابعة للجيوش الحديثة

تداولت نشرات الاخبار ومختلف الوسائل الاعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي في الاونة الاخيرة كلمة السيبراني بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا ، لذا وجدت أن اقوم بشرح مبسط لهذا المصطلح من كل جوانبه لكي يتعرف العامه على مايحدث في هذا الجانب .
فمن المهم ان نتعرف اولا على معنى كلمة سيبر Cyber فهي تعني الالكترونية حيث أن كلمة سيبراني تطلق على كل مايتعلق بشبكة الانترنت والشبكات الالكترونية الحاسوبية .
ومن المصطلحات المتداولة أيضا الفضاء السيبراني Cyber Space وهذا يعني كل مايتعلق بأي بيئة تفاعلية رقمية تشمل عناصر مادية وغير مادية تتكون من مجموعة من الأجهزة الالكترونية وأنظمة الشبكات الداخلية وشبكة الانترنت والبرمجيات والتطبيقات مثل ( الواتس اب والفيس بوك وكثيرا من التطبيقات الأخرى ) وأيضا الانظمة العسكرية والتي تتحكم في كثير من أسلحة الجيل السادس المتطورة والتي تعتمد على شبكة الانترنت والاقمار الصناعية في التوجية والاطلاق والتشغيل .
وتعد الاسلحة النووية هي اخطر تلك الاسلحة التي تعتمد بشكل كبير على أنظمة حاسبات عملاقة ومنظومة متكاملة من الشبكات والتطبيقات والتي تتحكم في المفاعلات وتصنيع الاسلحة النووية .
لذا فقد أدى ذلك الى وجود الامن السيبراني والذي يتعبره الخبراء العسكريين بمثابة الذراع الرابعة للجيوش الحديثة ومن هنا يتضح لنا أن الأمن السيبراني Cyber Security هو مجموعة الوسائل التكنولوجية والتنظيمية والادارية التي من شأنها الحد من خطر الهجوم ومواجهة القرصنة وكشف الفيروسات المخربة للشبكات والاجهزة والتطبيقات ونظم التشغيل للوصول الى المعلومات السرية من أجل التعرف عليها أو اتلافها أو تزييفها أو الابتزاز بها . وأيضا تقوم أنظمة الامن السيبراني بتوفير الاتصالات ونقل البيانات المشفرة للحد من الهجوم المخرب .
كما أن الأمن السيبراني يتبع منهجية محددة ويتكون عادة من عدة طبقات للحماية حيث يتم تركيبها وتثبيتها في أجهزة الكمبيوتر سواء الرئيسية او الطرفية والشبكات ونظم التشغيل والتطبيقات والبيانات التي تقوم المنظمة أو الجهة لأجل حمايتها من الهجوم والقرصنة .
والجدير بالذكر تتداول بعض المصطلحات المرتبطة بالأمن السيبراني ونذكر منها ما يلي :
- الردع السيبراني Cyber Deterrence ويعرف على أنه منع الاعمال الضارة ضد الاصول الوطنية والعسكرية في المقام الاول للفضاء الرقمي وتلك الاصول التي تدعم العمليات الفضائية حيث تشمل كل المنظومات الاقتصادية والمالية والعسكرية والسيادية والسياسية والاجتماعية .
- الهجمات السيبرانية Cyber Attacks وهي كل الهجمات أو الافعال التي تقوم بتخريب أو إضعاف قدرات ووظائف الشبكات الالكترونية بهدف شخصي أو سياسي أو عسكري من خلال استغلال نقاط ضعف يتمكن فيها المهاجم من المعلومات والبيانات للعبث بها كيفما شاء .
- الجريمة السيبرانية Cyber Crime وهي مجموعة الاعمال والافعال الغير قانونية والتي تتم عبر معدات أو أجهزة الكترونية عبر شبكة الانترنت حيث تتطلب تحكما وسيطرة خاصة بتقنيات نظم المعلومات لارتكابها وأيضا تشمل التحقيق فيها ومقاضاة الفاعلين لها .
وفي الفترة الحالية تقوم كل الاطراف المباشرة والغير مباشرة للحرب بين روسيا وأوكرانيا بالهجمات والقرصنة السيبرانية بشكل مستمر لجيوش تقاتل وراء شبكات وأجهزة الكمبيوتر من أجل التجسس أو التعطيل أو التخريب أو التعرف على المعلومات وشفرات الاسلحة الحديثة . وأيضا تقوم تلك الانظمة والجيوش السيبرانية بالدفاع ووضع كل الامكانيات للتصدي لتلك الهجمات والقرصنة بأنظمة ردع قوية .
فالحرب الآن ليست فقط بالقوات البرية والبحرية والجوية بل أيضا بالسيبرانية والتي لها أكبر الاثر في الجيوش والحروب الحديثة الآن وتظهر أهمية الامن السيبراني في السرية والحفاظ على سلامة المعلومات والبيانات والأسلحة التي تعمل بالتكنولوجيا الرقمية الحديثة وأيضا الجاهزية لجميع الانظمة والخدمات والمعلومات والأسلحة واللوجيستيات العسكرية .

بنك القاهرة 1
أشرف عطية الأمن السيبراني الفضاء السيبراني الجيوش الحديثة الحرب الروسية أوكرانيا

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance