الأربعاء 18 مايو 2022 09:25 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • البريد المصري
رئيس الوزراء يستقبل رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربيةشعراوى : نسعى فى مؤتمر المناخ COP 27 توفير مصادر تمويل من المؤسسات الدولية والدول الكبرى لمشروعات التصدى لتغير المناخ فى...” ستيلانتس ” تخطط لإقامة مصنع لإنتاج السيارات الكهربائية فى مصررئيس الوزراء يترأس اجتماع المجلس التنسيقي للسياسات النقدية والماليةقطاع التأمين في مصر يسرع عمليات التحول الرقمي بالاعتماد على تقنيات Liferay المبتكرة ثمانية طالبات إعلام يقدمن مشروع تخرج عن التوعية بـ ”مرض مقاومة الانسلوين”486 مليون جنيه مصري صافى أرباح ” كريدى أجريكول ”  فى الربع الأول من عام 2022بنك التعمير والإسكان يحصد جائزتي ”البنك الأكفأ في تقديم خدمة الموبايل البنكي” و” الأكفأ في تقديم خدمة الإنترنت البنكي”” علاء فاروق ” : توريد 367 ألف طن لشون البنك الزراعي المصري خلال شهر واحد فقط منذ بداية الموسمشركة AmiViz تنظم مؤتمرها بالقاهرة للكشف عن أحدث تقنياتها وحلولها في مجال أمن المعلومات” مدبولي ” : زيارة البعثة التجارية الخضراء تمثل بداية قوية لجعل مشاركة القطاع الخاص محور نجاح مؤتمر المناخ القادمتعرف على حوافز حكومة مدبولي لمستثمرى قطاع السيارات بشرق بورسعيد
ثورة الاتصالات

الإنفاق العالمي وصل ل 500 مليار دولار :

6 مليار دولار حجم إنفاق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على الحوسبة السحابية خلال العام 2022

بلدنا نيوز الاقتصادي

من المتوقّع أن يسجّل إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السّحاب العامة حول العالم نموا يصل إلى 20.4% خلال العام 2022 ليبلغ عتبة 494.7 مليار دولار، مقارنة بما كانت عليه في العام 2021 حيث بلغت 410.9 مليار دولار، وذلك وفقا لأحدث دراسة لتوقّعات الأسواق صادرة عن شركة "جارتنر" للأبحاث. ومن المنتظر أن يصل إنفاق المستخدم النهائي إلى قرابة 600 مليار دولار في العام 2023.

وخلال العام ذاته، من المتوقع أن يتجاوز إنفاق المستخدم النهائي على خدمات حوسبة السّحاب العامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا حاجز 5,8 مليار دولار خلال العام 2022، في حين من المنتظر أن يتجاوز إنفاق المستخدم النهائي في المنطقة حاجز 7 مليار دولار خلال العام 2023.

وقال سيد ناج، نائب رئيس الأبحاث لدى "جارتنر":" تُعتبر حوسبة السّحاب القوّة الرئيسية الدافعة للمؤسسات الرقمية الحديثة. ولقد تخطى رؤساء تقنية المعلومات حقبة الإنفاق غير المُمنهج، وباتوا يدرسون خياراتهم وقراراتهم فيما يتعلق بمزودي خدمات سحابة الحوسبة العامة وذلك من أجل تحقيق أهداف تجارية وتقنية محدّدة يسعون لتحقيقها خلال مشوار رحلتهم للتحول الرقمي".

ومن المتوقّع أن تشهد البنية التحتية كخدمة (IaaS) أعلى معدل ارتفاع لإنفاق المستخدم النهائي خلال العام 2022 عند 30.6%، يليها سطح المكتب كخدمة (DaaS) عند معدّل 26.6% ومنصات الحوسبة كخدمة (PaaS) عند 26.1% (انظر الجدول 1). فالواقع الجديد لأسلوب العمل الهجين يشّجع المؤسسات على التحوّل عن تزويد فرق العمل لديها بحلول الحوسبة التقليدية مثل الكمبيوترات المكتبية وغيرها من الأدوات المادية المتوفرة في المكاتب، واستبدالها بخدمات مثل سطح المكتب كخدمة (DaaS) والتي تسهم في دفع الإنفاق ليصل إلى قرابة 2.6 مليار دولار خلال العام 2022. كما أن الطلب على قدرات حوسبة السّحاب الأصيلة من قبل المستخدم النهائي سوف تكون المسؤولة عن نمو الإنفاق على حلول منصات الحوسبة كخدمة (PaaS) إلى 109.6 مليار دولار.

ولا تزال خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) تحتفظ بالنصيب الأكبر من قطاعات أسواق حوسبة السّحاب العامة، ومن المتوقّع أن يصل إنفاق المستخدم النهائي عليها إلى قرابة 176.6 مليار دولار خلال العام 2022. كما تتوقع "جارتنر" تسارعا ثابتا في هذا القطاع، في ظل سعي الشركات إلى الاعتماد على حلول خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) لتنويع خيارات الوصول إلى الأسواق، على سبيل المثال عبر متاجر الأسواق السحابية، في حين تواصل الابتعاد عن التطبيقات الضخمة الأحادية، واستبدالها بأجزاء قابلة للتجميع تعمل بانسجام، وذلك بهدف تعزيز فاعلية العمليات والتطوير DevOps.

وسوف يصل إنفاق المستخدم النهائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على حوسبة السّحاب العامة إلى قرابة 5.8 مليار دولار أمريكي خلال العام 2022، هو ما يمثّل زيادة بمعدّل 18.8% مقارنة بالعام 2021. ومن المتوقّع لحلول خدمات البنية التحتية للنظام السّحابي (IaaS) أن تسجّل أعلى معدل للنمو في العام 2022 (39%)، يليها خدمات البنية التحتية للتطبيقات السحابية (PaaS). أما خدمات التطبيقات السحابية (SaaS) فتبدو مرشّحة لأن تحظى بالنصيب الأكبر من إنفاق المستخدم النهائي في قطاعات أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال العام 2022 (انظر الجدول 2).

بنك القاهرة 1
جارتنر الحوسبة السحابية حجم الإنفاق في الشرق الأوسط

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance