الثلاثاء 19 مارس 2024 01:14 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
الأخبار

أنواع الضرائب المختلفة

بلدنا نيوز الاقتصادي

الضرائب جزء ضروري من العيش في معظم البلدان. أنها تساعد في تمويل الخدمات العامة والبنية التحتية. بدون الضرائب، سيكون من الصعب على الحكومات توفير هذه الأشياء.

هناك أنواع ضرائب مختلفة، ويمكن أن يختلف مقدار الضريبة التي يدفعها شخص ما تبعًا لدخله ومكان إقامته وعوامل أخرى. بشكل عام، ومع ذلك، فإن الضرائب عادة ما تكون أعلى في البلدان المتقدمة منها في البلدان النامية.

دول الخليج لديها أنظمة ضريبية متنوعة. في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، لا توجد ضريبة على الدخل الشخصي. بدلاً من ذلك، تعتمد الحكومة بشكل كبير على عائدات النفط لتمويل الخدمات العامة. وفي الوقت نفسه، في الإمارات العربية المتحدة، هناك ضريبة دخل شخصية وضريبة على الشركات. معدل ضريبة الشركات هو 9٪، بينما معدل ضريبة الدخل الشخصي يتراوح من 0٪ إلى 15٪.

الضريبة على الدخل في الكويت:

في الكويت، تفرض الحكومة ضريبة على دخل الشركات الأجنبية العاملة في دولة الكويت بنسبة 15٪ من صافي الأرباح السنوية. تقدم الحكومة العديد من المقترحات الضريبية على المدى القصير، مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل التصاعدية وضريبة المبيعات والضريبة الانتقائية.

لا توجد ضرائب مباشرة في الكويت على المواطن، بل اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي سواء في الضرائب الانتقائية أو ضرائب القيمة المضافة، وهناك ضريبة الدخل هي أقدم وأشيع أنواع الضرائب، وتدفع من قبل الأفراد على دخلهم والشركات على أرباحهم. قد يختلف معدل الضريبة من أن الشخص الاعتباري يقوم بأعمال تجارية في الكويت في تكرير المواد المعدنية أو الطبيعية المستخرجة على النحو المبين أعلاه، أو تصنيعها أو معالجتها بأي شكل من الأشكال.

الضريبة على الدخل في البحرين:

بدأت مملكة البحرين في تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT) بمعدل 5٪ في 1 يناير 2019. وسيرتفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 10٪ اعتبارًا من 1 يناير 2022. يجب أن تخضع لضريبة القيمة المضافة التسجيل لضريبة القيمة المضافة. لمكن هذا الأمر يبقى ساريا على الشركات فقط. أنا بالنسبة للأفراد فليس هنالك أي ضرائب حيث يتم تمويل الحاجيات العمومية من عائدات المواد البترولية.

الضريبة على الدخل في السعودية:

في المملكة العربية السعودية، القاعدة الضريبية للشخص الطبيعي المقيم غير السعودي هي الدخل الخاضع للضريبة من أي نشاط يتم إجراؤه في المملكة، مطروحًا منه أي مصاريف مطبقة. هذا يعني أنك إذا ربحت 140 ألف ريال في السنة من أنشطتك التجارية في المملكة العربية السعودية، فستخضع للضريبة 14000 ريال، مما يترك لك صافي ربح 126 ألف ريال سنويًا. وهذا ساري عليك كشركة. أما بالنسبة للأفراد فليس هنالك ضرائب.

الضريبة على الدخل في الإمارات:

على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة لا تفرض ضريبة دخل على الأفراد، إلا أنها تفرض ضرائب على شركات النفط وفروع البنوك الأجنبية. وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الاتفاقيات مع دول أخرى من أجل تجنب الازدواج الضريبي. في عام 2018، فرضت الإمارات ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات بمعدل قياسي قدره 5٪.

الضريبة على الدخل في عمان:

ضريبة الدخل في عمان هي ضريبة ثابتة بنسبة 12٪ لجميع الشركات، بغض النظر عن شكل الشركة أو جنسية المساهمين أو مستوى أرباحها الخاضعة للضريبة. عمان هي رابع دولة خليجية تطبق ضريبة القيمة المضافة، وتطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. أصدر السلطان هيثم بن طارق يوم الاثنين مرسوما ملكيا بإصدار قانون ضرائب يطبق ضريبة الدخل على أصحاب الدخل المرتفع في السلطنة اعتبارًا من عام 2021.

الضريبة مبلغ نقدي تفرضه الدولة على الأفراد والشركات، بهدف تمويل النفقات التي تتكبدها الدولة لتأمين الخدمات الاجتماعية ودفع الرواتب. يتم احتساب الوعاء الضريبي لشخص طبيعي واحد بطريقة تضمن دفع الضرائب بما يتناسب مع قدرته على الدفع, نتمتى تكون المقالة كانت مفيدة لكم

تحويل الأرقام
efinance