السبت 3 ديسمبر 2022 08:51 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • كايرو أى سى تى 2022
” القومي لتنظيم الاتصالات” يزيل شبكات اتصالات غير شرعيةبمحافظتي الجيزة والبحيرةالحكومة تنفي استقطاع جزء من أموال الأوقاف لصالح الخزانة العامة للدولة لتنفيذ المشروعات القوميةوزير الاتصالات ونظيره النيجيري يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمى” بنك مصر ” يحصل على شهادة الايزو”ISO 9001:2015” في مجال المراجعة الداخلية كأول بنك في مصر” كاسبرسكي ” : منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا تشهد 230% نمواً في برمجيات تعدين العملات الرقمية الخبيثةمايكروسوفت مصر و ايتيدا يوقعان اتفاقية لتنمية صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتانطلاق معرض بيزنكس بنسخته الخامسة تحت شعار ”استثمار بامتياز ”اقتصادية قناة السويس تستقبل وفدًا من غرفة التجارة البلجيكية وأصحاب الأعمال” معيط ” : سددنا ١٨٠ مليار جنيه القسط السنوى للهيئة القومية للتأمين الاجتماعىالذكاء الاصطناعي وشبكات المحمول في خدمة الفلاحين بمعرض Cairo ICT 2022إبراهيم سرحان: “إي فاينانس” حصلت على تكريم رئيس الوزراء عن مشروع إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعيجوائز مالية وشهادات تقدير للمبدعين والمبتكرين بجناح اﻹبداع وريادة اﻷعمال في معرض كايرو اي سي تي
الأخبار

أنواع الضرائب المختلفة

بلدنا نيوز الاقتصادي

الضرائب جزء ضروري من العيش في معظم البلدان. أنها تساعد في تمويل الخدمات العامة والبنية التحتية. بدون الضرائب، سيكون من الصعب على الحكومات توفير هذه الأشياء.

هناك أنواع ضرائب مختلفة، ويمكن أن يختلف مقدار الضريبة التي يدفعها شخص ما تبعًا لدخله ومكان إقامته وعوامل أخرى. بشكل عام، ومع ذلك، فإن الضرائب عادة ما تكون أعلى في البلدان المتقدمة منها في البلدان النامية.

دول الخليج لديها أنظمة ضريبية متنوعة. في المملكة العربية السعودية، على سبيل المثال، لا توجد ضريبة على الدخل الشخصي. بدلاً من ذلك، تعتمد الحكومة بشكل كبير على عائدات النفط لتمويل الخدمات العامة. وفي الوقت نفسه، في الإمارات العربية المتحدة، هناك ضريبة دخل شخصية وضريبة على الشركات. معدل ضريبة الشركات هو 9٪، بينما معدل ضريبة الدخل الشخصي يتراوح من 0٪ إلى 15٪.

الضريبة على الدخل في الكويت:

في الكويت، تفرض الحكومة ضريبة على دخل الشركات الأجنبية العاملة في دولة الكويت بنسبة 15٪ من صافي الأرباح السنوية. تقدم الحكومة العديد من المقترحات الضريبية على المدى القصير، مثل ضريبة القيمة المضافة وضريبة الدخل التصاعدية وضريبة المبيعات والضريبة الانتقائية.

لا توجد ضرائب مباشرة في الكويت على المواطن، بل اتفاقيات مع دول مجلس التعاون الخليجي سواء في الضرائب الانتقائية أو ضرائب القيمة المضافة، وهناك ضريبة الدخل هي أقدم وأشيع أنواع الضرائب، وتدفع من قبل الأفراد على دخلهم والشركات على أرباحهم. قد يختلف معدل الضريبة من أن الشخص الاعتباري يقوم بأعمال تجارية في الكويت في تكرير المواد المعدنية أو الطبيعية المستخرجة على النحو المبين أعلاه، أو تصنيعها أو معالجتها بأي شكل من الأشكال.

الضريبة على الدخل في البحرين:

بدأت مملكة البحرين في تطبيق ضريبة القيمة المضافة (VAT) بمعدل 5٪ في 1 يناير 2019. وسيرتفع معدل ضريبة القيمة المضافة إلى 10٪ اعتبارًا من 1 يناير 2022. يجب أن تخضع لضريبة القيمة المضافة التسجيل لضريبة القيمة المضافة. لمكن هذا الأمر يبقى ساريا على الشركات فقط. أنا بالنسبة للأفراد فليس هنالك أي ضرائب حيث يتم تمويل الحاجيات العمومية من عائدات المواد البترولية.

الضريبة على الدخل في السعودية:

في المملكة العربية السعودية، القاعدة الضريبية للشخص الطبيعي المقيم غير السعودي هي الدخل الخاضع للضريبة من أي نشاط يتم إجراؤه في المملكة، مطروحًا منه أي مصاريف مطبقة. هذا يعني أنك إذا ربحت 140 ألف ريال في السنة من أنشطتك التجارية في المملكة العربية السعودية، فستخضع للضريبة 14000 ريال، مما يترك لك صافي ربح 126 ألف ريال سنويًا. وهذا ساري عليك كشركة. أما بالنسبة للأفراد فليس هنالك ضرائب.

الضريبة على الدخل في الإمارات:

على الرغم من أن الإمارات العربية المتحدة لا تفرض ضريبة دخل على الأفراد، إلا أنها تفرض ضرائب على شركات النفط وفروع البنوك الأجنبية. وقعت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الاتفاقيات مع دول أخرى من أجل تجنب الازدواج الضريبي. في عام 2018، فرضت الإمارات ضريبة القيمة المضافة على معظم السلع والخدمات بمعدل قياسي قدره 5٪.

الضريبة على الدخل في عمان:

ضريبة الدخل في عمان هي ضريبة ثابتة بنسبة 12٪ لجميع الشركات، بغض النظر عن شكل الشركة أو جنسية المساهمين أو مستوى أرباحها الخاضعة للضريبة. عمان هي رابع دولة خليجية تطبق ضريبة القيمة المضافة، وتطبق ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5٪. أصدر السلطان هيثم بن طارق يوم الاثنين مرسوما ملكيا بإصدار قانون ضرائب يطبق ضريبة الدخل على أصحاب الدخل المرتفع في السلطنة اعتبارًا من عام 2021.

الضريبة مبلغ نقدي تفرضه الدولة على الأفراد والشركات، بهدف تمويل النفقات التي تتكبدها الدولة لتأمين الخدمات الاجتماعية ودفع الرواتب. يتم احتساب الوعاء الضريبي لشخص طبيعي واحد بطريقة تضمن دفع الضرائب بما يتناسب مع قدرته على الدفع, نتمتى تكون المقالة كانت مفيدة لكم

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance