السبت 24 فبراير 2024 10:15 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
” إنتل ” تطلق أول وحدة لتصنيع الأنظمة المصممة لمواكبة تقنيات الذكاء الاصطناعيجارتنر : ارتفاع شحنات أجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف الذكية المعززة بالذكاء الاصطناعي إلى 295 مليون وحدة في عام 2024” مدبولى ” : الجانب الإماراتي يتوقع استثمار 150 مليار دولار سيتم ضخها طوال مدة تنفيذ المشروع لتنمية مدينة رأس الحكمة” مدبولى ” : مشروع رأس الحكمة يضع مصر على خريطة السياحة العالمية وضمان السياحة كمصدر مستدام للعملة الأجنبيةوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية تشارك في ”منتدى التمكين الاقتصادي للمرأة”رئيس الوزراء يعلن عن أضخم صفقة استثمارية في تاريخ مصر لتنمية رأس الحكمةوزير الزراعة: تحصيل 5,3 مليار جنية مستحقات الدولة لدى الغير خلال الثلاث سنوات الماضيةوزيرة التضامن الاجتماعي تفتتح الدورة الـ 66 لمعرض «ديارنا للحرف اليدوية والتراثية»وزير المالية : منظومة «نافذة» تساعدنا في تعزيز جهود التحول للاقتصاد الرقميرئيس البنك الزراعي المصري يبحث مع رئيس جامعة الاسكندرية تعزيز التعاون في مجالات التنمية الزراعيةخبراء الاعلام الرقمي : الذكاء الاصطناعي أداة لخدمة الاعلام .. ولكن بشروطAdvanced Integration ترصد استثمارات في مشروعات الذكاء الاصطناعي في مصر
منوعات

البصمة الكربونية وخطوات التحول نحو الاقتصاد الأخضر

بلدنا نيوز الاقتصادي

عندما عرفت ان البصمة الكربونية تم عمل دبلومة تدريبية لها بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس وبالتعاون مع المعهد القومي للجودة ومؤسسة الفريق التطوعي للعمل الانساني الحاصلة علي الجودة في التدريب ومركز الاستدامة وحلول انبعاثات الغازات الدفيئة أيقنت أننا بدأنا الطريق الصح لتنفيذ مخرجات COP27 والاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية ٢٠٥٠ والتوافق مع اتفاقية باريس وبروتوكول كيوتو

ولأول مرة يتم اخال مهنة مدقق وخبير ادرة غازات الاحتباس الحراري للضيف قيمة مضافة للاقتصاد المصري وتعمل علي خلق وظائف خضراء تساهم في مكافحة البطالة

كما أنها اولي الخطوات الحقيقية نحو التحول للاقتصاد منخفض الكربون الذي من شأنه أن يضيف ميزة تنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية وقود ذلك العمل السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الاوربي في مصر ورائد عالمي من خبراء المناخ الدوليين حيث يقود المجتمع المدني منذ فترة كبيرة نحو التوعية المناخية من خلال سفراء المناخ بمصر وافريقيا.

لماذا يعد حساب بصمة شركتك الكربونية مهمًا؟

يعد حساب بصمتك الكربونية خطوة أولى حيوية في أن تصبح أي شركة جزءًا من حل أزمة المناخ، لقد قامت العديد من الشركات الصغيرة بهذا بالفعل وأصبح قرارًا سهلاً بالنسبة لك للمشاركة في هذه الحركة أيضًا. تعد مزايا السمعة التي توفر للعملاء الجدد والموظفين المستقبليين والمستثمرين المحتملين حافزًا كبيرًا لـ "التحول إلى البيئة".

تعد حسابات البصمة الكربونية أيضًا شكلًا معقولًا من أشكال إدارة المخاطر لأي تغييرات تشريعية مستقبلية ، وتعطل سلسلة التوريد وارتفاع أسعار الكربون، حتى بدون تغيير سعر الكربون ، فإن حساب بصمة شركتك لكربونية وتقليلها يمكن أن يؤدي إلى توفير التكاليف لشركتك.

لنلق نظرة على الصورة الكبيرة

قبل الخوض في كيفية حساب بصمتك الكربونية ، هناك بعض المصطلحات المهمة التي يجب أن نفهمها. يحدث تغير المناخ بسبب انبعاث البشر لغازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي. غازات الدفيئة تحبس حرارة الشمس داخل الغلاف الجوي. هناك غازات دفيئة تحدث بشكل طبيعي في الغلاف الجوي (وهذا هو السبب في أن الأرض ليست باردة مثل الفضاء) ، ولكن البشرية تتسبب في وصول كمية غازات الدفيئة في الغلاف الجوي إلى مستويات قياسية ، وبالتالي يحدث الاحتباس الحراري.

تنبعث غازات الدفيئة من كل شركة صغيرة تقريبًا ، وعادةً ما تكون على شكل ثاني أكسيد الكربون ولكن أحيانًا في أشكال أخرى. الهدف من حساب بصمتك الكربونية هو معرفة كمية غازات الدفيئة التي تتحمل مسؤولية انبعاثها.

ما هو صافي الصفر؟

بمجرد معرفة بصمتك الكربونية ، يمكنك تحديد المناطق لتقليلها والعمل نحو صافي الصفر، صافي الصفر هو الحالة التي تكون فيها بصمتك الكربونية صفرية، يمكن الوصول إلى الصفر الصافي عن طريق الحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري والقضاء عليها ، وإذا لزم الأمر ، تعويض ما تبقى، من خلال سوق الكربون ، أن العالم سيكون صافي صفر بحلول عام 2050 ، وقد التزمت العديد من الدول بأن تصبح صفرًا بحلول عام 2045.

كيف تحسب بصمة شركتك الكربونية

يمكن اعتبار حساب البصمة الكربونية الخاص بك حسابًا للكربون ، ومثل كتابة الميزانية العمومية ، هناك قواعد يجب عليك اتباعها. يحدد بروتوكول غازات الاحتباس الحراري هذه القواعد، يقسم بروتوكول غازات الاحتباس الحراري انبعاثات غازات الاحتباس الحراري إلى ثلاث فئات: النطاق 1 والنطاق 2 والنطاق 3 وايضا الايزو ١٤٠٦٤

النطاق 1 عبارة عن انبعاثات مباشرة ناتجة عن أي عملية أو نشاط تقوم به الشركة يتسبب في انبعاث غازات الاحتباس الحراري. غالبًا ما يكون هذا في شكل وقود محترق في الموقع أو بواسطة مركبات مملوكة للشركة. الأشكال الأخرى هي تسرب غازات التبريد (على سبيل المثال من الثلاجات أو أجهزة تكييف الهواء) أو أي انبعاثات من العمليات الصناعية (على سبيل المثال من صناعة الأسمنت).

النطاق 2 عبارة عن انبعاثات غير مباشرة ناتجة عن شراء شركتك للطاقة (من مصادر لا تملكها أو تتحكم فيها). عادة ما يكون هذا في شكل كهرباء أو حرارة أو بخار.

يجب أن يكون حساب انبعاثات النطاق 1 والنطاق 2 واضحًا نسبيًا بالنسبة لمعظم الشركات إذا كان لديك جميع نفقات الوقود وفواتير المرافق للفترة التي تحسب فيها بصمتك الكربونية (عادةً ما تكون عام واحد).

انبعاثات النطاق 3 هي جميع الانبعاثات غير المباشرة التي تحدث بسبب نشاط عملك، علي سبيل المثال:

• النفايات (النفايات المتحللة تنبعث منها غازات الدفيئة)

• الانبعاثات المتعلقة بأي سلع أو خدمات تم شراؤها (على سبيل المثال أي وقود ينبعث منها أثناء نقلها)

• الموظفين الذين يتنقلون من وإلى العمل

حساب انبعاثات النطاق 3 الخاص بك صعب. يكاد يكون دائمًا اختياريًا فقط من خلال بروتوكول غازات الاحتباس الحراري. ولكن إذا كنت على استعداد للقيام بذلك ، فيمكنك إظهار أن شركتك تتقدم إلى أبعد من ذلك وتزيد من اكتساب السمعة. تُظهر انبعاثات النطاق 3 المحسوبة درجة الاكتمال والشفافية التي ستبدو استثنائية لأي شخص يستخدم خطة إدارة الكربون الخاصة بك (بصمة الكربون المحسوبة الخاصة بك وكيف تخطط لتقليلها أمر أساسي في هذه الخطة).

تطلب الحكومات في اوروبا بالفعل خطة لإدارة الكربون لأي مناقصات تزيد قيمتها عن قدر محدد ، وتتبع الشركات والبنوك الكبيرة خطتها، لتحقيق معيار الحياد الكربوني المعترف به دوليًا ، ستحتاج إلى حساب معظم انبعاثات النطاق 3.

ستكون الخطوات الأولى لحساب بصمتك الكربونية هي قياس نطاق انبعاثاتك 1 و 2. ستحتاج إلى العثور على معلومات مثل نفقات الوقود والكهرباء والحرارة المستخدمة التي يمكن تحويلها إلى انبعاثات كربونية، هناك العديد من حاسبات الكربون المتاحة ، التي قامت بتحديث عوامل التحويل بانتظام

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
رشا ربيع البصمة الكربونية برنامج التحول للأخضر

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance