السبت 24 فبراير 2024 09:05 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
منوعات

بنسبة نمو قوى في الإيرادات تصل ل 28% :

ابن سينا فارما تحتل المركز الاول في توزيع الأدوية في السوق المصرى

بلدنا نيوز الاقتصادي

أعلنت اليوم شركة ابن سينا فارما (كود البورصة المصرية ISPH.CA)، أكبر شركات توزيع الدواء في مصر، عن نتائجها المالية المدققة للفترة المالية المنتهية في ٣١ مارس ٢٠٢٣، حيث بلغت الإيرادات 6.84 مليار جنيه وهو نمو سنوي بمعدل 28.3% . وبلغ إجمالي الربح 546.4 مليون جنيه، مرتفعا بنسبة 38.1٪ على أساس ربع سنوي بنسبة هامش ربح إجمالي بنسبة 8.0٪ مقابل 7.4٪ في العام السابق.

أبرز النقاط المالية والتشغيلية

• تمكنت شركة ابن سينا فارما من احتلال المركز الأول كأكبر موزع للأدوية في مصر.

• تجاوز إجمالي إيرادات ابن سينا فارما 7 مليارات جنيه للمرة الأولى وحصة سوقية تبلغ 23.9٪

• سجل هامش اجمالي الربح 8٪ مدفوعا بانخفاض الخصم النقدي الممنوح للعملاء وتحسن الخصم النقدي الممنوح من الموردين.

• تحقق فوائد وفورات الحجم حيث تجاوز معدل نمو الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) معدل نمو كلا من إجمالي الربح والإيرادات.

• انضمام المزيد من الموردين إلى محفظة ابن سينا فارما.

على الرغم من تأثير تخفيض قيمة العملة والتضخم المرتبط به الذي وصل إلى 32.7٪ بحلول مارس 2023 والذي أثر على معظم عناصر التكلفة (المواد الاستهلاكية والتعبئة والمطبوعات)؛ تتبنى شركة ابن سينا فارما سياسات متحفظة أبقت معدل نمو النفقات التشغيلية عند مستوى يبلغ 6.9٪ فقط مدفوعا بمبادرات ضبط النفقات التشغيلية المتمثلة في الرواتب وتكلفة الكهرباء ومواد التعبئة ونظام إدارة النقل (TMS) والمطبوعات. ارتفعت الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) بنسبة 69.2٪ على أساس ربع سنوي لتصل إلى 281.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 مع إغلاق هامش الأرباح قبل تكاليف التمويل والضرائب والاستهلاك والاستقطاعات (EBITDA) عند 4.1٪.

وفي الوقت نفسه، سجلت شركة ابن سينا فارما صافي ربح قدره 72.5 مليون جنيه للربع الأول من عام 23 بزيادة قدرها 22.2٪ على أساس ربع سنوي.

التغير الربع الأول ٢٠٢٣ الربع الأول ٢٠٢٢ جنيه مصري

28.3% 6,843,373,142 5,332,795,427 صافي الإيرادات

38.1% 546,428,959 395,655,672 اجمالي الربح

8.0% 7.4% هامش الربح الإجمالي

6.9% (245,061,674) (229,298,250) المصروفات التشغيلية

(3.6 %) (4.3 %) المصروفات التشغيلية / الإيرادات

69.2% 281,404,141 166,357,422 الأرباح قبل الفوائد والضرائب والأهلاكات

4.1% 3.1% والأهلاكات هامش الأرباح قبل الفوائد والضرائب

22.2% 72,554,838 59,383,535 صافي الربح بعد حقوق الأقلية

الإيرادات

(مليون جنيه)

مجمل الربح

(مليون جنيه، هامش الربح%)

الأرباح التشغيلية قبل خصم الضرائب والفوائد والإهلاك والاستهلاك

(مليون جنيه، هامش الربح%)

صافي الربح

(مليون جنيه، هامش الربح%)

بدأت سياسة المبيعات الحكيمة التي اعتمدناها في النصف الأول لعام 2022 للتخفيف من أي مخاطر ائتمانية محتملة خلال هذه التحديات، في جني ثمارها. ففي عام 2022، اخترنا عدم السعي وراء زيادة حصتنا السوقية من خلال زيادة الخصم النقدي وتمديد شروط الدفع للعملاء مثل المنافسين الآخرين المتعثرين الذين بدأوا منذ السنة الماضية في رد شيكات الموردين لعدم قدرتهم على السداد. لذلك ونظرا للاستقرار المالي والسياسة الحكيمة التي تبنتها ابن سينا فارما فقد عمل عدد كبير من مصنعي الأدوية على تحويل جزء كبير من أعمالهم إلى ابن سينا فارما مع انضمام المزيد من مصنعي إلى محفظتنا كشركة أومرون للرعاية الصحية وشركة ساندوز وشركة شركة بوهرنجر إنجلهايم بالإضافة الي العديد من الشركات الأخرى في طور التعاقد.

وقد انعكس ذلك على حصتنا السوقية خلال الربع الأول من العام التي بلغت 23.9% بزيادة ٢.٦٪ نفطة أساس مقارنة بحصتنا السوقية خلال نفس الفترة من العام السابق لتحتل ابن سينا فارما صدارة الترتيب كأكبر شركة لتوزيع الدواء في مصر.

ان احتلال ابن سينا فارما صدارة الترتيب كأكبر شركة لتوزيع الدواء في مصر هو دليل هلي التزامنا بتقديم الخدمات لعملائنا من الصيدليات والمستشفيات والهيئات الحكومية والخاصة و كذلك شركات تصنيع الدواء المحلية و الأجنبية بأعلى كفاءة ممكنة و لذلك نتوجه لهم بالشكر علي الدعم المستمر و الثقة في ابن سينا فارما مع التعهد بالاستمرار في التطور المستمر.

لا يزال تقوية المركز المالي للشركة و التركيز علي خفض الديون و تحسين دورة التحويل النقدي من أولوياتنا حيث تمكنت الشركة من زيادة إيراداتها بنسبة 28% كما نجحت في توقيع عقود استيراد و توزيع لبعض الأدوية المستوردة بهامش ربح أعلي في حين زادت حجم الديون بنسبة ١٨٪ فقط مقارنة بالربع المقارن كما تحسنت دورة التحويل النقدي لتبلغ ٢.٣ يوم مقارنة 12.5 يوم خلال نفس الفترة من العام السابق بتحسن 10.2 يوم.

كما نجحت الشركة في تحسين التدفقات النقدية من العمليات التشغيلية ليسجل (٥٤٢) مليون جنيه مقارنة (٨٥١) مليون جنيه بتحسن قدره 309 مليون جنيه هذا و تتوقع الإدارة أن تتحول التدفقات النقدية من الأنشطة التشغيلية الي رقم موجب بنهاية العام .

و علي الرغم من التأثير السلبي لارتفاع سعر الفائدة علي ارتفاع تكلفة التمويل الا أن جهود الإدارة في العمل علي تشغيل أو بيع الأصول المتاحة للبيع بالإضافة الي الاتفاقيات مع مصنعي الأدوية علي مد فترات السداد و التركيز علي القطاعات التي تتعامل بالسداد النقدي سوف يعمل علي خفض جزء من تكلفة التمويل.

الجدير بالذكر أن إجمالي مبيعات السوق المصرية قد سجلت 41.5 مليار جنيه في الربع الأول من عام 2023وفقا لتقرير IQVIA بنسبة 13.2٪. عن العام السبق مدفوعة بشكل أساسي بالزيادة في متوسط سعر البيع (ASP).

سجلت نسبة صافي الديون الي حقوق الملكية 2.89 مرة مقارنة 2.16 مرة خلال العام السابق نتيجة لنمو إيرادات الشركة ٢٨٪ خلال 2023 بالإضافة الي انخفاض رقم حقوق الملكية المسجل خلال الربع الأول من 2023 نتيجة التوزيعات النقدية التي قامت بها الشركة بناء على قرار الجمعية العامة

بالإضافة الي تنفيذ شراء أسهم خزينة بحد أقصي ١٠٪ من اجمالي أسهم الشركة لدعم سعر سهم الشركة في البورصة وكذلك تعزيز ثقة المستثمرين في الشركة.

لا تزال الشركة واثقة من قدرتها على التكيف وتخطي التحديات الحالية، وإدارة مواردها بكفاءة أكثر على الرغم من التحديات على المدى القريب أخذا في الاعتبار إعادة تسعير العديد من الأدوية نظرا لارتفاع تكلفة الإنتاج وكذلك تمديد فترة السداد من الموردين والتركيز على بعض القطاعات والعملاء التي تري الشركة فيهم فرص جيدة للنمو بدون تحمل مخاطر. وتضع الشركة على رأس أولوياتها دراسة كافة السبل الممكنة لتحقيق أفضل معدلات النمو والربحية من خلال استراتيجية مبنية على أربع محاور وهي النمو والاستخدام الأمثل للموارد والتحول الرقمي والاستثمار.

وفيما يتعلق بمحور التطور الرقمي، تجدد الإدارة التزامها بمواصلة تقديم خدمات ابتكارية ينعكس مردودها الإيجابي على مختلف عناصر سلسلة القيمة بسوق الأدوية المصري وهو ما بدأته الشركة من خلال تطبيق ابن سينا فارما المخصص للصيدليات الذي يتيح للصيدليات ارسال طلبات الشراء الكترونيا ومتابعة كافة أعمالهم مع الشركة من خلال التطبيق. ومن هذا المنطلق؛ تمضي الشركة بخطوات ثابتة نحو إطلاق نظام إدارة الصيدليات وهو عبارة عن منظومة تكنولوجية لإدارة الصيدليات، تسمح للعملاء بدمج أنظمة صيدلياتهم مع المنصة الرقمية التابعة للشركة، مما سيثمر عن تعزيز المبيعات وتحسين عمليات الإمداد والتوريد. ومن جانب آخر، طورت الشركة منصة رقمية مماثلة خاصة بالموردين، والتي ستساهم أيضًا في تعزيز مبيعات الموردين إلى جانب تنويع مصادر إيرادات الشركة من خلال مبيعات التقارير المتخصصة .

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
ابن سينا توزيع الأدوية ابن سينا فارما
تحويل الأرقام
efinance