الثلاثاء 30 أبريل 2024 10:34 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

حرب أشباه الموصلات تشتعل بين الولايات المتحدة والصين

بلدنا نيوز الاقتصادي

تستمر حرب أشباه الموصلات ، حيث تتوجه كل من الولايات المتحدة والصين لفرض قيود على الصادرات تستهدف في المقام الأول قطاعات التكنولوجيا الجديدة في البلدين. اعتبارًا من 1 أغسطس (أي غدًا) ، ستدخل قيود التصدير الجديدة حيز التنفيذ في الصين ، مما سيجعل من الصعب الوصول إلى العناصر الرئيسية لسوق أشباه الموصلات - الغاليوم والجرمانيوم.

كيف ستتغير الاسواق؟

وفقًا لتوصيات جديدة من الحكومة الصينية ، سيتعين على أي مصدر لهذه العناصر من الآن فصاعدًا الحصول على موافقة تجارية خاصة لنقلها، بما في ذلك تفاصيل الطرف الآخر في المعاملة (المستخدم النهائي) ووجهة الإنتاج. في حين أن مثل هذه الروابط التجارية ستظل ممكنة ، فإن الوصول إلى أسواق المكونات الرئيسية سيضعف بشكل كبير ، مما قد يؤثر على هوامش الارباح وايرادات الشركات في هذا القطاع.

يتنوع سوق أشباه الموصلات العالمي

الصراع التجاري بين الولايات المتحدة والصين له آثار واسعة النطاق ، أحدها هو التنويع الجغرافي المستمر لقطاع الرقائق.

تسعى الولايات المتحدة الآن إلى تشجيع رواد الأعمال على تحديد مواقع مشاريعهم داخل الولاية ، مدعومًا بإدخال قانون الرقائق والعلوم ، مما جلب ما يقرب من 52 مليار دولار إلى سوق الرقائق ، منها 39 مليار دولار لتكون صندوقًا لتشجيع الشركات على تركيز الابتكار داخل الولايات المتحدة.

في منطقة اليورو ، تم تقديم حزم حوافز الابتكار أيضًا في هذا المجال بقيمة 43 مليار يورو. من المتوقع أن تزيد الحوافز حصة الاتحاد الأوروبي في سوق أشباه الموصلات إلى 20٪ (بحلول عام 2030). حيث أثارت قيود الصادرات الصينية على الغاليوم والجرمانيوم قلق الاتحاد الأوروبي ، الذي يضغط الآن على الشركات الأوروبية لزيادة إنتاج المكونات الأخرى ، بما في ذلك تلك المتعلقة بالألمنيوم والزنك.

ما هو الجاليوم والجرمانيوم؟

كلا العنصرين مكونان أساسيان في إنتاج الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والألواح الشمسية والبنية التحتية العسكرية. يمتلك الجرمانيوم في المقام الأول خصائص مضادة للإشعاع ، مما يجعله مكونًا مهمًا لصناعة الفضاء. يُظهر العنصر أيضًا موصلية كهربائية وحرارية جيدة في الدوائر المتكاملة. يتم استخدام الغاليوم نفسه في أشباه الموصلات كثيفة الاستهلاك للطاقة المستخدمة مثلا في قطاع تركيب LED ، من بين أمور أخرى.

كلا العنصرين معترف به رسميًا في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة كعناصر أساسية لإنتاج الرقائق العالمية. وفقًا لبيانات CRMA الرسمية ، تستحوذ الصين على 80٪ من إمداد الغاليوم و 60٪ من إمداد الجرمانيوم على التوالي (في أوروبا ، هناك منشأة واحدة فقط قادرة على إنتاج الغاليوم بنقاوة كيميائية كافية).

الصين سوق رئيسي

وفقًا لجمعية صناعة أشباه الموصلات ، استحوذت الصين على طلبات بقيمة 180 مليار دولار أمريكي في سوق أشباه الموصلات العام الماضي ، أو ما يقرب من ثلث قيمة تجارة أشباه الموصلات العالمية (574.1 مليار دولار أمريكي). تؤثر القيود التجارية الإضافية بشدة على الشركات في القطاع التي تمتلك حصة كبيرة من إيراداتها من الصين. في الولايات المتحدة ، هذه هي Nvidia (NVDA.US) و Qualcomm (QCOM.US) و Intel (INTC.US).

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
حرب أشباه الموصلات أمريكا الصين الرقائق الإلكترونية
تحويل الأرقام
efinance