الإثنين 29 أبريل 2024 07:32 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

المدير الإقليمى لشركة فورتينت فى حوار خاص ل بلدنا نيوز الاقتصادى : الهجمات السيبرانية سيتقلص عددها  بنسبة 90 % في حال اعتماد المؤسسات على منصات  الأمن السيبراني 

خالد فوزى : القطاع المصرفي المصرى يقف بالمرصاد لجميع الهجمات السيبرانية وننصح البنوك باستخدام منصات الأمن السيبراني المتكاملة

المهندس خالد فوزي المدير الإقليمي  في مصر وليبيا والسودان
المهندس خالد فوزي المدير الإقليمي  في مصر وليبيا والسودان

هجمات الأمن السيبراني من أكبر التحديات التي تعوق عملية التحول الرقمي

لدينا شراكات استراتيجية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولدينا الاف الطلبة الحاصلين علي شهادات المستوى المهني

نشارك ك " راع " ذهبي لمعرض كايرو أي سي تي 2023 ونعتبره وسيلة هامة لإطلاع السوق المصري علي أحدث منتجات فورتينت

ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرى خلال 2024 وفتح باب التعيينات في مجال الحوسبة السحابية وشبكة الموزعين

نركز علي دعم التعليم وزيادة الوعي بالأمن السيبراني في مصر والسوق الأفريقي

منصة فورتينت يعتمد عليها 680 ألف عميل حول العالم ويندرج تحتها أكثر من 50 حل للأمن السيبراني

نهدف إلى تسريع عملية التحول الرقمي وحماية الأصول الرقمية ولدينا شراكات مع الحكومة المصرية

نحتل أعلي حصة سوقية بمجال الأمن السيبراني ولدينا أكثر براءات اختراع بين الشركات المنافسة

التركيز على الاستثمار في مجال الذكاء الاصطناعي زاد من حصتنا السوقية

قال المهندس خالد فوزي المدير الإقليمي في مصر وليبيا والسودان لشركة فورتينت العالمية إن الهجمات السيبرانية سيتقلص عددها بنسبة 90 % في حال اعتماد المؤسسات على منصات الأمن السيبراني .

وأكد " فوزي " في حوار خاص لموقع وجريدة بلدنا نيوز الاقتصادى علي أن الهجمات الأمن السيبراني من أكبر التحديات التي تعوق عملية التحول الرقمي موضحاً حجم الشراكات الإستراتيجية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والخاصة بتدريب وتأهيل المهندسين الجدد لسوق العمل قائلا لدينا ألاف الطلبة الحاصلين علي شهادات المستوى المهني.

وكشف " فوزى " عن استمرار شركة فورتينت في ضخ استثمارات جديدة في السوق المصرى خلال 2024 وفتح باب التعيينات في مجال الحوسبة السحابية وشبكة الموزعين .

وأوضح " فوزي " أن منصة فورتينت يعتمد عليها 680 ألف عميل حول العالم ويندرج تحتها أكثر من 50 حل للأمن السيبراني وتهدف إلى تسريع عملية التحول الرقمي وحماية الأصول الرقمية ولدينا شراكات مع الحكومة المصري مؤكدا أن شركته تحتل أعلي حصة سوقية بمجال الأمن السيبراني
و لديها أكثر براءات اختراع بين الشركات المنافسة وتطرق إلى العديد من القضايا الهامة في قطاع الأمن السيبراني وقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الحوار التالي.. وإلي نص الحوار :


في ظل تزايد الهجمات السيبرانية بالتزامن مع زيادة التحول الرقمي والاعتماد على تقنيات العمل عن بعد فما هي أحدث الحلول التي تقدمها " فورتينت " لصد هذه الهجمات وما هي استراتيجية الشركة في هذا المجال؟ وكيف يمكن ملاحقة التطور المستمر لهذه الهجمات؟


الاستراتيجية الرئيسية لشركة " فورتينت " هي شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني ومهمتها الرئيسية هي حماية الاشخاص و الاجهزة والبيانات في كل مكان والشركة تعمل تحت مظلة Security Fabric Fortinet العالمية، الهادفة إلى تعزيز مجال الأمن السيبراني، وتتواجد الشركة في مصر منذ عام 2006 بحجم تمثيل واستثمارات كبيرة في ظل الفرص الواعدة المتواجدة في السوق وحجم الاستثمارات الكبير الذي تقدمه الدول للتحول الرقمي ومصر تعد منطقة استثمارية رئيسية لأعمال الشركة وبوابة للسوق الافريقي الذى تتواجد فيه الشركة بقوة والمنصة تغطي نطاق واسع وتقدم حلول تعتمد علي الذكاء الاصطناعي و الأتمتة .

ما الهدف الرئيسي لأعمال فورتنيت في مصر؟

الهدف الرئيسي لأعمالنا في مصر هو تسريع عملية التحول الرقمي وحماية الأصول الرقمية وتبسيط عمليات التسريع الرقمى ومنصة فورتينت هي المظلة الكبيرة التي تندرج تحتها حلول الشركة كاملة لمواجهة متطلبات السوق اليوم , ونحن نعيش في عصر التحول الرقمي في القطاعات الحكومية في التعليم والصحة والبترول و كذلك في شركات المحمول والقطاع المصرفي.

الدولة المصرية تبذل قصارى جهدها في السنوات الأخيرة لتنفيذ استراتيجية التحول الرقمي هل من وجهة نظرك ما هي التحديات التي تواجه عملية التحول الرقمي؟

التحول الرقمي يواجه تحديات كبيرة جدا وأبرز هذه التحديات إن الهجمات السيبرانية تزايدت بشكل كبير جداً وهذا ظهر خلال جائحة " كورونا " بعد زيادة الاعتماد علي تقنيات " العمل عن بعد " وفورتينت تواجه هذه التحديات من خلال منصتها Security Fabric Fortinet وتتشارك مع الحكومة المصرية في عدد كبير من مشروعات التحول الرقمي وجارتنر وفقا لتحليلات السوق فإنه يقول عن منصات الأمن السيبراني إن تأثير الهجمات السيبرانية سيقلل عددها بنسبة 90 % لو أن المؤسسات والهيئات اعتمدت بشكل كامل علي منصات الأمن السيبراني ومنصتنا تقدم حلول متكاملة تعتمد على الذكاء الاصطناعي و الأتمتة.

وهل من الممكن أن تعمل منصة فورتنيت للأمن السيبراني كحائط صد لجميع الهجمات المتطورة ؟

منصة فورتينت كما ذكرنا قادرة على ملاحقة الهجمات السيبرانية في ظل تركيزنا علي عمليات البحث والتطوير وكذلك فإن المنصة تعتمد على الذكاء الاصطناعي والأتمتة ويندرج تحتها حوالي 50 منتج وحل من حلول الأمن السيبراني. يعتمد عليها أكتر من 680 ألف عميل حول العالم وهي من أكبر المنصات التي يوجد بها حلول و تتميز أيضا أنها تتكامل مع حلول أخرى للشركات المنافسة وهذا يؤدى لقوة الاعتماد عليها كما اننا لدينا المرونة في التعامل مع كبار وصغار العملاء.

أبرز القطاعات التي تركز عليها شركة فورتينت لتأمين شبكاتها و بياناتها؟

نحن قادرين علي تقديم حلول لجميع القطاعات وكذلك لجميع الشبكات والبيزنس الخاص بنا موزع علي جميع القطاعات علي حسب حجم كل قطاع فنحن نعمل في القطاع الحكومي وقطاع البترول والغاز الطبيعي والقطاع المصرفي والصحة والتعليم وقطاع التجارة الإلكترونية كل هذه القطاعات لها لدينا حلول ولكن بنسب متفاوتة وداخل كل قطاع لدينا القدرة على تقديم حلول لشركات صغيرة بداخلها شخصين لحد الشركات الضخمة جدا وهذه ميزة ل فورتينت وليس لدينا حل واحد او اتنين وبالتالي لدينا نوع من المرونة في التعامل.


ما الذي يميز شركة فورتينت عن غيرها من الشركات المنافسة في مجال الأمن السيبراني؟ وما هو مدى تواجدكم في القطاع الحكومي؟

نحن شركاء الحكومة المصرية في قطاعات عديدة ونحن جميعنا نستفيد من الخدمات الرقمية في القطاع الصحي والتعليمي في المرور والأحوال المدنية بدون الأمن السيبراني لايمكن تقديم خدمات التحول الرقمي فهو أحد التحديات الرئيسية لأنه بدونه لا يمكن تقديم الخدمات وممكن تخسر عملائك وسمعتك وفلوسك فالحكومة المصرية واعية بقوة وبتستثمر في الأمن السيبراني و فورتينت متواجدة بقوة في عدد كبير من المشروعات الحكومية.

ما هو حجم استثمارات شركة فورتنيت العالمية في مجال البحث والتطوير؟ وما الذي يميز فورتنيت عن غيرها من الشركات المنافسة؟

البحث والتطوير مهم جدا لأ أي شركة تعمل في مجال الأمن السيبراني أو في أي مجال في تكنولوجيا المعلومات ونحتل حصة كبيرة في منصات الامن السيبراني ولدينا أعلي حصة سوقية في هذا المجال وحققنا هذا العام أكثر من 50% من السبلاى من فورتينت ولدينا أكثر براءات اختراع لشركة أمن سيبرانى في العالم وهذا أهم ما يميز شركة فورتينت لدى العملاء كما أن نظام تشغيل فورتينت يتميز بأنه هي وحدها الذي تتحكم فيه ومعظم الحلول التي تساعد علي تحسين أداء الشبكات يتم تثبيتها علي الهارد وير الخاص بنا وسبلاى تشين والفيتشرز خاص بنا و كذلك منصة فورتينت للأمن السيبراني ونحن الشركة الوحيدة الرائدة في 2 جارتنر وزيادة الاستثمار في البحث والتطوير هو ما يميزنا في السوق .


وما هو حجم استثمارات فورتنيت العالمية في الذكاء الاصطناعي في ظل توجهات أليات السوق جميعها نحو هذا المجال؟

الاستثمار في الذكاء الاصطناعي مهم جدا بالنسبة لنا ومنصة فورتينت الرئيسية تعتمد بشكل كبير علي الذكاء الاصطناعي والاتمتة و زيادة حجم حصتنا السوقية زاد لدينا بسبب زيادة الاستثمار في مجال البحث والتطوير والذكاء الاصطناعي له أهمية كبيرة جدا في مجال الامن السيبراني لأن الهجمات السيبرانية نفسها أصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعي والهجمات أصبحت كثيرة ومعقدة فالحلول المعتمدة على الذكاء الاصطناعي تتعامل مع الهجمات أوتوماتيكياً وتأخذ رد فعل سريع علي هذه الهجمات وبالتالى فإن الذكاء الاصطناعي من صميم أعمال فورتنيت.


ما هو حجم اعتماد فورتينت علي الحوسبة السحابية وحجم الاستثمارات بها؟

في الوقت الحالي نركز بشكل كبير علي مجال الحوسبة السحابية وفتحنا باب تعيين خبرات في هذا المجال والحوسبة السحابية أصبحت أمر واقع والشركات التي تقدم الخدمة أصبحت تعتمد عليها بشكل كبير جدا و فورتينت لديها شراكة مع كل الشركات التي تقدم الخدمة ونحن موجودين بقوة في مجال الحوسبة السحابية وأصبحنا نقدم خدمات الأمن السيبراني من خلال الحوسبة كما نقوم بتأمين هذه الخدمات التي تتم من خلال الحوسبة السحابية.

ما هو حجم تواجد فورتينت في السوق الافريقي؟

التحول الرقمي في السوق الافريقي أصبح مهم للغاية وهناك استثمارات عديدة لمختلف الشركات في مجال التحول الرقمي و متواجدين بقوة في السوق الافريقي ولدينا عدد كبير من الموظفين في معظم الدول الافريقية كما لدينا استثمارات كبيرة في مجال التحول الرقمي في افريقيا
فورتينت شركة عالمية ونحن قادرين على تقديم خدماتنا في أي مكان ولدينا شبكة موزعين
كما نؤمن بقوة السوق المصري و متواجدين به بقوة وخلال جائحة كورونا كنا نقوم بتعيين كوادر جديدةكما نركز علي دعم مجالي التعليم وزيادة الوعي بأهمية الأمن السيبراني في السوق المصري و الافريقي.

هناك عدد من مبادرات التدريب والتأهيل الرئاسية في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتقوم وزارة الاتصالات بالإشراف علي تنفيذها... فما هو دور " فورتينت " في هذا المجال؟

نتشرف اننا لدينا شراكات استراتيجية مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولدينا الاف الطلبة الحاصلين علي شهادات المستوى المهني من " فورتينت " ولدينا شراكة مع معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات عن خلال أكاديمية فورتينت للأمن السيبراني من خلال تقديم برامج للتعليم وتوفير الامتحانات للمتدربين وشهادات المستوى المهني عن طريق المبادرة ونقوم بتخريج مئات الطلاب الحاصلين علي شهادات التأهيل وعن طريق وكلائنا نقوم بتقديم تدريب عملي في بعض البرامج للطلبة
وإذا توافرت أي فرصة للتوظيف لدى وكلائنا نقوم بمساعدة المتدربين .

وما هي أبرز الدول الافريقية التي تتواجد بها فورتنيت؟

فورنتينت تغطي معظم الدول الافريقية في الشرق مصر والسودان وفي الشمال ليبيا والمغرب وتونس والجزائر الدول الناطقة باللغة الفرنسيةو غرب افريقيا نيجيريا وغانا
وكذلك في جنوب افريقيا .

هل هناك نية لضخ المزيد من الاستثمارات في السوق المصري؟

مصر من أهم الأسواق بالنسبة ل فورتينت ونحن مستمرين في استثماراتنا في مصر وقد تعرضت للعديد من الأزمات الاقتصادية وعلي الرغم من ذلك فورتينت استمرت في أعمالها والسوق المصري سوق كبير ونحن مستمرين فى ضخ المزيد من الاستثمارات ونقوم بتعيين كوادر جديدة ولدينا شبكة موزعين كبيرة و استثماراتنا تزيد يوم بعد يوم ,ونقوم بزيادة استثماراتنا وشركاتنا في التعليم ولم نتأثر بتغيير سعر الصرف و فورتينت تسعى دائما للتأقلم مع التحديات.

و كيف تدعم فورتينت الشركات الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ؟
لدينا برامج خاصة بالشركات الناشئة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نقدم لهم التدريب و زيادة للوعي بكل حلول فورتينت ولها برامج خاصة بهذا القطاع وهذا يرجع لاستراتيجية فورتينت التي تغطي جميع الفئات من العملاء وتعليم الشركات الجديدة لها حصة معينة لابد من تغطيتها حيث يكون لهذه الشركات نسبة في البيزنس الذى تقوم به فهي تفيدنا في التسويق لمنتجاتنا.

ما هو حجم مشاركة فورتينت في كايرو أي سي تي 2023 ؟ وأبرز الحلول التي ستستعرضها فورتينت العالمية علي مدار أيام المعرض ؟

نعتبر معرض ومؤتمر كايرو أي سي تي من أحد وأهم الوسائل الرئيسية التي نقوم من خلاله عرض واطلاع السوق المصري علي أحدث منتجاتنا وحلولنا ونحن نشارك بشكل أكبر هذا العام كراعي ذهبي للمعرض وسيكون جميع خبراء فورتينت متواجدين في هذا المعرض ودائما نزود استثماراتنا وهذا يعكس قوة الحصة السوقية وسوف نستعرض من خلاله جميع الحلول المندرجة تحت منصة فورتينت للأمن السيبراني والسوفت وتأمين انترنت الاشياء وفورتى ساسي وغيرها.

وهل تضخ " فورتنيت " استثمارات في مراكز البيانات الضخمة وكيف تعمل الشركة علي تأمين هذه الشركات؟

نشارك في تأمين مراكز البيانات الضخمة من خلال توفير حلول لهذا التأمين من خلال منصة فورتينت المتكاملة للأمن السيبراني.

وماذا عن أبرز نتائج أعمال فورتينت خلال العام الحالي وهل تأثرت أعمال الشركة بالأزمات الاقتصادية العالمية والذى تستهدفه الشركة خلال عام 2024 ؟

مجال الامن السيبراني هو جزء من قطاع أمن المعلومات وهذه صناعة مثل أى صناعة تتأثر بالظروف المحيطة والمناخ العام بالطبع كان للحرب الروسية الاوكرانية تأثير على أعمالنا في اوروبا وخلال جائحة كورونا كان الطلب علي الامن بينما في مصر نعمل بجدية و بشكل كبير ولم نتأثر بأي ظروف .

الاستثمار الخاص بن فورتينت خلال عام 2024 مستمرين فى التركيز علي الامن السيبراني ومنصة فورتينت وسوف نكمل في جميع الحلول الرئيسية مثل فورتي ساسي والكلاوود وزيرو تراست نت وهدفنا تقديم شبكات لديها وعي وتأمين شبكات الانترنت

هل القطاع المصرفي المصرى مؤمن بنسبة مائة بالمائة وكيفية تأمينه؟ وما هي أبرز الشركات؟

في مجال الأمن السيبراني لايوجد شىء اسمه تأمين بنسبة 100% ولكننا نقدم حلول لسد الثغرات الأمنية وتقليل فرص الهجمات السيبرانية ولابد من وجود طريقة للسيطرة علي الهجوم والعودة للعمل

بالنسبة لقطاع البنوك فهي ليست مكان لحفظ الأموال والاستثمارات فقط ولكنها وسيلة لحفظ المعلومات والبيانات الشخصية الخاصة بالعملاء و المؤسسات المصرفية لا يصح ان تعتمد علي الحلول التكنولوجية وتأمين المعلومات فقط ولكننا ننصح البنوك دائما تعتمد على نهج 3 محاور للأمن السيبراني وتتمثل في الافراد والعمليات والتكنولوجيا فبالنسبة للأفراد لا بد من تدريب و زيادة وعي العاملين في البنوك بالأمن السيبراني وبالنسبة للعمليات لابد ان يكون فيها مرونة ومصممة من خلال تأمين الاصول الرقمية والمعلومات المهمة و كيفية اعادة التشغيل عندما يتعرض النظام الأساسي للهجوم التكنولوجيا وننصح البنوك باستخدام منصات الأمن السيبراني ذات الحلول المتكاملة لتأمين بياناتها , ولدينا مهندسين مصريين في القطاع المصرفي لديهم خبرات عالية جدا في مجال صد الهجمات السيبرانية والقطاع المصرفي في مصر ناجح جدا فى صد الهجمات السيبرانية.


كيف يمكن للأفراد استخدام منصة فورتينت في حماية الاجهزة الخاصة بهم وبما تنصح الافراد خلال استخدام الأبليكيشن؟


تأمين الأجهزة الشخصية يحتاج لتأمين لشبكة الانترنت التي يتم المرور عليها من خلال أجهزة الموبايل فورتنيت تساعد عندما تقرأ الأجهزة الشبكات المتاحة ونحن نقدم الحلول التي تؤمن اتصال الاجهزة بالشبكات

ما هي أبرز النصائح للعملاء والمستهلكين لحماية الشبكات الخاصة بهم؟

هناك حملات توعية متعددة حول ضرورة الحفاظ علي البيانات البنكية وخاصة في القطاع المصرفي والتوعية هامة جدا وننصح المستهلكين بعدم مشاركة البيانات الشخصية مع أي جهات غير معروفة

كيف يتم التنسيق مع المجلس الأعلى للأمن السيبراني ؟ وهل هناك تشريعات معينة تطالبون الحكومة بوضعها لتسهيل عمل الشركات؟

المجلس الأعلى للأمن السيبراني لديه خبرات كبيرة وخبراء في هذا المجال قادرين علي وضع معايير محترمة في كل قطاع من قطاعات الامن السيبراني ومصر متقدمة جدا في هذا المجال وهناك قطاعات كبيرة تمتثل بالمعايير الدولية.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
خالد فوزى المدير الإقليمى فورتينت الأمن السيبرانى منصات الأمن السيبرانى المتكاملة القطاع المصرفى المصرى الهجمات السيبرانية كايرو أى سى تى 2023
تحويل الأرقام
efinance