الثلاثاء 23 أبريل 2024 07:52 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذى ل سيسكو العالمية فى مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربى فى حوار خاص : وزارة الاتصالات هي الأب الروحي لبرنامج سيسكو للتسارع الرقمي

أيمن الجوهرى : 28 مليار دولار قيمة صفقة استحواذ سيسكو العالمية علي شركة ( Splunk) للرقابة والأمن السيبراني

المهندس أيمن الجوهري الرئيس التنفيذي ل سيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي
المهندس أيمن الجوهري الرئيس التنفيذي ل سيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي

وجود عمرو طلعت علي رأس الوزارة ساهم في إنجاز جانب كبير من استراتيجية الدولة للتحول الرقمي

نعمل كشريك أساسي في مبادرات " بناة مصر الرقمية " و " مهارة تك " و " أشبال مصر " امتدادا لمسؤولية سيسكو المجتمعية

سيسكو ساهمت في تدريب وتأهيل 277 ألف متدرب من أكاديميات سيسكو العالمية

لدينا 138 أكاديمية علي مستوى الجمهورية وحجم المساهمات العينية بها وصل ل40 مليون دولار

نحن ندعم سياسة الحكومة المصرية في إنجاز المشروعات القومية ذات الأولوية

الظروف الاقتصادية أثرت علي حجم توقعاتنا بالنسبة لإيرادات سيسكو المستقبلية
نشارك في COP28 بالإمارات من خلال تعهدات سيسكو العالمية نحو الاستدامة

جاهزون للمساهمة توصيل البنية التحتية وشبكات الإنترنت لمشروعات حياة كريمة

سيسكو تتجه لتعيين عدد من خريجي أكاديمياتها خلال الفترة القادمة

57 مليار دولار حجم إيرادات سيسكو العالمية خلال العام المالي الأخير بنسبة نمو 11%

المهندس أيمن الجوهرى مع الكاتب الصحفى أحمد حسان عامر رئيس التحرير

قال المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذى لشركة سيسكو العالمية بمصر وشمال أفريقيا والمشرق العربى إن شركة سيسكو العالمية توسعت فى استثماراتها فى مجال الرقابة والأمن السيبرانى والذكاء الاصطناعى بشكل غير مسبوق ووقعت صفقة استحواذ كأكبر استثمار فى تاريخها بلغت قيمتها 28 مليار دولار والتى تتمثل فى استحواذ سيسكو العالمية علي شركة ( Splunk) للرقابة والأمن السيبراني .

وكشف " الجوهرى " فى حوار خاص لجريدة وموقع بلدنا نيوز الاقتصادى أن العام المالى الأخير شهد نموا إيجابيا بشركته العالمية حيث بلغ حجم إيرادات سيسكو العالمية حوالى 57 مليار دولار بنسبة نمو 11% .

وأوضح " الجوهرى " أن شركة سيسكو العالمية حققت الكثير من الانجازات فى برنامج التسارع الرقمى المتفق عليه مع الحكومة المصرية مؤكدا أن وجود الدكتورعمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علي رأس الوزارة ساهم في تحقيق إنجاز جانب كبير من استراتيجية الدولة للتحول الرقمي ,وأنه يعتبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هى الأب الروحى لهذا البرنامج .

وقال الرئيس التنفيذى لشركة سيسكو إننا نعمل كشريك أساسي في مبادرات " بناة مصر الرقمية " و " مهارة تك " و " أشبال مصر " مع وزارة الاتصالات امتدادا لمسؤولية سيسكو المجتمعية.

وأشار إلى أن سيسكو ساهمت في تدريب وتأهيل 277 ألف متدرب من أكاديميات سيسكو العالمية والتى يبلغ عددها 138 أكاديمية علي مستوى الجمهورية وبمساهمات عينية تصل ل40 مليون دولار .

وأوضح قائلا نحن ندعم سياسة الحكومة المصرية في إنجاز المشروعات القومية ذات الأولوية وأن الظروف الاقتصادية أثرت علي حجم توقعاتنا بالنسبة لإيرادات سيسكو المستقبلية وكشف عن العديد من القضايا فى هذا الحوار :

ما هي أحدث نتائج أعمال لشركة سيسكو العالمية في مجالات الأمن السيبرانى والسوفت وير وشبكات الإنترنت في ظل التغيرات الاقتصادية والسياسية في المنطقة ؟

حققت سيسكو العالمية نتائج إيجابية في العام المالى الماضي المنتهي 31 يوليو 2023 متمثلة في زيادة في حجم الإيرادات التى وصلت إلي 57 مليار دولار بنسبة نمو إيجابي بحوالى 11 % ، وبالنسبة لإيرادات الشركة في مجال الأمن السيبراني فقد وصل إلي 3.9 مليار دولار عالمياً بنسبة نمو حوالي 4% .

وفي مجال السوفت وير حققت سيسكو العالمية نسبة نمو بحوالي 15% وفي مجال النت ورك والبنية التحتية حققت نسبة نمو حوالي %22.

وما هو حجم التوسع في استثمارات الأمن السيبراني بإعتبار سيسكو من كبريات الشركات العالمية في هذا المجال؟

سيسكو من الشركات المتميزة في مجال الأمن السيبراني ولديها حلول شبه متكاملة ليست لها مثيل تعتمد على الشمول فلدينا الداتا سنتر والشبكات و السوفت وير ونصنع الأجهزة وشهد العام الحالي أكبر عملية توسع استثمارية في مجال الأمن السيبراني من خلال توقيعها لاتفاقية استحواذ علي واحدة من أكبر الشركات التي تعمل في مجال الأمن السيبراني شركة ( splunk ) بقيمة 28 مليار دولار وهي شركة رائدة في مجال حلول أمن المعلومات و السوفت وير والرقابة علي قوة الأداء ويعد هذا أكبر استحواذ في تاريخ سيسكو ، كما أن هذا الاستحواذ سيكون له تأثيرات إيجابية علي عملائنا حيث ستكون الخدمات المقدمة أكثر أماناً ومرونة في عالم مدعوم بالذكاء الاصطناعي ، وهذا يعزز من استراتيجية سيسكو في مجال الأمن السيبراني والرقابة ومجال الذكاء الاصطناعي من خلال كل منتجاتها.

وماذا عن حجم استثمارات سيسكو في مجال الذكاء الاصطناعي وهل تنوى ضخ استثمارات جديدة في هذا المجال ؟

نحن من أقدم الشركات التي تعتمد علي الذكاء الاصطناعي في كل الأعمال وجميع المنتجات ونعتمد عليه بشكل أساسي وهذا الاستحواذ الذي تم علي شركة ( Splunk ) يدعم استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجال عملنا ، ولدينا منصة للموظفين تعتمد بشكل كامل علي الذكاء الاصطناعي وشبيهة بتطبيق)(Chat GPT) وقد تطورت أبحاثنا وقد تطرقنا في الوقت الحالي إلى الذكاء الاصطناعي التوليدى وهذا أحد محاور استراتيجيتنا القادمة وهذا سيساعد مجال عملنا في السحابة الهجينة إلي جانب العمل المختلط .

كشفت جائحة كورونا عن تميز سيسكو في مجال " العمل عن بعد) فما الذى يميز سيسكو عن غيرها من الشركات المنافسة في هذا المجال؟

نحن من أكبر الشركات المتميزة في مجال العمل عن بعد سواء من خلال تطبيق " ويبكس Webex meeting " وهو التطبيق الذي ساعد بشكل كبير عملائنا في إنجاز العديد من الأعمال خلال جائحة كورونا وسر تميز سيسكو العالمية في مجال العمل عن بعد أننا لدينا الأجهزة الخاصة بنا والشبكات و السوفت وير والأجهزة وحلول تأمين الشبكات والخوارزميات التي نعمل بها متطورة جدا وتستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الهاردوير وفي منتجات السيليكون الخاصة بنا وفي البنية التحتية وفي تأمين الشبكات.

وما هو الجديد في مجال البحث والتطوير لديكم في ظل تسارع الأحداث والتغيرات التكنولوجية المستمرة وهل زادت حجم مخصصات سيسكو العالمية في هذا المجال ؟

سيسكو العالمية تخصص حوالي 13% من حجم إيراداتها للبحث والتطوير بما يعادل 7.6 مليار دولار وهذه النسبة مقسمة إلي ثلاثة محاور :

المحور الأول : يتعلق بالإبتكار الداخلي من خلال تقديم حلول ومنتجات جديدة من داخل سيسكو نفسها.

المحور الثاني : هو ضخ جانب من مخصصات البحث والتطوير في الشركات الناشئة ويتم الاعتماد عليها في تطوير تقنيات معينة تستخدمها سيسكو في إنجاز أعمالها .

المحور الثالث : ويتمثل في الاستحواذ على الشركات الكبيرة لزيادة الاستثمارات كما حدث في صفقة الاستحواذ علي شركة " Splunk " .

وكيف تدعم سيسكو العالمية مجال الاستدامة وهل ستشارك سيسكو في مؤتمر الأمم المتحدة للتغيرات المناخية ( Cop28 ) بدولة الإمارات العربية المتحدة؟

سيسكو العالمية تدعم بقوة مجال الاستدامة والتحول للأخضر وشاركت فى Cop26 ، كما شاركت في Cop27 بشرم الشيخ بالشراكة مع الأمم المتحدة ووزارة الاتصالات المصرية، وستشارك في Cop28 بالشراكة مع منظمة الأمم المتحدة ووزارة التنمية المستدامة بدولةالإمارات وذلك من خلال تعهدت سيسكو العالمية تجاة الاستدامة من خلال تقليل استخدامات الغازات المنبعثة في سياراتها وتقليل استخدام الوقود المشتعل والمواد البترولية والاتجاه لاستخدامات الطاقة المتجددة والطاقة الخضراء .


برنامج التسارع الرقمي في مصر الذى أعلن عنه رئيس سيسكو العالمية في عام 2018 .. ما هي تفاصيل إنجازات سيسكو في هذا البرنامج ؟

سيسكو تعمل في السوق المصري منذ 24 عاما بداية من عام 1999 وفي ديسمبر 2018 أعلن رئيس سيسكو العالمية عن برنامج التسارع الرقمي من تسريع عملية التحول الرقمي واستراتيجية الدولة في هذا المجال وقمنا بعمل إنجازات كبيرة في هذا البرنامج تتمثل :

المحور الأول : تمكين الوصول للخدمات الحكومية الرقمية بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والداخلية من خلال تجهيز 20 شاحنة لتقديم خدمات السجل المدني للمواطنين في المناطق النائية.

المحور الثاني : يتعلق بتقديم وتسهيل الخدمات التعليمية في الجامعات للطلبة واساتذة الجامعة وفي هذا المجال قامت سيسكو العالمية بتدشين تطبيق للهاتف المحمول لمساعدة الطلبة وأساتذة الجامعة ويقوم هذا التطبيق بتغطية جميع القاعات والمراحل التعليمية ويساعد على استخدام خدمات الطلاب وتبادل المناهج الدراسية وتسهيل عمليات الدفع الإلكتروني للمصروفات الجامعية ويقدم إرشادات للتنقل داخل الحرم الجامعي وذلك من خلال التعاون بين سيسكو ووزارة الاتصالات ووزارة التعليم العالي .

المحور الثالث : يتمثل في رقمنة القضاء أو مشروع العدالة المتصلة والذى نجحت سيسكو العالمية بتطبيقه في مصر من خلال عقد جلسات المحاكمة عن بعد خاصة في جلسات تجديد الحبس وذلك بالتعاون مع وزارتي الاتصالات والعدل ونحن نعتبر وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأب الروحي لمشروع التسارع الرقمي .
وما هي أحدث البرامج التدريبية لشركة سيسكو وآخر مساهماتها في المبادرات الرئاسية لتدريب الشباب والتي تنفذها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأبرزها مبادرة بناة مصر الرقمية؟

نساهم بشكل كبير في المبادرات الرئاسية للتدريب والتأهيل لخريجي كليات هندسة الاتصالات والحاسبات والمعلومات والتي تقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذها من خلال معهد تكنولوجيا المعلومات والمعهد القومي للاتصالات والممثلة في مبادرات بناة مصر الرقمية ومهارة تكون وأشبال مصر اللرقمية فنحن نشارك ببرامج التدريب والاختبارات وتوفير أجهزة التدريب من خلال أكاديميات سيسكو للتدريب.
وعندما بدأت سيسكو العالمية في تنفيذ برنامج التسارع الرقمي ساعدنا بشكل كبير استراتيجية مصر 2030 التي تهدف للتحول الرقمي في جميع القطاعات وبدون هذه الاستراتيجية لاتستطيع سيسكو تنفيذ هذا البرنامج ووجود الدكتور عمرو طلعت كوزير للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بخبراته الواسعة والذى يؤمن بضرورة تطوير وتأهيل الشباب لسوق العمل أسهم بشكل كبير في تحقيق طفرة في هذا المجال و مبادرات التدريب والتأهيل التي تطرحها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات هي توسع لما تقدمه سيسكو العالمية للمجتمع المصرى منذ عام 1999 .

ماهي أهم إنجازات سيسكو في مجال المسؤولية المجتمعية من خلال أكاديميات التدريب في العام الأخير في مصر وأفريقيا ؟

سيسكو العالمية تستثمر في مجال المسؤولية المجتمعية في مصر من خلال تدريب وتأهيل المتخصصين في هندسة الاتصالات والحاسبات والمعلومات لسوق العمل من خلال أكاديميات سيسكو المهنية التي تنمو وتزدهر عام بعد الاخر فمنذ بداية عمل سيسكو في السوق المصري وهي تهتم بهذا المجال ولدينا حوالى 277 ألف متدرب تخرجوا من أكاديميات سيسكو العالمية للتدريب البالغ عددها 138 أكاديمية علي مستوى الجمهورية وبلغ حجم المساهمات العينية المقدمة للمتدربين حوالي 40 مليون دولار في المناهج والأدوات وموارد دعم الطلاب والمدارس والمعلمين من خلال البروتوكولات مع الهيئات والجامعات.

وهل تساعد أكاديميات سيسكو المتدربين في الحصول على وظائف بعد إنهاء مدة التدريب ؟

أكاديميات سيسكو تساعد المتدربين في الحصول على وظائف أو في الحصول على وظيفة أفضل أو إيجاد فرصة في العمل الأكاديمي من خلال تحضير دراسات عليا مثل الماجستير والدكتوراه وهذا أيضاً ما تقوم به وزارة الاتصالات وخلال الفترة القادمة ستسعى سيسكو لتعيين عدد من خريجي أكاديمياتها .

وما هي أبرز مساهمات سيسكو في مشروعات حياة كريمة ؟

نحن جاهزون للإسهام في جميع مبادرات الدولة وخاصة المبادرة القومية " حياة كريمة " والتي من ضمن أهدافها تحقيق التحول الرقمي في جميع المصالح الحكومية وعلي رأسها المدارس من خلال توصيل البنية التحتية وشبكات الإنترنت ونحن جاهزون لجميع أعمال التوسع في مشروعات " حياة كريمة " .

وما هي أبرز مساهمات سيسكو في المشروعات المصرية القومية وخاصة في العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الذكية الجديدة ؟

سيسكو تتواجد في العاصمة الإدارية من خلال العمل في الجامعات ومشروعات خاصة بوزارة الدفاع ونحن متواجدين في الجلالة والمنصورة الجديدة كما نساهم في توسعات الموانئ والمدن الجديدة .

وما هي أبرز الحلول التي استعرضتها سيسكو خلال مشاركتها في معرض الآمن السيبرانى " كايزك " ؟

سيسكو استعرضت خلال مشاركتها في معرض Casiec 2053 كل حلول الآمن السيبرانى التى تقدمها سيسكو في هذا المجال والأمن السيبرانى ليس جهاز معين نقوم بشرائه ولكنه فكر موجود وهو يشمل الأجهزة والشبكات والعمليات والقضية أصبحت مهمة جداً ولاتقدر بمال ولابد أن تخصص له ميزانية مفتوحة .

وهل تأثرت أعمال سيسكو العالمية بتغيير سعر العملة المحلية مقابل الدولار والحالة الاقتصادية للبلاد ؟

الحالة الاقتصادية للبلاد تلزم كل الناس بالتفكير في الأسياسيات وتبتعد عن الرفاهيات وهذا فكر صحيح ومهم جداً لتنمية المشروعات التنموية وهناك مشروعات لها أولويات وهناك مشروعات مستمرة وهذا أثر على توقعاتنا في الإيرادات نتيجة لطول مدة تنفيذ المشروعات وهذه أولوية دولة ولابد من دعمها .

وهل تأثرت أعمال سيسكو العالمية فى القارة الأوروبية بالحرب الروسية الأوكرانية ؟

تقليص الأعمال تم في روسيا فقط فمنذ بدء الحرب خرجت جميع الشركات الأمريكية من روسيا ولكن أعمالنا علي مستوي العالم تشهد نمو إيجابي في البنية التحتية والداتا سنتر والأمن السيبرانى ولم تتأثر بشكل كبير .

وما هو حجم مشاركة سيسكو العالمية في معرض ومؤتمر كايرو أي سي تي 2023 ؟

نتواجد هذا العام في معرض ومؤتمر كايرو أي سي تي 2023 مع شركة راية وسوف نبرز قوة المنتجات الخاصة بنا والتي تتمثل في :

إعادة تخيل التطبيقات من خلال مساعدة العملاء في كيفية القدرة على رقابة قوة أدائها ومراكز البيانات والمعلومات وتشارك معنا فيها شركة ( سبلانك ) كما أننا نعمل من خلال شركة ( NutANix ) .

كما أننا سنستعرض أليات العمل الهجين وكيفية مساعدة الشركات في هذا المجال وكذلك تحويل البنية التحتية إلي بنية تحتية ذكية كما سيتم استعراض تعهدات سيسكو في مجال الاستدامة والمنتجات التي نعمل بها والأمن السيبرانى والأمن المعلوماتي ومساعدة العملاء في الحفاظ على كفاءة تامة في مجال أمن المعلومات .

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
أيمن الجوهري سيسكو العالمية كايرو أي سي تى 2023 الأمن السيبراني وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التدريب والتأهيل سبلانك الأمن السيبراني السوفت وير شبكات الانترنت
تحويل الأرقام
efinance