الجمعة 1 مارس 2024 10:09 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
ثورة الاتصالات

بالتعاون بين وزارة الاتصالات واليونيسيف، :

تنظيم أنشطة تدريبية وتوعوية في أسوان ضمن مبادرة المواطنة الرقمية

بلدنا نيوز الاقتصادي

نظمت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) والمجلس القومي للطفولة والأمومة، عددًا من الأنشطة التدريبية والتوعوية في محافظة أسوان وذلك في إطار مبادرة المواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت.

وجاء ذلك في إطار تفعيل بروتوكول التعاون بين وزارة الاتصالات ومحافظة أسوان بشأن تحقيق التمكين المجتمعي الرقمي للمواطنين في المحافظة، وكذلك تفعيلًا لمذكرة التفاهم الموقعة مع "مؤسسة أم حبيبة" في إطار مشروع التحول الرقمي من أجل التنمية المستدامة في مصر بهدف بناء المهارات الرقمية للأفراد من خلال دمج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في قطاعات التنمية المجتمعية والاقتصادية والبيئية في أسوان.

وعلى مدار ثلاثة أيام، انعقدت فعاليات برنامج لتدريب المدربين على الحزمة التفاعلية لمهارات الحماية على الإنترنت، المقدَمة من اليونيسيف وذلك بمقر مؤسسة أم حبيبة بأسوان. وتضمنت الفعاليات التدريبية مجموعة من الأنشطة لبناء مهارات الكوادر المتخصصة من المعلمين والمدربين والميسرين لأنشطة الأطفال، وعدد من الآباء ومقدمي الرعاية في المجتمع المحلي بأسوان. وتم تدريبهم على مهارات المواطنة الرقمية من أجل إعداد كوادر منهم كسفراء للمعرفة المتخصصة ونشر الوعي المجتمعي بين الشباب والنشء بهدف بناء مواطن رقمي قادر على استخدام أدوات التكنولوجيا بطريقة آمنة وفعّالة ومسئولة.

واشتمل التدريب على التعريف بمفهوم المواطنة الرقمية وبناء الهوية الرقمية وحماية الخصوصية، بالإضافة إلى رفع وعي الفئة المستهدفة بالأخطار والتهديدات الإلكترونية التي تواجه الأطفال والمراهقين نتيجة لاستخدامهم المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي، منها الابتزاز وانتحال الهوية والتنمر الإلكتروني والترصد. كما تم التعريف بأهم استراتيجيات الحماية وكيفية الوصول والتواصل مع قنوات الدعم والمساندة المتوفرة على المستوى الوطني.

وعلاوة على ذلك، نُظمَت ورشتي عمل على مدار يومين، بعنوان "الورشة التفاعلية لحماية الأطفال من أخطار الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي" بمشاركة مجموعة من الأطفال من مراكز الشباب والمدارس بأسوان. وتضمنت ورشتي العمل توعية المتدربين بأنواع الأخطار والتحديات في البيئة الرقمية، وتعزيز ثقتهم في أنفسهم عن طريق مواقف وأدوار تمثيلية تساعدهم على مواجهة التحديات، مع التركيز على وجود خطوط اتصال وقنوات للإبلاغ عند تعرضهم لتلك الأخطار، مثل خط نجدة الطفل 16000.

وكذلك شملت الأنشطة عرض المفاهيم الأساسية والموضوعات المختلفة بما يتناسب مع المرحلة العمرية المستهدفة من الأطفال (من سن 9 إلى 15 عامًا). وتتضمن هذه الحزمة العديد من أنشطة التلوين والألعاب والأنشطة الحركية والتفاعلية التي تمكِّن الأطفال من استيعاب مهارات الحماية في العالم الرقمي من خلال اللعب بطريقة تناسب هذه المراحل العمرية.

وكان قد تم تصميم المحتوى التدريبي للحزمة التفاعلية لمهارات الحماية على الإنترنت بالتعاون بين اليونيسيف ووزارة الاتصالات.

وجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات أطلقت مبادرة المواطنة الرقمية والحماية على الإنترنت بهدف رفع وعي أفراد المجتمع بحقوقهم ومسئولياتهم في العالم الرقمي، خاصة مع زيادة الاعتماد على التكنولوجيا والمنظومات الرقمية في العمل والتعلّم والتدريب وما يقترن بذلك من زيادة أخطار. وتسهم المبادرة في دعم الأفراد لبناء هوية رقمية وإدارتها عبر الإنترنت، والتصدي للأخطار المرتبطة بالبيئة الرقمية، بما يسهم في جعل الفضاء الإلكتروني أكثر أمانًا للجميع.

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
اليونيسيف وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المواطنة الرقمية منظمة الأمم المتحدة للطفولة المجلس القومي للطفولة والأمومة
تحويل الأرقام
efinance