الجمعة 1 مارس 2024 10:37 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
الابداع

الاتحاد الأوروبي يحتفل بأوائل الخريجين من برنامج تطوير البرمجيات المدمجة للسيارات داخل EME

بلدنا نيوز الاقتصادي

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة في حفل تخريج دفعة واحدة من برنامج تدريب تطوير البرمجيات Automotive Embedded Software ضمن المبادرة الرئاسية لمصر تصنع الالكترونيات (EME). استضافت الفعالية جامعة مصر للمعلوماتية (EUI) في حرمها الجامعي بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أكد طلعت أن الشباب المدربين جيدا يمثلون أحد أبرز المزايا التنافسية لمصر في مجال صناعة الإلكترونيات. يبرز هذا العامل بوصفه سائقًا رئيسيًا يجذب الشركات الدولية لإنشاء متجر في مصر، خاصة لتصدير الخدمات المتعلقة بالبرمجيات المضمنة والتصميم الإلكتروني وغيرها من التخصصات ذات القيمة العالية.

عرض وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال في كلمته الاستثمارات الكبيرة والقدرات العلمية والمهارية اللازمة لصناعة الإلكترونيات. وشدد على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) مخصصة لإعداد الشباب للقوى العاملة في هذه الصناعة من خلال EME. وتشارك الوزارة بنشاط في تزويد الشباب بالمهارات الفنية والشخصية لتعزيز تميزهم التنافسي في أسواق العمل الإقليمية والعالمية. يتم التركيز بشكل خاص على رعاية المواهب في تطوير البرمجيات المدمجة في السيارات، وهو تخصص مطلوب في مشهد العمالة العالمي.

سلط طلعت الضوء على إنشاء مركز إمحوتب بمدينة المعرفة، وشركات الإسكان المتخصصة في التصميم الإلكتروني والبرمجيات المدمجة. وأوضح أن موقع المركز بجوار EUI يهدف إلى تعزيز التعاون بين الأوساط الأكاديمية، بما في ذلك أعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين والشركات الدولية العاملة في مصر في هذا المجال. يهدف هذا التآزر إلى تمكين الشباب المصريين من خلال دمج كل من المعرفة العلمية والخبرات العملية.

في الحفل سلم وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال شهادات لخريجي البرنامج التدريبي

عبرت رئيسة الاتحاد الأوروبي ريم بهجت في تعليقاتها عن رضاها عن استضافة الاتحاد الأوروبي لبرنامج تطوير البرمجيات المضمنة للسيارات تحت EME. شاركت فرحتها في مشاهدة تخرج الدفعة الأولى من هذا البرنامج الممول من MCIT.

تضمنت الدفعة الافتتاحية خريجي الجامعات من فصول 2019-2023، مشيدين من مختلف الأقسام مثل الاتصالات والإلكترونيات والحاسوب والميكاترونكس ضمن كلية الهندسة وكلية الحاسبات والمعلومات وكلية العلوم (قسم الحاسوب) في مختلف الجامعات على مستوى البلاد.

أفادت بهجت بالتفصيل أن الاتحاد الأوروبي استفادت من جميع مواردها لصقل مهارات المشاركين في هذا البرنامج التدريبي الحاسم، الذي تم تنفيذه على مدار ثلاثة أشهر في حرمها الجامعي بمدينة المعرفة، والذي يتميز بمزايا تكنولوجية واقتصادية جذابة وتنافسية. وأبرزت أن المدينة تمثل بيئة مواتية للتدريب والأنشطة التجارية للمستثمرين والشركات، حيث تتميز بأفضل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، وموقع استراتيجي، وقدرات تكنولوجية متقدمة.

أبرز بهجت أن الاتحاد الأوروبي مكرس لتحقيق الأهداف المحددة في رؤية مصر 2030 من خلال مضاعفة الجهود، ومواكبة التطورات المستقبلية، وزراعة قطاع تكنولوجي قوي يمكنه الاستفادة من المزايا التنافسية لمصر. هذا بدوره يهدف إلى رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي وتنويع الاقتصاد من أجل التنمية المستدامة. وأكدت أن EME تلعب دوراً محورياً في رعاية الابتكار وريادة الأعمال، مما يساهم في تحقيق هذه الأهداف الشاملة.

شاركت مديرة برنامج EME في EUI إيمان عاشور أن الجامعة استوعبت المشاركين في البرنامج لمدة ثلاثة أشهر مكثفة (خمسة أيام في الأسبوع، سبع ساعات في اليوم) في حرمها الجامعي بمدينة المعرفة - وهي مركز ناشئ لتصنيع الإلكترونيات وموطن لشركاء الصناعة.

لاحظ عاشور كذلك أن 69 خريجا حصلوا على منح دراسية للتأهيل والتدريب، مما جعلهم يوفرون فرص مجزية في مجال أنظمة السيارات المدمجة - وهو مجال مطلوب بشدة في الأسواق العالمية والمحلية. وأبرزت أن البرنامج ينفذ بالتعاون مع ستة شركات بارزة في تصنيع السيارات.

حضر الحفل مستشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال للابتكار التكنولوجي وصناعة الالكترونيات والتدريب حسام عثمان ومسؤولون من MCIT وعمداء الكليات والأساتذة في EUI وممثلون عن مصنعي الالكترونيات والسيارات.

15dc2c02d222.jpg
1e36d0c14389.jpg
6bf97f8cf68c.jpg
8c285e7518cd.jpg
a52ee46dab33.jpg
aafbe687d613.jpg
b226aef024b0.jpg
الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
الاتحاد الأوروبي أوائل الخريجين برنامج تطوير البرمجيات المدمجة للسيارات داخل EME جامعة مصر المعلوماتية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ريم بهجت عمرو طلعت
تحويل الأرقام
efinance