الأحد 14 يوليو 2024 07:14 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
السيارات

الصين ترد على خطط أوروبية لزيادة جمارك السيارات الكهربائية

أرشيفية
أرشيفية

تستهدف الحكومة الصينية المزارعين الأوروبيين بدلا من شركات صناعة السيارات الألمانية من خلال فتح تحقيق في واردات لحم الخنزير من الاتحاد الأوروبي، وذلك بعد أيام فقط من إعلان الاتحاد الأوروبي أنه يخطط لفرض رسوم جمركية مؤقتة على السيارات الكهربائية المصنوعة في الصين.

وزارة التجارة الصينية لم تشر إلى تعريفات المركبات الكهربائية عندما أعلنت يوم الاثنين عن فتح تحقيق لمكافحة الإغراق في لحوم الخنزير القادمة من أوروبا.

ومع ذلك، ينظر إلى هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها رد فعل إزاء تحرك الاتحاد الأوروبي بشأن السيارات الكهربائية. كما أنها تمنح الصين ورقة مساومة في أي مفاوضات تجارية وفق "أسوشيتدبرس".
كان بوسع الصين أن تفرض رسوما جمركية بنسبة 25 %على واردات السيارات التي تعمل بالبنزين ذات المحركات الكبيرة باسم مكافحة تغير المناخ، وهي الخطوة التي كان من شأنها أن تلحق الضرر بشركتي مرسيدس وبي إم دبليو بشدة.

وباختيارها عدم القيام بذلك - في الوقت الحالي على الأقل -ربما تعترف الحكومة الصينية بالمعارضة العامة من جانب صناعة السيارات الألمانية للرسوم الجمركية التي يفرضها الاتحاد الأوروبي، فضلا عن إنتاجها الضخم في الصين.

وتعد الصين سوقا رئيسية لشركات صناعة السيارات الألمانية.

وكانت رئيسة اتحاد السيارات في ألمانيا وصفت إعلان الرسوم الجمركية للاتحاد الأوروبي في 12 يونيو/حزيران بأنه خطوة أخرى بعيدا عن التعاون العالمي.

وقالت هيلديغارد مولر في بيان إن ”خطر نشوب صراع تجاري عالمي يتزايد بشكل أكبر نتيجة لهذا الإجراء”.

وقال مسؤولون صينيون إن تحقيق الاتحاد الأوروبي في دعم إنتاج السيارات الكهربائية في الصين هو ”سلوك حمائي نموذجي” يتجاهل قواعد منظمة التجارة العالمية.

ويخطط الاتحاد الأوروبي لفرض رسوم جمركية مؤقتة بنسبة ما بين 17.4 إلى 38.1 %على المركبات الكهربائية القادمة من الصين لمدة أربعة أشهر اعتبارا من 4 يوليو/تموز.

ومن المقرر تطبيق الرسوم على المركبات التي تصدرها إلى أوروبا العلامات التجارية الصينية والأجنبية، بما فيها تسلا .

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
المزارعين الأوروبيين ـ صناعة السياراتسيارات الصين
تحويل الأرقام
efinance