الأربعاء 22 يناير 2020 12:47 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

مدبولى : تيسير إجراءات التصاريح والتراخيص السياحية وأليات مُيسرة للحماية المدنية للمنشآت” الزراعة ” تطلق منظومة كارت الفلاح بمحافظة أسيوطالفريق أسامة ربيع يفتتح مركز البيانات الرقمي التبادلي بمدينة بورفؤادرئيس الوزراء يتابع أعمال لجنة إعادة التوازن البيئي لبحيرة قارون” الوزراء” : إنهاء إجراءات التسوية ل 56 عميلا متعثراً في قطاع الصناعة وتوفير تمويلات للمستثمرين الصناعيينبالإنفوجراف... إتاحة 437 ألف وحدة سكنية وتنفيذ 54 مشروعاً لمياة الشرب و 241 مشروعاً للصرف الصحيبنك القاهرة يحصد جائزة اسرع نمو للبطاقات الائتمانية في مصر لعام 2019” جمارك دبي” تنظم حلقات نقاشية لتعزيز التنسيق الجمركي والتجارة الإلكترونية” الإتصالات ” تتعاون مع ” مايكروسوفت ” و ” كير مصر ” لتمكين المرأة من مهارات الذكاء الاصطناعيمصر و المملكة المتحدة تعلنان عن إقامة شراكة اقتصادية مشتركة لتنفيذ رؤية ”مصر 2030 ”رسائل متبادلة بين وزيرتي ” التخطيط ” و ” الصناعة ” خلال مشاركتهما بفعاليات الاستثمار الإفريقية البريطانيةالرياض تستضيف منتدى خطوط السكك الحديدية بمشاركة وزراء وقادة وشخصيات دولية فاعلة في قطاع النقل
الأخبار

لأول مرة منذ 10 سنوات... التعاقد على شراء الذرة من المزارعين لصالح منتجي الدواجن

بلدنا نيوز الاقتصادي


"أبوستيت" و"محرز" يشهدان توقيع عقد بين اتحاد الدواجن و"العامة لمنتجي الحبوب" لشراء 250 ألف طن من الذرة


شهد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتورة منى محرز نائب الوزير لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، توقيع أول عقد توريد واستلام محصول الذرة الشامية بين الجمعية التعاونية الزراعية العامة لمنتجي الأرز والحبوب، والاتحاد العام لمنتجي الدواجن، للموسم الحالي.
وقع البروتوكول البنداري محمد ثابت رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية العامة لمنتجي الأرز والحبوب، والدكتور نبيل درويش رئيس مجلس إدارة الإتحاد العام لمنتجي الدواجن، كما حضر مراسم التوقيع الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة.


ومن جهته قال الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ان هذا التعاقد تم على كمية 100 ألف طن كمرحلة أولى من 250 ألف طن، يتم توريدها من خلال الجمعية للاتحاد، لافتاً الى انه سيتم من خلال هذا التعاقد تقييم التجربة، بحيث يتم التوسع فيها خلال الأعوام والمواسم المقبلة.
وأشار أبو ستيت الى ذلك التعاقد سيحقق فائدة للمزارعين للتشجيع على زراعة المحصول، حيث تحقق لهم عائد مجزي، كذلك تحقق فائدة لمنتجي الدواجن، بحيث يتم توفير الذرة كأهم مدخلات صناعة الأعلاف مما ينعكس مستقبلاً على أسعار الدواجن، وتحقيق استفادة حقيقية للمواطن، لافتا ًألى ان الوزارة ستكون هي الضامن والوسيط لهذه التعاقدات.


ومن جهتها قالت الدكتورة منى محرز نائب الوزير للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، ان تلك الخطوة هي نتاج مباحثات وإجراءات تم اتخاذها خلال الفترة الماضية، حيث ستكون هي المرة الأولى التي يتم فيها التعاقد على توريد واستلام المحصول منذ عشر سنوات.

 


وأكدت محرز ان تلك الخطوة من شانها المساهمة في توفير مدخلات الأعلاف، حيث يتم سنوياً استيراد حوالي 8 مليون طن من الذرة من الخارج، الأمر الذي كان يكلف الدولة فاتورة كبيرة للاستيراد من الخارج، لافتة الى أن الذرة المصري معروف بسمعته الطيبة كأفضل ذرة على مستوى العالم.
وأوضحت نائب وزير الزراعة انه وفقاً لهذا التعاقد سيقوم اتحاد الدواجن شراء الكمية المتفق عليها من الذرة المحلية الشامية البيضاء والصفراء، بسعر 3800 جنيه، بحيث يتم توريد كمية 100 ألف طن في موعد أقصاه منتصف أكتوبر المقبل، بحيث يتم تجديد العقد بباقي الكمية بعد الاتفاق على سعر آخر.
وأشارت محرز الى ان تلك الخطوة من شأنها المساهمة بشكل كبير في خفض أسعار الدواجن ومنتجاتها، بما يأتي في النهاية في صالح المستهلك، فضلا ًعن الفائدة التي ستعود بشكل مباشر على مزارعي المحصول ومنتجي الدواجن.


وقال الدكتور نبيل درويش رئيس مجلس إدارة الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ان تلك الخطوة تعد خطوة طال انتظارها، وان الذرة المصري ليس له مثيل في العالم من حيث السعر والقيمة الغذائية، كما انها فرصة للفلاح لزراعته بدلاً من الأرز بعد تحديد مساحاته.


ومن ناحيته قال بنداري محمد ثابت رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية العامة لمنتجي الحبوب، ان التعاونيات الزراعية مستعدة للقيام بدورها كمهزة وصل بين الفلاح والحكومة والمنتجين حتى لا يقع الفلاح فريسة لتجار السوق السوداء ليس فقط في الذرة ولكن في جميع المحاصيل، متوجها بالشكر الى وزير الزراعة ونائب وزير الزراعة على رعايتهما ودعمهما لهذا الاتفاق كبداية لعودة الزراعة التعاقدية.

الزراعة عز الدين ابوستيت منى محرز وزير الزراعة اتحاد الدواجن إنتاج الذرة

آخر الأخبار

CairoICT
CairoICT