الأربعاء 5 أكتوبر 2022 05:10 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • إى فاينانس
ميكروسكوب

محمد الحارثى يكتب : حقك تعرف .. إزاي تواجه الشائعات

محمد الحارثى إستشاري الإعلام والتسويق الرقمي
محمد الحارثى إستشاري الإعلام والتسويق الرقمي

مهم تعرف إن دايماً أدوات الشر سابقة بخطوة علشان كده مهم تعرف إن أهم سلاح نواجه بيه الشر هو ” المعرفة ” علشان كده مهم نعرف إن مروجي الشائعات ليهم أهداف وهي اشاعة الفوضي - انتهاك خصوصيات - تعطيل وتدمير منظومات - نشر الذعر - الحصول علي تفاعلات مزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.


وهنا مثلا نعرض نموذج احيانا يحدث تجد خبر انتشر علي وسائل التواصل الاجتماعي في التنويه عن غلق احد المحاور المركزية من الطرق او انقطاع مياه في احد المناطق وربما صورة لكوبري مكسور وتعطل الطريق او صورة او فيديوا لحريق كبير في احدي المنشأت.


وهنا مهم نعرف حجم لمخاطر التي قد تنجم عن هذه الشائعة من تكدس طرق او غياب افراد عن عملهم أو إصابة الكثير بالخوف من تلك النوعية من الأخبر لذلك من المهم ان تعرف انه قبل ان تنشر الخبر او الصورة او الفيديو المنتشر فانك تشارك في جريمة نشر أخبر مزيفة لذلك مهم ان تعرف كيف تتاكد من صحة الاخبار او المحتوي المنشور.


من الهام ان تعلم ان الاخبار الرسمية والصحيحة تصدر عن حسابات الجهات الرسمية ولا بد ان تكون الصفحة الرسمية للجهة موثقة بالعلامة الزرقاء وتكون مرتبطه بالموقع الالكترونية للجهة.


الأمر الثاني من المهم أن تتأكد من أن الخبر ليس قديما او مزيفاً وهنا يجب ان تعرف بعض الأدوات التي يمكن من خلالها معرفة بعض الحقائق والتاكد من المعلومة.
هناك بعض التطبيقات الهامة مثل Google lens والي من خلالها تستطيع تحميل اي صورة منتشرة علي الموبيل وتحملها علي التطبيق وفي لحظات ستجد كل الروابط التي تناولت تلك الصورة علي الإنترنت.
التطبيق الثاني هو Tineye وهو يمتبك القدرة علي تحليل الصورة والتعرف علي طبيعتها والمواقع والمنصات التي تناولت الصورة او مقطع الفيديو.
موقع 
أخر مهم وهو jimpl.com من خلاله تستطيع الحصول علي بيانات الصورة ولو هناك موقع جغرافي محفوظ في بيانات الصورة الرئيسية.
وهناك أيضا تطبيقات أخري أكثر تخصصاً تمتلك القدرات التكنولوجية لمعرفة طبيعة الصورة ونمطها وتاريخها واللبيانات المحفوطة بداخل الصورة او ملف الفيديو وهي ما تستخدم في التعرف علي صحة الوسائط المتعددة التي يتم التعامل معها رقمياً.

الموبايل البنكى-بنك التعمير 2 بنك القاهرة 1
محمد الحارثى إستشاري الإعلام والتسويق الرقمي اشاعة الفوضي انتهاك خصوصيات تعطيل وتدمير منظومات   نشر الذعر الحصول علي تفاعلات مزيفة عبر وسائل التواصل الاجتماعي بلدنا نيوز الاقتصادى
تحويل الأرقام
efinance