السبت 3 ديسمبر 2022 10:15 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • كايرو أى سى تى 2022
” القومي لتنظيم الاتصالات” يزيل شبكات اتصالات غير شرعيةبمحافظتي الجيزة والبحيرةالحكومة تنفي استقطاع جزء من أموال الأوقاف لصالح الخزانة العامة للدولة لتنفيذ المشروعات القوميةوزير الاتصالات ونظيره النيجيري يوقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين البلدين فى مجالات تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمى” بنك مصر ” يحصل على شهادة الايزو”ISO 9001:2015” في مجال المراجعة الداخلية كأول بنك في مصر” كاسبرسكي ” : منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا تشهد 230% نمواً في برمجيات تعدين العملات الرقمية الخبيثةمايكروسوفت مصر و ايتيدا يوقعان اتفاقية لتنمية صادرات تكنولوجيا المعلومات والاتصالاتانطلاق معرض بيزنكس بنسخته الخامسة تحت شعار ”استثمار بامتياز ”اقتصادية قناة السويس تستقبل وفدًا من غرفة التجارة البلجيكية وأصحاب الأعمال” معيط ” : سددنا ١٨٠ مليار جنيه القسط السنوى للهيئة القومية للتأمين الاجتماعىالذكاء الاصطناعي وشبكات المحمول في خدمة الفلاحين بمعرض Cairo ICT 2022إبراهيم سرحان: “إي فاينانس” حصلت على تكريم رئيس الوزراء عن مشروع إحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعيجوائز مالية وشهادات تقدير للمبدعين والمبتكرين بجناح اﻹبداع وريادة اﻷعمال في معرض كايرو اي سي تي
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذي لسيسكو مصر فى حوار الحقائق : مصر شهدت طفرة غير مسبوقة فى التحول الرقمى خلال أخر 8 سنوات بفضل دعم القيادة السياسية

أيمن الجوهرى : سيسكو مساهمًا رئيسيًا في رحلة الرقمنة المصرية ولعبت دورا في النمو الاقتصادى الرقمى

المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي لسيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي
المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي لسيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي

40 مليون دولار أمريكي استثمرتها سيسكو فى أكاديمياتها لتدريب 232 ألف متدرب فى تكنولوجيا المعلومات

سيسكو مساهمًا رئيسيًا في رحلة الرقمنة المصرية وأثرت إيجابيا في نمو الاقتصادى الرقمى

6 مليار دولار حجم نفقات " سيسكو العالمية " على البحث والتطوير بما يعادل 13 % من إيرادات الشركة

إعادة تخيل التطبيقات من خلال البنية التحتية أبرز التقنيات التى تستعرضها " سيسكو " خلال كايرو أى سى تى 2022

" البنية التحتية " وتأمين شبكات الإنترنت ب " العلمين الجديدة " و " العاصمة الإدارية " و " جامعة الجلالة " أحدث إنجازاتنا

سيسكو شريك أساسى للحكومة المصرية فى مشروعات تأسيس مراكز البيانات الضخمة

مصر حصدت جائزة أسرع انترنت فى أفريقيا خلال معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال لعام 2022

نعمل مع القطاعين العام والخاص لدعم تطوير بنية تحتية آمنة للاتصالات

مصر واحدة من 44 دولة على مستوى العالم التي أطلقت فيها سيسكو برنامج تسريع التحول الرقمي

نحتفل في الدورة السادسة والعشرين ل " كايرو أي سي تي " بمرور ربع قرن على بدء أعمال أكاديميات سيسكو للتدريب

" سيسكو " تشارك فى جميع مبادرات الدولة للتدريب والتأهيل وعلى رأسها " بناة مصر الرقمية " و " أشبال مصر الرقمية " و " مهارة تك "

قال المهندس أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي لسيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي إن الدولة المصرية شهدت طفرة تكنولوجية فى مجال التحول الرقمى فى ال 8 سنوات الأخيرة بفضل دعم وتشجيع القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية لهذا الملف مؤكدا أن شركة سيسكو كان لها دورا إيجابيا كمساهما رئيسيا فى رحلة الرقمنة المصرية التى أثرت بدورها فى نمو الاقتصاد الرقمى المصرى .

وكشف " الجوهرى " فى حوار الحقائق لجريدة وموقع " بلدنا نيوز الاقتصادى " عن 40 مليون دولار أمريكي استثمرتها سيسكو فى أكاديمياتها لتدريب 232 ألف متدرب فى تكنولوجيا المعلومات بجميع فروعها على مستوى العالم وعن 6 مليار دولار تنفقها " سيسكو العالمية " على البحث والتطوير بما يعادل 13 % من إيرادات الشركة مما جعلها تتصدر ترتيب شركات الأمن السيبرانى فى مجال أمن المعلومات وتأمين الشبكات على مستوى العالم .

وقال " الجوهرى " إن شركته لها أدوار متميزة فى تنفيذ جميع مبادرات الدولة المصرية للتدريب والتأهيل وعلى رأسها " بناة مصر الرقمية " و " أشبال مصر الرقمية " و " مهارة تك " والتى تدخل فى استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لبناء قدرات العامل البشرى ضمن رؤية مصر 2030 .

واستعرض " الجوهرى " خلال حواره أبرز المحاور التى ستشارك بها " سيسكو " خلال الدورة السادسة والعشرين بمعرض ومؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ( كايرو أى سى تى 2022 ) وأبرزها إعادة تخيل التطبيقات من خلال البنية التحتية وكذلك الإحتفال بمرور ربع قرن على بدء أعمال أكاديميات سيسكو للتدريب والتأهيل وكشف عن الكثير من المعلومات والحقائق فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وإلى نص الحوار :

المهندس أيمن الجوهرى مع رئيس التحرير

س : بإعتبار حضراتكم قيادة كبيرة من قيادات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر فكيف تقيم ملف التحول الرقمى وما تبعته من ثورة تكنولوجية فى مجال الشمول المالى والدفع الإلكترونى والبنية التحتية ؟

ج : فى حقيقة الأمر فقد شهد الدولة المصرية بجميع وزاراتها وهيئاتها الحكومية وبشكل خاص قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ال 8 سنوات الأخيرة قفزة غير مسبوقة فى مجال التحول الرقمى فى ظل الإهتمام الذى توليه القيادة السياسية ممثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى لهذا المجال وقد شمل هذا التحول مجالات مختلفة وعلى رأسها البنية التحتية وسرعة الإنترنت فقد حصدت مصر جائزة أسرع انترنت فى أفريقيا خلال معرض ومؤتمر جيتكس جلوبال خلال عام 2022 وهذا يدل على المضى قدما فى هذا المجال .

كما تقدم ترتيب مصر خمسة مراكز فى مؤشر الإنترنت الشامل 2021 لتصبح في المركز 73 بين 120 دولة مقارنة بالمركز 78 عن العام السابق؛ كما احتلت المركز الرابع على مستوى الدول الإفريقية الواردة في المؤشر وعددها 29 دولة؛ وارتفعت قيمة المؤشر لتصل إلى 64.5 نقطة مقارنة بـ 61.8 نقطة في 2020، وذلك وفقًا للتقرير الصادر عن وحدة أبحاث الإيكونومست والذي نشره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء؛ حيث يهدف التقرير إلى تقييم مدى النفاذ لخدمات الإنترنت داخل الدول ومدى ملائمته لاحتياجات كافة فئات المجتمع، وكيفية تأثير استخدام الإنترنت على حياة المواطنين وسبل المعيشة .

وتقوم وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتنفيذ خطة عمل متكاملة من خلال الشركة المصرية للاتصالات لتحسين شبكات الاتصالات وتطوير البنية التحتية للاتصالات في كافة أنحاء الجمهورية اعتمادًا على أحدث التقنيات العالمية في هذا المجال والمتمثلة في تكنولوجيا الألياف الضوئية حيث تم ضخ استثمارات بأكثر من ٣٠ مليار جنيه لتطوير البنية التحتية للاتصالات خلال العامين الماضيين .

كما أن هناك عدد من المشروعات فى المدن الجديدة تأخذ الحكومة فى اعتبارها الأجيال القادمة من خلال ربط الخدمات من مياة وغاز وكهرباء وصرف صحى بالتكنولوجيا بالإضافة إلى أن خطة الدولة لم تتناسى تطوير البنية التحتية فى المدن القديمة من خلال توصيل شبكات الفايبر واستخدام تكنولوجيات معينة فى هذا المجال .

كما قامت وزارة الاتصالات بتوصيل كابلات الفايبر لأكثر من 20 ألف مبنى حكومي، وأنشأت مركزين للبيانات في العاصمة الإدارية

كما يتم مد كابلات الفايبر لإدخال الإنترنت فائق السرعة إلى مشروعات حياة كريمة، والتى تحظى باهتمام كبير من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى

وتتضمن مبادرة حياة كريمة الخاصة بقطاع الاتصالات 4 محاور أساسية، أولها توفير البنية التحتية لخدمات الاتصالات الأرضية، والثانى تقوية شبكات الهاتف المحمول، والثالث إتاحة خدمات بريدية متطورة، والرابع بناء القدرات ومحو الأمية الرقمية . T

س : وما هى أبرز مشروعات التحول الرقمى التى تساهم فيها سيسكو مصر والتى تطمئن المواطن المصرى بأن استراتيجية التحول الرقمى تسير على ما يرام ؟

ج : من أبرز مشروعات التحول الرقمى التى تساعد المواطن فى الوصول إلى الخدمات الحكومية والتى تجعلنا نطمئن لمسيرة قطار التحول الرقمى فى وطننا العزيز تلك التطبيقات الحكومية وعلى رأسها منصة مصر الرقمية التى يزيد عليها وبفضل الإهتمام الذى توليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لهذه المنصة وهى عبارة عن بوابة إلكترونية شاملة للخدمات الحكومية الرقمية بشكل سهل ويسير، وذلك في إطار عملية التحول الرقمي للبنية المعلوماتية في جمهورية مصر العربية ومن خلالها يتم الاستغناء عن المستندات الورقية وهذا يجعل الخدمات الجماهيرية تزيد يوما بعد يوم وعدد الخدمات بها وصلت إلى أكثر من 149 خدمة جماهيرية تشمل خدمات التوثيق والشهر العقارى والضرائب العقارية والتموين وخدمات القضايا والمحاكم والمرور والسجل التجارى والتأمين الاجتماعى والأحوال المدنية وغيرها .

وكذلك بعض التطبيقات الحكومية الأخرى للدفع الإلكترونى مثل تطبيق " يالا " للمعاملات المالية الذى أطلقته الهيئة القومية للبريد.

كما شمل مشروع التحول الرقمى خدمات الشمول المالى التى تم تعميمها فى جميع البنوك والمؤسسات المصرفية للدولة والخدمات الضريبية بوزارة الإلكترونية بدءا من الفاتورة الإلكترونية والإقرار الضريبى الإلكترونى ومنظومة الإيصال الإلكترونى وكذلك زيادة عدد شركات الدفع الإلكترونى وماكينات الصرف الألى التى أصبحت منتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية وفى جميع هذه الحالات يستطيع المواطن المصرى استخدام الموبايل فى تحقيق هذه الخدمات.

كما أن هناك دعم وجهود كبيرة من جميع الهيئات والوزارات لدعم منظومة التحول الرقمى بدءا من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وانتهاءا بأصغر جهة حكومية .

حرصت شركة سيسكو خلال تواجدها في السوق المصرية منذ عام 1999 على تكريس خبرتها وتقنياتها لإحداث الأثر الإيجابي في النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل وتحقيق الاندماج الاجتماعي ، ولذلك أصبحت مساهمًا رئيسيًا في رحلة الرقمنة في مصر. نحن نعمل اليوم بشكل وثيق مع القطاعين العام والخاص لدعم تطوير بنية تحتية آمنة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز المهارات الرقمية والشمول والمساعدة في تحقيق الانتقال إلى الاقتصاد الرقمي.

تعتبر مصر واحدة من 44 دولة على مستوى العالم التي أطلقنا فيها برنامج تسريع التحول الرقمي من سيسكو (CDA). وهو تعاون طويل الأمد مع القيادة الوطنية والقطاع والأوساط الأكاديمية للاستثمار بالبرامج الاستراتيجية التي تتوافق مع أهداف الرقمنة الوطنية. ونشهد اليوم رغبة قوية لدى الحكومة المصرية لتعزيز الرقمنة ونشرها في جميع القطاعات. ويمنح هذا مصر فرصة فريدة لتحويل العديد من القطاعات الاقتصادية مثل الخدمات المالية وتجارة التجزئة والرعاية الصحية والتعليم والتصنيع مع توفير فرص جديدة للأفراد والشركات لتحقيق تنمية شاملة ونمو اقتصادي مستدام.

وقد أكملنا منذ إطلاق البرنامج في مصر عام 2018 عشرات من مشروعات الرقمنة. كل منهم فريد ويهدف إلى حل تحديات محددة باستخدام أحدث التقنيات وحلول الأعمال.

ونعمل عن كثب مع وزارة الاتصالات لتمديد فترة البرنامج للسنوات الثلاث القادمة في مصر ولتحديد الركائز الأساسية بما يتماشى مع رؤية مصر 2030. ونحقق من خلال هذه الخطوات التطور في مهارات الناس والتقنيات ونوسّع منظومتنا الشاملة للشركاء المحليين لنحدث أثرًا ملموسًا. وتشمل الركائز المواهب والمهارات وتنمية الشركات الصغيرة والمتوسطة والمدن الذكية والرقمنة الحكومية والشمول الرقمي.

كما قمنا بإجراء الحوارات مع وزارات أخرى مثل وزارة الصحة والتعليم العالي لاستكشاف سبل التعاون. وقد قامت السيدة فرانسين كاتسوداس، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم السياسات لدى شركة سيسكو، بزيارة مصر في سبتمبر والتقت بالعديد من الشخصيات البارزة لمناقشة طرق توظيف تقنياتنا وخبراتنا العالمية لدعم تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 بشكل أكبر.

س : عقدتم شراكات مع الحكومة المصرية ممثلة فى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتنفيذ بعض المبادرات الخاصة بالتأهيل والتدريب فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ومجال البرمجة وخاصة مبادرة ( بناة مصر الرقمية فما هو حجم إنجازات سيسكو فى هذا المجال ؟

ج : أليات تنفيذ استراتيجية الدولة المصرية تركز على برامج تدريب وتأهيل الخريجيين لأعلى المستويات فى مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من خلال عدة مبادرات مثل مبادرة " بناة مصر الرقمية " و " أشبال مصر " و " مهارة تك " وذلك من أجل تأهيل الشباب لسوق العمل وتشارك سيسكو فى جميع مبادرات الدولة للتدريب والتأهيل وتتضمن مناهج البرامج دورات في مجالات الاتصالات وتطوير البرمجيات وتحسين العمليات ودورات المهارات الأساسية، وإمكانية التعلم الإلكتروني وشركائنا هم الشركة المصرية للاتصالات و( ايتيدا ) والمعهد القومى للاتصالات ومعهد تكنولوجيا المعلومات والجهاز القومى للتعبئة والإحصاء .

وأطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مبادرة أشبال مصر الرقمية في مايو 2022، باعتبارها منحة مجانية تستهدف صقل مهارات تكنولوجيا المعلومات للطلاب المتفوقين بداية من الصف الأول الإعدادي وحتى الصف الثاني الثانوي، وذلك بكافة المدارس المصرية على مستوى الجمهورية، من أجل إعداد جيل متميز من النشء قادر على استشراف آفاق جديدة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتحقيق الرؤية الرقمية لمصر في مُواكبة علوم ومتطلبات سوق العمل المستقبلية.

وتستهدف المبادرة تنمية المهارات التكنولوجية لعدد 3000 طالب من المتفوقين بكافة المدارس المصرية في جميع المحافظات وذلك بالتعاون مع الجهات المتخصصة محليًا ودوليًا في العلوم التكنولوجية المختلفة لتغطية النواحي العلمية والتعليمية، بالإضافة إلى تنفيذ أنشطة لتنمية المهارات الشخصية والقيادية .

تمضون قدما فى مجال المسؤولية المجتمعية فى مصر وأفريقيا وخاصة فيما يتعلق ب ( أكاديميات سيسكو ) لتأهيل الخريجيين لسوق العمل فما هى أحدث إنجازاتكم فى هذا المجال ؟

من الموضوعات الهامة التي سنقوم باستعراض النجاحات التي تحققت على مدار السنوات الماضية هو ما تحقق في مشروع أكاديمية سيسكو خاصة وأنها غير هادفة للربح حيث نحتفل في كايرو أي سي تي بمرور ربع قرن على بدء أعمال هذه الأكاديمية والتي تعد بمثابة بوتقة للخريجين المدربين على أعلى مستوى احترافي ونجحت سيسكو في صقل مهارات الخريجين المصريين بأحدث التكنولوجيات العالمية ويشارك في جناح سيسكو في المعرض عدد من المدربين وشركاء التدريب أيضًا في ظل اهتمام الدولة المصرية بصفة عامة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مشروعات التدريب الاحترافي لسد الفجوة في سوق العمل وخلال الـ 25 عامًا الماضية نجحت سيسكو في تدريب أكثر من 232 ألف متدرب واستثمرنا على مدى السنوات الماضية أكثر من 40 مليون دولار أمريكي في المناهج والأدوات والموارد ودعم الطلاب والمدارس والمعلمين. ونحاول الوصول الي اكبر عدد من المتدربين من خلال بروتوكولات التعاون ومذكرات التفاهم مع الجامعات والهيئات المختلفة خاصة وأن الأكاديمية نجحت في التاثير في حياة أكثر من 232 ألف متدرب من خلال إيجاد فرص عمل لهم ومساهمتهم أيضًا في تشكيل الاقتصاد المصري بشكل عام كما أن 33% من المتدربين من الإناث.

طرح رئيس سيسكو العالمية خلال لقائه مع الرئيس عبد الفتاح السيسى فى عام 2018 برنامجا لضخ استثمارات فى مصر من خلال برنامج ( مسرع التحول الرقمى ) فإلى أى مرحلة انتهيتم فى هذا البرنامج ؟

فى عام 2018 عندما قابل رئيس شركة سيسكو العالمية الرئيس عبد الفتاح السيسى تعهدنا بضخ استثمارات كبيرة فى السوق المصرى من خلال برنامج ( مسرع التحول الرقمى للدولة المصرية ) وهذا البرنامج يساعد فى تنفيذ استراتيجية التحول الرقمى من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى تطبيق المشروعات ومن أبرزهم هو مشروع الأحوال المدنية بالتعاون وزارة الداخلية ومشروع بالتعاون مع وزارة العدل ومشروع بالتعاون مع وزارة الصحة.

س : ماهى أبرز مشروعات التحول الرقمى التى ساهمت فيها " سيسكو " فى مصر وحجم الإنجازات التى حققتها فى هذا المجال ؟

أج : برز المشروعات القومية التى ساهمت سيسكو فى عمليات توصيل البنية التحتية وتأمين الشبكات بها مدن العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة وجامعة الجلالة .

س : وما هو حجم إنفاق سيسكو العالمية على الذكاء الاصطناعى والبحث والتطوير فى الأونة الأخيرة ؟

سيسكو العالمية تتخذ من البحث والتطوير عاملا أساسيا فى التطوير المستمر لمنتجاتها فهى تضع 13 % من إيرادات الشركة على البحث والتطوير بما يعادل ما بين 5 و6 مليار دولار وسيسكو سبقت جميع الشركات التى تعمل فى هذا المجال .

س : ما هى أبرز المميزات التى تميزسيسكو عن الشركات المنافسة فى مجالات البنية التحتية وأمن المعلومات ؟

ج : فى حقيقة الأمر استراتيجية عمل سيسكوالعالمية تركز على أربعة محاور تكنولوجية تتمثل فى :

المحور الأول : إعادة تخيل التطبيقات عن طريق تكنولوجيات خاصة بشركات استحوذنا عليها وأخرى قامت سيسكو بتطويرها وكيف يتم قياس كفاءة عمل هذه التطبيقات لدى العميل .

المحور الثانى : إعادة إختراع البنية التحتية عن طريق تطوير تكنولوجيات البنية التحتية الحديثة .

المحور الثالث : كيف نساعد العملاء على العمل عن بعد من خلال تكنولوجيات العمل الجديدة أثناء السفر خاصة بعد جائحة كورونا فلم يصبح العمل طوال الوقت من المكتب وحتى نؤهل العملاء لابد من تأهيلهم على التكنولوجيات المتقدمة .

المحور الرابع : أمن المعلومات فلدينا مشروع كبير من المنتجات التى تعمل فى أمن المعلومات للأجهزة المختلفة من أول الموبايل والكمبيوتر حتى الداتا سنتر ومراكز البيانات والمعلومات وبهذا تصبح سيسكو أقدر شركة لصد الهجمات السيبرانية المتجددة . فى ففثالف الففبحقيق

س : فى ظل تزايد الهجمات السيبرانية فى العام الأخير وتنوع أشكالها ما هى الأليات الحديثة التى وضعتها سيسكو العالمية لصد هذه الهجمات ؟

ج : تعد سيسكو من أكبر الشركات المتقدمة فى مجال الأمن السيبرانى وأمن المعلومات فهى تعتمد في تطوير ألياتها على مواكبة التطور فى البنية التحتية ولابد من تأمين الشبكات قبل بدء العمل بها نظرا لتزايد الهجمات السيبرانية فى الأونة الأخيرة والهاكرز والهجمات السيبرانية تطور نفسها أولا بأول والبحث والتطوير فى سيسكو يتواكب مع تطور البنية التحتية ومعظم منتجاتنا فى مجال أمن المعلومات تعتمد على تقنية " زيرو تراست " أو " إنعدام الثقة " ونحن من الشركات الرائدة فى هذا المجال .

-وهل انتهزت سيسكو سعى مصر للاستثمار فى مجال مراكز البيانات الكبرى ( الداتا سنتر ) للمساهمة فيها ؟ وما هى حجم هذه الاستثمارات ؟

ج : سيسكو كان لديها خبرات كثيرة وكبيرة فى مجال تأسيس شركات البيانات الكبرى وقد ساعدنا الدولة المصرية فى تأسيس مراكز البيانات التى افتتحها الرئيس السيسى من خلال أجهزة السيرفرز والخوادم وحماية الشبكات فى هذه المراكز من خلال خبراتنا المتطورة فى مجال أمن المعلومات وإعادة تخيل التطبيقات عن طريق السوفت وير لتحسين أداء هذه التطبيقات فى الداتا سنتر وسيسكو تعد شريك أساسى للحكومة المصرية فى مشروعات مراكز البيانات الحكومية

س : بعد مشاركتكم فى مؤتمر الأمم المتحدة للدول الأطراف فى اتفاقية التغيرات المناخية فى شرم الشيخ فما هى أبرز استراتيجيات سيسكو العالمية فى هذا المجال وكيف تطبقون استراتيجية ( التحول للأخضر ) ؟ وما هى أبرز الاتفاقيات التى عقدتها وستعقدها سيسكو مع الحكومة المصرية والحكومات التى شاركت فى هذا المؤتمر ؟

ج : سيسكو شاركت فى مؤتمر منظمة الأمم المتحدة للدول الأطراف فى الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية وكنا من الرعاة الداعمين فقمنا بتوصيل كل البنية التحتية بمقر المؤتمر بمدينة شرم الشيخ بالمشاركة مع وزارة الاتصالات والأمم المتحدة

كمزود خدمات تقنية المعلومات في مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ السابع والعشرين (COP27). وقدمت سيسكو إلى جانب شركات أخرى الخدمات الاحترافية والتقنية لتصميم وتنفيذ ودعم البنية التحتية للشبكة اللاسلكية في المؤتمر بهدف تمكين الاتصال الآمن لجميع الحاضرين والدولة المضيفة ويأتي هذا التعاون ثمرةً لسجل سيسكو الحافل بالابتكار والالتزام بالاستدامة، حيث عملت سيسكو لما يتجاوز 15 عاماً لبناء مستقبل مستدام من خلال التركيز على الطاقة المتجددة وكفاءة استهلاك الطاقة في منتجاتنا والاقتصاد الدائري. وقد وضعت الشركة أهداف الواضحة وطموحة قائمة على القياس والإبلاغ عن التقدم المحرز كالتزام الشركة بتحقيق الصافي الصفري لانبعاثات الغازات الدفيئة بحلول عام 2040

وشاركت سيسكو فى مؤتمر التغيرات المناخية محليا وعالميا من خلال مشاركة 2 من نواب رئيس الشركة وحضرنا عدد من الجلسات من خلال الفكر وكيفية تقديم خدمات وأفكار متعلقة بالاستدامة .

س : وما هى أبرز مستهدفات سيسكو العالمية فى مصر خلال 2023 ؟

ج : سيسكو تستهدف خلال عام 2023 زيادة حجم أعمالها بشكل كبير فى مجال أمن المعلومات والأمن السيبرانى .

س : - وما هى أحدث ابتكارات سيسكو التى ستسعرضها خلال مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ( كايرو أى سى تى 2022 ) ؟

تحرص سيسكو العالمية من خلال فرعها في مصر على المشاركة في المعرض والمؤتمر الدولي للتكنولوجيا بالشرق الأوسط وإفريقيا باعتباره الحدث الأهم والأكبر والذي يجمع أقطاب صناعة الاتصالات والتكنولوجيا حول العالم فيه ، وتستعرض فيه سيسكو التي تعاود سيسكو المشاركة المباشرة فيه بعد عامين من المشاركة من خلال شركاء أعمالها بجناح متميز فمنذ انتشار فيروس كورونا في عام 2020 شاركت سيسكو بصورة غير مباشرة في هذا الحدث العظيم ، ونستعرض خلاله أبرز الحلول والتقنيات من خلال أربعة محاور رئيسية الأول : إعادة تخيل التطبيقات من خلال البنية التحتية والتي تعتبر أساس الأعمال التي تقوم بها سيسكو وبالتالي تحقق إيراداتها من هذه الأعمال وخلال السنوات الماضية استحوذنا على أكثر من شركة في مجال التطبيقات بعد استحواذ الشركة مؤخرًا على AppDynamics ، ثانيًا الأمن السيبراني ونركز عليها بصورة كبيرة فالشركة كلها تسير في اتجاه الأمن المعلوماتي ونعرض المنتجات الجديدة ونشرح أن التكنولوجيا ليست firewall و Password ولكنها أصبحت تقنيات معقدة تقدر تامن العملاء بطريقة عالية جدًا خاصة وأننا نعمل من منطلق zero trust ، المحور الثالث يتمثل في البنية التحتية فيها تطورات وتكنولوجيات كثيرة نتيجة إنفاقنا الكبير على أعمال البحث والتطوير حيث تخصص سيسكو سنويًا 13% من إيراداتها على البحث والتطوير والتي تصل في إجماليها لما بين 5 و 6 مليار دولار سنويًا يتم إنفاقهم في هذا الصدد ،وتهتم سيسكو بالبنية التحتية ونطور فيها بصورة مستمرة ولدينا أجهزة ومنتجات جديدة والتي تمكن الأفراد بالعمل بكفاءة أكبر بكثير وتتكامل مع التطبيقات المحور الرابع والأخير أنه بعد انتشار كورونا كان هناك دمج بين العمل من المكتب وأيضًا من المنزل ونعرض حلول وخدمات للعمل من البيت من خلال التطوير الدائم والمستمر لـWEBEX ولذلك نسعى أن تكون استراتيجية سيسكو من أقوى الاستراتيجيات العالمية في السنوات الخمس المقبلة ، وتأتي هذه الاستراتيجية بعد أن قمنا بإعادة ترتيب أولويات الشركة في الوقت الحالي ولاشك أن هذا الترتيب ينعكس على السوق المصرية.

الموبايل البنكى-بنك التعمير 2 بنك القاهرة 1
أيمن الجوهرى الرئيس التنفيذي لسيسكو مصر وشمال أفريقيا والمشرق العربي التحول الرقمى الأمن السيبرانى الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أكاديميات سيسكو التدريب والتأهيل الرئيس السيسى الرقمنة

آخر الأخبار

تحويل الأرقام
efinance