الخميس 28 مارس 2024 11:37 مـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • البنك الزراعي المصرى
  • المصرية أحمد مكى
  • مجموعة إى فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية
  • وصلها -البريد
حوارات وملفات

الرئيس التنفيذى لشركة ” جوميا مصر ” فى حوار ل بلدنا نيوز الاقتصادى :

هشام صفوت : جوميا تدعم خطة الدولة المصرية للشمول المالي ودشنا مركزا جديدا للمدفوعات الإلكترونية

المهندس هشام صفوت الرئيس التنفيذى لشركة جوميا مصر
المهندس هشام صفوت الرئيس التنفيذى لشركة جوميا مصر

 

اقتصاديات الدول تعتمد على الشركات الصغيرة والمتوسطة وجوميا تشجع المنتج المحلي المصري

عرض ألاف المنتجات لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشجيع الاقتصاد المصري

جوميا باي" تستهدف تشجيع الشمول المالي والتحول الرقمي في مصر "

حجم التجارة الإلكترونية لاتزال في بدايتها رغم المجهودات الكبيرة للدولة المصرية

 

حذر المهندس هشام صفوت الرئيس التنفيذى لشركة جوميا مصر من تعرض بيانات عملاء شركته لاى هجوم سيبرانى أو إختراقات إلكترونية مؤكدا أن بيانات العملاء خط أحمر وأن شركة جوميا حصلت مؤخرا على شهادة PCI لأمن المعلومات . DSS

وقال " صفوت " فى حواره لجريدة وموقع " بلدنا نيوز الاقتصادى " إن اقتصاديات الدول تعتمد على الشركات الصغيرة والمتوسطة وجوميا تشجع المنتج المحلي المصري مؤكدا أن شركته تقوم بعرض ألاف المنتجات لرواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشجيع الاقتصاد المصري .

وكشف " صفوت " عن تدشين شركة جوميا مركزا للمدفوعات الإلكترونية لتقديم خدماته في مصر وأفريقيا موضحا أن " جوميا باي" تستهدف تشجيع الشمول المالي والتحول الرقمي في مصر مشيرا فى حواره إلى تعاون " جوميا مصر " مع البريد المصرى فى تقديم الخدمات اللوجيستية للعملاء بأسعار مخفضة وإلى نص الحوار :

ما حجم مساهمة جوميا مصر في دعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة؟

تؤمن شركة جوميا أن اقتصاديات الدول تعتمد في الأساس على الشركات الصغيرة والمتوسطة ولذلك جوميا كانت من أوائل الشركات التي أطلقت مبادرة لتشجيع المنتج المحلي تحت شعار "صنع في مصر" وتم الترويج له ، حيث تقدم جوميا لشركائها من أصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب الحرف اليدوية فرصة كبيرة لعرض منتجاتهم على منصتنا سواء في موسم البلاك فرايدي أو من خلال التخفيضات التي تتم على مدار العام ، وهناك البعض من المشترين الذين يفضلون المنتجات محلية الصنع والتي تأتي مواكبة لمبادرة الرئيس لتشجيع المنتجات المحلية .

وقد ساهم تواجد العديد من المنتجين والموردين للسلع المحلية في توفير العديد من المنتجات التي زاد عليها الاقبال بشكل كبير وساعدت في زيادة المبيعات محلية الصنع مقارنة بالسنوات السابقة .

كما اطلقت ايضا جوميا مبادرة “ادعمهم ..واشتري منتجاتهم” والتي تأتي استكمالا للمجهودات التي بذلتها الشركة خلال السنوات الماضية لدعم المنتجات محلية الصنع وتشجيع العملاء على شراء هذه المنتجات. ومن خلال هذه المبادرة تسعى جوميا إلي تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد وزيادة مبيعاتهم مما سوف يساعد بدوره على تعزيز الإنتاجات المحلية والنهوض بالاقتصاد المصري وقد شارك في هذه الحملة 1500 بائع يعرضون سلعهم من مختلف فئات المنتجات.

كما أننا قد أطلقنا ايضا متجر ابداع من مصر بالتعاون مع مؤسسة ساويرس وبنك الاسكندرية لدعم و تشجيع أصحاب الحرف وتسليط الضوء عليهم مما ساعد في زيادة الإقبال على هذه المنتجات والتي شملت 4 آلاف منتج ويهدف متجر “إبداع من مصر" إلى ترويج وتسويق الفنون اليدوية المصرية، حيث يتيح تصفح الكتالوج الخاص بالمنتجات المختلفة وشراء منتجات يدوية محلية الصنع تتسم بالإبداع، بالإضافة إلى ضم قطاع الاقتصاد الإبداعي إلى منظومة التجارة الإلكترونية في مصر .

وتسعى جوميا إلى تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة للوصول إلى عدد كبير من العملاء الجدد وزيادة مبيعاتهم مما يساعد بدوره على تعزيز انتشار المنتجات المحلية والنهوض بالاقتصاد المصري، خاصة وأن الإنترنت باتت القناة الأساسية للوصول للعملاء في منظومة التجارة الإلكترونية وتحقيق النمو المنشود وبالإضافة إلى ذلك تقوم جوميا بعمل حملات تسويقية مخصصة؛ عن طريق الحملات المرئية عبر الفيديو وصفحة خاصة بالموقع والتطبيق لزيادة عدد المشاهدات و الزيارات لمنتجاتهم وزيادة الوعي لدى المستهلكين لشراء منتجاتهم ودعمهم.

بعد جوميا فوود وجوميا باي ما هي أحدث المشروعات التكنولوجية التي تسعى الشركة لتدشينها؟

نعمل من خلال تطبيق JumiaPay للخدمات الرقمية، الى تعزز مفهوم الشمول المالي والدفع الإلكتروني حيث تمكن جوميا العملاء من استخدامها بطريقة سهلة وآمنة للدفع عبر الإنترنت من خلال باقة من الخدمات سواء شحن الهاتف المحمول أو دفع فواتير المحمول والكهرباء والغاز والمياه والتليفون الأرضي والإنترنت وكذلك دفع التبرعات، حيث تتوافر هذه الخدمة على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع كذلك بنزيد عدد الخدمات المتواجدة على التطبيق سواء الخدمات الالكترونية والمدفوعات الرقمية ، كما أن خدمات التوصيل من جوميا فوود تشهد تقدما كبيرا من خلال اقبال العملاء عليها ووفقا لاستراتيجيتنا نرصد الكثير من خطط النجاح في هذه الخدمة ولدينا خطة طموحة للتوسع في خدمات جوميا فوود خارج نطاق القاهرة الكبرى بما يتناسب مع حجم الطلب ، وتفخر الشركة في مصر بتدشين مركز خدمات المدفوعات الإلكترونية Tech Center والذي يقدم خدماته للسوقين المصرية والافريقية وتنوي الشركة افتتاح فرعا جديدا لهذا المركز بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة المقبلة وتدرس الشركة التوسع أيضا في محافظات مختلفة خلال الفترة المقبلة .

ما حجم الحصة السوقية التي تستحوذ عليها جوميا مصر في سوق التجارة الإلكترونية ؟

الجميع يسعى لزيادة حصته بشتى الطرق وكسب ثقة العملاء والمتسوقين من خلال الخدمات المتميزة والعروض الجادة علاوة على أن المستهلك النهائي يعد هو المحور الرئيسي لمنظومة التجارة الإلكترونية في ظل ما توليه الدولة المصرية من أنشطة نحو نمو أعمال التجارة الالكترونية في إطار منظومة التحول الرقمي والشمول المالي لتعزيز عملية المدفوعات الرقمية وتعظيم عائداتها.

ورغم التطور المبذول في هذا الصدد ما يزال حجم التجارة الإلكترونية في مصر في بداياته وهناك مجهودات حثيثة تبذل لزيادة حجمها في ظل ما توليه الدولة المصرية من أهمية لمشروعات التحول الرقمي والشمول المالي .

وكيف أثرت جائحة كورونا على حجم التجارة الإلكترونية في مصر؟

اثرت ايجابا بلاشك ...حيث انعكس انتشار الفيروس على اتجاه الكثير من العملاء على الشراء عبر المنصات الرقمية الموثوق بها في شراء المنتجات الأساسية والسلع الاستهلاكية كما ساهمت بشكل كبير على زيادة الوعي بالمنصات والخدمات المختلفة التي تقدم على شبكة الانترنت وقد لمسنا ذلك في اختلاف أنماط الشراء للعملاء حيث تم زيادة نسب المدفوعات الإلكترونية وزاد عدد الطلبات للفرد الواحد عن السنوات السابقة بالإضافة لدخول وزيادة نسب فئات عمرية كانت نسبة مشاركتها اقل في استخدام المدفوعات الإلكترونية في السابق خاصة بين فئة كبار السن.

هل هناك مساعي لعقد شراكات مع الحكومة المصرية في مجال النقل اللوجيستي؟

الحكومة المصرية شريك استراتيجي لجوميا في مصر ومؤخرا قمنا بتوقيع اتفاقية تعاون مع الهيئة القومية للبريد لتبادل الخبرات والتعاون المستقبلي واستهدف بروتوكول التعاون مع البريد المصري إلى تعزيز حجم تدفقات التجارة الإلكترونية وتعظيم حجم سوق التجارة الإلكترونية في مصر كما أنه يتيح يتيح لشركة جوميا الاستفادة من الإمكانيات الهائلة والثقة الجماهيرية التي يمتلكها البريد المصري وذلك عبر تقديم عدد من الخدمات اللوجيستية عبر فروعه المنتشرة في كافة أرجاء الجمهورية ، مما يقلل تكاليف الشحن ويرفع ويُحسن مستوى الخدمة للحصول على ثقة العملاء و حصة عادلة من سوق التجارة الإلكترونية .

هل حققت جوميا باي العائدات المتوقعة في ظل ما تمر به الدولة المصرية من دعم للشمول المالي والدفع الإلكتروني؟

بكل تأكيد حققنا جزء من احلامنا وهناك الكثير من الخدمات التي تتماشى واستراتيجية جوميا ننتظر تحقيقها فمنذ تدشين جوميا باي للخدمات الرقمية وجوميا باي للمدفوعات الالكترونية تعكف الشركة على طرح المزيد من الخدمات الاستباقية التي يتطلبها السوق المصرية.

وفي عام 2017 أطلقنا جوميا باي للخدمات الالكترونية وبعدها بعام أطلقنا جوميا باي للدفع الإلكتروني ومستمرون في طرح الكثير من الخدمات عبر منصاتنا المختلفة ولدينا شراكات مختلفة مع الكثير من البنوك مثل فاليو وبنك مصر والبنك الأهلي المصري وتساهم هذه الخدمات في تلبية رغبات المتسوقين .

كم عدد المحافظ الإلكترونية على جوميا باي؟

نعمل مع كل المحافظ الالكترونية التي تعمل على بطاقات ميزة ولذلك فإننا نعمل مع جميع اللاعبين في السوق ومن شأن هذه المحافظ أن تزيد ثقة العملاء والمتسوقين في الشراء عبر المنصات الرقمية لأن هدف الدولة المصرية والقيادة السياسية التحول للمجتمع اللانقدي بعد النجاح في تطبيق منظومة التحول الرقمي والشمول المالي .

وما هي آلية التطوير التي تتبعها جوميا مصر لخدمات ما بعد البيع وتطوير الكوول سنتر؟

نحاول تطوير أنفسنا من الوقت للاخر لضمان رضا العملاء من خلال تقديم حزمة من الخدمات غير المسبوقة ولدينا طرق كثيرة للتواصل مع العملاء والرد عليهم سواء بالطرق التقليدية او من خلال الوسائل الرقمية مثل الشات بوت والاونلاين شات وغيرها والتي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي باعتبار جوميا واحدة من كبريات شركات التكنولوجيا يف مصر وافريقيا كما اننا نلجأ الى تعيين موظفين أكفاء في خدمة العملاء لانهم يمثلون الوجهه الحقيقية للشركة .

وتسعى جوميا لتلبيه متطلبات عملائها من خلال الكول سنترز ولذلك تعمل جوميا على زيادة أعداد موظفيها في الكول سنتر خلال العام المقبل ، خاصة وأن هدفنا الرئيسي التأكيد على استخدام التكنولوجيا ووسائل التواصل الإلكترونية مقارنة بالوسائل التقليدية لأن هذه الوسائل أصبحت هي المستقبل .

وما هي أوجه الاختلاف في عروض ال ( البلاك فرايداي) هذا العام عن الأعوام السابقة ؟

جوميا أول من ابتكر موسم التخفيضات والخصومات في مصر من خلال البلاك فرايدي ، الاختلاف يتمثل عام عن عام في الشركاء المتواجدين معنا ونسب الخصومات التي يتمتع بها المتسوقون اضف الى ذلك عروض التقسيط بالتعاون مع الشركاء مثل بنك مصر والتي تمتد على مدار 24 شهر دون فوائد كل هذا لرفع العبء عن كاهل العملاء ، وتمتد عروضنا على كافة السلع والمنتجات بما فيها السلع الأساسية والضرورية والبقالة.

كيف يمكن التصدي للمنافسين غير الشرعيين على صفحات السوشيال ميديا؟

لاشك أن السوشيال ميديا اصبحت عالم مفتوح للجميع الا أن العميل أصبح على درجة عالية من الذكاء الذي يحكم فيه على الشركات والمنصات التي يقوم بها ونفخر بأن لدينا ملايين من العملاء النشطين الذين يثقون في جوميا ومنتجاتها لأننا اسم كبير في عالم التكنولوجيا والتجارة الالكترونية ، كما ان السوق كفيل بان يحجم هذا النمط من البيع من جانب التجار التي تمارس عملية غش العملاء ليظل في النهاية المنتج الجيد باسعاره التنافسية.

وما هي أبرز آليات جوميا مصر للحفاظ على أمن معلومات الشركة وكذلك الحفاظ على بيانات عملائها في ظل تزايد الهجمات السيبرانية؟

بيانات العملاء خط أحمر وتوليها جوميا أهمية ورعاية خاصة لان أحد أسباب نجاح الشركة في مصر هي مدى الثقة التي تتمتع بها لدى العملاء سواء من خلال البيانات أو من خلال معلومات بطاقات الائتمان التي يقومون بالدفع من خلالها كل هذه الأمور تتم في سرية تامة ولدينا فرق عمل متخصصة لحماية البيانات وتأمينها ، كما ان جوميا تستثمر سنويا مبالغ كبيرة في آمن المعلومات والبيانات حتى لا تتعرض للاختراق.

وحصلت الشركة مؤخرا على شهادة PCI DSS والتي تعترف بان جوميا تتبع معايير امان البيانات الخاصة ببطاقات الدفع ونفخر بكوننا حاصلين على هذا الاعتراف الدولي والذي يزيد ثقة عملائنا فينا .

 

الشهادة الثلاثية بنك التعمير والإسكان بنك القاهرة 1
هشام صفوت جوميا مصر البلاك فراى داى التجارة الإلكترونية البريد المصرى الخدمات اللوجستية الشمول المال جوميا فوود جوميا مصر جوميا باى
تحويل الأرقام
efinance