الأربعاء 5 أكتوبر 2022 03:33 صـ
بلدنا نيوز الاقتصادي

اقتصاد على مدار الساعة

  • بنك مصر
  • المصرية رمضان هو هو
  • إى فاينانس
حوارات وملفات

رئيس الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية : الاستثمار فى المدفوعات الإلكترونية سوق واعد و البنك المركزى ضخ مليار جنيه لتشجيع هذا المجال

إيهاب سعيد : ” خدماتى ” جاهزة مستنديا للطرح فى البورصة ونسبة النمو تجاوزت 119 %

المهندس إيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية
المهندس إيهاب سعيد رئيس الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية

 

نستهدف الوصول إلى 15 ألف نقطة بيع بنهاية 2022 وضخ 5 مليون جنيه كاستثمارات جديدة بالشركة

لدينا منصة إلكترونية للدفع والتحصيل الإلكترونى تضم 400 خدمة

حجم المعاملات عبر التجارة الإلكترونية بلغ 30 مليار جنيه

مصر شهدت طفرة حقيقية في منظومة التحول الرقمي ادت الي نمو كبير بسوق المدفوعات الالكترونية

انشاء قائمة سوداء للشركات والافراد المحتاليين وعقد ورش للتوعية بظاهرة النصب الالكتروني المرحلة المقبلة

ارتفاع عدد المحافظ الالكترونية في مصر الي 26 مليون محفظة بقيمة متحصلات تصل الي 268 مليار جنيه سنويا

 

قال المهندس إيهاب سعيد رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية إن الاستثمار في مجال المدفوعات الإلكترونية له مستقبل واعد في ظل الحوافز التشجيعية التي وضعتها الدولة خاصة وأن البنك المركزي قام مؤخراً بإنشاء صندوق استثماري قيمته مليار جنيه من بنوك الأهلي ومصر والقاهرة لتشجيع الاستثمار في المدفوعات الإلكترونية .

وأضاف " سعيد " فى حوار خاص ل " بلدنا نيوز الاقتصادى " : أن الدولة تتجه لصياغة تشريعات تقنن عمليات الدفع الإلكتروني لمواجهة عمليات النصب والاحتيال التي تعتبر أبرز التحديات التي تواجه تكنولوجيا الدفع الإلكتروني .

وأوضح " سعيد " : أن معظم شركات الدفع الإلكترونى مسجلة فى الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية وتم فتح الباب لتسجيل معظم الشركات وقد وضعنا ظوابط ومعايير للتعامل مع هذه الشركات وفقا لقانون البنك المركزى ولابد أن تكون الشركات لديها منظومة قوية لأمن المعلومات .

قال المهندس إيهاب سعيد، رئيس مجلس إدارة الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية باتحاد الغرف التجارية ، ان مصر شهدت طفرة حقيقية في منظومة التحول الرقمي وبناء مصر الرقمية ودمج التكنولوجيا في جميع تفاصيل الحياة بعد دخول الثورة الصناعية الرابعة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية المالية مشيرا الي ان جائحة كورونا ادت الي الاسراع في الاعتماد علي التكنولوجيا وسرعة نقل وتبادل المعلومات والبيانات.

وتابع رئيس شعبة الاتصالات : إن الاجراءات التي اتخذتها الدولة ممثلة في وزارتي المالية والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ادت الي نمو كبير في عدد المحافظ الالكترونية والتي قفزت الي 26 مليون محفظة حاليا وباجمالي متحصلات تصل الي نحو 268 مليار جنيه سنويا، وفق بيانات البنك المركزي المصري .

وأكد رئيس الشعبة : أن نمو سوق المدفوعات الإلكترونية واتساع حجمه ادي الي ضرورة وضع قائمة سوداء تضم الافراد و الشركات الوهمية والمحتالين الذين يقومون بالنصب الالكتروني علي المواطنين باي طريقة بهدف التوعية ومنع هذه الممارسات غير المشروعة في ظل التشريعات الرقمية التي سنتها الدولة مؤخرا مطالبا بتكاتف جميع القائمين علي هذه الصناعة لمنع هذه الظاهرة.

واشار رئيس الشعبة الي ان التقارير تشير الي نمو حجم المعاملات عبر التجارة الإلكترونية الي نحو30 مليار جنيه خلال العام الماضي في حين ارتفعت عدد ماكينات الصراف الآلي إلى 18.5 ألف ماكينة بزيادة 37% بالاضافة الي نمو عدد نقاط البيع "ماكينات الدفع الالكتروني " إلى 740 ألف نقطة بيع، بزيادة 978% باجمالي متحصلات بلغت 170 مليار جنيه، كما ارتفعت أعداد البطاقات وكروت الدفع الالكتروني إلى 54 مليون كارت . .

واضاف سعيد ، ان الشعبة ناقشت اليات وضع قواعد لتبادل البيانات بين الشركات العاملة في سوق الدفع والتحصيل الالكتروني بهدف التوعية باهمية التشريعات الرقمية واهميتها في تتبع اي اشخاص يستغلون عدم وعي المواطنين في الترويج لمنتجات وهمية كما حدث في تطبيق الرمال البيضاء والذي ادي في ضياع اموالهم من خلال النصب الالكتروني لمواجهة هذه الممارسات التي تضر بالسوق والصناعة معا .

وطالب " سعيد " أصحاب مراكز الاتصالات بالعمل فى مجالات التحصيل والمدفوعات الإلكترونية كما طالب جميع التجار بالاتجاة إلى مجال التجارة الإلكترونية .

وناشد مستثمرى شركات التجارة الإلكترونية بالإنضمام للشعبة لحاجتها للدفع الإلكترونى وليكون هناك وسيلة لتبادل الأراء والأفكار الجديدة فى هذا السوق الجديد .

وعن منظومة الفاتورة الإلكترونية قال " سعيد " : إن تطبيق هذه المنظومة تحد من الإحتكار وتعمل على حوكمة الأسعار وتقضى على الغش التجارى وتمنع التهرب الضريبى ولكنها ستستغرق بعض الوقت حتى ينضم الجميع تحت مظلة تكنولوجية واحدة وعلينا تغذية ثقافة التحول الرقمى حتى نصبح كالدول المنظمة .

وعن نتائج أعمال شركة خدماتى وحجم الأعمال المستهدفة خلال عام 2022 قال " سعيد " إنه تم ضخ 5 مليون جنيه كإستثمارات جديدة فى الشركة وضم سيرفر أخر لتطوير البنية التحتية للشركة كما تم زيادة عدد المنافذ مع نهاية عام 2022 إلى 15 ألف نقطة بيع .

وأعلن " سعيد " عن تعاقد شركة خدماتى مع شركة " جوباص " من خلال تقديم خدمة لحجز من خلال منافذ الشركة مشيرا إلى تدشين منصة دفع إلكترونى للأفراد تضم حوالى 400 خدمة دفع وتحصيل إلكترونى يتم شحن محافظها عن طريق البنوك والحسابات الشخصية وقريبا سيتم شحنها من خلال شركات الدفع الإلكترونى .

وكشف عن حجم النمو السنوى بشركة خدماتى خلال عام 2021 والذى وصل إلى 119 % .

وعن فكرة طرح أسهم شركة خدماتى فى البورصة المصرية قال " سعيد " إن شركة " خدماتى " جاهزة مستنديا للطرح فى البورصة ولكن يتم إرجاء الفكرة حتى دخول مستثمر جديد .

وعن تقييمه لمشروع منصة مصر الرقمية قال " سعيد " : المنصة تمثل بها مجهود ممتاز خاصة وأنها تضم جميع الخدمات وهى موفرة للوقت والجهد والمال ورغم ذلك هذا المشروع يتم محاربته .

 

الموبايل البنكى-بنك التعمير 2 بنك القاهرة 1
ايهاب سعيد خدماتى الشعبة العامة للاتصالات والتكنولوجيا المالية شركات الدفع الإلكترونى البنك المركزى صندوق استثمارى
تحويل الأرقام
efinance